مُقارنة بين أهم مميزات iOS 9 و iOS 8

0

تُعلن Apple أخيراً عن الإصدار الجديد من النظام الأكثر صلابة علي الإطلاق IOS تحت اسم IOS 9، والمزعم إطلاقه في خريف هذا العام أي تقريباً في شهر سبتمبر المقبل، وبدورنا نحن، نقدم لك عزيزي القارئ مقارنة متكاملة بين مميزات الإصدار السابق من IOS والإصدار المُنتظر، ونرجو الله أن تكون هذه المقارنة كافية ووافية لك لتعرف مميزات كل منهم.

كانت Apple قد أعلنت عن الإصدار التاسع من نظام iOS في حدث WWDC 2015 في سان فرانشيسكو، وبينما قد جاء إلينا الإصدار الثامن بطوفان من المميزات، فها هو الإصدار التاسع يأتي حاملاً المزيد والمزيد، في منافسة شرسة وعنيفة ودموية، بين شركة Apple، ونفسها.

البداية، Siri، واجهة جديدة، وذكاء أعلى

واحدة من أهم إصلاحات iOS 9 يمكن إيجادها في Siri، فقد استقبلت فتاتنا واجهة ملونة جديدة، ولكن; فما يوجد خلف هذه الواجهة أكثر إثارة بكثير.

تعرض الواجهة الجديدة المحتوي بطريقة أفضل، وتستطيع Siri الآن فهم مدي أوسع من الطلبات أكثر من تلك التي كانت تستقبلها في iOS 8.

وقد عُرض علينا عدد من الأمثلة أثناء الكلمة، تتضمن “أرني صوري من Utah في أغسطس الماضي – Show me my photos from Utah last August”، “ذكريني بجذب قهوتي من علي السطح عند دخولي إلي سيارتي – Remind me to grab my coffee off the roof when i get in my car” وأخيراً “قومي بتشغيل أفضل الأغاني منذ 1982 – Play the top songs from 1982” عن طريق Apple Music.

Siri تتلقي واجهة جديدة في iOS 9
Siri تتلقي واجهة جديدة في iOS 9

كانت Siri – إلي حد هذه اللحظة -، خدمة تفاعلية، وفي iOS 8 تحتاج إلي توجيه مساعدك الشخصي، وهو ما تغير في iOS 9 حيث جعلتها Apple مساعدً استباقياً.

ماذا يعني هذا؟ باختصار، هذا هو رد Apple علي Google Now مع إطار معلومات حساس مبني علي الوقت، التاريخ والموقع.

يمكنها، علي سبيل المثال، أن تعرف بذكاء عندما تكون في صالة الألعاب الرياضية وتضع السماعات في أذنيك أن تقوم بعمل خليط من الأغاني، وفتحه في شاشة الإغلاق الخاصة بك.

البحث الضوئي – Spotlight Search

Search
بحث أذكي في iOS 9

البحث الضوئي الخاص ب Apple في iPhone و iPad يستفيد أيضاً من التحسينات التي تلقتها Siri، مع إقتراحات التطبيق، مفاتيح الاتصالات، وبيانات معينة أخري عن الزمان والمكان تُعرض في صفحة البحث الرئيسية عندما تقوم بالسحب يساراً من شاشتك الرئيسية.

ستتمكن كذلك من مشاهدة فيديوهات في نتائج بحثك، وهو شيء لم يكن متاحاً في iOS 8، والذي يُمكنك من تشغيلها بدون ترك صفحة البحث.

Apple Pay

Pay

مما لا يُثير الدهشة فقد تلقي Apple Pay دفعة في iOS 9، ولكن ككلمة تحذيرية، فهو لا يزال غير مدعوم في iPhone 6 و iPhone 6 Plus بالإضافة إلي ساعة آبل الشهيرة Apple Watch.

يتوافق Apple Pay في iOS 8 مع بطاقات البنك الأمريكي، ولكن هذا الدعم قد تلقي إمداداً في iOS 9 للمزيد من موفري الخدمات متضمناً Discover، بالإضافة إلي خدمة خارج القوائم للمستخدمين في المملكة المتحدة أيضاً.

يمكنك مع iOS 8 أيضاً أن تضيف رصيد إلي المتجر ورصيد للدين، بالإضافة إلي بطاقات الولاء والمكافأة أيضاًـ كل هذا تجده في “Wallet”، الاسم الجديد ل “Passbook” في iOS 9.

الخرائط – Maps

Maps

لم تكن هناك تغييرات جذرية في خرائط Apple في إصدار iOS 8، فقط بعض التحسينات الثانوية هنا وهناك، علي الجانب الآخر، يأتي iOS 9 مع تحديث غاية في الروعة للتطبيق علي هيئة Transit.

تستطيع Maps الآن أن تُريك قطارك، محطتك، وحافلتك ومعلومات المشي، مع خيار التوجيه مثلما في Google Maps.

التنقل بين التطبيقات – App Switching

أضافت Apple أيضاً اختصارات لعناوين الاتصال إلي جزئية المهام المتعددة في iOS 8، لكن كِبر حجم المشاهدة المسبقة للتطبيق تعني صعوبة معرفة كم عدد التطبيقات المفتوحة في آن واحد.

تم تحسين هذه الخاصية في iOS 9، مع مشاهدة التطبيق التي تظهر الآن علي هيئة كروت مرصوفة، متيحة لك التقليب عبر التطبيقات المفتوحة بطريقة أسهل وأسرع من ذي قبل، تُمكنك من تكوين رؤية كاملة للتطبيقات ومعرفة عددها.

iPad فقط – iPad only

QuickKB

توجد مميزات جديدة قليلة مخصصة للجهاز اللوحي iPad فقط في النظام الجديد، فقد أتي iOS 8 بمظهر مميز ل iPhone 5 Plus والذي يحتوي علي شاشة أكبر، ونعتقد أنه سيستطيع الإسفادة من هذه المميزات الجديدة أكثر.

أولها هي لوحة الكتابة السريعة، والتي تُضيف أدوات نسخ وقطع ولصق سهلة إلي شريط الإقتراحات، بالإضافة إلي إمكانية الوصول إلي الكاميرا، المرفقات و التنسيق.

فيمكنك استخدام اصبعيك علي لوحة المفاتيح وتصبح لوحة تتبع تُتيح لك سهولة اختيار الكلمة التي تريد، شيء كان أقل في الامكانيات في إصدار iOS 8 السابق.

Splitview

يوجد كذلك مميزات مثل “Slide Over” و “Split View” و “Picture in Picture” والتي توفر مدي أكبر من خيارات المهام المتعددة، فأول اثنين يمكنانك من مشاركة تطبيقين في الشاشة في آن واحد.

إذا كنت معتاداً علي هواتف Samsung الذكية ذات المستوي الأعلي فستتعرف علي خاصية Picture- in – Picture، والتي تُتيح لك أن تقوم بفتح فيديو في نافذة عائمة. هذه الخواص الثلاث تعمل فقط مع جهاز iPad Air 2.

عمر البطارية

في الماضي، تحديداً في نظام iOS 8 لم يكن هناك نظام حفظ بطارية واضح، فأنت متروك لتقوم بإغلاق نقل البيانات، الواي -فاي والبلوتوث وغيرها لتحاول أن توفر الطاقة.

كل هذا تغير في النظام الجديد مع تقديم ل “Low power mode”، والذي تزعم آبل أنه يستطيع توفير ثلاثة ساعات إضافية من الاستخدام النموذجي.

يُحسن iOS 9 الأداء العام أيضاً، حيث تقول Apple أنه يُعطيك ساعة كاملة إضافية لاستخدامك الكامل عما يُعطيه لك نظام iOS 8.

التوافق

Compatibility

عادة مع كل إصدار iOS جديد تبقي أجهزة Apple القديمة بدون رؤية واضحة للتحديث، وهو ما لم يكن جيداً بالنسبة لأجهزة iPad 2 و iPhone 4S.

فالآن لم تصبح هذه الحالة هي الغالبة مع إصدار iOS 9، حيث أصبح التحديث قادماً إلي كافة أجهزة iPhone و iPad و iPod التي كانت قد استقبلت التحديث iOS 8.

الإصدار

Release

بينما تكون قد استقبلت إصدار iOS 8 في العام الماضي، ستكون قادراً علي التحديث إلي iOS 9 بحلول خريف هذا العام والمُحتمل أن يكون في شهر سبتمبر بشكل مجاني. لكن لأول مرة قامت Apple بإصدار نسخة تجريبية الشهر الماضي، متيحة لأي شخص أن يقوم بالتسجيل وتجربة الإصدار الجديد قبل إطلاقه بشكل رسمي.

توجد أيضاً أخباراً جيدة عندما نتحدث عن تحميل وتثبيت iOS 9 أيضاً، فلأن Apple قد قامت بتقليل الحجم، حيث كان تحديث iOS 8 (OTA) بحجم 4.6 جيجابايت للتحميل، والتي كانت تُسبب مشكلة للمستخدمين في مساحة أجهزتهم، يأتي الآن iOS 9 بحجم صغير هو فقط 1.3 جيجابايت والذي سيكون بكل تأكيد أفضل في الإدارة.

0