بوستر حرب أهلية و ضد الكسر
0

كل عام وكل الأمة الإسلامية -وغير الإسلامية- والعربية بألف خير، لا لا ليس بسبب حلول شهر رمضان الكريم، هذا خبر قديم. اليوم، وفي الثلث الأخير من المسلسل الرمضاني “حرب أهلية” قرر المؤلف والمخرج وفريق العمل بأجمعه عدم قطع العادة السنوية لمسلسلات النجمة يسرا وقتلوا نور أبنة مريم بالتبني، فهل هناك هدف معين أم أنه رغبة في إبكاء الجمهور بلا هدف!

مسلسل حرب أهلية، فتح خطوط درامية بلا هدف!

بدأ مسلسل حرب أهلية بداية موفقة مترابطة معتمداً على خطوط درامية متوازية تزداد أهميتها وتقل على حسب الحاجة الدرامية، فنجد في حلقات -وبالأخص الأولى- تكون النسبة الأكبر لخط تمارا الدرامي بما يحمله من سيكوباتيه وتصرفاته شريرة مبررة درامياً، بالإضافة لعلاقاته المضطربة مع أمها الذي نبدأ بالتدريج عن طريق مشاهد الوميض الخلفي نفهم أسباب الشقاق بينهم. ومن جانب آخر خط علاقة المثلث: مريم، فريدة ويوسف التي بدأت بغيرة وخيانة وانتهت بانتقام، وبـ أغرب أنواع الانتقام لدرجة أن يهدد زوج زوجته بفديوهات خاصة لهم، ليس تسريبها على الإنترنت لا! عرضها على والدها.

ومفاجأة! في الحلقة 22 أي في الثلث الأخير في المسلسل الذي من المفترض أن يكون مخصص لتجميع الخطوط الدرامية التي تم التأسيس لها في الثلثين الأولى يقرر العمل فتح خط درامي جديد غالباً هدفه الوحيد المط والإطالة ليتم العمل الثلاثين حلقة.

أقرأ أيضًا: أغاني مسلسلات رمضان 2021: بين خيانة نيللي كريم والوطنية والعائلة مجموعة من الثيمات المتكررة

عندما تنجح معك حيلة ما، لا تتركها أبداً!

في الموسم الرمضاني الماضي في مسلسل “خيانة عهد” تأليف الكتاب الصاعد أحمد عادل سلطان، وهو نفس مؤلف مسلسل حرب أهلية بالمناسبة، في الحلقة الرابعة عشر تم قتل هشام ابن عهد/ يسرا وبناء على مقتله تم عقد الحبكة ليكون هو السبب في اكتشاف نوايا مراون وفرح أشقائها ومنها تنتقم لابنها في النصف الثاني من المسلسل. مجموعة المشاهد بدأ من مشهد القتل حتى التعرف على الجثة في المشرحة والدفن كانت مؤثرة للغاية في الجمهور بالأخص مع صوت الشيخ التهامي في الخليفة ينوح وأداء يشاد به من بيومي فؤاد ويسرا. وأصبح المشهد تريند لفترة طويلة وكان سبباً أساسياً في استكمال الجمهور للمسلسل.

وبما أن المشهد نال كل هذا الإعجاب والنجاح فبالتالي والأكيد أنه سيتم استخدامه وإعادة تدويره بأقصى درجة ممكنة، وبالتالي نجده في مشهد موت نور الذي قدم بمستوى أقل بكثير عما قدم به مشهد العام الماضي، ولا عجب أيضاً أن نراه في الموسم الرمضاني القادم حتى يصبح مادة مبتذلة للغاية.

ماذا بين المؤلفين وشخصيات يسرا حتى يقدموا لها كل هذه العائلات المريضة؟

خاص جداً، فوق مستوى الشبهات، الحساب يجمع، خيانة عهد وحرب أهلية، كلها مسلسلات أدت بها يسرى أدوار تتشابه تقريباً في الثيمة الدرامية، فكلهم يعتمدوا على وجود مشاكل عائلية وفي الأغلب تكون يسرا هي العائل والمتحكم في الأسرة وبالتالي تأخذ على عاتقها حل هذه المشاكل حتى لو كان الحل عن طريق الخديعة والانتقام.
والحقيقة أن يسرا ليست النجمة الوحيدة التي يمكن تطبيق هذا المبدأ عليها، فنجد أغلب نجوم الشباك الكبار أمثال يسرا، عادل إمام، يحيى الفخراني وحتى محمد رمضان كلهم نجوم يتم كتابة السيناريو لهم بشكل مخصوص وكأنه مفصل عليهم لذلك نجد في أغلب الأعمال تكرار واضح للثيمات التي أحبها الجمهور وعلقت في أذهان المشاهد، حتى يملها ويستاء من تكرارها فيختبروا ثيمة جديدة تجذب الجمهور فيكرروها وهكذا.

اختيار الأصدقاء الدرس المهم من مسلسلات نيللي كريم

إن كنت تعتقد أن الفنانة يسرا هي الوحيدة التي تقع في شرك مشاكل العائلة كل عام ستكون مخطئاً، فهناك الفنانة نيللي كريم التي تقريباً لا يمر عام إلا وتتعرض للخيانة من صديقة، أو صديق. أو الاثنين معا. من المعروف عن أدوار نيللي أنها تتسم بالتراجيديا الشديدة، حتى انتشر عليها الصور الهزلية التي تربط مسلسلها كل عام بـ “النكد على المتفرج” لتكسر هذه القاعدة العام الماضي وتقدم مسلسل بـ 100 وش إخراج كاملة أبو ذكري في إطار كوميدي حازا على إعجاب الكثيرين.

نيللي كريم: تاريخ طويل مع الخيانة وغدر الأصدقاء

بدأت نيللي مسيرتها في أعمال مسلسلات رمضان السنوية من مسلسل بنت اسمها ذات 2013 إخراج كاملة أبو ذكري، ولقى المسلسل الكثير من الشعبية والانتشار بين الجمهور بسبب الموضوع الاجتماعي القريب من الجميع. في العام التالي 2014 قدمت لنا عملاً اجتماعياً آخر وهو سجن النسا وبغض النظر عن إطاره الاجتماعي ككل فالخط الدرامي الخاص بمثلث العلاقة بين غالية، صابر ونواره وخيانة الأخيرة لـ غالية والانتقام وما إلى ذلك كان من أهم وأقوى خطوط المسلسل. ليأتي مسلسل لأعلى سعر 2017 من إخراج محمد جمال العدل من أبرز علاقات الخيانة التي اشتهرت في الأعمال الحديثة، خيانة ليلى لجميلة مع زوجها ومحاربتها في كل شيء على مدار المسلسل لتكون ليلى/زينة رمز بعدها لخيانة الأصدقاء. أما عن المسلسل الوحيد الذي قدمته نيللي في إطار كوميدي وهو بـ 100 وش رمضان عام 2020 انتهى أيضاً بخيانة فتحى/مصطفى درويش للعصابة بأكملها والنصب عليهم.

ضد الكسر: قصة مكررة وشعبية قليلة بين متابعين سباق رمضان 2021

بالرغم من أن مسلسل ضد الكسر يحتوي على “غيلان تمثيل” بلغة السوشيال ميديا الحديثة، فيشترك بالعمل نيللي كريم، محمد فراج، لقاء الخميسي ومصطفى درويش ومن إخراج أحمد خالد وتأليف عمرو الدالي وبالإضافة إلى الدعاية الجيدة للمسلسل سواء من شركة الإنتاج أو الممثلين نفسهم إلا أنه لم يكن من ضمن المسلسلات الأساسية في قادمة الترند على مدار الشهر. ويرجع ذلك في رأيي أن المسلسل يعتمد على ثيمة متكررة مستهلكة لا جديد بها، فسلمى “فوود بلوجر” شهيرة لديها العديد من المتابعين تتعرض لحادث ما وتفقد الوعي ومن ثم تنقلب حياتها رأساً على عقب وتبدأ في اكتشاف علاقة أختها بحبيبها القديم، محاولات صديقة عمرها نادين/ لقاء الخميسي في تخريب علاقتها بزوجها بسبب حبها القديم له، بالإضافة إلى تطليقها من زوجها كريم/ محمد فراج. في الواقع أنه يمكنك التنبؤ بنهاية القصة بدون الحاجة لمتابعة العمل، ويعود كل ذلك لافتقار الكتابة الجديدة ومجرد كتابة أدوار تتلائم مع النجم المعدة له في الأساس.

أقرأ أيضًا: هل يحقق مسلسل كوفيد 25 ما فشلت مسلسلات رمضان 2021 في تحقيقه هذا العام؟

0

شاركنا رأيك حول "استعد، إنه الموعد السنوي لفقدان الأولاد وخيانة الأصدقاء بتوقيت مسلسلات رمضان"