من حلاوة العنتبلي إلى زكي قدرة.. أشهر 8 جزارين في السينما المصرية

أشهر جزارين في السينما المصرية
1

شخص ذو ملامح قاسية وعينان شرستان وجسم قوي وعضلات مفتولة، يرتدي جلبابًا أبيض وطاقية ويحمل السكاكين والساطور، تلك هي صورة الجزار التي اعتاد الجمهور على مشاهدتها في السينما المصرية، منذ أفلام الأبيض والأسود وحتى اليوم.

تنوعت شخصية الجزار في السينما المصرية ما بين الطيبة والشر، وخفة الظل وتعبيرات الوجه الصارمة، و”الجدعنة” وخدمة أهل الحي أو الحارة، وأداها العديد من الممثلين ومنهم مَن اشتهر بها في مشواره الفني، مثل الفنان محمد رضا، إذ قدمها في معظم أفلامه.

وبمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، نلقي الضوء في السطور المقبلة على أشهر 8 جزارين في السينما المصرية.

أقرأ أيضًا: قبل عرضه: 5 أسباب تجعل “خيال مآته” الرابح الأكبر في شباك التذاكر!

1- حلاوة العنتبلي

تلك الشخصية الشهيرة التي قدمها الفنان صلاح نظمي في فيلم “على باب الوزير”، الجزار القاسي الصعب الطباع الذي يتهرب من الضرائب ويغش في تجارة اللحوم، ولكنه ضعيف أمام ابنته الوحيدة التي تدرس بكلية الطب، وأدت دورها الفنانة يسرا.

تحب يسرا زميلها في الكلية -أدى دوره الفنان عادل إمام– ولكنه شاب فقير لا يرقى إلى مستواها المادي والاجتماعي، ويتقدم لخطبتها ولكن والدها يرفض بشدة ويطرده، ويأتي المشهد الشهير الذي يستعين فيه الشاب بزملائه وينتحلون شخصية أطباء بيطريين ورجال شرطة، ويذهبون لضبط اللحوم المخالفة في محل حلاوة العنتبلي، ويغلقون محله بالشمع الأحمر.

2- عكوة

قدمه الفنان عبد المنعم إسماعيل في فيلم “أم رتيبة”، فهو من أبناء الحارة التي تسكنها ماري منيب “أم رتيبة”، حيث أحب عكوة خادمتها وداد حمدي وتمنى أن يتزوجها، وتستغل الخادمة هذا الحب في شراء اللحوم منه بدون مقابل، ولكنها ترتبط في النهاية بزينهم والذي أدى دوره الفنان عبد المنعم إبراهيم.

3- عباس

من أكثر أدوار الجزارين في السينما المصرية التي تميزت بالشر والشراسة وحدة الطباع، قدمه الفنان عدلي كاسب ببراعة في فيلم “السفيرة عزيزة”، وساعدته ملامح وجهه الصارمة والقوية على أداء الشخصية، إذ يطمع عباس في ميراث شقيقته الوحيدة عزيزة وأدت دورها الفنانة سعاد حسني، حتى تتزوج وتدفع زوجها لمطالبة شقيقها بميراثها.

أقرأ أيضًا: أفضل أعمال يوسف الشريف: الذكي الموهوب الذي جعل الغموض والتشويق ماركته المسجلة

4- سلطان

الجزار ابن البلد الذي تميز بالشهامة ومساعدة أبناء حارته البسطاء، أدى دوره الفنان محمد رضا ببراعة في فيلم “معبودة الجماهير”، ولا ننسى جملته الشهيرة بالفيلم: “عجبت لك يا زمن!” يساعد سلطان إبراهيم وأدى شخصيته عبد الحليم حافظ، حيث يتعاون مع جيرانه في كشف مؤامرة دنيئة لإبعاد إبراهيم عن حبيبته سهير، التي أدت دورها الفنانة شادية.

5- بوحة

أدى دوره الفنان محمد سعد في أحد أشهر أفلامه وأحبها لجمهوره وهو فيلم “بوحة”، وقد خرج فيه عن صورة الجزار المألوفة لدى المشاهدين من قسوة الملامح والجسم القوي، وقدم لنا شخصية جزار خفيف الظل مرح، لا يتقن مهنته ويقع بسببها في العديد من المشاكل والأزمات، وما زال الجمهور يتذكر جملته الشهيرة في الفيلم: “تصدق سلخت قبل ما أدبح!”

6- سيد الحمش

من أهم أدوار الفنان محمود المليجي وقدمه في فيلم “الزوج العازب”، ويعد دورًا مختلفًا عن نوعية الأدوار التي اشتهر المليجي بتقديمها، حيث إنه لم يقدم كثيرًا دور ابن البلد الذي يرتدي الجلباب ويعيش في حارة شعبية، وشاركه بطولة الفيلم كل من فريد شوقي وهند رستم.

7- عكوة مرة أخرى

تكرر هذا الاسم لشخصية جزار أيضًا ولكن تلك المرة في فيلم “أونكل زيزو حبيبي”، قدمه الفنان سعيد رضوان وتميز فيه بالشراسة وسوء معاملة زيزو جاره الذي أدى دوره الفنان محمد صبحي، إذ يقهر عكوة زيزو ويضربه ضربًا مبرحًا، مما يتسبب في عقدة نفسية لابن شقيقته يفقد على إثرها الحركة والنطق.

8- زكي قدرة

قدمه الفنان عادل أدهم ببراعة في فيلم “حكمتك يارب” ويعد من أهم أدواره خلال مشواره الفني، حيث أدى شخصية الجزار المغلوب على أمره بالفيلم، واشتهر بجملته: “إدبح يا زكي قدرة” التي ما زال يتذكرها الجمهور حتى اليوم.

أقرأ أيضًا: في عيد ميلاده الـ 25: كيف تحول فيلم جيم كاري الشهير The Mask من فيلم رعب إلى فيلم كوميدي؟

1

شاركنا رأيك حول "من حلاوة العنتبلي إلى زكي قدرة.. أشهر 8 جزارين في السينما المصرية"

أضف تعليقًا