احتفالًا بافتتاح أول سينما في جدة: إليكم أهم محطات السينما السعودية

بعد افتتاح أول سينما في جدة: إليكم أهم محطات السينما السعودية
0

تُعد السعودية من الدول التي يوجد فيها حضور محدود لفن السينما على صعيد دور العرض، وبالتأكيد تغيّر الوضع الآن. فبعد أن شاركت السعودية في العديد من المحافل السينمائية بأعمال قائمة على مُمثلين ومُخرجين ومُنتجين سعوديين، كللت السعودية تلك المجهودات بافتتاح سينمات فيها أخيرًا بعد حوالي 40 سنة من غياب صالات السينما عن الساحة السعودية. والآن نستطيع القول أن السينما السعودية تشق طريقها إلى المجد أخيرًا!

تم مؤخرًا افتتاح سينما جديدة في جدّة، في ظل حضور مهيب من العلامات البارزة في السينما العالمية بشكلٍ عام، والعربية بشكلٍ خاص، نستعرض لكم اليوم في أراجيك فن أهم المحطات السينمائية للسعودية منذ الماضي، وحتى وقت كتابة هذا المقال.

أقرأ أيضًا: من نجحوا في اليوتيوب العلمي؟ دعنا نعرفك عليهم ونساعدك لتكون مثلهم!

السينما السعودية قديمًا

سينما السعودية

بدأ مفهوم السينما السعودية يتشكل في ستينات وسبعينات القرن الماضي، وذلك على يد الموظفين الغربيين الذين كانوا يعملون في شركات الزيت والبترول هناك. وكانت السينما عبارة عن صالة صغيرة تتواجد في النوادي الرياضية والأحواش محدودة المساحة، فقد كانت سلعة رائجة بين السكان المحليين.

لكن لاحقًا تم منع صالات السينما الصغيرة تلك لفترة دامت حوالي 40 عامًا. لكن بالرغم من عدم تواجد صالات السينما في تلك الفترة، إلا أن السعودية لم تترك الساحة السينمائية تمامًا. كيف؟ هذا ما سنتحدث عنه في الفقرة القادمة.

أول فيلم سعودي

أول فيلم سعودي السينما السعودية

بجانب مشاركة السعودية في العديد من المحافل السينمائية على الصعيد التسجيلي أو التمثيلي أو الإخراجي، كانت الشرارة الأولى من نصيب الفيلم السعودي (تأنيب الضمير) بعام 1966، والذي هو من إخراج (سعد الفريح)، وبطولة (حسن دردير). وبعده توالت الأفلام وأعمال السينما السعودية باستمرار.

أقرأ أيضًا: أفضل أفلام 2018 .. كنوز من الفن والمتعة والتسلية أضاءت عامي السينمائي

السينما السعودية حديثًا – سينما الرياض

السينما السعودية

في إطار حملة التجديد والتحديث للمملكة العربية السعودية، قام العاهل السعودي الجديد، الملك (محمد بن سلمان)، بإنشاء أول سينما في المملكة العربية السعودية بأسرها في يوم 18 أبريل 2018، ومقرها هو الرياض.

كانت تلك خطوة ثوريّة جدًا في السينما السعودية، وبذلك اختصرت مسافات هائلة نحو المجد السينمائي والفني والثقافي لها. ولم يكفي أنها السينما الأولى فحسب، بل أيضًا تم صنعها على أقوى وأحدث طراز. الشركة القائمة على تصميم وبناء السينما هي شركة AMC الشهيرة في المجال، وبفضل ذلك صنعها بطريقة مذهلة، فهي تتميز بـ 4 شاشات عرض مهولة الحجم تمثل 4 صالات بأكملها. وأول فيلم تم عرضه في تلك السينما هو فيلم Black Panther، وذلك في ظل حضور بعض نجوم الفيلم.

كما أن السينما استضافت بعد ذلك الكثير من الأعمال السينمائية الهوليودية التي كان على رأسها فيلم Avengers الأقوى مؤخرًا على الساحة الفنية، فيلم Avengers: Infinity War. وقال أحد المسؤولين بالسينما أن تلك الخطوة ستؤثر على اقتصاد السعودية إيجابيًّا، حيث تقدر مكاسبها بحوالي مليار دولار سنويًّا. وأيضًا سيتأثر الشعب إيجابيًا بذلك، حيث يمكن له بـ 60 ريالًا فقط أن يجد متنفسه عن ضغوطات الحياة في صالة السينما الرحبة.

بعد ذلك قامت شركة VOX بإنشاء سينما أخرى بالرياض بها 4 صالات، 2 منهما متخصصات للأطفال. وتتميز سينما VOX هنا بتقنية العرض الشهيرة iMAX، مما يجعل تجربة السينما السعودية هذه المرة غاية في الروعة والجمال.

أقرأ أيضًأ: نعومي واتس في مسلسل HBO القادم الذي سيكون قصة البداية لعالم Game of Thrones

السينما السعودية حديثًا – سينما جدة

سينما جدة السينما السعودية

السينما السعودية في جدة تم افتتاحها بتاريخ 28 يناير 2019، وهذه المرة فاقت التوقعات تمامًا. أرادت شركة VOX أن تصنع سينما ثورية في جدة أكثر من تلك التي صنعتها في الرياض، وعلى إثر ذلك صارت سينما جدة صاحبة 12 شاشة عرض، و 6 قاعات بالكامل، وقاعة منها مخصصة للأطفال. وأيضًا بها تقنية iMAX المميزة.

حضر في حفل الافتتاح الكثير من النجوم البارزين، وعلى رأسهم الإعلامية اللبنانية الشهيرة (ريا أبي راشد) صاحبة برنامج Scoop With Raya الغني عن التعريف، والتي ألقت كلمة رائعة بالحفل. حيث كان أهم ما قيل فيها هو: “الليلة ليلة مؤثرة ومختلفة بالنسبة لي، وأنا سعيدة أن تجربتكم السينمائية ستكون مميزة نظرًا لحضوركم الأفلام على الشاشة الكبيرة”.

وفي الختام

السينما السعودية في جدة والرياض بالتأكيد خطوة مهولة في مسيرة التجديد التي تقوم بها السعودية الآن على قدم وساق، لذلك قدمنا لكم اليوم لمحة بسيطة عن أهم المحطات السينمائية للسعودية خلال تاريخها الفني.

أقرأ أيضًا: لسعودية تستضيف ماريا كيري وشون بول.. لكن ليس الجميع متحمسًا!

0

شاركنا رأيك حول "احتفالًا بافتتاح أول سينما في جدة: إليكم أهم محطات السينما السعودية"

أضف تعليقًا