تأخر الزواج للفتيات
0

ولأن للفن دور كبير في توعية المجتمع، في تصحيح عاداته وتقاليده الخاطئة، وخاصة فيما يخص السيدات، حرصت الدراما المصرية، على مناقشة فكرة تأخر زواج الفتيات وتغيير نظرة المجتمع للفتاة التى ترغب في عدم الزواج، وتوضيح أسباب ذلك، وكذلك أيضاً لتوعية المجتمع من التنمر عليها والإساءة لها ببعض العبارات التي تحزنها مثل “عقبال عوضك، مش هنفرح بيكي، ضل راجل ولا ضل حيطة”، وغيرها من العبارات المسيئة للمرأة.

اقرأ أيضًا: الخوف من الارتباط والخوف من الهجر: كيف تنجو بنفسك من هذه العلاقات السامة

عقبال عوضك

تتناول حكاية “عقبال عوضك”، أكثر من قضية أبرزها قضية العنوسة، وتأثيرها على المجتمع، بالإضافة إلى تأخر البنات في الزواج وكيف تؤثر تلك الظاهرة على الأمهات والعائلات، وكيفية تعامل الأهل والأصدقاء مع تلك الظاهرة، حيث تدور أحداثها حول قصة “شادية“، التى تجسد دورها الفنانة مي كساب، وهى فتاة تعمل مدرسة رياضيات وتعانى من فكرة العنوسة التى تطاردها.

وحكاية “عقبال عوضك” من بطولة مى كساب وهالة فاخر، من إخراج معتز حسام، وتظهر مى فى دور مدرسة رياضيات وتناقش فكرة تأخر الزواج فى إطار درامى مشوق، والعمل من إنتاج مها سليم وسينرجى، ويشارك فى بطولة العمل كل من الفنانة هالة فاخر، أحمد جمال سعيد، محمد جمعة، وعدد من الشباب.

مش هنفرح بيكي

تدور أحداث الحكاية حول فتاة جميلة تدعى “أماني” حيث يجسد دورها الفنانة السورية جومانا مراد، وهذه الفتاة يتأخر بها سن الزواج، ما يجعلها تدخل في مواجهة مع المجتمع الذي ينظر لها بطريقة ظالمة ورجعية.

وتعد حكاية “مش هنفرح بيكي” ضمن حكايات مسلسل “زى القمر”، والحكاية من بطولة جومانا مراد، وعباس أبو الحسن، ومها أبو عوف، وهالة فاخر، ومحمد أبو داوود، ونرمين زعزع، وألفت عمر، وضيفة الشرف زينب وهبي، بالإضافة إلى الوجوه الجديدة إلهام صفي الدين، ومارينا ألبرت، ونور عبد الرحمن، تأليف شهيرة سلام، وإخراج محمد عبد الرحمن حماقي، وإشراف عام حسام شوقي، وإنتاج سينرجي وسلميديا.

غالية

تدور أحداث حكاية “غالية”، حول فتاة تدعى “غالية” وهى الشخصية التى تجسدها الفنانة درة، حيث إنها فتاة تعزف وتدرس الموسيقى، تأخرت في الزواج من منظور المجتمع وتتزوج بطريقة مختلفة وتتعرض لمشاكل تغير نظرتها للحياة.

ويشارك درة في بطولة حكاية “غالية” من مسلسل زي القمر العديد من النجوم منهم: فرح يوسف ومراد مكرم، وأحمد حلاوة، وفراس سعيد، ومن تأليف عمرو الدالي وأحمد فرغلي وإنتاج مها سليم وسينرجي، وإخراج شيرين عادل.

نعم مازالت آنسة

يروي مسلسل “نعم مازالت آنسة”، قصة فتاة فاتها قطار الزواج، وتكتب يومياتها لتصف معاناتها مع الناس ونظرتهم لها، وتستعرض المنغصات المحيطة بها، في محاولة لإيجاد وسائل لتغير نظرة المجتمع للعانس أو لتجاوز هذا المسمي نفسه، ومقاومة الشعور بأنها غير مرغوبة كأنثى.

المسلسل تأليف عزة عزت، وإخراج أحمد يحيى، وإنتاج شركة يونيفرسال، ويشارك فى بطولته كلا من إلهام شاهين نشوى مصطفى، ومنة فضالى، وسميرة عبد العزيز، ومها أبو عوف، وفاديه عبد الغنى، وعلاء مرسى.

أغلى من حياتي

حيث تؤدي الفنانة حنان مطاوع في مسلسل “أغلى من حياتي”، دور الشقيقة الكبري غير المتعلمة التي تضحي من أجل تربية شقيقاتها، حتي تكبر في العمر دون أن ترتبط أو تعيش قصة حب.

مسلسل “أغلى من حياتي” بطولة محمد فؤاد، حنان مطاوع، أحمد راتب، تامر عبدالمنعم، رشوان توفيق، هبة مجدي، ومن إخراج مصطفى الشال.

عايزة أتجوز

المسلسل مأخوذ من مدونة تحمل نفس الاسم وتدور أحداثه حول صيدلانية (هند صبري) متوسطة الحال ترغب في الزواج، وتسعى جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل وصولها إلى سن الثلاثين من العمر، فضلا عن ضغوط عائلتها عليها لقبول أول عريس يطرق عليها الباب مما يعرضها للعديد من المواقف المضحكة، وتحكي طوال الوقت عن معاناتها مع الرجال الذين يتقدمون لخطبتها.

ومسلسل “عايزة أتجوز”، بطولة كلا من هند صبري، سوسن بدر، رجاء حسين، أحمد فؤاد سليم، طارق الإبياري، وإخراج رامي إمام وتأليف غادة عبد العال.

ريش نعام

تلعب الفنانة داليا البحيري دور سيدة أعمال كل ما يشغلها هو جمع المال، وتترك الزواج حتي يكبر سنها وتجد نفسها وحيدة.

العمل من بطولة: داليا البحيري، مادلين مطر، أحمد وفيق، زكي فطين عبد الوهاب، أحمد خليل، أسامة عباس.

الحارة

لعبت الفنانة سلوى خطاب في مسلسل “الحارة” دور فتاة تسكن في حارة شعبية، تأخر بها السن دون زواج، لأنها في فترة شبابها المبكر كانت مؤمنة بالنضال السياسي، وكانت تهرب من أي قصة حب إلى أن فاتها قطار الزواج.

وتدور أحداث مسلسل “الحارة” في حارة مصرية، من خلال شخصية محورية هي (منى) التي تعمل للإنفاق على أسرتها الفقيرة، و تتنوع الشخصيات في الحارة بين أهالي الحارة الذين يتمسكون بمباديء وأخلاق تربوا عليها، وبين البعض الذي يخرج على هذه العادات والتقاليد.

المسلسل من بطولة كلا من سوسن بدر، كريمة مختار، سلوى محمد علي، صلاح عبد الله، محمود عبد المغني، باسم سمرة، نيللي كريم، سلوى خطاب.

أمر شخصي

وتناولت حكاية “أمر شخصي” من مسلسل”إلا أنا”، قصة فتاة تخطت سن الـ30، ولم تتزوج، وجسدت هذا الدور الفنانة شيري عادل، فأصبحت فى نظر من حولها “فتاة عانس”، وتواجه الكثير من المشاكل مع عائلتها بسبب رفضها أى عريس يتقدم لها، إلى أن قابلت الشخص الذى خطفها إلي عالمه وقبلت الزواج منه.

حارة العوانس

كما دارت أحداث “حارة العوانس” حول طبيبة نفسية ولعبت دورها الفنانة ماجدة زكي، وتقوم بمعالجة المرضى وهم داخل بيتهم، وتدخل فى بحر الكثير من المشاكل التى تعاني منها الفتيات بالأخص وهي “الزواج” وحجم المعاناه التى يتعرضن لها بسبب تأخرهن في الحصول على فرصة الزواج، وتبدأ الطبيبة في مساعدة الشباب والفتيات على الزواج.

اقرأ أيضًا: هل يصبح تجميد البويضات اتجاهًا رائجًا

0

شاركنا رأيك حول "آخر هذه المسلسلات عقبال عوضك.. أعمال درامية مصرية تناولت تأخر زواج الفتيات"