صدر في 23 من نوفمبر عن المكتب الإعلامي لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين أماكن شاشات عرض الأفلام المشاركة في المهرجان، بالإضافة لأسعار التذاكر التي تبدأ من خمسة وعشرين جنيهًا مصريًا فقط حتى ثمانين جنيهًا مصريًا.

وبين مقرات شاشات دار الأوبرا المصرية وسينما الزمالك والمركز الثقافي في التحرير، سيقام المهرجان بين السادس والعشرين من نوفمبر وحتى الخامس من ديسمبر العام الجاري. واليوم “أراجيك فن” تقدم لكم ترشيحات النقاد العرب لأهم أفلام مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الثالثة والأربعين.

جدير بالذكر أن المهرجان في دورته الحالية يضم عدة برامج دسمة، كل منهم يحتوي على العديد من الأفلام القيمة التي تستحق المشاهدة. فتحتوي مثلاً المسابقة الدولية على 13 فيلمًا، بينما تحتوي مسابقة أسبوع النقاد الدولية على سبعة أفلام، وأخيرًا تحتوي عروض منتصف الليل على خمسة أفلام.

ترشيحات النقاد لجمهور أراجيك:

قام فريق عمل أراجيك بسؤال باقة من النقاد السينمائيين لـ ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي من الأعمال المقرر عرضها في الدورة الثالثة والأربعين لمتابعتها، وأجابوا مشكورين كما يلي:

الناقدة ماجدة خير الله:

رشحت لنا الناقدة السينمائية ماجدة خير الله وعضو فريق برمجة المهرجان الأفلام التالية:

غدوة

فيلم غدوة من ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم تونسي مشارك في المسابقة الدولية الرسمية، وهو فيلم عرض أول عالمي  1    يعتبر روائي طويل من إخراج ظافر العابدين. يدور الفيلم حول اجتماع حبيب بابنه صاحب الخمسة عشر عامًا بسبب حالة الأول الصحية، يؤثر الماضي السياسي لحبيب خلال سنوات الدكتاتورية في تونس على حاضره. فتنقلب الأدوار ويجبر أحمد على العناية والحفاظ على سلامة أبيه، فيجدان نفسيهما في موقف خارج عن السيطرة ولم يكن في الحسبان. وهو من أكثر الأفلام المترقبة من ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي

بنات عبد الرحمن

فيلم بنات عبد الرحمن ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم أردني مشارك في المسابقة الدولية الرسمية، فيلم روائي طويل يصنف عرضًا عالميًا أول من إخراج زيد أبو حمدان. يدور الفيلم في حي للطبقة المتوسطة الدنيا في عمان، تعيش زينب العازبة متوسطة العمر حياة كئيبة وتعمل خياطة محلية وتعيل والدها. بعد أن رآها والدها عن طريق الخطأ في ثوب للزفاف تقوم بتعديله من أجل ابن عمها، تستيقظ زينب لتجد والدها مفقودًا.

سبعة كلاب

فيلم 7 كلاب من ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي

فيلم أرجنتيني مشارك في المسابقة الدولية الرسمية، فيلم عرض عالمي أول ويصنف على أنه فيلم روائي من إخراج رودريجو جيريرو. يدور الفيلم حول إرنستو الذي يعيش مع كلابه السبعة في مبنى سكني في مدينة قرطبة، بالأرجنتين. يدور روتينه اليومي الوحيد حول احتياجات حيواناته الأليفة ومشاكله الصحية والمالية. يرتب جيرانه جلسة وساطة ويحثونه على إخراج حيواناته الأليفة من الشقة. لا يريد إرنستو العيش بدون كلابه، ولا يمكنه تحمل تكاليف الانتقال إلى مكان آخر. بفضل تعاطف الأشخاص الذين يعانون أيضًا من الوحدة، ولكنهم يتشاركون كل يوم في مساحات مشتركة تربطهم ببعضهم البعض، يجد إرنستو طريقة لحل الخلاف.

فيلم House of Gucci

فيلم House of Gucci من ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي

في قسم الاختيار الرسمي للعروض العالمية يعرض فيلم الجريمة والدراما المنتظر بشدة لعام 2021 للمخرج ريدلي سكوت ومن بطولة ليدي جاجا سيتم عرضه ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الحالية. يتناول الفيلم قصة باتريسيا ريجياني زوجة حفيد مصمم الأزياء الشهير جوتشيو جوتشي المتهمة بقتل زوجها بعد زواج دام 12 عامًا.

الناقدة السينمائية علياء طلعت:

شاركتنا الناقدة السينمائية وصاحبة قناة سينما علياء بالترشيحات التالية:

فيلم ذاكرة – Memoria

فيلم Memoria

فيلم يعرض ضمن فعاليات “عروض خاصة” من إخراج أبيتشاتبونج ويرازيثاكول ومن بطولة تيلدا سوينتون. رشح الفيلم لجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان لدورة العام الحالي كما حصل على جائزة لجنة التحكيم. يدور الفيلم حول مشاركة الذكريات بين جيسيكا الممرضة وعالمة الآثار أجنيس. ويعتبر فيلم Memoria من أكثر الأفلام ترشيحًا في ترشيحات مهرجان القاهرة السينمائي.

قودي سيارتي – drive my car

بوستر drive my car

يعرض ضمن الاختيار الرسمي للعروض العالمية خارج المسابقة الدولية فيلم المخرج الياباني ريوسوكي هاماجوتشي. يدور الفيلم حول مخرج يحاول التكيف مع الحياة بعد وفاة زوجته منذ عامين.

عجلة الحظ والخيال – wheel of fortune and fantasy

بوستر wheel of fortune and fantasy

الفيلم الثاني للمخرج هاماجوتشي المشارك في قسم الاختيار الرسمي للعروض العالمية خارج المسابقة الدولية. يتناول الفيلم ثلاث قصص لسيدات يابانيات في العصر الحديث تتقاطع معًا تارة وتنفصل تارة.
هذا وبالإضافة لفيلم غدوة السابق ذكره.

الناقد السينمائي د.نادر الرفاعي:

أوضح الناقد السينمائي والمدرس المساعد بأكاديمية الفنون معهد النقد الفني ونائب رئيس تحرير مجلة أبيض وأسود رشح لنا الأفلام التالية:

أبو صدام

فيلم أبو صدام

فيلم مصري مشارك في المسابقة الدولية الرسمية، من إخراج نادين خان وهو فيلم روائي في فئة أفلام العرض العالمي الأول. يدور الفيلم حول سائق التريلا القديم ذي الخبرة “أبو صدام” يحصل أخيرًا على مهمة نقل على طريق الساحل الشمالي بعد انقطاع عن العمل دام لسنوات، يقرر أن ينجز مهمته على أكمل وجه كما يليق بسمعته، لكنه يتعرض إلى موقف صغير على الطريق فتخرج الأمور عن السيطرة.

المسابقة الرسمية – Official Competition

بوستر Official Competition

فيلم الافتتاح للدورة الثالثة والأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي، من إخراج ماريانو كوهن ومن بطولة أنطونيو بانديراس وبينيلوبي كروز. يدور الفيلم حول رجل أعمال ثري يقرر توظيف فريق عمل سينمائي محترف لإنتاج فيلم يترك به بصمة في العالم.

فيرا تحلم بالبحر – vera dreams of the sea

بوستر vera dreams of the sea

فيلم كوسوفوي مشارك في مسابقة أسبوع النقاد الدولية، وهو فيلم عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من إخراج كالترينا كراسنيكي ونوعه روائي. يدور الفيلم حول فيرا التي تضطر، وهي امرأة في منتصف العمر، إلى مواجهة الواقع العاري للقضايا الجندرية المتأصلة عندما تبدأ حواجز مخطط العالم السفلي بالظهور بعد انتحار زوجها.
هذا وبالإضافة لفيلم بنات عبد الرحمن السابق ذكره.

الناقد السينمائي أنيس أفندي

رشح لنا الكاتب والناقد السينمائي أنيس أفندي الأفلام التالية:

أمي الصغيرة – Petite Maman

بوستر Petite Maman

فيلم فرنسي مشارك في قسم البانوراما الدولية، من إخراج سيلين سياما ويدور حول فتاة صغير تكتشف منزل جدتها المتوفاة حديثًا. يضيف أفندي أن سبب الترشيح هو تنبؤه بأعمال المخرجة صاحبة فيلم Portrait of a Lady on الحاصل على جائزة كان للسيناريو منذ عامين.

خلية النحل – Hive

بوستر Hive

فيلم كوسوفي من قسم الاختيارات الرسمية خارج المسابقة الدولية، من إخراج بليرتا باشولي ويدور حول سيدة تكافح من أجل إعالة عائلتها بعد وفاة زوجها في الحرب. وعن سبب الترشيح أوضح أن الفيلم فاز بثلاث جوائز من مهرجان صندانس وهم جائزة لجنة التحكيم، جائزة أفضل إخراج بالإضافة لجائزة الجمهور.

رجال الوظائف الغريبة – The Odd-Job Men

بوستر the odd man job

فيلم إسباني من قسم البانوراما الدولية، فيلم كوميدي من إخراج نويس بايوس ويدور حول أسبوع في حياة بعض الرجال في مدينة برشلونة أصحاب مهن السباكة والكهرباء والمواقف التي تقابلهم. الفيلم مشارك في مسابقة مهرجان لوكارنو وفاز بجائزة أفضل ممثل وجائزة السينما الأوروبية.
هذا بالإضافة لفيلم Memoria السابق ذكره.