أهم فرق الروك وأشهرها في التاريخ

3

موسيقى الروك.. تلك الموسيقى التي انتقلت من جيلٍ إلى جيل وما زالت محافظة على بريقها، بدأت في خمسينات القرن الماضي وكانت معروفة باسم “الروك أند رول – Rock and roll” وكانت أسلوب غنائي في الجنوب الأمريكي ومن ثم انتشرت بسرعة إلى جميع أنحاء العالم وتطوّرت إلى عدة أنواع ثانوية مختلفة في فترة الستينات وما بعدها.

أن موسيقى الروك بحدّ ذاتها تأثرت تأثيراً كبيراً بموسيقى البلوز والكانتري والجاز لتظهر لنا على هذا الشكل ويُعتقد أن أول تسجيل لموسيقى الروك أند رول هو “Rock Around the Clock” من قبل (بيل هيلي – Bill Haley) في عام 1954، واصبح يُطلق على الموسيقى بكل بساطة موسيقى الروك بعد عام 1964 لتبدأ رحلة هذا النوع الموسيقي.

الآلات الرئيسية التي يتم استخدامها في الفرقة الموسيقية هي الغيتار الكهربائي والبيس والدرامز، ومن المعروف عن هذه الموسيقى أنها ساهمت بإضافة أوزان جديدة وأشكال جديدة من الغناء الموسيقي، كلمات الأغاني كانت تحاول معالجة عدة قصص ومواضيع اجتماعية، والروك هي حركة ثقافية وظاهرة اجتماعية كان لها دور وتأثير على الرأي العام خاصة في فترة الستينات وهو العصر الذهبي لهذه الموسيقى حيث ظهر عدة أنماط مختلفة مثل:

  • Blues rock
  • Folk rock
  • Country rock
  • Raga rock

كما تطورت وظهرت عدة أنماط مختلفة مثل Psychedelic rock والتي ظهر منها Progressive rock.

نستطيع أن نضيف أيضاً الثالوث الذي ساعد بظهور ما يُسمّى بالـ (Heavy Metal) وهم Led Zeppelin  و Deep Purple و Black Sabbath، ومن ثم ننتقل إلى السبعينات عند ظهورموسيقى الـ (Punk rock) التي كانت تتميز بكلماتها الغنائية التي توجه انتقادات اجتماعية وسياسية لاذعة وفي الثمانيات تغيرت الموسيقى على أيدي عدة فرق موسيقية مثل Black Flag و The Dead Kennedys الذين اعتمدوا على الانتقادات السياسية في أغانيهم واعتبارها جوهر موسيقاهم.

في فترة التسعينات ظهر على الساحة نمط Alternative rock وأصبح أكثر شعبية وانتشاراً وبدأ يسيطر على موسيقى الروك والذي بدوره ساعد بظهور أنماط جديدة مثل Grunge و Indie rock.

في هذه القائمة سنعرض لكم اهم فرق الروك الموسيقية وأشهرها حتى يومنا هذا:

The Beatles

The-Beatles - اهم فرق الروك الموسيقية

بلا أدنى شك، فرقة البيتلز هي أهم فرقة في تاريخ موسيقى الروك، ظهرت في الستينات عندما كان للموسيقى القدرة على تغيير العالم حرفياً، تشكلت في ليفربول عام 1960، أعضاء الفرقة هم (جون لينون – John Lennon)، (بول مكارتني – Paul McCartney)، (جورج هاريسون – George Harrison) و(رينجو ستار – Ringo Starr).

تعتبر البيتلز انجح فرقة موسيقية في التاريخ، أول أغنية قاموا بتسجيلها هي “Love Me Do”، وأول البوم كان تحت عنوان “Please Me”، أشهر أعمالهم التي كان لها تأثير واضح هي Rubber Soul و Revolver و The Beatles (المعروف أيضاً باسم The White Album) و Abbey Road.

انفصلت الفرقة في عام 1970، تمّ قتل جون لينون بالرصاص في ديسمبر عام 1980، وفي عام 2001 توفي هاريسون بسبب سرطان الرئة.


Led Zeppelin

Led Zeppelin - اهم فرق الروك الموسيقية

تشكّلت هذه الفرقة العملاقة في لندن عام 1968 وتُعتبر من أهم الفرق التي ساعدت في ظهور موسيقى الهيفي ميتال، تضمّ الفرقة (جيمي بايج – Jimmy Page)، (روبرت بلانت – Robert Plant)، (جون بول جونز – John Paul Jones) و(جون بونهام – John Bonham)، لم تحظَ الفرقة في البداية على شعبية من ثم بدأت بتحقيق نجاحاً تجارياً كبيراً، أغنية “Stairway to Heaven” هي من أكثر الأعمال شعبية وتأثيراً في موسيقى الروك.

توفي عازف الدرامز جون بونهام في عام 1980 وبعد ذلك انفصلت الفرقة، لكن في العقود التالية كانوا يتعاونون بين الحين والآخر ويتشاركون بشكل متقطع في المناسبات، كما انهم حصلوا على العديد من الجوائز والأوسمة خلال حياتهم.


Pink Floyd

pink-floyd - اهم فرق الروك الموسيقية

الفرقة الإنكليزية التي حققت شهرة عالمية ومن أكثر المجموعات التي أحرزت نجاحاً وشهرة وتأثيراً، تأسست الفرقة في عام 1965 ويُعدّ البوم The Dark Side of the Moon ثالث أكثر البوم مبيعاً في التاريخ.

أعضاء الفرقة الأوائل (روجر ووترز – Roger Waters)، (نيك ماسون – Nick Mason) و(ريتشارد رايت – Richard Wright) التقوا في بداية الأمر عندما كانوا طلبة هندسة معمارية في لندن عام 1963. انضم إليهم (سيد باريت – Syd Barrett) في وقت لاحق عندما التقى بصديق طفولته روجر ووتر بعد انتقاله إلى لندن لمدرسة الفنون، وسيد باريت هو من قام بتسمية الفرقة حيث أنه قام بدمج اسمين من عازفي البلوز Pink Anderson وFloyd Council.

قاموا بتسجيل أول مقطوعة “Arnold Layne”، و أول البوم كان لهم “The Piper at the Gates of Dawn” عام 1967، ومن ثم انضم اليهم العضو الخامس (ديفيد جيلمور – David Gilmour).

غادر ريتشارد رايت الفرقة في عام 1981، روجر ووترز في عام 1985، وسيد رايت في عام 1968، ويُعتبر نيك مانسون هو العضو الأطول في الفرقة ومع ذلك لم يقم بغناء سوى أغنية واحدة فقط وهي “One of These Days” من البوم Meddle.


The Doors

The Doors - اهم فرق الروك الموسيقية

يجب أن يكون بكل تأكيد جيم مانسون وفرقته في هذه القائمة لأغانيه المميزة التي كان لها تأثير خاص في فترة الستينيات، تشكّلت الفرقة في لوس أنجلوس عام 1965، تضمَ (جيم مانسون – Jim Morrison)، (راي مانزريك – Ray Manzarek)، (روبي كريجر – Robby Krieger)، و(جون دينسمور – John Densmore).

أخذت الفرقة اسمها من كتاب الدوس هسكلي أبواب الإدراك، والذي يعود تسمية الكتاب أيضاً إلى اقتباس وليام بليك: “إذا طهرت أبواب الإدراك، سيظهر كل شيء للإنسان كما هو، بلا حدود”.

أصدروا أول البوماتهم في عام 1967 تحت اسم ” The Doors” الذي حقق نجاح واضح مثل جميع الألبومات الأخرى، توفي مانسون في عام 1971 وهو في الـ 27 من عمره، واصل أعضاء الفرقة المتبقية العمل ومن ثم انفصلوا في عام 1973.


Deep Purple

1461_deep_purple - اهم فرق الروك الموسيقية

تأسست الفرقة في عام 1968 وكان لها أيضاً تأثير كبير في ظهور الهيفي ميتال والهارد روك الحديث، تم أدراجها في عام 1975 في كتاب غينيس للأرقام القياسية كاعلى صوت لفرقة في العالم، وذلك في حفلة أقيمت في لندن عام 1972.

انقطعت الفرقة ثمانية سنوات منذ عام 1976 ليعودوا الينا في عام 1984 ومازالوا مستمرين حتى الآن، أعضاء الفرقة حالياً هم (أيان بيس – Ian Paice)، (إيان غيلان – Ian Gillan)، (روجيه غلوفر – Roger Glover)، (ستيف مورس – Steve Morse)، و(دون ايري – Don Airey).

اقترح اسم الفرقة “Deep Purple” عازف الغيتار السابق ريتشي بلاكمور والذي هو أيضاً عضو في فريق “Rainbow”.


Black Sabbath

Black-Sabbath-In-The-70s-Hd-Wallpaper - اهم فرق الروك الموسيقية

في عام 1968 تشكلت فرقة الروك الأسطورية “Black Sabbath” من قبل عازف الغيتار وكاتب الأغاني (تومي أيومي – Tony Iommi)، وعازف البيس (جيزر بتلر – Geezer Butler)، والمغني (أوزي اوزبورن – Ozzy Osbourne)، وعازف الدرامز (بيل وارد – Bill Ward). تغيّر أعضاء الفرقة منذ ذلك الحين عدة مرات وعازف الغيتار تومي أيومي هو الوحيد الذي استمر في الفرقة على مرّ السنين.

تم فصل المغني أوزي اوزبون من الفرقة بسبب إفراطه بالكحول والمخدرات في عام 1979 وحلّ محله الرجل الأسطوري (روني جيمس ديو – Ronnie James Dio)، وبعد ذلك عاد أوزي اوزبورن في عام 1997.

طبعاً الفرقة كان لها تأثير في العديد من الفرق الموسيقية وحسب رأي الكثير أنها تُعدّ من أعظم فرق الهارد روك والهيفي ميتل على الاطلاق.


The Rolling Stones

- اهم فرق الروك الموسيقية Rolling Stone

تشكّلت الفرقة في لندن عام 1962 في عصر الروك الذهبي وماتزال مستمرة حتى الآن بعد مرور 5 عقود، يُطلق على الفرقة لقب أعظم فرقة روك في التاريخ، أعضاء الفرقة الحاليين هم (ميك جاغر – Mick Jagger)، (كيث ريتشارد – Keith Richards)، (تشارلي واتس – Charlie Watts)، و(روني وود – Ronnie Wood).

لا يمكن أن ننكر أن لكل فرقة يوجد لديها أعوام سيئة وأعوام ذهبية، الفترة الذهبية للفرقة كانت بين عامي 1968 إلى 1972، أُرشّح من أعمالهم البوم Between the Buttons الذي صدر عام 1967 و Sticky Fingers في عام 1971 و Exile on Main St في عام 1972.


Queen

bohemian-rhapsody-queen - اهم فرق الروك الموسيقية

هذه الفرقة البريطانية التي تأثرت كثيراً بالهارد روك والهيفي ميتال تشكلت في لندن عام 1970 وكان أعضاء الفرقة هم (فريدي ميركوري – Freddie Mercury) الذي توفي عام 1991، (بريان مايو – Brian May)، (جون ديكون – John Deacon)، و(روجر تايلور – Roger Taylor).

من أشهر أعمالهم أغنية “We Will Rock You” التي ظهرت في كل تلفاز وراديو في العالم، في أوائل الثمانيات أصبحت الفرقة واحدة من اهم فرق الروك في العالم، وتم ترشيح حفلة Aid عام 1985 على أنها أفضل عمل حيّ في التاريخ، لاتزال الفرقة مستمرة حتى الآن بأعضائها الرئيسيين بريان مايو وروجر تايلور.


AC/DC

AC DC - اهم فرق الروك الموسيقية

روّاد الهارد روك.. الفرقة الأسترالية AC/DC التي تشكلت في عام 1973 من قبل الأخوين (مالكوم يونغ – Malcolm Young)، و(انجوس يونغ – Angus Young).

اتت فكرة اسم الفرقة من مارغريت يونغ عندما شاهدت هذه الأحرف على ماكينة الخياطة وهو اختصار لكلمة التيار المتردد/التيار المباشر في الكهرباء، أصدرت الفرقة أول البوم High Voltage في عام 1975 ويعتبرون الآن من أهم الفرق الموسيقية في العالم.


The Who

- اهم فرق الروك الموسيقية The Who

الفرقة البريطانية التي كانت مشهورة بتدمير القيثارات والطبول على خشبة المسرح، تُعتبر واحدة من اهم فرق الروك وأكثرها تأثيراً في القرن العشرين، الهمت وأثّرت بالعديد من الفرق الموسيقية من بينهم فرقة Pink Floyd عندما استوحوا منهم واستخدموا الفيد باك (Feedback) في العروض الحية.

تشكّلت الفرقة في عام 1964 وتتألف من (روجر دالتري – Roger Daltrey)، (بيت تاونسند – Pete Townshend)، (جون انتويستل – John Entwistle)، و(كيث مون – Keith Moon). انفصلت الفرقة في عام 1986 وعادوا الينا في عام 1996 لكنهم لم يصدروا إلا البوم واحد في عام 2006 وهو “Endless Wire”.


بالنهاية.. يوجد الآلاف من فرق الروك التي كانت موجودة منذ بزوغ فجر الروك أند رول إلى هذه اللحظة، طبعاً لم ننسَ Jimi Hendrix و Van Halen و Aerosmith والكثير من عمالقة موسيقى الروك، إذا كنت من معجبين هذه الموسيقى، فما هو اسم الفريق الذي يجب أن نضيفه إلى قائمة اهم فرق الروك الموسيقية في التاريخ؟

3

شاركنا رأيك حول "أهم فرق الروك وأشهرها في التاريخ"