أفكار غريبة وطريفة وجدت نجاحًا في جولات التمويل على منصة Kickstarter

منصة كيك ستارتر
0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تُعتبَر منصة التمويل الجماعي Kickstarter من أشهر المواقع التي يتجه إليها الأفراد والفرق الإبداعية الذين يرغبون في وضع أفكار مشاريعهم الجديدة على خط الإنتاج، وإذا كنت قد تصفحت بعض المشاريع على الموقع من قبل، فمن المحتمل أن تكون قد رأيت بعض الأفكار الرائعة، وبعض الأفكار غير الرائعة، وربما بعض الأفكار التي تبدو مجنونة تمامًا!!

جنون الأفكار والشغف.. 19 نصيحة من ملياردير جوجل “لاري بيج” ستُغير نظرتك للحياة

صدق أو لا تصدق عزيزي القارئ، بعض المشاريع الأكثر سخافة، والأكثر جنونًا، والتي يبدو أنها قد أتت من خارج عالمنا هذا وتعتقد أنها لن تتخطى حتى الجولة الأولى من التمويل، قد تم تمويلها بالكامل وإرسالها لخط الإنتاج لتصبح مشروعًا كامل الأوصاف وتدرّ الأرباح أيضاً لأصحابها وللممولين.

وبقراءتك لباقي سطور هذا المقال ستجد أن الإنترنت أو بالأحرى مستخدميها يحبون الأفكار الغريبة، والأفكار الغامضة، وجمهور المساهمين والممولين على الموقع أكثر استعدادًا لإنفاق أموالهم لرؤية هذه المشاريع تصبح حقيقة واقعة ويربحون من ورائها.

في ما يلي بعض من أكثر مشاريع Kickstarter غرابةً والتي حققت أهدافها ووجدت من يمولها ويجعلها واقعًا على المتاجر الإلكترونية والفيزيائية.

The Ostrich Pillow.. حيث يمكن النوم في أي مكان وزمان

ostrichpillow

وُصِفت هذه الوسادة بأنها “بيئة صغيرة” لأخذ القيلولة مكتملة الأركان بفتحة للتنفس لأنفك وفمك، مبدأ عملها بسيط جدًا من خلال إدخالها إلى رأسك ومن ثم غفوة قصيرة تعيد لك النشاط، وإذا كنت تريد وضع رأسك على مكتب أو أي سطح مستوٍ هنالك فتحتان يمكن إدخال يديك فيهما لمزيد من الراحة.

مع سهولة حمله لأي مكان، وجد جولة تمويل باهرة انتهى بزيادة أكثر من نصف هدفه الأصلي البالغ 70،000 دولار، ومع النجاح الذي حققه تم تطوير تشكيلات مختلفة تناسب جميع الأذواق والأماكن، يمكنك الاطلاع عليها عبر الموقع الرسمي للمشروع.

 

Nothing but Potato Salad.. أراد 10 دولارات فحصل على 55 ألف دولار

Nothing but Potato Salad

الحملة الأكثر غرابة على المنصة والغريب هو سرعة انتشارها غير الطبيعي. أراد الرجل مطلق الحملة صنع سلطة البطاطا فقط هذا كما هو، كان يحتاج إلى 10 دولارات فقط لتمويل حملته، وأحب المساهمون ذلك ببساطة لدرجة أنه انتهى بأكثر من 55000 دولار من حوالي 7000 مؤيد، وكل ذلك يتماشى مع القواعد والقوانين المعمول به في موقع Kickstarter.

 

 Lionel Richie’s Head … ادخل واستمع

رأس ليونيل ريتشي

في مهرجان موسيقي أُقيم في إنجلترا، تحول المبدعون المتفائلون إلى منصة التمويل الجماعي للحصول على ما يكفي من النقود لإنشاء تمثال ضخم قابل للنفخ لرأس المغني الشهير ليونيل ريتشي Lionel Richie، استغرقت هذه الحملة محاولتين ولكن في النهاية كانت ناجحة.

وفقاً لوصف المشروع يمكن للمعجبين أن يدخلوا إلى الرأس العملاق ويُجيبوا على هاتف في الداخل وبمجرد رفع السماعة ستستمع لعزف للأغنية الشهيرة التي يؤديها الفنان نفسه Hello.

 

# Moby Dick.. قصة رسوم متحركة ولكن بالرسوم التعبيرية Emoji

Moby Dick

في عام 2009، قرر أحد المشاركين في الحملة أنه يريد حقاً أن يرى كل جملة في قصة هيرمان ميلفيل الكلاسيكية موبي ديك Moby Dick تُترجَم إلى رموز تعبيرية باللغة اليابنية لأنه كان مهتماً بظاهرة تأثير اللغة، والاتصالات، والثقافة على التكنولوجيا الرقمية.

تمت ترجمة كل جملة من جمل الكتاب البالغ عددها حوالي 10000 مرة ثلاث مرات بواسطة عامل في شركة Amazon Mechanical Turk تم التصويت على هذه النتائج بواسطة مجموعة أخرى من العمال، وتم اختيار النسخة الأكثر شعبية لكل جملة لتضمينها في هذا الكتاب.

قضى أكثر من ثمانمئة شخص ما يقرب من 3795980 ثانية يعملون على إنشاء هذا الكتاب، دُفع لكل عامل خمسة سنتات لكل ترجمة وسنتان لكل صوت على ترجمة، تم جمع الأموال للدفع للعمال على أمازون وطبع النسخة الأولى من الكتاب من 83 شخص هم مجموع المساهمين والممولين لهذا المشروع على منصة Kickstarter.

تم تمويله بالكامل وهو الآن متاح للشراء عبر الموقع الرسمي للكتاب.

 

 Edible Cups .. أكواب قابلة للأكل، قابلة للتحلل، ونباتية

Edible-Cups

نعم، لا تستغرب عزيزي القارئ، يمكنك الآن تناول مشروبك المنعش اللطيف وتناول الكأس عند الانتهاء من الشرب أيضًا. فكرة من مجموعة من المبدعين يُشار إليهم باسم Jelloware وقد جاؤوا بأكواب صالحة للأكل بنكهات مختلفة، وقابلة للتحلل بيولوجيًا ونباتًا نباتيًا للمحافظة على صحتكم وعلى البيئة أيضًا.

حقق المشروع هدفه البالغ 10،000 دولار بمساعدة 229 من الداعمين.

 

chicken burrito .. تقييم الطعم من خلال الرسوم البيانية

chicken burrito

اراد أحد طلاب التصميم الجرافيكي أن ينقل عشقه لتناول الطعام وتقييم “أصالة” دجاج بوريتو بواسطة رسوم بيانية على الورق، هل كان نوعًا من المزاح؟ على الأرجح لا، لأن من ساهم في حملته هذه كانت آراؤهم تقول العكس تمامًا.

لقد احتاج إلى 8 دولارات فقط للبدء، ولكن عندما ظهر عدد كبير من الداعمين، قرر توسيع حملته من خلال تضمين تقديرات بيانية إضافية لأكل البوريتو أثناء القفز بالمظلات، وتناول طعام آخر أثناء رحلة جوية بدون خطورة.

وانتهى به الأمر إلى جمع 1000 دولار من 258 مؤيدًا.

 

Meat Soap .. الصابون العطري المصنوع من لحوم الحيوانات

Meat Soap

نحن نحب اللحم ونحب الصابون، نريد أن نغير رأيك حول معنى “نظيف” من خلال إنتاج مجموعتنا من الصابون المعطر باللحم” تلك هي الكلمات الوصفية لهذا المشروع الغريب، ويبدو أنه قد وُجِد أشخاص في هذا العالم يظنون أن رائحة اللحم رائعة جدًا.

لذا لجعلها أكثر ملاءمة (وصحية) للناس من أجل “الحصول على رائحة جديدة للحم المقدد” تم إطلاق هذه الحملة لإنتاج صابون اللحم العطري المصنوع من الحيوانات، من المنتجات والدهون والروائح والنكهات.

كان هناك ما لا يقل عن 42 شخصًا يحبون فكرة شم اللحوم، وكانوا هم الذين ساعدوا المشروع في جمع ما يقرب من 1900 دولار من هدفه الأصلي البالغ 1500 دولار.

 

SensorWake .. اجعل كل صباح رائعًا من لحظة فتح عينيك، بفضل قوة الرائحة

SensorWake

اختر من بين تشكيلة واسعة من الروائح، مثل القهوة والكرواسون والمحيط أو حتى رائحة المال، إن ضبط المنبه سهل مثل إعداد آلة إسبرسو، وتغيير العطور أسرع، كل هذا مقدم إليك من قبل غيوم رولاند Guillaume Rolland رائد أعمال فرنسي يبلغ من العمر 18 عامًا لديه رؤية تجعل الجميع يستيقظون بكل نشاط وحيوية.

حتى أن Google اعترفت بإمكانيات SensorWake حيث منحتها مرتبة كواحدة من أفضل 15 اختراعًا “يمكنها تغيير العالم” في معرض Google للعلوم 2014، واعتقد أنه يجب على الجميع أن يستيقظوا، مسترخين وهادئين، ومتمكَّنين للخوض في المغامرات القادمة.

فالسعادة تكمن في الأشياء الصغيرة، مثل صباح رائع، رائحة نحبها، ذاكرة تتذكرها، ابتسامة تثيرها. للتأكد من ذلك عزيزي القارئ جرب هذا المنبه الفريد والذكي.

كان هناك ما لا يقل عن 1،504 شخصًا أحبوا هذه الفكرة، وكانوا هم الذين ساعدوا المشروع في جمع أكثر من 192 ألف دولار من هدفه الأصلي البالغ 50 الف دولار.

 

Hypnos .. وسادتك في مؤخرة رأسك

hypnos hoodie

أنت عامل ناجح في مجال عملك، ولكي تؤدي ما عليك تحتاج إلى أخذ غفوة لفترة قصيرة، لكن لا تجد ما تسند إليه راسك، تبحث في درج مكتبك لا تجد شيئاً، تستعين بصديقك في المكتب لا يوجد لديه إلا أكوام من الورق، تذهب لسيارتك لا تجد الوسادة التي كنت وضعتها بالأمس، ما العمل؟!

حسنًا، لا تيأس فأنت محظوظ، فهنالك وسادة يمكن استخدامها موجودة في مؤخرة رأسك، هذه هي فكرة هذا المشروع الذي تم إطلاقه على منصة Kickstarts المصمم من جوش وودل Josh Woodle، سوف تتيح لك سترة Hypnos sleep hoodie القيام بالقيلولة في أي مكان. تأتي السترة هذه مع وسادة قابلة للنفخ، وتُكلف 46 دولار للقطعة الواحدة، وتأتي بثلاثة ألوان وتُصنع معظمها من القطن بنسبة 100%، على الرغم من أن السترة مصنوعة من النايلون.

عند إطلاق الفكرة على المنصة كانت تهدف لجمع 30,000 دولار، ولكن مع الإقبال الشديد وطرافة وغرابة وعملية الفكرة ساهم 3,044 ممول وجمعوا أكثر من 322  ألف دولار.

في رحلة بحثي عن أغرب المشاريع التي وجدت رواجًا ونجاحًا كبيرًا على المنصة، وجدت أنها أكثر من أن تُعدّ أو تُحصى، من الغريب إلى الأغرب. لذلك قبل أن تحكم على أفكارك بالإعدام فكر جيدًا! لعلها تستحق المحاولة.

0

شاركنا رأيك حول "أفكار غريبة وطريفة وجدت نجاحًا في جولات التمويل على منصة Kickstarter"

أضف تعليقًا