ماذا تفعل إذا واجهت مشكلة في الدخول لأحد المواقع على شبكة الإنترنت؟!

2

في بعض الأحيان يكون الوضع مزعجاً جداً عندما نحاول الوصول لموقع ما على شبكة الإنترنت، بالرغم من كتابة عنوان الموقع بشكل صحيح تماماً في خانة العنوان URL إلا أن ما يأتينا هو الرسالة الشهيرة بعدم توفر هذا الموقع حالياً.

سنحاول الدخول للموقع المراد عن طريق أي محرك بحث بطباعة اسم الموقع والدخول عن طريق نتائج البحث التي تظهر لنا، نفس النتيجة! ما رأيك في الدخول عن طريق متصفح أخر غير الذي تستخدمه الآن، نفس النتيجة! ما الحل إذاً؟!

السؤال السابق قد يخطر لك عند تكرار هذه المحاولات، بالرغم من أنك متأكد من أن إتصالك بالإنترنت يبدو في أحسن أحواله وتستطيع الولوج للمواقع الأخرى بكل سهولة، إذاً ما المشكلة؟!

في الحقيقة هنالك الكثير من الأسباب التي تمنعك من الولوج لموقع معين على شبكة الإنترنت بالرغم من أن إتصالك بالإنترنت في وضع جيد وتستطيع الوصول للمواقع الأخرى، في هذا المقال سنبحث عن أسباب هذه المشكلة وطرق الحل المناسبة لها.

تحقق من حالة الموقع

حسناً قبل الخوض في الأسباب علينا أولا أن نتحقق من حالة الموقع المراد الدخول إليه، هل الموقع مغلق بصورة عامة أمام الجميع ام لديك فقط؟ وهل الموقع متاح لكل المستخدمبن في أنحاء العالم المختلفة؟!

للإجابة على هذه الاسئله علينا ان ندرك أن هنالك العديد من المواقع المجانية تقدم لك خدمة التحقق من حالة أي موقع على شبكة الإنترنت، والإجابة على الكثير من الأسئلة مثل حالة الموقع ونشاطه وهل تم تجميده أم انتقل إلى عنوان أخر، ومتى تم التحقق منه أخر مرة والكثير من الأسئلة الأخرى.

من ضمن هذه المواقع downforeveryoneorjustme.com الذي يمكنك من معرفة حالة الموقع بمجرد إدخال عنوان الموقع في المربع الخاص بذلك، وموقع isitdownrightnow.com أيضاً يقدم لك إجابات على أسئلتك حول حالة الموقع المراد الولوج إليه.

بعد التحقق من حالة الموقع، وإكتشاف أنه لا زال يعمل وفي نفس الوقت لا زلت تواجه مشكلة في الولوج إليه، عليك بتفقد عدد من الأسباب ومنها:

1- القيود الجغرافية

من أبرز الأسباب التي علينا التفكير فيه، هو أن الموقع الذي ترغب بزيارته ربما قد تم حجبه من حكومة بلدك لأي سبب من الأسباب، وحتى إن حاولت الدخول للموقع بإستعمال إتصال الإنترنت العادي الذي توفره شركات الإتصال في بلدك، فستصطدم برسالة منها تؤكد لك أن هذا الموقع قد تم حجبه ولا تستطيع الدخول إليه.

لحل المشكلة: للتغلب على هذا الحجب عليك بإستعمال إحدى تطبيقات الشبكة الإفتراضية VPN، أو إستخدام إحدى خوادم البروكسي Proxy، كما يمكنك الإستغناء كلياً عن متصفح الحالي وتبدأ بإستخدام إحدى المتصفحات الأخرى مثل متصفح تور TOR.

2- تعرض خوادم الإنترنت لهجوم

كما نعلم جميعاً فإن بيانات جميع المواقع المختلفة على شبكة الإنترنت يتم إستضافتها على خوادم أو مراكز بيانات موزعة في جميع أنحاء العالم.

هذه الخوادم Web Service معرضة بشكل قوى لبعض المشاكل مثل إنقطاع التيار الكهربائي بالرغم من ضعف هذا الإحتمال إلا أنه من الوارد جداً حصوله، بالإضافة إلى ذلك مسالة إختراق هذه الخوادم وارد بشدة وقد حصل في العام الماضي.

لحل المشكلة: في هذه الحالة من الصعب أن تقوم بأي شيء لحل المشكلة، لأن المشكلة ليست منك وخارج إمكانياتك إلا إذا كان لديك الإستعداد للذهاب لمراكز البيانات هذه وإصلاح المشكلة، ولكن إذا كنت صاحب موقع يمكنك مخاطبة موفري هذه الخدمة وإخطارهم بما تواجه في موقعك لحل المشكلة.

3- مشاكل في متصفح الويب الخاص بك

في كل مرة تزور إحدى المواقع على شبكة الإنترنت، يتم تخزين بيانات التصفح والشهادات والبيانات في سجلات صغيرة تُسمي Cookies في جهاز الكمبيوتر الخاص بك، الغرض منها هو تسريع تحميل صفحات هذا الموقع عند زيارتك له مرة أخرى.

هذه Cookies عندما تتراكم في ذاكرة التخزين المؤقت من الممكن أن تسبب بعض المشاكل في تحميل صفحات الموقع وبالتالي تجد صعوبة في الدخول وظهور رسالة خطأ بشكل متكرر.

لحل المشكلة: مسح هذه البيانات من ذاكرة التخزين المؤقت بشكل كُلي من خلال إعدادات المتصفح، وإذا إستمرت المشكلة فحاول إلغاء تثبيت المتصفح بشكل كامل وإستخدام إحدى برامج التنظيف لمسح كل شيء يتعلق بالمتصفح ثم أعد تثبيت المتصفح من جديد.

بالإضافة إلى ذلك هنالك الكثير من المواقع تستخدم خدمة الجافا سكربت Java Script في مواقعها، لذلك في حالة قمت بتفعيل هذه الخدمة على المتصفح الخاص بك، فربما تواجه مشكلة في الدخول للموقع أو عدم تحميل الموقع من الأساس، لذلك عليك إلقاء نظرة فاحصة على إعدادات متصفح الويب الخاص بك، وإلقاء نظرة أخرى على الملحقات المتضمنة في المتصفح الخاص بك وإزالة ما تراه سبب المشكلة.

4- مشاكل في جهاز الكمبيوتر الخاص بك

في بعض الأحيان يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك له دور في عدم ولوجك للمواقع على شبكة الإنترنت، من خلال جدار الحماية الخاص بالجهاز ومنعه لبعض المواقع من التحميل، وأيضاً بعض برامج مكافحة الفيروسات المثبتة تتعامل مع بعض المواقع على شبكة الإنترنت بعدائية ومنعه من تحميل صفحات الموقع بشكل سلس أو عدم تحميله على الإطلاق.

لحل المشكلة: يمكنك تعطيل جدار الحماية لفترة مؤقتة والدخول للموقع المراد، إذا نجح الأمر فأعد تفعيل جدار الحماية من جديد وراجع الإعدادات في جدار الحماية، وأيضاً إذا كنت تستخدم شبكة موقع العمل فربما مدير الشبكة قد حجب بعض المواقع في جدار الحماية الخاص بشبكة العمل، في هذه الحالة عليك مخاطبة مدير الشبكة للسماح لك بالولوج للموقع المراد.

5- مشاكل مع جهاز التوجيه الخاص بك

جميع البيانات Download/Upload في جهاز الكمبيوتر الخاص تمر بجهاز التوجيه الخاص بك Router الذي وضعته في منزلك أو مكتبك، وقد يواجه جهاز التوجيه هذا بعض المشاكل في تأسيس إتصال بينك وبين الموقع الذي تحاول الولوج إليه.

لحل المشكلة: إعادة تشغيل جهاز التوجيه Router من جديد، وذلك بإطفائه وتشغيله من جديد، إذا كانت المشكلة مستمرة معك يمكنك إعادة وضع جهاز التوجيه إلى حالة إعدادات المصنع، وإعادة ضبط اعدادات اتصالك من جديد لكن إحذر مع هذه الخطوة وحاول الإتصال بمزود خدمة الانترنت لمساعدتك في هذا الأمر.

في بعض الأحيان العديد تأتي أجهزة التوجيه المنزلية  بخاصية تصفية المواقع URL لحجب المواقع، وربما يكون شخصاً ما من أفراد العائلة قد أضاف الموقع المراد إلى هذه القائمة، لذلك عليك تفقد هذه القائمة والتأكد من أن الموقع المراد ليس من ضمن القائمة.

2

شاركنا رأيك حول "ماذا تفعل إذا واجهت مشكلة في الدخول لأحد المواقع على شبكة الإنترنت؟!"