لهواة الإثارة … أفلام أكشن دارت أحداثها في ليلة الكريسماس

أفلام أكشن دارت أحداثها في ليلة الكريسماس
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يُفضل الكثيرون قضاء سهرات الكريسماس ورأس السنة داخل المنزل، وعيش الأجواء الاحتفالية من خلال مشاهدة أحد الأفلام برفقة العائلة والأصدقاء، لكن المشكلة تكمن في نوعية الأفلام الملائمة لتلك المناسبة، حيث أنّ نسبة أفلام الكريسماس يغلب عليها الطابع الكوميدي، وهو ما قد يشكل عائقًا أمام من يفضلون الأنماط السينمائية الأخرى وخاصةً أفلام الحركة.

قلة أفلام الأكشن التي تدور في أجواء عيد الميلاد لا يُعني انعدامها، حيث أنّ بعض أفلام هذه الفئة دارت أحداثها بالتزامن مع حلول تلك المناسبة، ونجحت في استعراض المظاهر الاحتفالية واستحضار أجواء استقبال العام الجديد في إطار من الإثارة والتشويق. من خلال الفقرات التالية تستعرض أراجيك فن معكم أبرز هذه الأفلام.

أفلام متنوعة تضعك في أجواء عيد الميلاد!

Lethal Weapon – 1987

Lethal Weapon

تبدأ أحداث فيلم Lethal Weapon قُبيل حلول عيد الميلاد، وتدور حول الضابطين روجر مورتوغ (داني جلوفر) ومارتن ريجز (ميل جيبسون) اللّذين تُسند إليهما مهمة التحري حول حادث انتحار إحدى الفتيات، إلّا أنّ التحقيق بتلك القضية التي تبدو بسيطةً يقودهم لكشف العديد من الأسرار الخفية حول العالم السفلي لتجارة المخدرات والدعارة، ويُقحمهما في صراع مع أباطرة الشر، لكن كي ينجحا في إتمام المهمة عليهما خوض التحدي الأكبر، وهو أن يتمكن كل منهما من تقبل الآخر رغم اختلافهما الشديد.

حقق فيلم Lethal Weapon نجاحًا كبيرًا على الصعيدين الجماهيري والنقدي، وحقق إيرادات مرتفعة بلغت نحو 120 مليون دولار أمريكي رغم أنّ ميزانية إنتاجه لم تتعد 15 مليونًا، وكان بدايةً لواحدة من أشهر سلاسل أفلام الحركة خلال عقدي الثمانينات والتسعينات. الفيلم إخراج ريتشارد دونر وكتب له السيناريو شاين بلاك، ومن بطولة الثنائي ميل جيبسون وداني بلوفر، بالإضافة إلى جاري بوسي، ميشيل رايان، وتوم أتكينس.

Die Hard – 1988

صورة فيلم Die Hard

تتمحور أحداث فيلم Die Hard حول الضابط جون ماكلين (بروس ويليس) الذي يحاول جمع شمل أسرته لقضاء عطلة عيد الميلاد معًا، ومن ثم ينتقل إلى لوس أنجلوس ويتوجه إلى مقر عمل زوجته داخل أحد الأبراج الشاهقة، ومع وصوله تتم مهاجمة البرج من قبل أفراد منظمة إرهابية أوروبية ويتم احتجاز كل من بداخله كرهائن، ومن يصبح جون مُطالبًا بمواجهة تلك المجموعة وإحباط مخططهم وإنقاذ زوجته، وتحرير الرهائن وحده وبدون خطة مُسبقة.

نال فيلم Die Hard سبع جوائز فنية وتم ترشيحه لعدد آخر من بينها الترشُح لأربع جوائز أوسكار، مما دفع المنتجين لتحويله إلى سلسلة سينمائية ممتدة كان آخرها A Good Day to Die Hard في 2013، الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب رودريك ثورب بعنوان Nothing Lasts Forever، وأعد له السيناريو الكاتبان ستيفن إي. دى سوزا وجيب ستيوارت، وأخرجه جون مكتيرنان، وهو من بطولة بروس ويليس، بوني بيديليا، آلان ريكمان، ويليام أثرتون، وكلارنس جيليارد جونيور.

من هو بروس ويليس – Bruce Willis

Die Hard 2 – 1990

بروس ويليز فيلم Die Hard 2

تبدأ أحداث Die Hard 2 بعد مرور عامين على أحداث الجزء الأول، حيث يتوجه جون ماكلين (بروس ويليس) إلى مطار واشنطن العاصمة لاستقبال زوجته العائدة إلى المنزل لقضاء عطلة الكريسماس معًا، وأثناء انتظار وصول طائرتها يفاجأ بمجموعة من الإرهابيين يسيطرون على نظام مراقبة حركة الطيران، ومن ثم يحاول ماكلين الاستعانة بقوات الأمن المتواجدة بالمطار إلّا أنّهم يخذلونه، ومن ثم يتعين عليه خوض مواجهة أشد شراسة من سابقتها، وإنهاء سيطرة الإرهابيين على المطار في الوقت المحدد، وإلّا فإنّ الرحلات الجوية القادمة لن تهبط بسلام.

كتب سيناريو الفيلم ستيفن إي. دى سوزا – أحد كاتبي الجزء الأول – وشاركه هذه المرة الكاتب دوغ ريتشاردسون، بينما تولى مهمة الإخراج ريني هارلن، وشارك بالفيلم أبطال الجزء الأول بروس ويليس، بوني بيديليا، ويليام أثرتون، وانضم لهم ويليام سادلر، فرانكو نيرو، وفريد دالتون تومبسون.

Batman Returns – 1992

Batman Returns

يُمثل فيلم Batman Returns الجزء الثاني من سلسلة أفلام التسعينات الخاصة بالبطل الخارق الشهير، والتي بدأت بفيلم Batman.

عام 1989، تنطلق أحداث هذا الجزء بالتزامن مع بدء احتفالات الكريسماس في شوارع جوثام، حيث يحاول البطريق (داني دي فيتو) وأعوانه فرض السيطرة على المدينة، مما يدفع باتمان (مايكل كيتون) للخروج من كهفه للتصدي له، لكنه يكتشف أنّ الأمر أخطر مما يبدو وأنّ البطريق يعمل لصالح أحد الأشخاص ذوي السلطة والنفوذ وينفذ مخططاته، مما يزيد الأمور تعقيدًا ويدفع الأحداث في اتجاه مختلف.

قد تكون فكرة المزج بين أجواء الكريسماس وعالم الأبطال الخارقين أمرًا غير مستساغ، خاصةً إذا كان الأمر يتعلق بمدينة جوثام، تلك المدينة المُظلمة الموحشة مرتع الخارجين عن القانون وأباطرة الجريمة، لكن مع مخرج مثل تيم بيرتون كل شيء جائز، وقد استطاع من خلال الدمج بين أجواء عيد الميلاد الاحتفالية وطبيعة المدينة الغريبة أن يقدم صورةً سينمائيةً مميزةً، وتصورًا غير مألوف لهذا الاحتفال، صانعًا بذلك أحد أفضل أفلام الكوميكس بشكل خاص، وأحد أفضل أفلام الكريسماس بصفة عامة.

حقق فيلم Batman Returns نجاحًا كبيرًا وتم ترشيحه لجائزتي أوسكار، وقد كتب قصة الفيلم دانيال واترز وسام هام، بينما انفرد واتارز وحده بكتابة السيناريو وتولى تيم بيرتون الإخراج، وهو من بطولة مايكل كيتون، داني دي فيتو، ميشيل فايفر، بات هينجل، ومايكل جوغ.

10 حقائق غريبة عن شخصية باتمان

Reindeer Games – 2000

صورة فيلم Reindeer Games

يدور فيلم Reindeer Games حول رودي دنكان (بن أفليك) الذي يغادر السجن قبل فترة وجيزة من موعد الكريسماس، ويقرر انتحال شخصية رفيق زنزانته المتوفي “نيك كاسيدي”، حتى يتمكن من مواعدة الفتاة آشلي (تشارليز ثيرون) التي كان يراسلها نيك قبل وفاته، تسير الأمور كما خطط لها رودي، ولكن عند اجتماعه بالفتاة يفاجَأ بعصابة – يقودها شقيقها – تهاجمهما، ويكتشف أنّ الأمر برمته لم يكن سوى عملية استدراج لإجباره على معاونتهم في سرقة الكازينو الذي يعمل به، يحاول رودي إخبارهم بحقيقة أنّه ليس نيك لكنهم لا يصدقونه، ومن ثم يجد نفسه متورطًا معهم، ومضطرًا للتخطيط لعملية سرقة الكازينو الذي لا يعرف عنه شيئًا!! …

الفيلم من تأليف إهرين كروجر وإخراج جون فرانكينهايمر، وشارك في بطولته بن أفليك، تشارليز ثيرون، جاري سينيز، داني تريجو، جيمس فرين، و دونال لوجوي.

أفضل 10 أفلام في مسيرة الممثلة الخلّابة تشارليز ثيرون

Kiss Kiss Bang Bang – 2005

صورة فيلم Kiss Kiss Bang Bang

يجمع فيلم Kiss Kiss Bang Bang بين الكوميديا والإثارة، وتدور أحداثه حول اللص ذو الحظ العثر هاري لوكهارت (روبرت داوني جونيور)، الذي يهاجم متجر ألعاب لهدفين: أولهما الحصول على الأموال، وثانيهما سرقة لعبة لتقديمها لطفله في ليلة الكريسماس، وكي يتخفى من الشرطة ينتحل صفة ممثل مبتدئ ويقوم بإجراء اختبار أداء، وعلى غير المتوقع يقبله المخرج ويُسند له دور ضابط شرطة، ويطلب منه مرافقة المحقق الخاص جاي بيري (فال كيلمر) حتى يستفيد من خبرته في تقمُص الشخصية، لكن تتعقد الأمور على نحو مباغت حين يجد المحقق واللص المحتال أنفسهم متورطين في جريمة قتل حقيقية! …

فيلم Kiss Kiss Bang Bang من تأليف وإخراج شاين بلاك وهو مقتبس عن رواية بعنوان Bodies Are Where You Find Then للكاتب بريت هاليداي، ويشارك في بطولته روبرت داوني جونيور، فال كيلمر، ميشيل موناجان، وأنجيلا ليندفال. يُشار هنا إلّا أن لا توجد علاقة بين هذا الفيلم وفيلم Kiss Kiss … Bang Bang من إنتاج 1966، والأمر لا يتعدى كونه تشابهًا في العناوين.

روبرت داوني جونيور … من ثمانية سنتات إلى ثمانين مليون دولار!

Rare Exports: A Christmas Tale – 2010

صورة فيلم Rare Exports A Christmas Tale

يحمل الفيلم الفنلندي Rare Exports: A Christmas Tale ثلاثة تصنيفات رئيسية “مغامرة، فنتازيا، رعب”، وتدور أحداثه حول فريق بحثي بريطاني يقوم بالتنقيب عن الحفريات في منطقة جبال كورفاتونتوري المُتجمدة، وفي ذات الوقت يتسلل صبيان إلى الموقع ويتابعان أعمال التنقيب خلسةً، ومع اقتراب موعد عيد الميلاد يكشف التنقيب عن السر الأكبر حول سانتا كلوز … السر الذي يغير حياة الجميع ويضعهم في مواجهة خطر حقيقي وخارج كل التوقعات! …

الفيلم من تأليف وإخراج جلماري هيلاندر اقتباسًا عن فيلم قصير من إنتاج 2003، وقد لاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا عند عرضه وتم استقباله بحفاوة كبيرة من قبل النقاد، وشارك بالعديد من الفعاليات السينمائية، وحصد 12 جائزة متنوعة من بينها جائزة أفضل فيلم من مهرجان بروكسل الدولي لأفلام الفنتازيا.

1

شاركنا رأيك حول "لهواة الإثارة … أفلام أكشن دارت أحداثها في ليلة الكريسماس"

أضف تعليقًا