أفضل كتب ألبرتو مانغويل.. الأديب الأرجنتيني الذي لاحق الوحوش وأرّخ المكتبات

أحمد سعيد
أحمد سعيد

1 د

الموهبة قد تستطيع أن تلد نصًا جميلًا، قد يكون النص قريبًا من القلب، قد يغير حياةً، وقد تعتقد أنّه مرّ مرور الكرام ثم تتفاجأ بنفسك تتلمس أثره بعد عقود من الزمن، من هذه الكتب المؤثرة كتب ألبرتو مانغويل، الذي استنطق الكتب عند فامتدح القراءة وأرّخ المكتبات في مؤلفاته الشهيرة "تاريخ القراءة" و"ذاكرة القراءة" و"المكتبة في الليل" وأعماله السيرية عن لويس بورخيس. فيما يلي نستعرض لك باقةً منها لتجد ريحها بين ثنايا نفسك حتى بعد عقود.


من أفضل كتب ألبرتو مانغويل:

10/10

تقييم أراجيك

الفضول

يقدم الكاتب الأرجنتيني الأصل "ألبرتو مانغويل" في قالبٍ ثريّ كتاب يتكلم فيه عن الفضول البشري منذ القدم وإلى يومنا هذا، ويُبهر فيه القُراء بكمية المعلومات وسعة أفقه، والذب أعطاه عنوان "الفضول"، وهذا ليس مجرد كتاب عادي تقرأه إنا هو خلاصة ثلاثون ألف كتاب من كتب مانغويل، يطرف فيه الكثير من الأسئلة مع مقترحات للإجابة عليها، يشغل "ألبرتو مانغويل" منصب مدير المكتبة الوطنية، وهو مؤلف ومترجم وكاتب مقالات وروائي.
يبدأ الفضول بطرح الأسئلة بمظاهر متنوّعة وفي سياقات متباينة مثل: لمَ يوجد الشرّ؟ ما الجمال؟ كيف تكوّننا اللغة؟ ما الذي يحدّد هويّتنا؟ ما مسؤوليتنا تجاه العالم؟
الفضول قوة جبارة تفتح أبوابًا جديدة وتكشف إمكانيات جديدة وتقربنا من الحقيقة. يمكن أن يؤدي إلى اكتشاف عظيم والاكتشاف يؤدي إلى التغيير، وهذا هو السبب في أن الفضول هو الآن الشرارة الخالدة التي تحرك اكتشافاتنا العلمية - بما في ذلك ثورة علم الأحياء نفسها.
هذا الكتاب هو أكثر كتب مانغويل خصوصية حتى الأن كما أنه تقدير لأهمية فضول الإنسان ومرونته. إنها مجموعة من الفصول القصيرة كل فصل خصصه لأحد من العلماء والفنانين وذوي الفضول الفكري الذين سعوا للحصول على إجابات " أو على الأقل نقطة انطلاق " في حياتهم الخاصة في نضالاتهم حيث استخلص كتابه من أفكارهم وكتاباتهم، تركوا لنا العديد من الأمثال، بينما سعى مانجويل إلى تعريف عقولنا بفكرة أنه بمجرد أن نبدأ في فهم مدى تعقيد العالم من حولنا، يمكننا البدء في إيجاد طرق لفهمه.

  • اسم الكاتب:

    ألبرتو مانغويل
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139786144259146
  • دار النشر:

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات:

    515
7.8/10

تقييم أراجيك

تاريخ القراءة

يقدم المؤلف الأرجنتيني ألبرتو مانغويل كتاب “تاريخ القراءة”، ليرد الاعتبار والبريق إلى المكتبة بأسرها، لأنه يهزّ بعنف علاقتنا بالكتاب، ويشكل دعوة لا تقاوم إلى إعادة تقويم هذه العلاقة التي نسميها «القراءة».
من أبرز ما يتضمنه هذا الكتاب الفريد من نوعه بحثٌ في عُنصري القراءة: بصوت عالٍ أولاً ثم بصمت. إذ امتد العنصر الأول منذ عصر ألواح الصلصال و حتى العصور الوسطى، أما العنصر الثاني فقد بدأ في القرن السابع الميلادي تقريبًا، ولم يستقر إلا قبل خمسة قرون فقط. فتطورت أشكال الكتابة فبعد أن كان يُعتمد على موهبة القارئ لفهم عملية التوقف على الزمن، ظهرت النقاط والفواصل لتُسهل علينا هذه العملية، وعلى حد تعبير المؤرخ والمبشر الإسباني إيزيدور الإشبيلي صارت «للأحرف قوّة إيصال أقوال الغائبين إلينا بصـمت»
نجد في هذا الكتاب جوابًا واضحًا و إن كان غير مباشر، حيث يعود سبب تدني القراءة وانهيارها إلى أنها في الأصل لم تكن على مستوى من الوعي لأهميتها، فللقراءة مفهوم يتجاوز ما نتعلمه في المدرسة، إنها مسألة رغبة وإصرار على التواصل مع ما دار في رؤوس أناس آخرين يعرفون ما لا نعرفه.

  • اسم الكاتب:

    ألبرتو مانغويل
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139781855165489
  • دار النشر:

    دار الساقي للطباعة والنشر
7.8/10

تقييم أراجيك

المكتبة في الليل

يقدم المترجم، المحرر، الروائي، وكاتب المقالات ألبرتو مانغويل، رحلة أخاذة عبر المعرفة الهائلة من الكتب والحضارة بعنوان "المكتبة في الليل"، عمِل ألبرتو مانغويل كندي الجنسية أرجنتيني المولد كجامع للأعمال الادبية الهامة،
استوحى الكاتب كتابه من عملية تكوين مكتبة في بيته في فرنسا، يتحدث الكتاب عن سر الإنسان بالكتاب والقراءة.
لم قرر مانويل البدء بالكتابة لكي يصنف تاريخاً أو يضيف مجلداً آخر للمجموعة الواسعة في علم المكتبات، بل ليستطيع الإجابة عن سؤال لطالما راوده كما ذكر في مقدمة كتاب "المكتبة في الليل" وهو: لماذا يمضي الإنسان في حشد كل قصائد ورق من المعلومات التي يمكن له جمعها في لفائف وكتب وأقراص كمبيوتر، في رف بعد رف من المكتبة..!!
لذلك سعى الراوي من أجل معرفة سر الشهوة لدى الإنسان للقراءة والتي برأيه لا تقود للمعرفة بل هي فقط هواية جمع الكتب وترتيبها في رفوف المكتبة، فيأخذنا مانغويل عبر محاور هذا الكتاب في رحلة عبر التاريخ القديم لأوروبا، فيعرفنا على أهم المكتبات العالمية العريقة، ومنها مكتبة كونجو ناسيونال دي بوينس آيرس، وقاعة لونغ هول في مكتبة سيسن فهرست، ثم يعرج على حضارة الشرق ليلقي نظرة على برج بابل، إلى أخر ذاك من تعريف لأهم المخطوطات عبر تاريخ المكتبات.
حاز هذا الكتاب على العديد من الجوائز كما أنه كان من الكتب الأكثر مبيعاً.

  • اسم الكاتب:

    ألبرتو مانغويل
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139786144258224
  • دار النشر:

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات:

    491
7.2/10

تقييم أراجيك

يوميات القراءة

يقدم الروائي وكاتب المقالات الأرجنتيني الذي يوصف عادة بأنه ( الرجل – المكتبة )، ألبرتو مانغويل، كتابًا ممتعًا وغنيًا بالمعارف، فبينما كان ألبرتو مانغويل مسافرًا في كالاغاري تفاجأ وهو يقرأ رواية “تجاذبات انتقائية” لغوته، بمقدار ما كانت هذه الرواية تعكس الفوضى الاجتماعية للعالم الذي كان يعيش فيه. إذ يمكن لمقطعٍ ما في الرواية أن يُلهم القارئ على نحوٍ مفاجئ مقالاً في صحيفة ما فيكتبه، وقد تُحرّك كلمةٌ واحدة حديثًا داخليًا طويلًا.
لذا قرّر مانغويل أن يحتفظ بهذه اللحظات مسّجلةً على نحوٍ يستطيع العودة إليه متى شاء، أن يعيد قراءة كتابٍ كل شهر، فـ “يوميات القراءة” ما هو إلا كتاباً من الملاحظات، من انطباعات عن السفر، عن الأصدقاء، عن الأحداث العامة والخاصة، مستخلصة كلّها عبر قراءاته.
من “دون كيشوت” إلى “جزيرة الدكتور مورو” إلى “كيم” يقودنا مانغويل في مغامرةٍ ساحرة في الأدب وفي الحياة، ليثبت لنا كيف أنّهما، وبكلّ ما تحمله العبارة من معنى، غير قابلين للانفصال لدى القارئ الشغوف.

  • اسم الكاتب:

    ألبرتو مانغويل
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139786144258231
  • دار النشر:

    دار الساقي للطباعة والنشر
ذو صلة
7/10

تقييم أراجيك

مع بورخيس

كتاب "مع بورخيس" هو رحلة مشوقة مع الكاتب الأرجنتيني الأصل "ألبرتو مانغويل" إلى مذكرات بورخيس وحياته، يصحبنا بها صديقه الشاعر "ويليس بارنستون"، يشغل "ألبرتو مانغويل" منصب مدير المكتبة الوطنية، وهو مؤلف ومترجم وكاتب مقالات وروائي.
بداية نشأة هذا الكتاب كان بسنة 1964، مع شاب في السادسة عشر من عمره يعمل موظف في مكتبة، يأتي كاتب أعمى إلى هذا الشاب ويسأله فيما إذا كان مهتم بالعمل كقارئ بصوتٍ مرتفع. ظل الشاب عدة سنوات يقرأ الكتب بصوت عالي مع كتابة ملاحظات مما يقوله بورخيس والأمن يستعيد ذكريات ذلك الزمن ويقدم لنا من خلاله لوحة مؤثرة عن حياة أحد أعظم الأدباء، إذ أن الكاتب كاهن "خورخي لويس بورخيس" والشاب "ألبرتو مانغويل".
كتاب يحتفي بحياة الشاعر العظيم خورخي لويس بورخيس. يُعد خورخي بورخيس الكاتب والشاعر الأرجنتيني أحد أعظم كُتاب القرن العشرين، لكن حياته كانت أكثر عمقًا. في هذا الكتاب ستجد التأريخ الجذاب والغني بالمعلومات والذكاء لعقود بورخيس الأخيرة وأهم أعماله، يحتوي على العديد من الاقتباسات الشعرية بالإضافة إلى التحليل الأدبي العميق.، ينسج "ألبرتو" الحوارات والأحداث وقصص السيرة الذاتية الفلسفية معًا لإنشاء صورة حميمة للكاتب كرمز لِلتناقضات والمفارقات. كما يحتوي على مواقف بورخيس الفكرية تجاه الوضع السياسي في الأرجنتين وعلاقة الحب التي ربطته ببعض الكتر والقصائد الشعرية التي تنمي إلى أكثر من لغة وثقافة، هذه لمحة عامة عن حياته مكتوبة بشعور بالشعر، مع نثر يكشف خصوصيات حياة بورخيس الثرية، من ذاكرة الطفولة إلى أفكاره حول الموت والكتابة.

  • اسم الكاتب:

    ألبرتو مانغويل
  • اللغة:

    العربية
  • ISBN:

    139786144257951
  • دار النشر:

    دار الساقي للطباعة والنشر
  • عدد الصفحات:

    90

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة