كيف تختار فيلم رسوم متحركة لأطفالك
0

الرسوم المتحركة؛ هي واحدة من العوامل لتطوير النمو العقلي، شخصية الطفل والحس الأخلاقي لديه بجوانب متعددة.

يحب أن يقضي الأطفال أوقاتهم أمام شاشة التلفزيون منذ حداثة سنهم الصغيرة، يرتبطون بالحركة، والألوان، الأشكال، والأصوات المتنوعة.

تضم الساحة الإعلامية تنوع من البرامج، والمسلسلات، والأفلام، علي مختلف الفئات سواء المنصات الرقمية، أو التلفزيون، أو القنوات المدفوعة، وعليه فإن اختيار المحتوي المقدم للأطفال، الذي يهدف الي تطوير وتنمية قدرات الطفل الشخصية والعقلية هو مسئولية الأهل.

إن أطفال عصر التكنولوجيا والقنوات الخاصة والألعاب الإلكترونية، جعل من الطفل شخصية انتقائية جدا فيما هو معروض من منتجات موجهه للأطفال،

فكما ذكر صلاح السقا في كتاب عرائسنا العزيزة تحياتي لدكتور فؤاد رضا رشدي؛ “لن يكون طفل القرن القادم هو نفس طفل القرن العشرين، فليس معقولا أن يكون الطفل الذي لم يعرف ثورة الاتصالات أو شيئا عن الإذاعة والتلفزيون والسينما هو نفسه الطفل الذي عرف كيف يضغط على زر فينتقل بمركبته من مكان لآخر”.

اختيار الرسوم المتحركة المناسبة

إن ظهور العديد من القنوات كل يوم للأطفال مع أنواع مختلفة من الرسوم المتحركة، والأفلام والبرامج الأخرى للأطفال، تجعل من الصعب جدًا اختيار ما يمكن لطفلك مشاهدته ويصعب فرصة الأهل في الاختيار بين المتعددات.

هكذا يعد اختيار النوع المناسب من الرسوم المتحركة لكسب الأطفال بالطبيعة الجيدة والأعمال الصالحة مهمة أصعب.

لطالما كانت القصص مسلية للغاية، تساعد الأطفال أيضًا على تعلم الكثير حول كيفية معالجة المشكلات بالحكمة.

تستحق القصص المشاهدة لأنها تحتوي على العديد من دروس الحياة، ويبقي هنا السؤال أي القصص تستهوي الطفل؟!

قصة أرنوب

ما قبل مرحلة المدرسة ( -٥)

إن قصص الحيوانات وخواصها وأصواتها المختلفة عادة ما تجذب الأطفال صغيري السن، والتلفزيون أيضاً يقوم بتوظيف الحيوانات في برامج وأفكار كثيرة باعتبار هذا أسلوب وتقنية متعارف عليها لجذب انتباه أطفال هذه المرحلة العمرية.

أما عن المحتوي فيجب أن يحتوي على المتطلبات التالية؛

  • تعليمي، بحيث يقدم للطفل تمهيداً لعالم المدرسة والحياة فيجب أن يقدم نقاط محددة عن العلوم، الفنون، الموسيقي، التاريخ، وغيرها، كما يمكن أن يقدم أيضاً مواقف تعرف عن أساليب التواصل أو التعرف على الطبيعة المحيطة.
  • يتميز المحتوي بالرسائل المباشرة عن التواصل والصداقة وغيرها.

النموذج: السيد بارع – أرثر – قطار الديناصورات.

كارتون للأطفال

المرحلة العمرية من (٥-٨)

يظل الأطفال يحبون الرسوم المتحركة في هذه المرحلة العمرية، لكنهم يريدون شيئًا أكثر تعقيدًا من الرسائل المباشرة حول الصداقة والمشاركة.

إنهم يحبون القليل من الصراع، وبعض الأشرار (الذين ليسوا مخيفين للغاية)، وشخصيات دنيوية أخرى مثل الأبطال الخارقين والأجانب والتنين.

تتميز هذه الاختيارات ذات التصنيف الأعلى بكل هذا بالإضافة إلى الرسائل الإيجابية والتعلم الخفي الذي سيقدره الآباء.

Wish Dragon – Frozen – Muana :النموذج

Wish Dragon

المرحلة العمرية (+٨)

يحتاج الآباء في هذه المرحلة العمرية إلى السماح لأطفالهم بمشاهدة الأفلام والمسلسلات التلفزيونية الأخرى بخلاف الرسوم المتحركة أيضًا.

الرسوم الكاريكاتورية هي عمل خيالي تمامًا، مما يعطي ارتجالًا وتصورًا لشخصيات الطفل الخيالية، فهم أسهل في الفهم والتواصل من قبل الأطفال.

لكن الأفلام والمسلسلات التلفزيونية تغرس بعض التفاعلات الاجتماعية المهمة أيضًا.

يجب على الآباء اختيار سلسلة جيدة للمشاهدة المشتركة. اختر أفلامًا جيدة للأطفال يمكن أن تركز على الحياة الواقعية.

سيكون اختيار المسلسل القصير مناسبًا حتى لا يشعر الأطفال بالملل. سيكون اختيار الأفلام المناسبة مع الرسائل التي تثقف الطفل وترفيه حقًا هو الخيار الأمثل.

النماذج: The Wonder –  – أمير البحار – The Aqua Man

The Wonder فيلم

كيف أقوم باختيار الفيلم المناسب للطفل؟!

تعرض أفلام المغامرات والكوميدية والحركة على شاشات التلفزيون وعلى الإنترنت، ومع ذلك ، فإن اختيار الأنسب للأطفال هو أصعب قرار لجميع الآباء والأمهات.

كيف نجعلها أبسط وأقل تعقيدًا، وقابلة للقياس؟! احتفظ بقائمة مراجعة تتضمن بعض النقاط حول ما لا يجب تضمينه في مشاهداتكم اليومية.

تجنب الأفلام التي تحتوي على الكثير من العنف أو أي نوع من المحتوى غير اللائق للأطفال. تعتبر اللغة والمظهر أيضًا عاملين مهمين يجب مراعاتهما أثناء اختيار فيلم أو عرض.

يجب تجنب الأفلام التي تترك أثراً سلبياً بشكل واضح. عقل الطفل حساس للغاية ويجب على الوالدين اختيار أفلام مخصصة للأطفال لتعليمهم وتسليتهم لإبقائهم مهتمين ولإحداث تأثير.

سيكون اختيار الأشياء المناسبة التي توفر جودة حياة أعلى وبساطة أمرًا جيدًا.

فيلم the jungle book

إن مشاهدة أفلام مثل Jungle Book و Incredibles و Wizard of Oz و Winnie the Pooh The Witches، وما إلى ذلك ستكون بعض الخيارات الحكيمة لأطفالك.

في حين أن معظم الأطفال يخافون من مشاهدة أفلام الرعب، يمكن عرض الأفلام المناسبة لأعمارهم إذا استمتعوا بها.

كلما أدركوا مبكرًا أن الأفلام هي مجرد عمل خيالي، كان ذلك أفضل لهم وكذلك للوالدين. أفلام مثل Baby’s day out و Home Alone و Jurassic Park محبوبون من قبل الأطفال من جميع الأعمار والكبار أيضًا من جميع أنحاء العالم.

عندما يتشارك الآهل مشاهدة الأفلام والعروض مع الأطفال، يمكنهم فهم كيف يستمتع الأطفال بها وأيضًا التقرب منهم واستيعاب ما يفضلونه وما لا يفضلونه.

إن المزيج الصحيح من الرسوم المتحركة والمسلسلات التلفزيونية والأفلام للأطفال سيجعل الأطفال سعداء ومرتاحين. كما أنهم يغذون خيالهم وإبداعهم ومعرفتهم.

0

شاركنا رأيك حول "كيف تختار ما يناسب طفلك من الرسوم المتحركة؟! إليك الدليل الشامل"