ظاهرة استغلال الأعمال الناجحة.. كلبش والهيبة وزي الشمس نماذج

كلبش3، الهيبة الحصاد، زي الشمس
0

مع انتهاء موسم الدراما الرمضانية بانتهاء الشهر الكريم، بدأت شركات الإنتاج التحضير للموسم الرمضاني القادم باستغلال الأعمال الناجحة لإنتاجِ أجزاءٍ جديدة منها، بعد أن ضمنت لها قاعدة جماهيرية منذ الآن.

هذه الظاهرة نجحت مع بعض الأعمال مثل “كلبش” و”الهيبة” حتى الآن، في حين استمر حلب نجاح أعمال أخرى حتى عزف عنها الجمهور تمامًا مثلما حدث مع “باب الحارة” الذي بدأ واعدًا ولامعًا ثم خفت نجمه مع وصوله للجزء العاشر.

شركة “سينرجي” أعلنت عن جزءٍ رابع من “كلبش”، وأعلنت شركة “صباح إخوان” عن جزءٍ رابع من “الهيبة”، بينما فاجأ المنتج “محمد مشيش” جمهور “زي الشمس” المخذول بنية إنتاجِ جزءٍ ثانٍ، فهل ستحقق الأجزاء الجديدة نفس النجاح السابق أم أننا بصدد تكرار ظاهرة “باب الحارة”؟.

كلبش 4

يبدو أن مغامرات الضابط “سليم الأنصاري” لم تنتهي مع الجزء الثالث، فالنهاية المفتوحة له تشير إلى وجودِ جزءٍ رابع يتعاون فيه المؤلف “باهر دويدار” مع المخرج “بيتر ميمي” والنجم “أمير كرارة” لصنع مغامرة جديدة لـ “باشا مصر”، الضابط المثالي الذي ينتصر للحق دائمًا وأبدًا.

لا ينكر أحد نجاح الأجزاء الثلاثة السابقة، لكن هل سيستمر الجمهور في هضم المزيد من مغامرات “الأنصاري” أم سينتصر عليه الملل بالضربة القاضية، الإجابة سنعرفها رمضان القادم للأسف.

الهيبة 4

جبل شيخ الجبل/ تيم حسن” المجرم المثالي الرومانسي، يشبه كثيرًا “سليم الأنصاري” من حيث المثالية وحب الخير ونصرة الضعيف على الرغم من انغماسه في عالم التهريب، لكنه يخضع هذا العالم لشروطه التي تتضمن عدم أذية الغير.

المسلسل ينتمي لفئة مسلسلات الأكشن والتشويق، لكن الأكشن تراجع في هذا الجزء لحساب الرومانسية، وأصبح المشاهد يتابع تطورات قصة الحب الملتهبة ما بين “جبل” والصحافية “نور رحمة/ سيرين عبد النور”، بعد أن كان يتابع المطاردات ما بين “جبل” وأعدائه وهم كُثر.

انتهت الحلقة الأخيرة وقد تعرض “جبل” وزوجته “نور” وطفلهما إلى هجومٍ بالرصاص الحي يهدف للنيل من “جبل”، زخات من الرصاص ثم صمت تام يشير إلى موت الجميع، ثم تظهر يد “جبل” فقط وقد غطتها الدماء، معطيةً جماهير “الهيبة” بصيصًا من الأمل في كونه على قيد الحياة.

هذا الأمل سيترجم إلى جزءٍ رابع، فهل سيلقى نفس النجاح السابق، أم سيصبح باب حارة جديدة يتمنى الجميع أن يُغلق للأبد؟.

زي الشمس 2

مسلسل “زي الشمس” معالجة درامية لمسلسلٍ إيطالي يحمل اسم “Sorelle” أي “الشقيقتين”، عُرض عام 2017 في ست حلقاتٍ.

تحولت الحلقات الست إلى ثلاثين حلقة شهدت الكثير من المط والتطويل للوصول إلى حل لغز مقتل “فريدة/ ريهام عبد الغفور”، ثم جاءت الحلقة الأخيرة لتكشف اللغز وتفتح ألغازًا أخرى.

اقرأ أيضًا:

الحلقة الأخيرة من زي الشمس: حل لغز مقتل “فريدة” وظهور ألغاز أخرى!

ثم جاء إعلان الشركة المنتجة عن نيتهم تحضيرِ جزءٍ ثانٍ يُعرض في رمضان 2020 ليجيب عن ألغاز الحلقة الأخيرة، وهو إعلان قوبل بدهشة كبيرة من قبل المتابعين لـ “زي الشمس” ومطالبات بالاكتفاء بالجزء الأول.

ما هو المتوقع من الجزء الثاني من “زي الشمس” سوى الكثير من المط والتطويل، الكثير من الدراما المتكررة ثم نهاية غير منطقية، ولقد اكتفى المُشاهد من كل ذلك فلا ضمان للنجاح هذه المرة.

اقرأ أيضًا:

0

شاركنا رأيك حول "ظاهرة استغلال الأعمال الناجحة.. كلبش والهيبة وزي الشمس نماذج"