عقدة جوكر ليدجر والهوس بالأداء التاريخي من فيلم The Dark Knight

2

لا يوجد شخص على وجه الأرض غير عاشق للرجل الوطواط أو كما يعرف بباتمان، سواء من خلال القصص المصورة والأفلام التي تم إنتاجها له، ولكن بالتأكيد هناك شخصية مجنونة ضمن عالم الرجل الوطواط نالت حُبّ وعشق الجميع، شخصية رائعة بامتياز من جميع النواحي، فلسفته هي الدمار ولكنك لن تقدر على كرهه أبداً، بالتأكيد تعرفون عمن أتحدث، أنه الجوكر..

هذا المهرج القاتل، وبلا شك في الآونة الأخيرة وبالأخصّ بعد فيلم The Dark Knight الذي تم عرضه في 2008 وقد كان الفيلم الثاني في ثلاثية رائعة للمخرج كريستوفر نولان، حيث رأى الجميع أداء هيث ليدجر الاستثنائي لهذه الشخصية، مما جعل الجماهير تربط شخصية الجوكر دائماً بهيث ليدجر.

انتشرت على العديد من الصفحات والمجموعات على الموقع الشهير (فيسبوك) مقالات وصور والعديد من التعليقات حول أدائه وكيف كان عظيماً وكيف أدّى هذا الدور إلى موته كما يقول البعض، وهناك فرقة أخرى تقول أن الموضوع أخذ أكبر من حجمه وأن الدور أخذ أكثر مما يستحق وليس هناك ضرورة لكل هذه الضجة، ولهذا أحاول في بعض النقاط أن أحلل هذه الظاهرة الرائجة حول تعلق الجماهير بهيث ليدجر.

لقد كان مذهلاً بالفعل.. ولكن!

Oscar

لا يوجد اختلاف على ما فعله هيث ليدجر بهذه الشخصية، فكل لحظة لا يتواجد بها الجوكر في الفيلم تشتاق إليه، فهذه الشخصية بدون هيث ليدجر أو لا مطمع للعديد من الفنانين لأنهم يعلمون إلى أين ستقودهم هذه الشخصية الرائعة، وقد كان هناك العديد من الفنانين بالفعل يريدون تجسيد هذا الدور وعلى سبيل المثال:

  • روبن وليامز
  • أدريان برودي
  • ستيفن كارل

لكن المخرج كريستوفر نولان كان يرغب في العمل مع هيث ليدجر، وكان ليدجر موفّق بالتأكيد في هذه الفرصة الرائعة التي أهداها له نولان، فقد أستطاع توظيف كل شيء عنده ليخرج الجوكر بهذه الطريقة العظيمة التي أسعدت الجماهير وأدخلته في مصف العظماء.

ومن المعروف أن هيث ليدجر قام بمجهود جبّار لكي يُخرج الشخصية بهذه الطريقة حيث عزل نفسه في فندق لمدة 6 أسابيع لكي يحاول بأقصى درجة أتقان الدور، والنتيجة الفوز بـ 32 جائزة عن دوره في هذا الفيلم وأهمها بالتأكيد جائزة الأوسكار والبافتا والغولدن غلوب لأفضل ممثل عن دور مساعد، وجدير بالذكر أنه فاز بها بعد موته.


هناك عظماء آخرين

Evil

لقد قام الكثير من الممثلين بتجسيد العديد من الأدوار الشريرة التي تعلّق ذهن جماهير السينما بها منذ بدايتها، فالأمر ليس مقتصر على هيث ليدجر فقط وعلى سبيل المثال نذكر منهم:

انتوني هوبكنز وتجسيده لدور الدكتور هانيبال في فيلم The Silence of the Lambs.

براد بيت ودور تايلر دردن في فيلم Fight Club.

كريستوف فالتز وتجسيده لدور العقيد هانز في فيلم Inglorious Basters.

هذه قائمة بالعديد من الأدوار الشريرة التي تعلّق الجمهور بها يمكنك الاطلاع عليها من هنا!


هيث ليدجر أم كريستوفر نولان؟ أم الأثنان معاً؟

Chris

أشاد أغلب الجمهور بدور هيث ليدجر الرائع، بداية من تمثيل هيث إلى الحوار الرائع الذي أدخل الفيلم في العديد من القضايا الأخرى التي جعلت الفيلم أكبر من كونه فيلم عن بطل خارق، بالتأكيد المخرج كريستوفر نولان له اليد العليا في خروج الفيلم بهذا الشكل الرائع الذى جعله يأخذ المرتبة الرابعة في قائمة IMDB لأفضل 250 فيلم، وهذا ليس حكراً على هذا الفيلم وحده بل مع العديد من أفلام نولان الرائعة مثل Interstellar و Inception وحتى أفلامه الأخرى من ثلاثية The Dark Knight.

وهذا دليل على أن مخرج العمل هو المسؤول الأول عن خروج الفيلم بهذا الشكل العظيم وخروج هيث ليدجر بهذا الشكل الممتع وأيضا خروج الحوار بين الشخصيات بشكل مختلف عن أي فيلم اعتيادي مقتبس عن قصص مصورة، وجدير بالذكر قام كريستوفر نولان وأخيه بكتابة الفيلم والعديد من الأفلام الأخرى التي أخرجها نولان.


الموت واللغز

Heith

لا شك إن أغلبية الضجة التي أخذها الدور كان بسبب موت هيث ليدجر نفسه، وقد كان سبب الموت كما هو شائع بسبب جرعة زائدة من الأدوية والعقاقير المنوّمة، وخرجت العديد من النظريات لكي تفسّر موته، البعض يقول إن الدور خرج عن سيطرته مما أدى إلى  أصابته ببعض الكوابيس نتيجة سيطرة الجوكر عليه وهذا دفعه إلى تناول العقاقير بشكل خاطئ مما أدى إلى موته.

وهناك آخرون ينفون هذا الكلام بسبب صور لهيث ليدجر في الكواليس وهو يلهو ويلعب مع كريستيان بيل وهو بزي الجوكر فأين كانت سيطرة الجوكر عليه، ومع هذه النظريات ازدادت شهرة الفيلم أكثر فأكثر وأزداد تعلّق الجميع بهيث ليدجر.


هل هناك جوكر آخر؟

Joker

الإجابة بالتأكيد نعم هناك، لقد جسّد جاك نيكلسون دور الجوكر في فيلم Batman عام 1989، وقد كان الفيلم مرتبط بالقصص المصورة وما وقع بها من أحداث أما The Dark Knight عام 2008 كان الهدف خروج فيلم منطقي عن الرجل الوطواط والجوكر بدون مبالغة في القصة.

ولا ننسى الجوكر الذى جسّده سيزار روميرو في مسلسل باتمان 1969 ومارك هاميل الذى أدّى صوته في العديد من الألعاب والأعمال الكرتونية، بالتأكيد جميعهم كانوا رائعين ولكن أمام ضجة هيث ليدجر جميعهم دفعوا الثمن وللأسف هناك شخص آخر دفع الثمن أيضاً ولم ينل من المدح ما يستحق.

دور جاك نيكلسون في فيلم Batman عام 1989.

الجوكر الذى جسّده سيزار روميرو عام 1969.

مارك هاميل الذى أدّى صوته في العديد من الألعاب والأعمال الكرتونية.


بين يدفع الثمن

Bane

بعد موت هيث ليدجر، قام كريستوفر نولان بإخراج الجزء الأخير من ثلاثية The Dark Knight، وكان من ضمن الأشرار الرئيسين في الفيلم هذا الرجل العملاق الذى يُدعى بين، الذى جسّده توم هاردي ببراعة شديدة وأخيراً جاء شرير في هذه الثلاثية تخاف منه بالفعل، شرير له العديد من الجمل الحوارية الرائعة مثل الجوكر.

لم ينل توم هاردي ما يستحق عن هذا الدور ربما بسبب تعلّق الجمهور بهيث ليدجر حتى بعد وفاته، ولقد ظهرت شخصية بين في فيلم آخر هو Batman & Robin في التسعينات ولكن كان سيّء ومضحك جداً، ولكن مع توم هاردي ونولان فقد ظهر بين بشكل مختلف بالتأكيد.


هل ليتو معه الحل؟

Jard

الجميع ينتظر رجوع الجوكر في فيلم Suicide Squad الذى سيصدر في 5 أغسطس من هذا العام، حينما عُرِف إن جارد ليتو سيقوم بالدور أعترض البعض، ولكن بعد صدور الإعلان الرسمي للفيلم تغيّر رأي الكثير، لقد ظهر الجوكر مع ليتو بشكل آخر مختلف عن هيث ليدجر في الإعلان الرسمي للفيلم ويبدو أنه سيكون رائع بالتأكيد.

فهل يستطيع أن يكسر ليتو هذه العقدة ويثبت أن الأمر ليس حكراً على هيث ليدجر بتقديم جوكر مختلف ورائع، أم سنظل في دوّامة الدور الذي قتل صاحبه؟

2

شاركنا رأيك حول "عقدة جوكر ليدجر والهوس بالأداء التاريخي من فيلم The Dark Knight"

أضف تعليقًا