مسلسل The Night Of… عندما يصبح النظام القضائي مجرماً

بوستر lThe Night Of
1

سبق لنا أن نشرنا في نهاية سنة 2016، لائحة بأفضل المسلسلات التلفزيونية التي تم إصدارها خلال هذه السنة، وقد ضمت مجموعة من المسلسلات المحدودة التي تمكنت من حيازة تقييمات عالية وخلفت آراء إيحابية عند الجماهير والنقاد دون أن تتجاوز أحداثها حدود موسم واحد يتكون من عشر حلقات فقط وربما أقل، وفي هذا المقال، قررنا أن نتطرق إلى أحد هذه المسلسلات المحدودة، الذي يحمل عنوان The Night Of، لنتعرف عن ما يميزه ليتمكن من الحصول على مكانة مماثلة في قلوب مشاهديه.

العنوان: The Night Of

إنتاج : HBO

بطولة : ريز أحمد، جون تورتورو، مايكل ويليامز، بيل كامب، صوفيا بلاك ديليا.

سنة العرض : 2016 .

مدة الحلقة الواحدة : تتراوح بين 56 دقيقة و96 دقيقة.

عدد الحلقات : 8.

مقتبس عن : المسلسل البريطاني Criminal Justice.

التقييم على موقع IMDB : 10\8,6

التقييم على موقع الطماطم الفاسدة : 95%

نوع المسلسل : دراما / جريمة/ إثارة .

قصة المسلسل 

مسلسل The Night Of

تدور قصة المسلسل حول “ناصر خان”، أو “ناز” كما يناديه المقربون منه، طالب جامعي أمريكي مسلم من اصول باكستانية، يتمتع بشخصية طيبة إلى حد السذاجة، ويعيش حياته بعيداً عن المشاكل في عزلة عن أقرانه الذين يتسكعون أغلب الوقت في الحانات والملاهي الليلية ويقضون أيامهم لهواً ولعباً واحتفالاً، بينما ينغمس هو في دراسته وفي مساعدته لأسرته المتوسطة الحال، إلا أنه قرر في أحد الأيام أن يلبي دعوة أصدقائه لحضور إحدى الحفلات، وأثناء محاولة إيجاده عنوان الحفل، التقى صدفة بفتاة فاتنة لم يكن يتوقع أن تتطور علاقته معها في ليلة واحدة ليجد نفسه قد قرر قضاء الليلة معها ونسيان أمر الحفل، أما الأمر الذي لم يكن ليخطر على باله على الإطلاق، فهو أن يستيقظ من النوم مكتشفاً أن الفتاة قد تم طعنها حتى الموت، والأسوء، أنه لا يتذكر أي شيء من أحداث الليلة الماضية، فما الذي سيحصل ل”ناز” بعد أن تم القبض عليه -أثناء محاولة هربه- واتهامه بارتكاب الجريمة؟ هل سيتمكن من إثباث كونه ليس الفاعل؟ وهل هو فعلا بريء أصلاً؟ هذه هي الأسئلة التي تضعنا أمامها الحلقة الأولى من هذا المسلسل المثير.

أثناء مشاهدتك لهذه الحلقة التي تتمتع بإيقاع سريع وجو عام بالغ التشويق، وتحديداً عند وصولك إلى نهايتها حين يتم اتهام “ناز”بارتكابه جريمة القتل، قد تتوقع أن تكون جميع الحلقات التالية ذات إيقاع وجو مماثلين، وربما قد تتوقع أن تدور جميعها حول محاولات إثبات براءة “ناز” من طرف محاميه الذي سيظهر عبقرية كبيرة وسيتمكن من إخراج موكله من السجن بعد أن يكتشف دليلاً سحرياً لم يخطر على بال أحد أو بعد لجوءه إلى حيلة من حيل المحامين الماكرة، إلا أنك سرعان ما قد تصاب بخيبة أمل كبيرة بعد أن تكتشف أنك مخطئ تماماً.

في الواقع، تتباطؤ سرعة الأحداث ابتداءً من الحلقة الثانية لتأخذ منحى مختلفاً جداً عن ما يظنه المشاهد، فعلى خلاف المتوقع، تتسم أحداث المسلسل بواقعية شديدة بعيدة كل البعد عن الأعمال المماثلة، حيث نجد أن النهاية متوقعة جداً وغير مفاجئة كثيراً فيما يخص مصير”ناز”، إلا أن الطريق المؤدية إلى هذه النهاية هو ما يميز هذا العمل التلفزيوني، وهو الأمر الذي ما أن تلاحظه وتتقبله حتى يعود اهتماممك بالمسلسل مرة أخرى.

فبدل أن نحظى بمحام خارق، نجد أن محامي “ناز” بسيط جداً نظراً للمستوى المادي البسيط لوالديه، وبدل أن ترتكز الأحداث على البحث عن أدلة لإثبات براءة هذا الشاب، نجد أنها تركز على زوايا مختلفة أهمها تأثير هذا الإتهام على المتهم من جهة، وعلى المقريين منه من جهة أخرى، وكذا تأثيرها على أفكار وإيمان هؤلاء المقربين ببراءة المتهم، خصوصاً إلى تتابعت الأدلة التي تنفي هذه البراءة، أما الزاوية التي تم منحها أكبر مساحة داخل العمل، فهي طريقة عمل “نظام العدالة” في الولايات المتحدة الأمريكية ومدى تأثير هذا النظام على المتهمين والسجناء.

بطل مسلسل The Night Of

على عكس اغلب مسلسلات الجريمة والبوليسية، لا يقوم هذا العمل بالتركيز على قضية ناز ولا على تفاصيل الجريمة ومحاولة حلها، بالقدر الذي يركز على ناز نفسه، ورحلته داخل دهاليز النظام القضائي الأمريكي البالغ البطء، حيث نتابع التطور الطارىء على حالته النفسية والجسدية، وكذا التأثير الواقع على شخصيته خلال الفترة التي يقضيها داخل الحبس الاحتياطي شهورا قبل وصول موعد المحاكمة، وهو المكان الذي سيتصادم فيه هذا الشاب “النظيف” مع اخبث واخطر المجرمين واكثرهم فسادا؟ فهل سيتمكن ناز من المحافظة على مبادئه وشخصيته وطيبته اذا اراد ان يظل على قيد الحياة الى وصول المحاكمة؟ ام ان ثمن الحفاظ على حياته سيكون غاليا جدا؟ من ناحية أخرى، نتعرف معاً على الطريقة المثيرة للغثيان، التي تتعامل بها النيابة العامة مع المتهمين، بحيث يتم بذل الجهود في جمع الأدلة التي من شأنها أن تدينهم وإخفاء تلك التي من شأنها تبرأتهم، بدل أخذ هذه الأخيرة بعين الإعتبار للبحث عن الفاعل الحقيقي، أو حتى إعطاء نفسها مجالاً للشك في صحة جرم الشخص المقبوض عليه.

من خلال طرح هذه الأسئلة وإلقاء الضوء على هذه المواضيع، يحاول المسلسل إيصال فكرة ” العدالة المجرمة” ( وهو العنوان الذي يحمله العمل الأصلي )، حيث يحاول صناع هذا العمل لفت الإنتباه إلى مجموعة الاختلالات التي تنخر في النظام القضائي والبوليسي في أمريكا لتجعل منه مشكلة في حد ذاتها بدل أن يقدم خدمة للمجتمع وأن يكون حلاً رادعاً للجريمة، لكن كيف؟ لماذا؟ إذا أردت التعرف على الجواب فما عليك سوى مشاهدة المسلسل، وصدقني، لن تندم على ذلك أبداً، خصوصاً إذا عرفت أن أحد كتاب ومخرجي هذا العمل التلفزيوني، هو ستيفن زيليان، كاتب سيناريو فيلمي Gangs of New York و Schindler’s Listالعظيمين.

هل شاهدت مسلسل The Night Of ؟ ما رأيك به؟ شاركنا في التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "مسلسل The Night Of… عندما يصبح النظام القضائي مجرماً"

أضف تعليقًا