أفلام هندية تتميز بالاحترافية العالية .. كشفت وجه بوليوود الآخر!

1

مجموعة رائعة من افلام هندية مميزة تمكّنت من إبراز الجودة السينمائية الخاصة ببوليوود

حقيقة لا يمكن إنكارها، لا تزال سمعة الإنتاج السينمائي الهندي “بوليوود” ترتبط عند الكثير من المشاهدين العرب بالمحتوى الفَنّي الهابط، حيث السيناريوهات الركيكة وأسلوب التمثيل المبتذل. وربما غذت تلك السمعة هذا الكم الهائل من الإنتاج الهندي والذي وصلنا عبر أشرطة فيديو الثمانينات والتسعينات، ولا زال يصلنا عبر الإنتاج الدرامي الهندي الهابط فنياً والذي صار يغذو الشاشات العربية في تسلسل مستمر لتدمير الذائقة الفنية للعوام.

لكننا هنا من أجلك عزيزي القارئ الذي لا زلت لم ترَ وجهاً آخر للسينما الهندية. ذلك الوجه الذي اكتشفناه مؤخراً، واكتشفنا أن “بوليوود” ليست فقط كما نعتقد، بل أن لها جانباً – ليس بالصغير- من الإنتاج المتميز، بل قل، المتميز للغاية. لنعرض لك سلسلة من اافلام هندية مميزة والتي حملت طابع “صنع في الهند” باحتراف:

Black – 2005

افلام هندية مميزة - Black

ربما كانت بوابتي الأولى نحو ذلك النوع من الفَنّ الراقي للسينما الهندية في العام 2005، هو أكبر صدماتي بحق! فالنجم الهندي “أميتاب باتشان” والذي ارتبط في ذاكرتنا بكل تلك الأفلام الكلاسيكية المتواضعة المستوى. لم أكن لأتصور أنه فنان لهذه الدرجة، يتطوّر مع الزمن ليصنع تلك التحفة الفنية والتي لا زالت من علامات السينما الهندية الحديثة.

الفيلم من النوع الدرامي الإنساني بامتياز. عن تلك الفتاة المولودة دون سمع أو بصر، لتضل طريقها في هذه الدنيا حتى يأتيها قبس من أمل في صورة مدرس يمثل لها كل حياتها بمعنى الكلمة. ربما تظهر القصة حتى هذه اللحظة كقصة كفاح أخرى، ولكن المميز هنا أن القصة الأصلية لا تدور حول كفاح الفتاة، بقدر ما تتحدث عن “رد الجميل” والذي يجد له كاتب السيناريو “حبكة درامية” مميزة حقاً.

يتميز الفيلم بالإخراج المميز، ولأولئك الذين يهتمون لأمر الموسيقى التصويرية، فأعدكم بعمل موسيقى غاية في الروعة من أعمال الموسيقار مونتي شارما.

************************

Haider – 2014

افلام هندية مميزة - Haider

أعتبره واحد من أجرأ الأعمال السينمائية في الأعوام الماضية على المستوى العالمي، وإن كان ذلك لم ينقص من جودة الإخراج والسيناريو، والدور المميز والمغاير للعادة للنجم “شاهد كابور”.

الفيلم الهندي الإنتاج، والذي يأتي ليحكي القصة المريرة عن جرائم الجيش الهندي السابقة في ولاية “كشمير” المتنازع عليها بين الدولتين الهند وباكستان. ولربما تلك كانت الجرأة في أن يعيد الفيلم فتح الملفات القديمة، ويبرز للمجتمع أن سياسات الماضي الخاطئة أتت على أرواح آلاف من الضحايا الأبرياء. وإن كان يختم الفيلم بكلمة عن أمل جديد في تلك السياسات.

الفيلم يأتي ليحكي قصة واحدة، أن مسلسل الدم لا ينتهي، وسينال رغماً عن الجميع من الجميع، وخاصة من أولئك الأحبة. وفي ظل حروباً تطال بقاع عربية كثيرة، أتمنى أن نأخذ العبرة من أحداث الفيلم.

************************

Kai Po Che – 2013

Kai Po Che - افلام هندية مميزة

الكريكيت، اللعبة الشعبية الأولى في الهند. ولكننا هنا عن قصة “كريكيت” أخرى، لا يلعب فيها أحد!

القصة عن ثلاثة أصدقاء، تجمعهم حول “الكريكيت” قصص كثيرة. حيث تبدأ باتفاقهم على تأسيس محل تجاري لبيع الأدوات الرياضية للعبة وتدريب الصبية الصغار عليها، ولكن يأخذ سيناريو الفيلم مناح أخرى عن الحب والفراق والنزاع الطائفي الهندي وألعاب الساسة القذرة، وأحلام الشباب التي يدهسها الكبار دون أي انتباه.

************************

Bajrangi Bhaijaan – 2015

Bajrangi Bhaijaan - افلام هندية مميزة

فيلم كوميدي درامي، ولكنه من النوع الهادف بشكل كبير. حيث يحكي عن قصة الفتاة الخرساء الباكستانية المسلمة والتي تضل طريقها لتقع في طريق شاب هندي هندوسي. يتناول الفيلم فكرة التعايش بين الأديان المختلفة، وعن أن احترام الأفكار المختلفة أمر ليس بالعسير إن وجدت النية في ذلك.

ولكن أبرز ما يطرحه الفيلم هو فكرة أنه لا بد لتلك الحدود بين الدولتين الباكستانية والهندية، أن يتم إلغائها بأيدي الشعبين. حيث لمن لا يعرف، فباكستان ليست إلا مجموعة ولايات هندية استقلت بالماضي عن الهند. لتنشب خلافات على مدار عقود بين دولتين من نفس العرق واللغة. وهو ما يبشّر لربما بزوال تلك الحدود في عقود قادمة، إن استمر الفنين الهندي والباكستاني، بتغذية تلك الفكرة لدى الشباب.

************************

The Lunchbox – 2013

The-Lunchbox - افلام هندية مميزة

هذا الفيلم خاص جداً، وخاصة لأولئك عشاق السينما الواقعية. عن قصة حب تنشأ بين رجل في أواخر عمره وربة منزل، عبر “صندوق غداء” ضل طريقه، أو لربما وصل لصاحبه بالفعل؟!

الفيلم الحاصد جوائز عالمية، يتميز بالإخراج والبعد التصويري المحترف، والقصة التي تبرز جانباً عن أولئك الذين يعتقدون أن قطار العمر قد توقف بهم، ليكتشفوا أن محطات القطار لم تنته بعد.

************************

English Vinglish – 2012

english_venglish - افلام هندية مميزة

عن قصة ربما تجد مثيل لها في مجتمعاتنا العربية. عن تلك السيدة الريفية البسيطة التي تجيد التربية وإعداد الطعام، ولكن فجوة ثقافية كبيرة حاصلة بينها وبين زوجها رجل الأعمال المرموق، وأولادها مرتادي المدارس الأجنبية الكبيرة.

تدور القصة حول تعليم الأم المتوسط والذي لم يمكنها من تعلم الإنجليزية، ومجتمع كامل حولها يستخدم تلك اللغة أكثر من اللغة الأم، الهندية. لتأتي فرصة للأم لتعيش في رحاب نيويورك، وتخوض تحدياً لتضع قدمها على أولى درجات تعلّم الإنجليزية.

القصة تنتقد كلا الفريقين، أولئك الذين يسخرون من استخدام اللغة الهندية في تعاملاتهم، وأولئك الذين يتأخرون عن تعليم أنفسهم الإنجليزية. ليضع توازنا بين ضرورة الانفتاح على الثقافات مع التمسك بالأصل الذي يميزك.

الطريف في القصة، أنك ستجد الكاتب يستعرض في الفيلم شتى الطرق الحديثة لتعلم اللغات بالممارسة. عن طريق زجها بين أحداث الفيلم، لتترسخ في عقول المشاهدين، ولربما اتبعها أحدهم فيما بعد.

************************

Three Idiots – 2009

افلام هندية مميزة - 3 Idiots

فيلم كوميدي جميل، ينتقد فكرة التعليم المتبعة منذ القدم في حفظ الأوراق دون أي نوع من الفهم أو إطلاق العنان للإبداع. الفيلم حول ثلاثة أصدقاء، تضعهم الفرصة ليدرسوا بجانب بعضهم في كلية “الهندسة” (و هي كلية القمة في الهند) ليحاول أكبرهم تغيير فكرة صديقيه والمجتمع من حوله، حول أن الحفظ  دائماً لا يجلب إلا المشاكل في إطار كوميدي مرح.

وإن كانت الاستعراضات الفنية أمراً بديهياً في أغلب الأفلام الهندية، وكثيراً مننا يكون جاهزا لتجاوز مشاهدة هذه الاستعراضات. إلا أنني أنصحك أن تمتع نفسك قليلاً باستعراضات هذا الفيلم، خاصة استعراضي المفضل “زوبي دوبي“.

************************

كلمة أخيرة

السينما الهندية صاحبة الإنتاج الأكثف على مستوى العالم، لذا فكما تجد فيها من “الغث” الكثير، فإنك ستجد فيها “الجيد” و”الممتاز”. وفي رأيي المتواضع، فإننا لا بد أن نهب اهتماما أكبر ناحية سينما الشرق. على حساب حصة تلك السينما “الهوليدية” قليلاً. فهناك من التجارب والسيناريوهات، ما تستحق منك الاهتمام حقاً.

وأنت عزيزي القارئ، شاركنا بتجربتك حول أفلام “بوليوود”، ولا تحرمنا ترشيحاتك حول  افلام هندية مميزة في التعليقات.

1

شاركنا رأيك حول "أفلام هندية تتميز بالاحترافية العالية .. كشفت وجه بوليوود الآخر!"

  1. Øuššamâ Ęł Đøøn

    و اخيرااا …
    وجدت من يعطي سينما بوليوود ولو القليل من الإحترام و التقدير …
    أخي صدقني مقالك هذا من أجمل ما قرأت. و أنا أفهم كل الأحاسيس التي خالجتك أثناء إنبهارك بهذه الأفلام و المستوى الراقي الذي وصلت إليه …
    صدقني لو أقول لك أن قصتي مع بوليوود تشبه قصتك تماما بل و طبق الأصل عنها. لأني أنا أيضا مصادفة قبل سنوات إكتشفت هذا العالم الراااائع الذي لم أطل الوقت حتى تعمقت فيه إلى مالاتتخيله و أصبحت مهووسا مدمنا عليه لكن على الجانب الراقي فقط كما قلت …

    ههههه و أعجبني نصيحتك للناس بإعادة النظر في الإغاني الموجودة في وسط الفيلم لأن فيها من المتعة الكثير إضافة إلى أن مضمونها يدخل في سرد القصة …
    و أهنئك على اختيارك لأغنية زوبي دوبي م فيلم الحمقى الثلاثة للممثل الرااااائع جدا عامر خان …

    و رغم أنك أغفلت ذكر الكثير الكثير من روائع بوليوود لكن لا مشكلة أنا ÷نا اطا احتجت لشيئ ما …

    و أرجوا أن ترد و نبقى على اتصال …

  2. manal atty

    من أروع ماشاهدت على الإطلاق فيلمي :Pk لعامر خان
    و My name is khan للملك شاروخان

  3. Majd Alkhttab

    انا بلاقي اكتر شخص افلامو روعة وهادفة هو عامر خان والافلام الي بمثل فيها احلا بكتير من افلام هوليود

  4. Haithem Sabbagh

    ههههه افلام متوسطة المستوي…انت تعرف بتحكي فن ونقد ..افللام اميتاب الكلاسيكيكة رفيعة عموما والا ستكون افلام هوليود وفيلم العراب متوسط ايظا بمستوي عصرنا…ولعلمك الشعلم من افضل افلام الهند وافضلها حسب نقاد الهند وبريطانيا وموجود في قائمة افضل 250 فيلم…لا اتعلم النقد والموضوعية قبل الكلام عن اسيادك..والاغرب ان تاتي بافلام في القائمة تشبه تماما افلام اميتاب الكلاسيكية كحيدر وباجرانغي

  5. سمير محمود الناجي

    هناك فيلم اسمه Dus Kahanyan اي عشر حكايا من اجمل افلام السينما الهندية وفيلم Tum le اللذي يتكلم عن رسام يهاجر لتحقيق حلمه بكسب المال ويعود لبلده بعد غياب في فترة فيضان ويقابل حبيبته التي هجرها قبل سفره فيلم جميل فعلا
    ومن المؤكد فيلم بلاك هو الاروع كونه عن رواية هندية رائعة وفيلم Baagh Senigh Baagh اي اركض سينغ اركض المقتبس ن قصة واقعية لاولمبي رياضي سيخي هندي باكستاني عاش في بكاستان اول عمره ثم هجرها نتيجة التفرق الديني واصبح بطل اولمبي في الهند قصة الفيلم تتحدث عن كيفية تحقيق الامجاد بالضافة الى تقسيم الهند الكبرى الى باكستنان وهندوستان وهو جميل فعلا

أضف تعليقًا