تحف سينمائية عظيمة لا يجب أن تفوتها لو كنت محبًا للسينما – الجزء الأول

أفلام عظيمة
2

لو طلب أحد ترشيح فيلم ليُشاهده فإنّه بلا شك ينساق إلى ذهني أحد هذه الأفلام، وعلى الرغم أنّ الأذواق قد تتباين والحُكم على هذه الأفلام قد يختلف من مُشاهد إلى آخر، فإنّ هذه القائمة والتي تستمر على مدار مقالين متتاليين تحتوي على أعظم الأفلام الكلاسيكية ليس من وجهة نظري فقط، وإنّما من وجهة نظر كل من شاهدها.

They shoot horses, don’t they ؟

بوستر فيلم They shoot horses, don’t they ؟

فيلم درامي خالص أُصدر سنة 1969 من إخراج سيدني بولاك، السيناريو من تأليف جيمس بو و روبرت طومسون، وهو مقتبس عن رواية لسنة 1935 بنفس الاسم للكاتب هوراس ماكوي.
الفيلم يتحدث عن مُسابقة رقص سنوية يقيمها بعض المستثمرين كنوع من الدعاية مُقابل مادي بسيط لا يُقارن مع قوة التحمل والعناء، والذي يظهر على المُتسابقين طيلة أحداث الفيلم. الفيلم ملحمة إنسانية فكل شخصية لها دافعها، والذي تريد إثباته من خلال الاشتراك في هذه المُسابقة، أمّا النهاية فهي من أفضل النهايات على الإطلاق حيث تستمر المسابقة ويستمر سقوط الضحايا.
الفيلم من بطولة جين فوندا ومايكل سارازين، وقد ترشح الفيلم لعشر جوائز أوسكار حاز منها على جائزة واحدة.

Misery

بوستر فيلم misery

تدور القصة حول الكاتب المشهور بول شيلدون، والذي يقوم بتأليف سلسلة روايات رومانسية حول شخصية تدعى ميزيري، تدور الأحداث ويتعرض شيلدون لحادث يجد نفسه أسيرًا عند معجبته الأولى. البطل لم ينهِ روايته بحسب رغبتها، والآن هو تحت قبضتها ومجبر على تعديل النهاية بما يتوافق مع معجبته أني ويلكس، السيناريو مستوحى عن رواية ستيفن كينج والتي تحمل نفس الاسم .
الفيلم من بطولة جيمس كان وكاثي بيتس، والتي حازت على جائزة الأوسكار وغولدن غلوب كأفضل ممثلة سنة 1990.

Goodfellas

بوستر فيلم Goodfellas

فيلم من إنتاج عام 1990 ومن إخراج مارتن سكورسيزي، وبطولة روبرت دي نيرو وراي ليوتا وجو بيتشي. الفيلم اقتباس لرواية wiseguy للكاتب نيكولاس بيلاجي، والذي كتب سيناريو الفيلم مع سكورسيزي. الفيلم مبني على أحداث حقيقية حيث يتبع الفيلم حياة أحد مساعدي عائلة لوكيزي الإجرامية. هنري هيل وأصدقائه من الفترة ما بين 1955 إلى 1980، ترشح الفيلم لست جوائز أوسكار وربح واحدة لصالح جو بيتشي كأفضل ممثل مساعد.
يُعد الفيلم على قمة أفلام المافيا الكلاسيكيه، وهي مرتبة من الصعب لأي عمل مشابه في هذه الفترة أن يحذو حذوها، إنّ اشتراك روبرت دي نيرو سويًا مع المخرج مارتن سكورسيزي لهو دليلٌ على عمل سينمائي عظيم، فقد اشتركا سويًا في ثلاث تحفٍ تُعد أعمدة سكورسيزي الثلاثة Taxi driver – raging bull – Goodfellas.

The Elephant Man

فيلم The Elephant Man

فيلم أمريكي أُنتج عام1980 من إخراج ديفيد لينش و تأليف كريستوفر دي فور وأيريك برجرين، ومن بطولة أنثوني هوبكنز وجون هورت، ورُشح الفيلم لثماني جوائز أوسكار.
يدور الفيلم حول أنثوني هوبكنز وهو طبيب يحاول مساعدة حالة إنسانية لشخص لديه تشوهات خلقية منذ الولادة جعلت شكله أشبه بالفيل، وجعلت الناس يعجزون عن التصديق بأنّه إنسان، فراحت الشائعات والأقاويل تزعم بأنّه ليس إنسانًا وبأنّ والدته اغتصبها فيل في السيرك. لهذا، فهو ابن فيل أي أنّه أقرب للحيوانات منه للبشر، وهو مبني على قصة جوزيف ميريك .

Primal fear

بوستر فيلم Primal fear

فيلم دراما وإثارة أمريكي أنُتج عام 1996، وهو من إخراج غريغوري هوبليت، وبطولة ريتشارد جير وإدوارد نورتون، ويحكي الفيلم قصة محامي الدفاع مارتن فيل (جير)، الذي يدافع عن صبي هارون ستامبلر (نورتون)، بتهمة قتل أحد الأساقفة الكاثوليك. السيناريو مقتبس عن رواية وليام ديل التي صدرت عام 1993 والتي تحمل نفس الاسم. تلقى دور نورتون في الفيلم جوائز عدة، بما في ذلك الترشيح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد.

Trainspotting

بوستر فيلم Trainspotting

أحد الأفلام التي لا تُنسى في عالم الإدمان، والذي أتى من بعده مجموعة من الأفلام مثل: Requime for a dream لإلين بورستين، والذي عُرض عام 2000 في مهرجان كان، ويبقى Trainspotting على قمة هذه الأفلام حيث سلط الضوء على قضية المخدرات، والحياة البشعة والمقززة التي يعيشها مجموعة من الشباب تريد أن تجرب حياة الخطر، فتبدأ بالمخدرات والسرقة من أجل المخدرات .
الفيلم من إخراج داني بويل وسيناريو جون هودج، وترشح به لجائزة الأوسكار أفضل سيناريو مقتبس ومأخوذ عن قصة بنفس العنوان لارفين ويلش، وبطولة إيوان مكريغور .

2

شاركنا رأيك حول "تحف سينمائية عظيمة لا يجب أن تفوتها لو كنت محبًا للسينما – الجزء الأول"