هل كان الجيل السابق مراهقًا مثلنا؟.. . 10 أفلام عن المراهقة تناولت الأجيال المختلفة

1

على أختلاف مراحل العمر تظل فترة المراهقة (المرهقة بصخبها وجنونها) بصمه لاتُمحى في حياة أحد منا ففيها مقاعد الدراسة بذكرياتها وخربشاتها وفيها الاصدقاء اللذين لم يتغيروا ولم يتبدلوا وفيها عنفوان الشباب الذي لم يتكرر.

في هذا المقال عزيزي القارئ نقدم لك مجموعة من الافلام الرائعة التى ركزت في حبكتها على قصص مراهقين وعلى هذه المرحلة من حياتهم لتظهر متعتها وتفردها.

 ولنعيد لك أنت أيضا بعضً من الذكريات العصية على النسيان أو التجاهل، فأهلا بك في رحلتنا.

Ferris Bueller’s Day off  

صورة فيلم Ferris Bueller's Day off

تدور أحداث الفيلم حول فتى مراهق في مراحله الأخيرة من الدراسة الثانوية يدعى “فيريس بيولر” يؤدي دوره الممثل (ماثيو برودريك). في محاولة منه لخلق يوم مميز له ولأصدقائه قبل افتراق الدروب والانخراط في صفوف الدراسة الجامعية يقرر أن يدعي المرض و يذهب في رحلة الى مدينة “شيكاغو” مع حبيبته “سلون بيترسون” (ميا سارا) وصديقه المقرب “كاميرون فري” (ألان راك). بعد إختلاق الاعذار المناسبة لمدير المدرسة وأفراد عائلته. ينطلق ثلاثتهم في رحلة نستطيع ان نعبر عنها أنها كانت مغامرة مع جولة لإكتشاف الذات.

الفيلم مُصنف أنه كوميدي يرافقه أداء ساحر من (ماثيو برودريك) ويُعد أحد أهم افلام الثمانينات وأهم أفلام المراهقين، خاصة وأنه حقق نجاحاً ملفتاً على شباك التذاكر ورَجّح بعض النقاد هذا النجاح إلى العرض الجميل لمدينة شيكاغو نفسها بإختلاف معالمها ومن ضمنها بورصة شيكاغو التجارية، المطاعم المميزة، معهد الفنون وغيرها الكثير من معالم المدينة. الفيلم من كتابة وإنتاج وإخراج (جون هيوز).

The Breakfast Club

صورة فيلم The Breakfast Club

بالرغم ان الفيلم قُدم في قالب مفعم بالكوميديا ممزوجاً بحس اللطف والطرافة، إلا أنه يحمل رسالة ممتعه وموجهه الى فئه المراهقين مع تسليط الضوء على تفاصيل حكاياتهم الصغيرة مع الاباء والمعلمين.

يجمع الفيلم خمسة مراهقين 3 فتيان وفتاتين كل واحد منهم يملك شخصية مختلفة تماماً عن الآخر (وهذة واحدة من أهم نقاط قوة الفيلم)، أدوارهم على التوالي : “اندرو كلارك” (اميليو استيفيز)، “جون بندر” (جاد نيلسون)، “براين جونسون” ( أنتوني مايكل هال)، ” آليسون رينولدز ” (آلي شيدي)، و أخيراً ” كلير ستانديش” (مولي رينغوالد).

 وبالرغم ان الفيلم يجمع شخصيات مختلفة لا يعرفون بعضهم البعض إلا أنهم يخلصون في آخر الأمر الى تسليط الضوء على المشاكل نفسها للمراهقين وتكوين صداقة بينهم.

تقع كل أحداث الفيلم في يوم واحد (يوم السبت) والذي يتم فيه عقاب المراهقين الخمسة بحضور يوم العطلة وقضاء ساعاته في مكتبة المدرسة. يأمرهم المعلم الذي يشرف على عقابهم بأن يكتبوا مقالة مكونة من ألف كلمة مجيبين فيه على السؤال: ” من تظنون انفسكم؟” في الحقيقة أنه تساءل يقود الى تسلسل غير منتهي في مواجهة الذات وقد يجد المشاهد نفسه أيضاً منخرط لا شعورياً في أحداث الفيلم مواجهاً نفس الحيرة في الاجابة عن هذا السؤال.

السيناريو والإخراج للمخرج الامريكي الراحل (جون هيوز) وقد أعُتبر فيلم ” The Breakfast Club” من أكثر أفلام (جون هيوز) شهرة من قبل الناس.

Sixteen Candles

صورة فيلم Sixteen Candles

في دور “سامنتا” تعود إلينا الممثلة (مولي رينغوالد) والمخرج (جون هيوز) من جديد في هذا الفيلم، يُسلط الفيلم الضوء على جانب آخر من صراع المراهقين في معركتهم للفت الانتباه والاهتمام سواء من قبل الأهل أو من قبل من يحبون.

 في هذه المرحلة العمرية المتباينة والغير مستقرة تحاول جاهدة بطلتنا “سامنتا” جذب إنتباه أهلها لعيد ميلادها السادس عشر، حيث تلاحظ إهمالهم لها بسبب إنشغالهم الدائم بتجهيزات زفاف شقيقتها وعلى الجانب الاخر تحاول لفت إنتباه من شغل قلبها من بين زملائها، كل ماسبق يوقعها في سلسله من الإحراجات والمواقف المربكة.

 عام انتاج الفيلم كان في سنه 1984 حيث أعتبر كثير من النقاد ان عقد الثمانينات كان أهم فترة شهدت إزدهاراً في افلام المراهقين.

Back to the future

صورة فيلم Back to the future

فكرة الانتقال عبر الزمن حلم الطفولة والمراهقة وذلك من خلال الة الزمن وأحياناً أخرى بواسطة بلورة سحرية وغيرها الكثير من الأفكار التي نبعت من محض خيالنا الغض الطري.

يغذي فيلم “Back to the future” خيالنا هذا برحلة ومغامرة جميلة إلى الماضي، وإلى عام 1955م تحديداً. بطل هذة الرحلة هو المراهق “مارتي مكفلاي” والذي يؤدي دوره الممثل الامريكي الكندي (مايكل جي فوكس).

يلتقي “مارتي” بوالديه المستقبليين وتبدأ التفاصيل الكوميدية بالظهور عندما تقع والدته في حبه ليجعلها هو بعد ذلك تقع في حب أبيه ويحاول جاهداً العودة إلى زمنه الطبيعي وحاضره في عام 1985م.

شهد الفيلم نجاحاً ملحوظاً وتقيماً عالياً من قبل النقاد والمشاهدين على حدٍ سواء مما دفع صناع الفيلم لإنتاج اجزاء أخرى منه. الفيلم من كتابة وإخراج المخرج الامريكي (روبرت زيميكس).

Clueless

افلام المراهقة Clueless

تدور أحداث الفيلم حول الفتاة المراهقة المدللة “شير هورويتز” والتى تؤدي دورها الممثلة وعارضة الازياء الامريكية (أليسيا سيلفرستون) وحول صديقتها المقربة ” ديوني دافنبورت” (ستايسي داش).

تنتمى كلا الفتاتين الى الطبقة العليا من المجتمع حيث يكون جُلّ أهتماماتهن على الملابس الفاخرة الانيقة والمظهر الخارجي أكثر من الاهتمام المفروض بتحصيل الدرجات الدراسية الجيدة.

لكن مع هذا يبدو واضحاً حب “شير” لتقديم يد العون للآخرين وأوضح مثال تجلى في مساعدتها لصديقتها الجديدة “تاي” (بريتاني ميرفي) التي كانت تبدو كشخصية غير عادية ومريبة ، لكنها بفضل شير تحولت إلى معجزة.

“شير” لاتتوقف عند هذا الحد ولكنها تتبدأ في البحث عن وسائل أكثر نفعاً لمساعده الناس.

الفيلم من كتابة واخراج المخرجة الأميركية (آمي هيكرلينغ).

Mean Girls

صورة فيلم Mean Girls

تعيش فتاه خجولة اسمها ” كادي هيرون ” (ليندسي لوهان) في أدغال افريقيا وتتلقى هناك تعليماً ذاتياً من قبل والديها الى أن يحين الوقت لأرسالها الى الولايات المتحدة الامريكية تحديداً إلى مدينة صغيرة قرب شيكاغو لاستكمال تعليمها.

 تنخرط “كادي” في صفوف احدى المدارس الثانوية ولكن تظهر المشاكل عندما تعترف لصديقتها أنها معجبة بـ “آرون” (جوناثان بينيت) الشاب محبوب لدي الجميع والذي يُعتبر الصديق السابق للفتاه المشهورة والمغرورة “ريجنا جورج” (ريتشل ماك آدمز). هنا فقط يبدأ اصطدام “كادي” بتلك المجموعة السطحية من الفتيات يجلب لها الكثير من المشاكل ويحول المدرسة الى ساحة حرب. الفيلم من إخراج (مارك واترس).

The goonies

صورة فيلم The goonies

يُصنف الفيلم كــ فيلم عائلي ولكنه يحمل الكثير من الإثارة والمغامرة خاصة مع مراهقين عائلة “مايكى”. حيث تستعد العائلة لإخلاء منزلها لانه سيتم بناء ملعب جولف كبير يشمل منزلهم ومنازل أخرى مجاورة، تكتشف العائلة وجود خريطة لكنز ما فتنطلق للبحث عن هذا الكنز في سبيل انقاذ منزلهم ومنازل الباقين.

ولكن الرياح تأتي بما لاتشتهيه السفن في أغلب الاحيان حيث ينتشر خبر وجود الكنز ليبدؤا  في مواجهه المتاعب.

الفيلم من أخراج (ريتشارد دونر) وتمثيل كلاً من : (جيف كوهين)، (جوناثان كي تشيوان)، (جوش برولين)، (كيري جرين)، و(مارثا بليمبتون).

She’s the Man

صورة فيلم She's the Man

تدور أحداث الفيلم الرومانسي الكوميدي حول الفتاة المراهقة “فيولا” والتي تؤدي دورها الممثلة (أماندا بينز). “فيولا” المهوسو برياضه كرة القدم تُجبر لترك اللعب في مدرستها حيث يتم أغلاق فريق كرة القدم الرياضي للفتيات مما يضطرها لترك مدرستها والانتقال الى مدرسة أخيها  “سبيستيان” (جيمس كيرك) منتحله شخصيته  بعد أن استغلت فترة غيابه وسفره الى لندن، وبالتالي يسمح لها باللعب مع فريق الاولاد.

 تنطلي عليهم الحيله ويتم أنظمامها ولكن قلبها الانثوي يفضحها بحبها لزميلها في نفس الفريق ومن هنا تبدأ سلسلة من الاحداث الممتعه والكوميدية. الفيلم من إخراج (أندي فيكمان).

Easy a

صورة فيلم Easy a

تظهر لنا الجميلة (إيما ستون) في هذا الفيلم في دور ” أوليف بيندرجاست” فتاة مراهقة متفوقة جداً في دراستها لكن لا أحد يكترث لها فتحاول لفت الانظار اليها بطريقة طائشة ومغرورة بخلق قصة من محض خيالها لتستفيد منها في تحسين مكانتها في المدرسة.

ولكن الأكاذيب دوماً حِبالُها قصيرة ولا يمكن أن تعيش طويلاً، مما يَضّطر “أوليف” إما أن تستمر في كذبتها وتتحمل العواقب أو أن تكشف الحقيقة وتنقذ نفسها.

 قصة الفيلم مستوحاه بشكل جزئي من رواية الحرف القرمزي، إخراج (ويل غلوك) وتأليف (بيرت رويال).

Stand by me

صورة فيلم Stand by me

في مرحلة المراهقة تكون المشاعر أكثر تدفقاً على إختلاف انواعها فجميعنا بلا شك نتذكر اولئك الاصدقاء الذين رافقونا في أهم مراحل حياتنا وتبقى ذكرياتهم عالقة في وجداننا مهما مرت علينا أكوام من الضوضاء يبقون هم الفريدين وذكرياتهم غير قابله لطي أو النسيان.

هذا الفيلم يجسد رائعه من روائع قصص الصداقة الخالدة. اذا لم تكن قد سبق أن شاهدته فسارع حالاً والا ستُضيع على نفسك أطنان من المتعه والاحساس النادر.

قصة الفيلم مستوحاه من رواية الكاتب الشهير ستيفن كينج (الجثه). يستهل الفيلم بعنوان أخباري في أحدى الصحف (طعن المحامي كريس شامبرز حتى الموت في أحد المطاعم)، أنها جريمه تتكرر كل يوم تقريبا بشكل يُفقد الناس احساسهم بالتعاطف تجاه هذا النوع من الحوادث ولكنها لم تكن كذلك بالنسبة للصديق القديم “غوردي” الذي بدأ يسترجع شريط ذكريات أيام المراهقة مع بقيه الاصدقاء الاربعة، أدى أدوارهم على التوالي: “غوردي المراهق”( ويل ويتون)،”غوردي الرجل” (ريتشارد درايفوس) ، “كريس شامبرز” (ريفر فوينكس)، “فيرن” ( جيري أوكونيل)، وأخيراً “تيدي” (كوري فيلدمان).

الفيلم من إخراج (روب راينر) ومصنف ضمن قائمة أفضل 250 فيلم في ” قاعدة بيانات السينما العالمية “.

لقد أستعرضنا لكم مجموعة من أفلام المراهقة التي تلقى الضوء على قضايا وجوانب مختلفة عن حياة المراهقين يمكنك عزيزي القارئ أن تشاركنا الرأي في خانة التعليقات عن أكثر فيلم احببته او سبق أن شاهدته في فترة مراهقتك.

1

شاركنا رأيك حول "هل كان الجيل السابق مراهقًا مثلنا؟.. . 10 أفلام عن المراهقة تناولت الأجيال المختلفة"