السينما الألمانية التي لا نعرفها… إبداعٌ ينافسُ هوليوود ويعلمك اللغة الألمانية

أفلام ألمانية
2

من قال إنَّ هوليوود وحدها من تقدّم الإبداع، كلّ الأفكار الخيالية والواقعية والقصص المستوحاة من أحداث حقيقية، وغيرها من مختلف القصص. لكن، وفي خضم ذلك كله هناك سينما لا ندرك عنها شيئًا، لا نعرف أنَّها تقدّم إبداعًا ينافس الكثير مما تقدمه هوليوود، وتحقّق أرباحًا وإنجازات مشابهة.

ربما كانت بداية تعرفي على سينما مختلفة عن هوليوود حينما شاهدت فيلم (Invisible Guest :contratiempo) وهو فيلم إسباني، لكنّه كان البداية للبحث عن نطاق مختلف عن هوليوود، نطاق يمكنه أن يبدع ويصوّر قصة غاية في العبقرية لكننا لم نكن نتابعها.

نيتفليكس تعرض الأفلام الألمانية

ولأنَّ نيتفليكس دائمًا ما تطارد الأعمال الناجحة لتصبح جزءًا من كيانها المتعاظم، كما هو الحال مع العديد من الأعمال مثل: مسلسل Black Mirror، والذي اشترته نيتفليكس بدءًا من الموسم الثالث، فقد تكررت الصورة مع الأفلام الألمانية الناجحة، فمنها على سبيل المثال فيلم “Lore”، وهو يحكي عن طفلة تشق حياتها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، وقد تأثّرت كثيرًا من أفكار السينما الألمانية بالحرب العالمية الثانية، وذلك الانهيار المروع الذي وقع على الألمان بعد الحرب.

ربما يُعدُّ فيلم (Downfall – Der Untergang) واحدًا من أكثر الأفلام عبقريةً وبراعةً في تصوير هتلر من داخل معسكرات الحرب، فلو وددت مشاهدة كواليس ما داخل الحرب العالمية وكواليس ما قبل السقوط بساعات، فلن يكون هناك ما هو أفضل من ذلك الفيلم.

صور فيلم Downfall - Der Untergang

ولو كنت من محبي الأفلام الفلسفية. تلك، التي تتشعب داخل نفسية البشر وتطرح الأسئلة، فأنت بحاجة لفيلم (The wave – Die Welle)، فهو يتناول طرحًا فلسفيًا وتساؤلًا عن تلك الطريقة التي استطاع هتلر من خلالها أن يقنع الألمان بمنهجيته، كيف استطاع أن يجعل من النازية عقيدةً يمكن للجندي الألماني أن يصطدم بطائرته في قلب طائرة خصمه حتى تنتصر النازية، لقد استطاع صُنَّاع ذلك الفيلم بالفعل صناعة تحفة فلسفية تستحق المشاهدة.

وفي حال أنَّك تبحث عن فيلم حاز على الأوسكار، فقد قدّمت السينما الألمانية فيلمًا فاز بالأوسكار كأحسن فيلم بلغة أجنبية، وترشّح كذلك لجائزة الجولدن جلوب، وهو فيلم The lives of others، وهو فيلمٌ يعود بالتاريخ إلى ألمانيا في العام 1989، حيثُ سور برلين على وشك السقوط، وها هو بطل الفيلم بعد أن كان جاسوسًا ألمانيًا ضمن شبكة الجواسيس التي تملأ ألمانيا، تبدأ نفسه تنازعه لتغيير تلك الصورة لترك تلك المهمة، ويدور بنا المخرج داخل نفسية البطل، ونحن نرى كيف يمكن أن تعني التضحية والتغير في دواخل النفس.

فيلم The lives of others

كيف نتعلّم الألمانية من الأفلام؟

من الجيد أنَّ لغتك الإنجليزية قد تتحسّن وأنت تستمع إلى الجمل الحوارية في الأفلام الأمريكية والبريطانية، لتجد نفسك تقترب شيئًا فشيئًا من طريقة الكلام والحوار في اللغة الإنجليزية، وكذلك الألمانية تقدّم لك أفلامها الفرصة للقيام بشيء مشابه، لكنّك ستكون في حاجة إلى القدرة على فهم الإنجليزية أولًا وقراءتها وفهمها، فالترجمة هذه المرة لن تكون بالعربية بل بالإنجليزية، وهنا سيكون السيناريو مشابهًا لما يحدث في الأفلام الإنجليزية، فالجمل وسماعها بالألمانية، والمعنى المكتوب بالإنجليزية، ومع الوقت والممارسة سيكون التحسّن والتعلّم ملحوظًا.

ولو أنَّك تشاهد الأفلام عبر منصة نيتفليكس، فسيكون متاحًا العديد من المزايا من بينها ميزة subtitle متعدد اللغات، وقد تجد إحداها بالعربية، كما أنَّ نيتفليكس تمكّنك من تتبع محتوى الكلمات والمرادفات الموجودة في نص الحديث، وهو ما يمكّنك من البحث عن معاني الكلمات لغرض الاستزادة اللغوية.

مواقع مجانية للمشاهدة

الأمر سهل، إنجليزيتك جيدة وترغب في مشاهدة فيلم كامل بصورة مجانية وبترجمة إنجليزية، توفّر لك هذه القناة This Big YouTube List of German Movies with English Subtitles  الفرصة لفعل ذلك عبر مكتبة ضخمة من الأفلام الألمانية بترجمة إنجليزية عالية الجودة، وصورة متميزة تمكّنك من السير في طريق التعلّم.

أمَّا قناة MDR  فهي تقدّم مكتبةً أضخم، حيثُ العديد من الأفلام والعروض التلفزيونية، والتي تقدّم فرصةً أكبر وأكثر ثراءً للمشاهدة.

وأخيرًا فقناة ZDF التلفزيونية تقدّم أرشيفًا كاملًا من الأفلام والبرامج والعروض التلفزيونية، والتي سبق عرضها على شاشة القناة، لهواة المشاهدة الممتعة.

والآن، أخبرنا بأيِّ الأفلام ستبدأ؟ The Tin drum أم بفيلم Tod Einer Polizistin.

2

شاركنا رأيك حول "السينما الألمانية التي لا نعرفها… إبداعٌ ينافسُ هوليوود ويعلمك اللغة الألمانية"