أفلام الرعب العربيّة؛ تجارب قليلة ما بين الهزيلة والمقبولة يُحسب لها شرف المحاولة – جزء 1

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

بشكل شخص،ي لم ترقني يومًا أفلام الرعب، حتى وأنا طفل.. ربما راقت لي أفلام الحركة والأكشن، وباستثناء أفلام قليلة مثل: The Others، لم أكن أميل لجو أفلام الرعب لا سيما التي كانت تحتوي على وفرة من الدماء مثل الفيلم المقزز Blade بأجزائه.

لكن لا أنفي أن هناك أفلام قد صُنعت بحرفية عالية وأدت دورها بشكلٍ كبير في إثارة أعصاب المشاهدين وإخافتهم، حيث أرى أن وظيفة أفلام الرعب هي بث الخوف والذعر في قلب المشاهد بإرادته.. سواء عن طريق المخلوقات الغريبة الشكل والسلوك، أو عن طريق الإثارة النفسية والإيحاء بوجود كائنات أخرى معنا أو تصرفات غريبة لبعض الآدميين، كحديثهم للموتى وغيرها.

وعلى الرغم من أن السينما العربية والمصرية تحديدًا قد خاضت هذا المضمار إلا أنها لم تخرج منه إلا بشرف المحاولة وبإضافة رفّ لمجموعة افلام رعب عربية على مرّ التاريخ حتى وإن كان هذا الرف يحتوي أفلام هزيلة ضعيفة قد تخرج من غرضها الأساسي وهو بث الرعب في المشاهدين، إلى نقيضه تمامًا وهو إضحاك المشاهد.

إليكم الجزء الأول من أبرز افلام رعب عربية التي خاضت هذا المضمار، ويمكنك أن تقرأ الجزء الثاني هنا!

سفير جهنم

1945

افلام رعب عربية - سفير جهنم

يُصنّف هذا الفيلم كواحد من افلام رعب عربية رغم أنني أراه يميل إلى نقد الواقع الاجتماعي والأخلاقي مغلفًا بإطار من الفنتازيا، تدور أحداثه حول تجسد الشيطان (إبليس) لعائلة بائسة مريضة فقيرة مفككة، ليحول الأب والأم فيها إلى جو آخر من الصحة والأموال الكثيرة بلا حساب، ولكن بشرط.. فقدان الإيمان.

هذا الفيلم رغم أنه يعتبر في حقبة الخطوات الأولى للمشوار السينمائي المصري، إلا أنني أراه فيلمًا رائدًا ويستحق المشاهدة، والإشادة على سبيل القصة والأداء والإخراج والثلاثة ليوسف وهبي حيث قام بتأليف الفيلم وإخراجه وأداء الشخصية الرئيسية (الشيطان) المتجسد في هيئة آدمي (باهر) – مع ملاحظة دلالة الاسم – والذي يكشف عن هويته الحقيقية كزعيم الأبالسة في النهاية ويوشك أن يودي بـ “عبد الخلاق” الإنسان المنساق لإغواء الشيطان إلى الهلاك.

شارك يوسف وهبي البطولة فؤاد شفيق وفردوس محمد وفاخر فاخر وليلى فوزي والمطرب عبد الغني السيد.

المميز في الفيلم حقًا هو الحوار، حيث كان في معظمه يميل إلى السجع بين الجمل بإتيانها على قافية واحدة، مما جعل الفيلم أشبه بمسرحية شعرية.

أراه أحد الأفلام الهامة والتي رغم ضآلة الإمكانيات وقتها وفقرها، استطاع تقديم وجبة سينمائية مُشبعة تحترم المشاهد، وخطت بالسينما خطوات واسعة للأمام وفتحت آفاق جديدة للسينمائيين العرب.


حرام عليك

1953

افلام رعب عربية - حرام عليك

يدور الفيلم في إطار من الكوميديا، وعلى الرغم من ذلك لا يعدم بعض الرعب.. يقوم الفيلم في بنائه على شخصيتي إسماعيل وعبد الفتاح اللذان يعملان في محل لبيع الآثار وأثناء نقلهما لأحد الصناديق التي تحتوي على مومياء يقوم عالم آثار مجنون بمحاولة نقل مخ آدمي إلى المومياء وذلك بمساعدة خطيب ابنته الطبيب، إلا أن المومياء تفاجأ الجميع بالاستيقاظ، ومن هنا تتصاعد وتيرة الفيلم ما بين محاولة الهروب منها والسيطرة عليها.

والحقيقة أن هذا الفيلم رغم أنه كوميدي بالأساس إلا أن شخصية المومياء والتي أداها الفنان محمد صبيح كانت ترعبني جدًا وأنا صغير وكان من المستحيل الإقدام على مشاهدته وحدي، وأعتقد أنها ربما تناوشني حتى الآن.

استوحي الفيلم من العمل الأجنبي Abbott and Costello Meet Frankenstein – 1948 وهو من بطولة إسماعيل يس، وعبد الفتاح القصري واستيفان روستي، وتأليف جمال حمدي وإخراج عيسى كرامة.


القصر الملعون

1962

افلام رعب عربية - القصر الملعون

يطلب فهمي بك (محمود المليجي) الثري القعيد الذي يعيش في إحدى قرى المنصورة، من حسن المحامي (صلاح ذو الفقار) القادم من القاهرة أن يبدأ في إجراءات بيع كل ممتلكاته لابنته الوحيدة يسرية (مريم فخر الدين) مما يقضي بحرمان شقيقته (علوية جميل) من الميراث.

يبدأ حسن في تنفيذ الإجراءات ثم يعود للقاهرة لاستكمالها، أثناء هذه الفترة تتغير أحوال يسرية بحيث أنها ترى والدها يُقتل في الظلام، أو أن هناك من يطرق نافذتها في الظلام.. ويعود حسن لعرض العقد على فهمي بك لإنهاء عقد البيع والتوقيع عليه، فيفاجأ بأنه قد غير رأيه في الوصية بعد ما حدث لابنته.

لا يستريح حسن للوضع ويقرر حل اللغز والتقصي وراء سر إصرار يسرية على أن والدها قد تعرض للقتل ويلمس في حديثها الصدق، تدور الشكوك من حسن وزميله فتحي (عبد المنعم إبراهيم) حول عمة يسرية وحول الخادم مرسي إلى أن تحدث مفاجأة في النهاية.

فيلم جيد بالنسبة لوقت عرضه عام 1962، واتسم بالغموض في معظم مناطقه أكثر مما اتسم بالرعب.. ربما تتداخل المشاعر وأنت تشاهده وتشعر أن هناك شيئًا ما ورائيًا في الأمر من جن وأشباح وخلافه، لكن تتضح الأمور في النهاية وتبتعد عن هذا المنحى.

عن قصة لعدلي المولد المحامي (هكذا كتب في التترات) وسيناريو لفاروق سعيد وحسن رضا وإخراج حسن رضا، ومنتخبات من الموسيقى العالمية ساعدت في إضفاء الجو الغامض على الفيلم، مع أداء رائع وعالمي من الكبار محمود المليجي وعلوية جميل والفنان محمود السباع في دور مرسي.


أنياب

1981

افلام رعب عربية - أنياب

المخرج محمد شبل، هو واحد من روّاد أفلام الرعب بمفهومها المكتمل، والتي تعتمد على الظواهر غير الطبيعية والخارقة والعوالم السفلى وغيرها، واستخدام شخصيات بأشكال غريبة وسلوكيات مرعبة لجعل الأفلام تتصف بأنها “رعب”.

درس المخرج محمد شبل الإخراج في أمريكا وتوسّع في دراسة المؤثرات البصرية والمكياج والتصوير تحت الماء وغيرها، كما درس اللغة الصينية والروسية من معهد الدراسات الشرقية بموسكو، وعاد للقاهرة بعد رحلته في موسكو وأمريكا لإخراج أفلام الرعب وكان باكورة أعماله هذا الفيلم “أنياب” في العام 1981.

يحكي الفيلم عن “علي” و “منى” تتعطل سيارتهما أمام فيلا مهجورة، يدخلانها طلبًا للمساعدة فيصدمان بديكورها الغريب وسلوك أصحابها المريب، إلى أن يكتشفان أن صاحبها هو دراكولا أو مصاص دماء.

قام بأدوار علي ومنى المطرب علي الحجار والمذيعة والممثلة منى جبر، وقام بدور دراكولا المطرب أحمد عدوية.. والحقيقة لقد كان اختيار محمد شبل للممثلين هو الرعب بعينه، حيث لابد وأن هناك شيطان تلبسه وأمره بهذه الفكرة اللامنطقية باختيار هؤلاء الأشخاص للقيام بالأدوار، حيث بدت على ملامح علي الحجار التيه والشرود أثناء الفيلم أكثر من الخوف والذعر، بينما كان منظر المطرب أحمد عدوية مضحكًا بأنيابه التي تطل من شدقيه بشكلٍ هزلي لا يدل إطلاقًا على الرعب.

ولم يشفع وجود طلعت زين لأي شيء في الفيلم، وربما أن محمد شبل لم يثق في قدرة المطربين على تمثيل الفيلم بشكل مناسب فقام بإضفاء هوية غنائية موسيقية استعراضية على الفيلم لاستغلال مواهبهم الغنائية وقاموا بأداء أغنيات ليس لها علاقة بمضمون الفيلم، ولك أن تتخيل أن يقوم مصاص دماء بغناء أغنية اسمها:

“يا لهو بالي”.. أو تشنج الفنان علي الحجار وهو يؤدي أغنية “كل شيء يشبه لبعضه”.

يكاد يكون الفيلم تمصير متطابق لفيلم المخرج جيم شارمان متطابق 1975- The Rocky Horror Picture Show، حيث يحكي الفيلم نفس القصة تقريبًا عن مخطوبَين حديثًا تتعطل سيارتهما في منطقة معزولة فيضطران للجوء لمنزلٍ غريب من أجل إجراء مكالمة ويقعان في قبضة د.فرانك العالم غريب الأطوار.

للأسف لا توجد نسخة من الفيلم على الإنترنت، ولقد شاهدته لأول مرة منذ سنوات على قناة نايل سينما، وستتعجب أن القائمين على القناة كانوا يصممون على عرضه بعد الثانية صباحًا إمعانا في الرعب والتخويف وأذكر أنني رأيته بالفعل في هذا التوقيت وكنت منبهرًا جدًا من مستوى الفيلم “المرعب” جدًا وهو يضحكني كلما رأيت أنياب عدوية (دراكولا).

مما هو جدير بالذكر أن المخرج المبدع عاطف الطيب قد عمل مساعد مخرج في هذا الفيلم.


الإنس والجن

1985

افلام رعب عربية - الإنس والجن

فيلم للفنان عادل إمام وشريكة نجاح معظم أعماله الفنانة يسرا، بالاشتراك مع عزت العلايلي وأمينة رزق وتدور أحداثه حول فاطمة العائدة من أمريكا بعد حصولها على الدكتوراه إلى مصر وتقابل على الطائرة “جلال” الذي يخبرها في البداية أنه يعمل بالسياحة، ثم يحدث أن تجد بين حقائبها حقيبة تخصه، يزورها في مكتبها بمركز الأبحاث بحجة استرداد الشنطة، ثم تجده في معظم الأماكن التي تذهب إليها لدرجة أنها تشعر أنه يفرض نفسه عليها فرضًا، وتشعر منذ البداية بالخوف والذعر من تصرفاته الغريبة وحديث أمه لها.

إلى أن يظهر لها في حجرتها ليلاً دون سابق إنذار وتكتشف أنه جني في صورة إنسان يحبها ويريد أن يتزوجها ليبقى الأمر فوق استيعابها وترفض أن تصدقه إلى أن تؤمن به في النهاية وتحاول إبعاد هذا الجني عنها قدر الإمكان ومحاولة الزواج من زميلها د. أسامة التي تحيطها الخوف من رد فعل الجني، إلى أن ينجحوا في النهاية من الخلاص منه بعد تلاوة القرآن عليه.

في الحقيقة أتى الفيلم هذه المرة بشكلٍ نابع من عمق ثقافتنا حتى وإن كان له أشباه في ثقافات أخرى إلا أن وقوع الجن في غرام نساء من بني البشر هي من الأساطير الشعبية الشهيرة في مجتمعنا، ولطالما سمعت حكايات تروي قصةٍ كتلك.

أداء جيد من عادل إمام في شخصية الجني، متجهمًا مريبًا، مع أداء عادي ومقبول من باقي الممثلين وإخراج متوسط أيضًا من محمد راضي.


استغاثة من العالم الآخر

1985

افلام رعب عربية - استغاثة

ربما تكون هذه التجربة من التجارب الجيدة بين افلام رعب عربية حيث قامت بصبغ قصة الفيلم بصبغة علمية تبنى على فكرة التخاطر عن بعد ولكن هذه المرة مع الموتى.

ترى تهاني (بوسي) في منامها موت طبيبها (بدر نوفل)، ومطاردة روحه لها باستمرار حتى تبلغ الشرطة عن قتله ورمي جثته في النيل كما رأت في الحلم وبالفعل تبحث الشرطة فتجد أن الطبيب قد قتل ورميت جثته في النيل كما أشارت تهاني فتمتد إليها أصابع الاتهام، لكن خطيبها المحامي صفوت (فاروق الفيشاوي) ينجح في إثبات براءتها بمعاونة أحد الأطباء النفسيين وعالم للخوارق، وكذلك بمساعدة سكرتيرة الطبيب القتيل (هالة صدقي) ينجحان بعد ذلك في كشف لغز الجريمة.

يتخلل الفيلم إلى نقاشات فلسفية وعلمية حول علم الخوارق وفاعليته وصحته، في محاولة لإثباته وتأييده وأهم ظاهرة من ظواهر علم الخوارق هي التخاطر، وتلقي الرسائل من الموتى.

قام بالاشتراك في بطولة الفيلم معالي زايد ومن تأليف أحمد عبد الرحمن وإخراج محمد حسيب اللذان كان لهما فيلمًا قبل هذا الفيلم بعامٍ واحد وهو “الكف” والذي كان يحكي عن نبوءة من قارئ كف بمقتل ثلاثة أشقاء يوم زفافهم، وبالفعل ذلك يحدث مما يُظهر تعاطف كلاً من المخرج والمؤلف مع الماورائيات والظواهر الخارقة للطبيعة وتأييدها في أفلامهم، وبغض النظر عن مدى منطقية قضيتهم أو إثبات صحتها علميًا من عدمه، إلا أنني أرى التجربة الثانية “استغاثة من العالم الآخر أكثر نضجًا، خاصة مع كاميرا سعيد شيمي مدير التصوير الذي نجح في أعطاء الفيلم البعد النفسي والجو الذي يحتاجه.

أهدى المخرج محمد حسيب الفيلم لأستاذه كمال الشيخ في بداية تترات الفيلم.


هنا ينتهي الجزء الأول من قائمتنا التي تتحدّث عن أبرز افلام رعب عربية على الاطلاق، يمكنكم قراءة الجزء الثاني هنا!
0

شاركنا رأيك حول "أفلام الرعب العربيّة؛ تجارب قليلة ما بين الهزيلة والمقبولة يُحسب لها شرف المحاولة – جزء 1"

  1. Oussama Laouadi

    لحدّ الآن لم أر فيلم مـصري يستحق المـشاهدة -_-

    دون المـستوى ! !

أضف تعليقًا