أفضل أدوار كوميدية قدمها ممثلون دراميون

ممثلو دراما في ادوار كوميدية - قائمة افضل ادور كوميدية قدمها ممثلون دراميون
5

من الطبيعي أن يقوم أي ممثل عظيم بلعب أدوار متنوعة ومختلفة في مسيرته كي يثبت موهبته التمثيلية، ومن أصعب التحديات التي يمكن أن يقوم بها أي ممثل درامي أو جاد هي لعب دور كوميدي، خصوصاً عندما يقدم نوعاً خاصاً ومميزاً من الكوميديا بعيداً عن الكوميديا التهريجية.

سنتحدث في قائمة اليوم عن ممثلين عظيمين معروفين بلعبهم أدوار جدية، لكنهم قاموا في بعض الأحيان بالتمثيل في أفلام كوميدية، ويجب التنويه أن سنتحدث عن أفضل دور كوميدي قدمه هذا الممثل وليس جميع أدواره الكوميدية.

ويجب التنويه أيضاً أن نأخذ بعين الاعتبار الممثلين الجادين الذين لا يشاركون إلّا نادراً في الأفلام الكوميدية، لذلك لن يكون روبرت دي نيرو في هذه القائمة لأنه شارك في عدد كبير من الأفلام الكوميدية.

أيضاً يجب أن يكون الممثل قد قدم دوراً كوميدياً بكل معنى الكلمة، ولا يكفي فقط أن يكون قد شارك في فيلم كوميدي أو فيلم كوميديا سوداء، ولم نأخذ بعين الاعتبار جميع الممثلين الذين ترشحوا أو فازوا بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم كوميدي أو موسيقي، لذا لن تضم القائمة أسماء مثل ليوناردو دي كابريو، كريستيان بيل أو مات ديمون، حيث لم يقدم هؤلاء أدوار كوميدية خالصة.

توم كروز في فيلم Tropic Thunder

أغلب الأفلام التي شارك بها الممثل في مسيرته هي أفلام الأكشن وأفلام خيال العلمي، فكروز يعتبر من أفضل الممثلين في هذا النمط من الأفلام، بالإضافة لأعمال درامية قوية وأفلام رومانسية كوميدية ممتعة، لكن دوره الكوميدي الوحيد كان في فيلم Tropic Thunder الذي سنتحدث عنه.

لعب كروز في الفيلم دور منتج أفلام، تحدث مشكلة أثناء تصوير أحد أفلامه تؤدي لخطف فريق إرهابي لأحد نجومه، الفيلم بشكل عام مضحك جداً ومن أفضل الأفلام الكوميدية الحديثة، وأحد أسباب نجاح الفيلم كان أداء توم كروز المذهل فيه، حيث كان مضحكاً للغاية، وأظهر كروز فيه جانب كوميدي من شخصيته لم نره بشكل كامل سابقاً، بالإضافة للتغيير الجسدي الذي أظهره في الفيلم، حيث ظهر سميناً وأصلعاً، ومن الطبيعي أن لا يكتشف المُشاهد أن هذا الممثل هو توم كروز حتى يرى اسمه في شارة النهاية، يوجد عدة مقولات ومشاهد مضحكة للممثل في Tropic Thunder، لكن يبقى أفضلها مشهد الرقص في نهاية الفيلم.

جورج سي. سكوت في Dr. Stranglove

ادوار كوميدية - جورج سي. سكوت

في بداية الستينات كان جورج سي. سكوت من أهم ممثلي هوليوود، حيث ترشح لجائزتي أوسكار في عامي 1960 و1962 عن فيلمي Anatomy of a Murder وThe Hustler، لذا كان من المفاجئ أن يشارك في عمل كوميدي، لكن الفيلم الذي شارك فيه لم يكن مجرد فيلم كوميدي عادي، فالفيلم كان Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb، الذي كان من إخراج الأسطورة ستانلي كيوبريك، والذي أصبح واحداً من أفضل أفلام الكوميديا السوداء في التاريخ.

على الرغم من أن الممثل الكوميدي بيتر سيلرز كان مسيطراً على الفيلم بلعبه ثلاث أدوار مختلفة، إلا أن دور سكوت كان مهماً جداً في الفيلم ومضحكاً بالطبع، ومع نص رهيب من كتابة كيوبريك، استطاع سكوت إضافة ناحية إيجابية أخرى للفيلم، وتقديم أداء كوميدي عبقري وغريب من ممثل درامي مثله.

لاحقاً في عام 1971 فاز الممثل بجائزة الأوسكار الوحيدة في مسيرته عن الفيلم الحربي والسيرة الذاتية الشهير Patton، لكن يبقى دور الممثل في Dr. Strangelove أشهر أدواره بالتأكيد.

توم هانكس في The Terminal

ادوار كوميدية - توم هانكس

يجب التوضيح أن توم هانكس بدأ مسيرته التمثيلية بأفلام كوميدية مثل Splash وBig، وشارك لاحقاً في أفلام رومانسية كوميدية مثل Sleepless in Seattle وYou’ve Got a Mail، بالإضافة لأعمال درامية كوميدية مثل Forrest Gump وCatch Me if You Can، لكن الممثل بشكل عام ممثل درامي وأفضل أعماله هي أعمال درامية، لذا سيكون مشمولاً في قائمتنا.

كما ذكرنا شارك هانكس في الكثير من الأفلام الكوميدية، لكن أفضل أدواره الكوميدية كان دوره في فيلم The Terminal للمخرج ستيفين سبيلبيرغ، الذي كان واحد من أربعة أفلام تعاون فيهما هانكس وسبيلبيرغ ، وكان تجربة سبيلبيرغ الكوميدية الوحيدة، لذا كان أفضل خيار لبطولة فيلم كوميدي مع القليل من الدراما هو توم هانكس، الذي أبدع في دوره في الفيلم مثلما أبدع في جميع الأدوار التي قدمها في مسيرته، وقدم شخصية غريبة ومميزة ببراعة تامة، حيث لعب دور مهاجر يجد نفسه مضطراً للبقاء في مطار JFK في أميركا، ليقدم لنا هانكس مع سبيلبرغ فيلم جميل، مضحك ومؤثر ومختلفاً عن أي فيلم شاهدته سابقاً.

ميريل ستريب في فيلم The Devil’s Wears Prada

ادوار كوميدية - ميريل ستريب

ملكة التنوع، ميريل ستريب الممثلة التي حصلت في مسيرتها على تسعة عشر ترشيح لجائزة الأوسكار فازت منها بثلاثة، لذا يمكننا القول أن ستريب قامت بتأدية شخصيات مميزة ومختلفة عديدة في مسيرتها، وشاركت في العديد من الأفلام الكوميدية.

أفضل أدوراها الكوميدية كان في فيلم The Devil’s Wears Prada، الذي كررت فيه الممثلة ما تفعله في كل فيلم، وترشحت عنه لجائزة أوسكار، ولعبت في الفيلم دور “ميراندا بريستلي”، مديرة تحرير لمجلة مهمة معروفة بطبعها الحاد، وقدمت ستريب في الفيلم أداء كوميدي ممتاز، إلى جانب آن هاثواي وإيملي بلونت الذين شكلوا سويةً فريقاً مميزاً ومضحكاً في فيلم مسلي بشكل غير متوقع بالنسبة لقصته.

ريان غوسلينغ في فيلم Crazy, Stupid, Love

comedy

ريان غوسلينغ واحد من أهم الممثلين الشباب في وقتنا الحالي، اشتهر الممثل بداية بعد مشاركته في فيلم The Notebook الذي يعتبر من أهم الأفلام الرومانسية في العصر الحديث، وبعدها استطاع الحصول على أول ترشح له لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل (والوحيد حتى الآن) عن دوره في الفيلم المستقل Half Nilson، بعدها استطاع الممثل في عدة أفلام جيدة، لكن سنة 2011 كان استثنائية للممثل حيث رأينا الممثل في ثلاث أفلام رائعة… فيلم Drive، فيلم Ides of March، وفيلم Crazy, Stupid, Love الذي سنتحدث عنه في قائمتنا.

فيلم Crazy, Stupid, Love ببساطة واحد من أفضل أفلام الكوميديا الرومانسية التي صدرت مؤخراً، فالفيلم ممتع ومضحك، وشارك فيه إلى جانب غوسلينغ طاقم ممتاز من الممثلين، منهم ستيف كاريل، جوليان مور، إيما ستون وماريسا تومي، لكن غوسلينغ كان أفضلهم ولعب في الفيلم دور زير نساء يحاول مساعدة رجل متوسط العمر في تجاوز طلاقه بعد اكتشاف خيانة زوجته له.

قدم غوسلينغ في الفيلم شخصية مميزة جداً، واستطاع بفضل جاذبيته ترك انطباع وتأثير لدى كل من شاهد الفيلم، وترشح عن دوره لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في دور كوميدي، بالإضافة لترشحه لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في دور درامي عن دوره في فيلم Ides of March في نفس العام.

شارك غوسلينغ بعدها في الفيلم الكوميدي الرائع The Big Short في دور صغير، وهذا العام صدر له في كوميدي-أكشن إلى جانب راسل كرو بعنوان The Nice Guys.

جيف بريدجز في فيلم The Big Lebowski

ادوار كوميدية - جيف بريدجز

جيف بريدجز معروف بأعماله الدرامية الجادة، التي استطاع الترشح عنها لستة جوائز أوسكار، فاز منها بواحدة، لذا أغرب فيلم في مسيرة هذا الممثل كان فيلم The Big Lebowski الذي قدم فيه واحدة من أكثر الشخصيات الأيقونية في تاريخ السينما… The Dude.

The Big Lebowski هو فيلم كوميديا وجريمة غريب جداً، وهو من كتابة وإخراج الأخوين كوين المعروفين بتقديمهم أفلام كوميديا سوداء ناجحة، واستطاع The Big Lebowski بوجود جيف بريدجز في دور البطولة إلى جانب طاقم ممتاز من الممثلين أن يصبح واحد من أهم الأفلام الكوميدية على الإطلاق، يلعب بريدجز في الفيلم دور رجل يلقب بـ “The Dude” يتعرض لتهديدات نتيجة تشابه أسماء بينه وبين رجل ثري، ليجد نفسه في سلسلة متتابعة من الأحداث الغريبة والمضحكة، يوجد عدة مشاهد رائعة لبريدجز في الفيلم لكن أفضلها هو مشهد تعريفه عن نفسه، ومشهد رقصه على أغنية Just Drop In.

رالف فاينس في فيلم The Grand Budapest Hotel

ادوار كوميدية - رايف فاينس

يعتبر دور فاينس في The Grand Budapest Hotel بعيداً ومختلفاً عن جميع الأدوار التي لعبها هذا الممثل سابقاً، فالممثل عادة ما يلعب دور الشخصية الشريرة كما فعل في سلسلة أفلام Harry Potter وفيلم Schindler’s List، أو أدوار درامية في أفلام The English Patient وThe Reader، لكن مشاركته في الأفلام الكوميدية أمر نادر، ويعد أهمها ظهوره كضيف شرف في فيلم الكوميديا السوداء In Bruges، ودور البطولة الذي أداه في فيلم The Grand Budapest Hotel.

فيلم The Grand Budapest Hotel هو لوحة فنية جميلة وساحرة، من كتابة وإخراج المبدع ويس أندرسون، الذي دائماً ما تتصف أفلامه بكونها جميلة ومضحكة، واحتوى هذا الفيلم على نمط كوميديا غريب، لكنه بدون شك مضحك للغاية، وأهم أسباب كون الفيلم مضحكاً هو طاقم الممثلين الممتاز الذين شاركوا في الفيلم، والذي أضاف كل منهم لمسته الكوميدية الخاصة للفيلم، وأهمهم رايف فاينس بطل الفيلم، الذي أظهر جانباً كوميدياً جديداً، ولعب دور غوستافو إتش. مدير فندق مهم، يتم إتهامه بقتل إمرأة كبيرة في السن كان على علاقة بها، لكن الأحداث تدور في إطار كوميدي درامي، وفاينس استطاع جعل شخصية غوستافو شخصية محببة، تجعل المُشاهد يتعاطف معها ويبقى متلهفاً لسماع كل كلمة سيقولها، كل ما نستطيع قوله الآن أني اتمنى أن يتعاون رايف فاينس مع ويس أندرسون في فيلم آخر، وأن يظهر فاينس الجانب الكوميدي المحبب الذي يملكه في أفلام أخرى.

من الجدير بالذكر أن فاينس ترشح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم كوميدي عن دوره في الفيلم، لكن لسوء الحظ ظُلم الممثل ولم يترشح لجائزة أوسكار، على الرغم من أنه كان يستحق أن يترشح عن الأداء الجبار الذي قدمه في فيلم The Grand Budapest Hotel.

براد بيت في فيلم Snatch

نقل براد بيت موهبته التمثيلية الفذة لعالم الكوميديا أكثر من مرة، مثل دوره في فيلم الكوميديا السوداء الشهير Burn After Reading، ودوره في الفيلم الرومانسي الكوميدي The Mexican، بالإضافة لظهوره المميز كضيف شرف في مسلسل Friends، لكن أداؤه في فيلم Snatch لم يكن عادياً، وذلك لأن فيلم Snatch ليس فيلماً عادياً.

بالإضافة لأن فيلم Snatch هو فيلم جريمة ذكي جداً، فالفيلم مضحك للغاية، ويمكن اعتباره واحداً من أفضل الأفلام الكوميدية البريطانية على الإطلاق، وقدم جميع الممثلين في الفيلم أدواراً مذهلة، خصوصاً بينشيو ديل تورو، جاسون ستاثام  وبراد بيت الذي قدم شخصية مضحكة بشكل غريب جداً، وقدم أداءً تمثيلياً خارقاً للعادة ومختلفاً عن جميع الأدوار الرائعة الأخرى التي قدمها في مسيرته.

من المعروف عن بيت أنه يقوم بالتعاون مع الكثير من المخرجين المهمين، وفي الحقيقة أن بيت هو من طلب من غاي ريتشي مخرج فيلم Snatch المشاركة في الفيلم، وذلك لأن بيت أحب فيلم ريتشي السابق Lock, Stock and Two Smoking Barrels، لكن نظراً لأن براد بيت أميركي، ولأن فيلم Snatch بريطاني، وجد بيت صعوبة في إتقان اللهجة البريطانية، مما جعل ريتشي يقوم بإبتكار شخصية تتكلم بلهجة غريبة جداً لا يمكن فهمها، واستطاع بيت إضحاك المشاهدين طوال الفيلم على الرغم من أن لا أحد استطاع فهم أي كلمة تفوه بها.

كيت وينسليت في فيلم The Holiday

ادوار كوميدية - كيت وينسليت

نانسي مايرز واحدة من أبرز الكاتبات والمخرجات في العالم، وتتميز أفلامها دائماً بطابع رومانسي مؤثر، وكوميدي خفيف، وبرسمها شخصيات أنثوية بارزة ومميزة، لذا تعاونها مع ممثلة عظيمة مثل كيت وينسليت كان مميزاً بدون شك، خصوصاً أن مايرز هي من اختارت وينسليت للعب دور البطولة في الفيلم.د

اقرأ أيضاً:

قامت وينسليت بلعب شخصية طريفة ولا تشبه أي شخصية أخرى قامت بتجسيدها في مسيرتها الفنية الساحرة، حيث قامت بتجسيد شخصية آيريس، كاتبة في صحيفة The Daily Telegraph، تقرر أن تقوم باستبدال مكان سكنها بمكان سكن امرأة تدعى آماندا تسكن في الولايات المتحدة لمدة أسبوعين.

الفيلم ليس مثالياً، لكنه يملك فكرة جميلة، وأداء الممثلين فيه كان جيداً، حيث شارك وينسليت في بطولة الفيلم كاميرون دياز، جود لو وجاك بلاك.

خواكين فينيكس في فيلم Inherent Vice

ادوار كوميدية - واكين فينيكس

من المعروف عن فينيكس أنه لا يشارك في الكثير من الأفلام بشكل عام، وذلك لأنه يعطي كل شخصية يقوم بتمثيلها حقها، ولأنه يقوم باختيار شخصية بعيدة تماماً عن الشخصيات التي سبق أن جسدها في كل فيلم يشارك فيه، وفي فيلم Inherent Vice الذي صدر عام 2014 قدم فينيكس أداء كوميدي ممتاز، بتجسيده لشخصية غاية في الغرابة بشكل مثالي.

فيلم Inherent Vice واحد من أغرب الأفلام التي صدرت في السنوات الأخيرة، فالفيلم طويل ويحتوي على حبكة معقدة وأحداث غير منطقية، لكن مع ذلك هو فيلم جيد ومضحك وقدم جميع أبطاله أداء تمثيلي جيد جداً، خصوصاً جوش برولين وخواكين فينيكس.

لعب فينيكس دور لاري “دوك” سبورتيلو، محقق خاص هيبي ومدمن مخدرات، يحقق في قضية اختفاء صديقته السابقة وحبيبها الثري، والفيلم يرسم لنا عالم جريمة ضخم ومعقد في مدينة لوس أنجلوس.

من الجدير بالذكر أن روبرت داوني جونيور كان من المفترض أن يكون بطل الفيلم، لكن المخرج بول توماس أندرسون قرر إعطاء الدور لخواكين فينيكس الذي تعاون معه سابقاً في فيلم The Master، وعلى الرغم من أن الشخصية كانت مناسبة تماماً لروبرت داوني جونيور، إلّا أني أشك بأنه كان سيقدم أداءً أفضل من فينيكس، الذي أدى الشخصية ببراعة واستطاع تقديم أداء درامي وكوميدي ممتاز، وترشح فينيكس عن دوره في الفيلم لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في دور بطولة في فيلم كوميدي أو موسيقي.

أسماء أخرى تستحق الذكر

  • John Malkovich – Being John Malkovich
  • Jack Nicholson – As Good as It Gets
  • Samuel l. Jackson – Pulp Fiction
  • Colin Farell – In Bruges
هل توافقنا الرأي؟ هل هذه افضل ادور كوميدية قدمها ممثلون دراميون بالفعل؟ شاركنا رأيك..
5

شاركنا رأيك حول "أفضل أدوار كوميدية قدمها ممثلون دراميون"