أراجيك فن تقدم لك أفضل مسلسلات الألفية الثالثة – الجزء الثاني

أفضل المسلسلات الأجنبية في الألفية الثالثة
3

لقد تطرقنا في مقال سابق للجزء الأول من المسلسلات التي اخترناها في أراجيك فن لتكون ضمن لائحة أفضل المسلسلات التي تم إنتاجها منذ سنة 2000 إلى الآن، وكما وعدناكم، فإنّنا نقدم لكم الجزء الثاني من المقال الذي سيسهل عليكم أمر اختيار المسلسل الذي تريدون مشاهدته، فكل ما عليكم فعله هو اختيار القصة والتصنيف الملائم لذوقكم ثم الانطلاق للاستمتاع به.

The Wire

بوستر مسلسل The Wire

سنوات العرض: من 2002 إلى 2008

نبدأ لائحتنا بمسلسل The Wire، وفي حالة عدم سماعك من قبل بهذا المسلسل، فدعنا نخبرك أنّك ستجده على جميع لوائح “أفضل مسلسلات الجريمة” و “أفضل المسلسلات البوليسية” على الإنترنت، وهو ما يبين بوضوح كم المتعة التي تنتظر كل محبي هذا الصنف – أمثالي – وتدور أحداث هذا المسلسل في كل موسم حول مؤسسة من مؤسسات الدولة الأمريكية، حيث نغوص مع أبطاله في أعماق هذه المؤسسات وطرق تعاملها مع عدة مواضيع كالمخدرات والبيروقراطية، لنتعرف على أسرارها وعلى مكامن الفساد فيها.

المسلسل من بطولة دومينيك ويست، مايكل كي. ويليامز وإدريس إلبا.

The Mentalist

بوستر مسلسل The Mentalist

سنوات العرض: من 2008 إلى 2015

ننتقل إلى واحد من أمتع مسلسلات الجريمة والغموض في السنوات الأخيرة، حيث تدور أحداث مسلسل The Mentalist حول وسيط روحي ومحتال سابق تحول إلى مساعدة الشرطة وتقديم الاستشارات لها لحل جرائم القتل، إلّا أنّ السبب الرئيسي وراء انضمامه لهم هو محاولة التوصل إلى القاتل المتسلسل الذي اختطف حياة زوجته وابنته.

المسلسل من بطولة سيمون باكر وروبن توني.

Dr.House

بوستر مسلسل Dr.House

سنوات العرض: من 2004 إلى 2012

ننتقل إلى “أكثر مسلسل تلفزيوني مشاهدة على الإطلاق سنة 2008”، وأشهر مسلسل طبي في العالم، إنّه مسلسل دكتور هاوس الشهير بشخصيته العنيدة المستفزة الوقحة التي تم اقتباسها عن شخصية شارلوك هولمز، يقود فريقًا من الجراحين والأطباء في أحد المستشفيات الأمريكية نظرًا لعبقريته الطبية، رغم كل المعالم السيئة لشخصيته وعلى الرغم من إصراره الشديد على خرق قواعد المهنة وقوانين المستشفى وعصيان أوامر مشغليه، إلّا أنّ قدراته في المجال تجعل منه شخصًا لا يمكن الاستغناء عنه، تمامًا كشارلوك.

المسلسل من بطولة الرائع هيو لوري وليسا إيدلستين.

Prison break

سنوات العرض: منذ 2005 إلى الآن

Prison Break هو أول عنوان يتبادر أذهاننا بمجرد ذكرنا كلمتي “هروب من السجن” و “مسلسل” في جملة واحدة، كيف لا وقد تمكن هذا العمل من تحويل فكرة لا تصلح إلّا لفيلم لا تتجاوز مدته الساعتين إلى مسلسل ممتد على 5 أجزاء (انتهى المسلسل في البداية بعد 4 أجزاء فقط سنة 2009، إلّا أنّ إنتاج المسلسل عاد مرة أخرى ليقدم جزءًا خامسًا تم إصداره هذه السنة)، علمًا أنّه يعتبر من أكثر مسلسلات الألفية الثالثة نجاحًا وشعبيةً على الإطلاق، المسلسل من بطولة وينتوورث ميلر ودومينيك بورسل، وتدور قصته حول شقيقين تم الحكم على أحدهما بالإعدام عقابًا على جريمة لم يرتكبها، بينما يحاول الآخر التوصل إلى خطة محكمة تمكن أخاه من الفرار من السجن حتى يتمكنا من كشف الحقيقة، وتبرئة اسمه من الظلم الذي لحق به.

https://www.arageek.com/art/prison-break-series-recap

Sherlock 

بوستر مسلسل Sherlock Holmes

سنوات العرض: منذ 2010 إلى الآن

يمكننا أن نقول بكل أريحية أنّه لا يوجد – من قُرّاء أراجيك على الأقل – من لا يعرف شيرلوك هولمز، وهو ما يعني أنّنا لسنا بحاجة لشرح قصة المسلسل أو حتى شرح أحداثه؛ لأنّ المشاهد يعلم مسبقًا كم المتعة والإثارة التي تنتظره، كما يعلم بشكل جيد جدًا التصنيف الذي يندرج تحته هذا العمل الممتع الذي اكتفى صُنّاعه بثلاث حلقات فقط خلال كل موسم في محاولة ل”تركيز” المتعة داخل هذه الحلقات الطويلة بدل تشتيتها بين حلقات متعددة، إلّا أنّ المعلومة الوحيدة التي يجب الإشارة إليها فيما يتعلق بهذا العمل هو كون أحداثه تدور في الوقت الراهن، وبالتالي فإنّنا نتحدث عن “شيرلوك هولمز” معاصر يمتلك حاسوبًا وهاتفًا.

المسلسل من بطولة بينيديكت كامبرباتش الذي قدم أداءً يقطر استفزازًا، غرورًا، ومتعةً، إضافةً إلى كل من مارتن فريمان وأندرو سكوت.

https://www.arageek.com/art/sherlock-4-review

How To Get Away With Murder

بوستر مسلسل How To Get Away With Murder

سنوات العرض: منذ 2014 إلى الآن

أحد أفضل المسلسلات التي يمكن أن يشاهدها أي شخص مولع بمهنة المحاماة، صحيح أنّ شخصية “أناليس كيتن” مبالغ فيها بعض الشيء وتعد أقرب إلى بطلة خارقة منها إلى محامية، إلّا أنّ هذا لا يمنع كم المتعة التي يقدمها هذا المسلسل الذي أتقن فن التشويق والإثارة و إخفاء الأسرار، ليتمكن في كل موسم من خداعنا واللعب بأفكارنا وتوجيه توقعاتنا، ومن ثم “صفعنا” بحدث لم نكن لنتخيله بأي شكل من الأشكال.

المسلسل من بطولة فيولا دافيس، جاك فالاهي، كارلا سوزا وألفريد إينوش، وتدور أحداثه حول محامية وأستاذة جامعية تقوم باختيار مجموعة من الطلبة للاستفادة من خبرتها، إلّا أنّهم سرعان ما يجدون نفسهم قد غرقوا في وحل الفساد والطرق الملتوية التي تستخدمها أستاذتهم في عملها، من ناحية أخرى نشاهد تورط هؤلاء الطلبة في مجموعة من الجرائم التي تقوم أناليس بإخراجهم منها “كالشعرة من العجين”.

Mr. Robot

بوستر مسلسل Mr. Robot

سنوات العرض: منذ 2015 إلى الآن

لا أنكر أنّني عند مشاهدتي لهذا المسلسل أول مرة، لم أتجاوز سوى عدة حلقات قليلة ثم قررت التوقف، قد يبدو السبب غريبًا للغاية إلّا أنني وجدته متشابهًا لدرجة – لم أستطع تحملها – مع مسلسل Dexter الذي كنت حينها قد أتممت مشاهدته للتو، فكلاهما شخص يعاني نفسيًا، وكلاهما شخص يبدو للعالم على أنّه حمل وديع، إلّا أنّه في الحقيقة شخص خطير. كلٌ بطريقته، وكلاهما يحاول “تطهير” العالم. الأول عن طريق القتل، والثاني عن طريق اختراق الحواسيب وفضح الأسرار، وغيرها الكثير من نقاط التشابه التي لن يلاحظها إلّا من شاهد المسلسلين بشكل متتابع كما حصل معي، لكنني سرعان ما عدت بسبب نصيحة أحد الأصدقاء لأتم الموسم، وهنا عزيزي القارئ أدركت أنّني مخطئة؛ وذلك لأنّ المسلسل قد اتخذ منحى مفاجِئ لم يخطر على بالي بأي شكل من الأشكال، ليصبح بسرعة أحد المسلسلات القريبة إلى قلبي، وهو ما يفسر وجوده في هذه اللائحة.

المسلسل من بطولة رامي مالك وكريستيان سلاتر، وتدور أحداثه حول إيليوت، شاب يعاني من الاكتئاب والرهاب الاجتماعي ويعمل في شركة لأمن الحواسيب، تنقلب حياته رأسًا على عقب عندما يتم اختياره للانضمام لشبكة “ثورية” مختصة في اختراق أنظمة كبار البنوك والشركات، بهدف إعادة التوازن إلى المجتمع وإعادة تقسيم الثروات بشكل عادل، أمّا ما يهم هنا، فهو كون إحدى أهم هذه الشركات تمثل أكبر زبون للشركة التي يعمل بها إيليوت، فهل سيتم اكتشاف أمره؟

 

https://www.arageek.com/art/mr-robot-tv-series

Supernatural

بوستر مسلسل Supernatural

سنوات العرض: منذ 2005 إلى الآن

رغم فكرته وقصته الغريبتين والخارجتين عن المألوف، استطاع هذا العمل بسرعة أن يجذب قاعدة جماهيرية كبيرة مكنته من الاستمرار لمدة اثنتي عشرة سنة، ومع ذلك لم ينتهِ المسلسل بعد، فقد تم إنتاج الموسم الثالث عشر له وسيتم عرض أولى حلقاته خلال هذا الشهر، مما يجعله أطول مسلسل أمريكي يندرج تحت تصنيف الفانتازيا على الإطلاق، وتدور أحداث Supernatural حول شقيقين يتمتعان بقدرات تمكنهما من محاربة الأشباح والشياطين. هذه الأخيرة التي تلعب دورًا كبيرًا في قصتهما وحياتهما في الوقت الذي يحاولان فيه إيجاد والدهما وفك لغز وفاة والدتهما.

المسلسل من بطولة جنسن آكلز، جاريد باداليكي وميشا كولينز.

Narcos

بوستر مسلسل Narcos

سنوات العرض: منذ 2015 إلى الآن

لطالما شاهدنا أفلامًا ومسلسلات عن بارونات المخدرات حول العالم. لكن صدقني، إذا كنت تظن أنّ Narcos  يشبه أيًا من هذه الأعمال فأنت مخطىء تمامًا، وذلك لسببين اثنين: الأول هو كون هذا العمل مقتبس عن أحداث حقيقية وعبارة عن سيرة ذاتية لأكبر ملوك الكوكايين في التاريخ وعلى رأسهم بابلو إسكوبار الشهير، وهو أمر لن يعطيك هذا المسلسل فرصة نسيانه أبدًا؛ وذلك لأنّه بين الحين والآخر يقوم بعرض صور حقيقية للأحداث التي حدثت بالفعل، والتي قام العمل بنسخ تفاصيلها بشكل مثير للإعجاب والدهشة، أمّا السبب الثاني فيتمثل في عدم اكتفاء صُنّاع العمل بالتطرق للخطوط العريضة لحياة هؤلاء الملوك أو إغراقنا في كم هائل من الأكشن ومشاهد القتل، بل أنّه يأخذنا في رحلة إلى أعماق عالم المخدرات بشكل يشبه إلى حد كبير مسلسلًا وثائقيًا.

مسلسل Narcos من بطولة واغنر مورا، بيدرو باسكال و بويد هولبروك.

Better Call Saul

بوستر Better Call Saul

سنوات العرض: منذ 2015 إلى الآن

بعد انتهائي من مشاهدة مسلسل Breaking Bad الرائع طرحت نفس السؤال الذي يطرحه أي شخص مكاني: ماذا بعد؟ ما الذي سأشاهده الآن؟ وهل يمكن أصلًا أن أجد عملًا آخر بهذه الجودة؟ وأثناء بحثي عن العمل التالي الذي سأشاهده اكتشفت صدفة أنّ صُنّاع المسلسل قد قاموا بصنع مسلسل آخر متعلق بشخصية المحامي سول غودمان بBreaking Bad، بحيث أنّ أحداثه تدور قبل بداية أحداث هذا الأخير.

في البداية كنت أظن أنّني سأجد نفسي أمام مسلسل كوميدي يصور مغامرات سول غودمان مع عدد من المجرمين، إلّا أنّني تفاجأت بكون المسلسل أعمق من ذلك بكثير، فهو يندرج في إطار الدراما والتشويق أكثر من الكوميديا، أي تمامًا كمسلسل Breaking Bad، لكن فكرته تعد معاكسة نوعًا ما لهذا الأخير، أي أنّنا في Breaking Bad نتابع قصة والتر وايت الذي تحول من شخص وديع إلى وحش فتاك، إلّا أنّنا هنا نعلم مسبقًا أنّ سول غودمان هو شخص محتال ومحام منغمس في عالم الجريمة، لكننا لا نعلم كيف وصل إلى هذا الحال، وهذا هو تمامًا ما نتعرف عليه من خلال هذا المسلسل الرهيب الذي سيتجاوز كل توقعاتك!

Better Call Saul من بطولة بوب أودنكيرك، ريا سيهورن ومايكل ماكين، إضافةً إلى مجموعة من نجوم Breaking Bad الذين أفضل أن أترك لكم متعة اكتشافهم بأنفسكم.

ما رأيكم بهذه المسلسلات؟ وهل هناك مسلسلات أخرى تقترحونها؟ (على أن تكون قد تجاوزت موسمين فأكثر لحد الساعة).

3

شاركنا رأيك حول "أراجيك فن تقدم لك أفضل مسلسلات الألفية الثالثة – الجزء الثاني"