تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صراع المنصات على عرش “الأنمي”.. شعبية عربية أم عالمية؟!

الأنمي وصراع المنصات الرقمية العالمية الأمريكية والعربية السعودية الإماراتية أراجيك فن
عبد الرحمن توفيق
عبد الرحمن توفيق

5 د

أصبحت أعمال الأنمي في الأونة الأخيرة ذات شعبية وصيت كبيرين في كافة أنحاء العالم وخاصة في الوطن العربي، والسبب الرئيسي في هذا بالطبع يرجع للجودة الكبيرة التي تتمتع بها تلك الأعمال من ناحية القصص العبقرية وأيضًا للرسوم المتحركة التي يرتبط بها المشاهد العربي منذ الصغر، ولما تتمتع به تلك الرسوم المتحركة من قدرة هائلة على تجسيد مشاهد لا يمكن للمسلسلات الواقعية تجسيدها بسهولة.

ومع ظهور المنصات الإلكترونية وخدمات مشاهدة الفيديو عَبر الطلب في كافة أرجاء العالم وزيادة جماهيريتها بشكل كبير أصبحت تبحث باستمرار عن أعمال جديدة تضيفها لمكتبتها الرقمية من أجل زيادة قاعدة المشاهدة الخاصة بها، ولهذا نتتبع اليوم في "أراجيك فن" الصراع الذي أصبح محتدمًا فيما بينها من أجل الحصول على حقوق إذاعة أهم مسلسلات الأنمي التي يتابعها المشاهد العربي بشكل كبير.

ازدادت قاعدة مشاهدي مسلسلات الأنمي اليابانية في كافة أرجاء الوطن العربي بشكل كبير وملحوظ، وهو أمر يدعو للتساؤل والتفكير، ومن وجهة نظري التحليلية لهذا الأمر من أجل الوصول للأسباب التي دفعت الشباب العربي نحو مشاهدة الأنمي بهذه الشراهة توصلت لثلاث نقاط أساسية تسببت في هذا الأمر وربما هناك غيرها لكنني اعتقد أنها النقاط الأكثر تأثيرًا.


شعبية مسلسلات وأفلام الأنمي

النقطة الأولى هي غياب الأعمال التلفزيونية أو الرقمية التي تخاطب المشاهد العربي باللغة العربية في الفئة العمرية التي تخاطبها أعمال الأنمي، فهناك تراجع كبير في عدد المسلسلات التي تخاطب فئة المراهقين والشباب، وهو الأمر الذي تتميز به أعمال الأنمي دون غيرها.

والسبب الثاني يرجع لقوة الرسوم المتحركة في التعبير عن مشاهد الأكشن والخيال التي لا تقدر عليها ميزانية المسلسلات أو الأفلام العربية، فإذا أخذنا عمل مثل مسلسل الأنمي الشهير Attack On Titan كمثال سنجد أن الحلقة الواحدة منها تصل تكلفتها لحوالي 150 ألف دولار أمريكي، وهو ما يساوي أكثر من 4,5 مليون جنيه مصري، باعتبار أن مصر هي الرائدة في مجال صناعة الترفيه في الوطن العربي.

نرشح لك: مسلسل الأنمي Attack on Titan.. كيف كانت النهاية ملحمية حقًا؟

وأمام هذه الميزانية الضخمة يصبح من الصعب منافستها خاصة في الدول العربية التي قدمت الرسوم المتحركة باعتبارها مسلسلات ترفيهية للأطفال فقط، وذلك يرجع لضعف الميزانية بسبب عدم إيمان شركات الإنتاج بجدوى إنتاج هذا النوع من الأعمال، بينما في اليابان هناك تركيز كبير على هذا الأمر ويتم تخصيص قنوات التلفزيون الياباني لعرض أعمال الأنمي، مثل القناة الشهيرة TV Tokyo التي تعرض أهم أعمال الأنمي هناك.

ولعل السبب الثالث هو وجود قصص مصورة مبدعة يمكن تحويلها لأعمال أنمي بشكل أكثر سهولة، فالرسومات الأساسية لكل الشخصيات تكون واضحة أمام المشاهدين، مما يسهل الأمر على شركات الإنتاج من جانب القصة والابداع المرئي للرسومات، أمًا بخصوص تحويل هذا الأمر إلى أنمي تلفزيوني فهناك الكثير من الاستديوهات المتخصصة في هذا الأمر.

حاولت أكثر من دولة عربية مؤخرًا إنشاء استوديو خاص بإنتاج أعمال الرسوم المتحركة مثل مجهودات دولتي قطر والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص وهناك تحركات مماثلة من دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا، وعلى الرغم من السبق الذي حققته مصر في هذا المجال بعرض مسلسلات رسوم متحركة تراثية مثل "بكار" وغيرها إلا أن المجال شهد تراجع من حيث الاهتمام بهذه الأعمال وعرضها على شاشات التلفزيون أو صالات السينما.


صراع المنصات للوصول إلى عرش الأنمي

وبسبب هذه الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها الأنمي في كافة أنحاء العالم والوطن العربي فقد أصبحت منصات المشاهدة المختلفة تتصارع فيما بينها للحصول على حقوق بث وترجمة أعمال الأنمي اليابانية.

ومن هذه المنصات نتفليكس و HBO وHulu وغيرها من المنصات أو القنوات المتخصصة في هذا المجال، ولعل منصة نتفليكس الأمريكية سباقة في هذا المجال؛ حيث حصلت على حقوق إذاعة أنميات Pluto و Castlevania وأيضًا مسلسل الطفولة المحبب لنا Pokemon "بوكيمون".

وقد نافست نتفليكس مؤخرًا المنصة الشهيرة Crunchyroll وخطفت منها حقوق  بث الأنمي الشهير Demon Slayer والمعروف في الوطن العربي باسم قاتل الشياطين، وأيضًا الأنمي الشهير Hunter X Hunter والمعروف عربيًا تحت مسمى القناص.

نرشح لك: بعد انقطاع طويل.. ما المتوقع في الفصول القادمة من مانجا Hunter X Hunter؟

بينما لا تزال منصة Crunchyroll تحتفظ بأعمال شهيرة في مجال الأنمي؛ فهي تمتلك قاعدة جماهيرية واسعة خاصة بها، ولديها حقوق بث أهم أعمال الأنمي اليابانية مثل One Piece  وBlack Clover وهم من أبرز الأنميات في الساحة العالمية حاليًا إلى جانب احتفاظهم بمسلسل jujutsu kaisen الشهير والمسلسل المبهر أحد أبرز أعمال الأنمي عَبر التاريخ Attack On Titan، إلى جانب احتفاظها بحقوق بث الأنمي الأيقوني Death Note.


منافسة سعودية إماراتية متأخرة لكن مؤثرة!

ولعل المنصات الرقمية العربية قد دخلت مؤخرًا إلى هذا المجال مدفوعة بالجماهيرية الواسعة التي تتمتع بها أعمال الأنمي في الوطن العربي وخاصة في الخليج العربي وشمال أفريقيا.

إذ خصصت منصة "شاهد" التابعة للملكة العربية السعودية مكتبة كاملة لأعمال الأنمي العالمية والمترجمة للغة العربية والتي حصلت على حقوق بثها في الوطن العربي سواء بشكل حصري أو بشكل متزامن مع شبكات عالمية أخرى.

هذا يجعلها مستفيدة من حصولها على حقوق ترجمة هذه الأعمال العالمية وتقديمها للمشاهد العربي في مكتبة واحدة كما قلنا أطلقت عليها اسم أوتاكو العرب، وكلمة أوتاكو هذه تطلق على عشاق فن الأنمي.

وقد حصلت على حقوق بث جزء واحد من One Piece والخاص بأرض وانو، وموسمين من الأنمي الشهير Attack on Titan والمعروف في الوطن العربي باسم هجوم العمالقة، وموسم واحد من أنمي Hunter X Hunter، والموسم الأخير من الأنمي الشهير Bleach.

إلى جانب قيام منصة المشاهدة الجديدة على الساحة حاليًا Starzplay والواقع مقرها في دبي بالدخول لمجال الأنمي أيضًا؛ حيث حصلت على حقوق أنمي Naruto الشهير وهو أحد أهم أعمال الأنمي عَبر التاريخ، وأيضًا حقوق بث الأنمي الأسطور Fullmetal Alchemist الذي يعتبره البعض أعظم أنمي في العالم.

ذو صلة

إلى جانب الأنمي التاريخ "غرندايزر" الذي تربى شباب الوطن العربي على مشاهدته، وقد حصلوا أيضًا على حقوق الأنمي الشهير مؤخرًا My Hero Academia، والمعروف في الوطن العربي باسم أكاديمية الأطبال الخارقين.. ولكن في النهاية تبقى المنافسة والرهان على اقتناص المشاهدين وزيادة نسب المشاهدات مع إعلاء قيمة صناعة الأنمي عالميًا!

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة