مازلنا على متن عربات قطار عام 2015 والذي شارف على الوصول إلى محطته الأخيرة، القطار الذي حمل لنا الكثير والكثير من الأشياء في عالم التقنية، ولم يكن ما قدمه عام 2015 ينحصر فقط على التقنيات والألعاب والهواتف، ولكنه حمل أيضاً تغييرات في شعارات كُبرى الشركات التي ظلت إحداها ثابتة على شعارها منذ تسعينيات القرن الماضي. سنقوم في هذه المقالة بعرض أهم عشرة تغييرات في شعارات الشركات الكُبرى سواء في المجال التقني أو غيرها.

شركة Best Western

BW

قامت سلسلة الفنادق الكُبرى Best Western بتغيير خطها الذهبي والتاج الأحمر المعروف في سبيل التغيير إلى ألوان أكثر عصرية. حيث أصبح اللون الأزرق هو اللون الطاغي على شعار الشركة، وبدلاً من أن يكون رمزها هو التاج الأحمر أصبح حرفي “BW” ذوي اللون الأبيض داخل الدائرة الزرقاء اللامعة هما الرمز لها، وتغير الخط من كونه خط كلاسيكي إلى خط أكثر حيوية. مع الإستغناء عن الخلفية الزرقاء والإطار الأصفر القديمين.

شركة Verizon

VERIZON

قامت شركة الإتصالات Verizon بقص وتصغير رمز ” ” في شعارها وجعلها في نهاية الكلمة وليس عليها كلها كما اعتدنا، بجانب جعل حرف “Z” بنفس خط باقي حروف الكلمة وليس بشكله المُميز السابق. وتقول Verizon عن هذا التغيير بأنه يعكس القدرة على التكيف مع عالم تقني مُتغير باستمرار.

شبكة TVLAND

TVLAND

اعتدنا على بث TVLAND -المملوكة لشبكة Viacom- لحلقات المُسلسلات الكوميدية الكلاسيكية التي يعود إنتاجها إلى ستينينات وسبعينيات القرن الماضي. ولكن الآن؛ تمتلك الشبكة برامجها الأصلية الخاصة. تغير شعارها من خلال تغيير درجة اللون الأزرق وجعله أكثر غمقاً، إضافة للإستغناء عن الجزء الذي يُعبر عن شاشة التلفاز، وإحلال ما يُمكن أن نسميه فقاعة المُحادثة بدلاً منه، مع تغيير بسيط في الخط المُستخدم وجعل كافة الأحرف كبيرة.

شركة Oculus

OCULUS

قامت شركة Oculus المُتخصصة في مجال الواقع الإفتراضي بتغيير شعارها وهي التي أصبحت مملوكة لشركة Facebook حالياً. حيث قامت الشركة بالإستغناء عن كلمة “Oculus” لجعله أكثر بساطة حيث أصبح عبارة عن حرف “O” والمرسوم بطريقة تجعله يشبه مُنتجات الشركة. وقد قال ستوديو التصميم “Mackey” عن كون هذا الشعار صغير وبسيط أنه يُعبر عن التقنيات والأشكال التي لم يتم إبتكارها بعد.

مطاعم KFC

كجزء من حملتها لإطلاق علامة تجارية جديدة، قامت KFC بإزالة الإطار الأحمر الموجود خلف رسمة كولونيل ساندرس. كما أنها أزالت الجزء الخاص بجسده ليكون التركيز بشكل أكبر على وجهه المعروف. وقد قال ستوديو GrandArmy واصفاً هذا التصميم أنهم قد قاموا بتبسيطه وتجريد الكولونيل الأسطوري من كل ما هو حوله، ليدمج بين العصرية والتراث، من خلال جعله بشكل مُسطح يُناسب التصاميم الموجودة حالياً.

شركة IHOP

IHOP

قرر منزل الفطائر الدولي “IHOP” أن شعارهم القديم كان يُشبه رمز الشخص الحزين كثيراً، لذلك فقد قاموا بالإستغناء عن كلمة “Resturant” وتم قلب السوار الأحمر رأساً على عقب ليُصبح ابتسامة بدلاً من الوجه الحزين. يُعد التصميم الجديد لطيفاً أو مُقلقاً بعض الشيء، وذلك يتوقف على المدة التي ستحدق فيها على أعين IHOP البيضاء الخالية من الروح.

شركة Coors Light

COORS

انتقلت شركة المشروبات الكحولية الشهيرة إلى شعار جديد يبدو قريباً بعض الشيء من فرق كرة القدم بالجامعات في تسعينيات القرن الماضي.أصبح الشعار أكثر عصرية عن ما مضى، وذلك بامتلاكه جبال أكثر تسطحاً وخطاً ودرجات ألوان أكثر عصرية ومُناسبة للجيل الحالي من التصميمات. ولكن؛ فلمُحبي الجبال المرسومة على زجاجات البيرة، فستتحول ألوان الجبال إلى اللون الأزرق عندما تكون البيرة باردة على نحوٍ كاف.

فريق Los Angeles Clippers

CLIPPERS

بعدما أصبح الفريق ملكاً للرئيس التنفيذي السابق لشركة ميكروسوفت “ستيف بالمر” ليكون خليفاً لدونالد ستيرلنج، كان لابد من إعادة تشكيل العلامة التجارية الخاصة به، وهو ما حدث بالفعل. يبدو الشعار الجديد أكثر عصرية مع خط أسود سميك. يُعد أفضل أجزاء هذا الشعار هو جزء “CLA” والمكتوب بشكل مُميز وبقياسات رائعة.

شركة Google

GOOGLE

عملاق البحث الشهير لم يقم بتغيير شعاره منذ عام 1999، فقد ظل ثابتاً على خطه المعهود Serif وألوانه الثابته ليكون علامة من علامات الإنترنت. ولكنه الآن؛ وبعدما أصبح إحدى الشركات لشركة Alphabet القابضة هذا العام. تم تغيير الخط ليُصبح Sans-Serif ليُعطي انطباعاً عن جوجل بأنه ودود وليس شيئاً بتلك الجدية. كما أصبحت ألوانه أكثر حيوية عن ذي قبل، وأصبح حرف G رمزاً لجوجل.

مُتصفح Microsoft Edge

IE

أخيراً وبعد عناء، أنهت ميكروسوفت مهمة أكثر المتصفحات المكروهة في العالم ليختفي من عالمنا ويحل محله مُتصفح Microsoft Edge الجديد الذي جاء مع ويندوز 10.

بالتأكيد لن يكون هناك تغيير بدون تغيير الشعار. يستخدم كلا الشعارين حرف “e” الصغير، كما أنهما يعتمدان بشكل كامل على اللون الأزرق، ولكنه أصبح أكثر غمقاً في الإصدار الجديد. مع الإستغناء عن المدار الذي اعتدنا عليه مع كافة إصدارات مُتصفح Microsoft.

بهذا نكون قد قدمنا لكم تقرير عن أهم عشرة تغييرات في شعارات الشركات التي حدثت خلال عام 2015، انتظرونا في المزيد من القوائم التي تُلخص عام 2015 قبل وصول قطاره إلى محطته الأخيرة على أراجيك تك.