أفضل أعمال كندة علّوش: السوريّة التي أحببناها

كندة علوش
1

كندة علوش.. فراشة سوريا الرقيقة، التي عرفها الجمهور المصري من خلال دور قصير ومميز في فيلم ولاد العم، حيث أدّت دور فتاة فلسطينية فدائية، رغم أنّ مشاهدها في الفيلم كانت محدودة، إلا إنّها تركت أثرًا في أذهاننا، وتعلقت قلوبنا بوداعتها التي تظهر في ملامحها الهادئة.

هذا المقال يضم أفضل عشرة أعمال لكندة علوش والتي قدمت معظمها للتليفزيون، مُرتبة ترتيبًا تصاعديًا لنرى كيف بدأت بدايات صغيرة، وكيف نضجت فنيًا ووصلت إلى أعمال أهم وأكبر.

كندة علّوش.. عاشقة الأدب والفن

كندة علوش أفضل الأعمال

وُلدت كندة علوش في سوريا ودرست هناك الأدب الفرنسي، وعملت ككاتبة مقالات في مجلة، وبعدها درست النقد المسرحي، وتدربت كمخرجة مساعدة في السينما، وقامت بإخراج فيلم وثائقي، وأخيرًا اتجهت للتمثيل، الذي يحوي كل هذه الفنون معًا ولكن بصورة عملية أكثر. أول أداورها كان في مسلسل سوري بعنوان (اشواك ناعمة) عام 2005. ومن بعدها صارت تمثل في أفلام ومسلسلات سورية وأردنية، حتى عُرض عليها فيلم أبناء العم، ومن بعدها استقرت في مصر، وأصبحت خلال سنوات قليلة من أهم النجمات في الوسط الفنّي.

أفضل أعمال كنده علوش

أهل كايرو

اهل كايرو كندة علوش

في عام 2010 بدأت نجومية كندة علّوش في الظهور خاصةً للجمهور المصري الذي أحبها في دور (داليا) الصحفية ورئيسة قسم الحوادث في جريدة كبيرة، والتي كانت تُغطي أحداث جريمة قتل لممثلة شهيرة تُدعى (صافي سليم) في ليلة زفافها، وهي الجريمة التي يُحقق فيها رئيس المباحث حسن محفوظ والذي يلعب دوره الفنان خالد الصاوي. يتم التعاون بين داليا وحسن في القضية وتنشأ بينهما قصة حب جميلة، وتتتابع الأحدث لفك لغز جريمة القتل.

المسلسل قصة وسيناريو لبلال فضل الكاتب المُبدع، والذي لم يكتب مسلسلًا تشويقيًا لجريمة قتل فحسب، بل ففيه أيضًا يكشف عن الفساد المُستشري في العاصمة، وكيف أنّ المال صار يشتري كل شيء حتى النفوس، كشف بلال فضل في هذا المسلسل عن الوجه القبيح للانسان بصفة عامة. أمّا عن دور كندة فكانت هي الفتاة الجميلة الناعمة، التي تود أن تكون حبيبتك، وشكّلت هي وخالد الصاوي دويتو جميلًا مما كان يُخفف من حدة التوتر المتصاعدة في المسلسل.

____________________________________________________________________________________________________________

واحد صحيح

كندة علوش واحد صحيح

بعد نجاح أهل كايرو وفي عام 2011، شاركت كندة علوش في الفيلم الرومانسي واحد صحيح بمشاركة هاني سلامة وثلاثة نجمات أخريات وهم رانيا يوسف، وبسمة، وياسمين رئيس. تلعب كندة علوش في الفيلم دور أميرة، الفتاة السورية المسيحية والتي هي حب عبد الله (هاني سلامة) الأول، والتي حاول أن ينساها بعلاقاته المتعددة، ولكنه فشل وطلب منها الزواج إلى أن وافقت لأنها تحبه هي أيضًا رغم اختلاف ديانتهما، ولكنها تتراجع عن قرارها وتهرب من عبد الله وتذهب إلى الدير كي يغفر لها الله.

هذا الدور الرقيق والحسّاس كان ملائمًا لكندة علوش، التي استطاعت أن تُظهر معاناة حُبها بشكل عفوي صادق، حتى شعر المشاهد أنها تتألم بحق نتيجة لذلك الصراع بين الدين والعاطفة والتي أدركت أنّها إذا اختارت أحدهما، تخسر الآخر فورًا.

كتب الفيلم الكاتب الرومانسي المعروف بتميز حواره، وقصصه العاطفية المتشابكة تامر حبيب، وأخرجه هادي الباجوري.

____________________________________________________________________________________________________________

على كف عفريت

أفضل أعمال كندة علوش

بعد نجاحهما في مسلسل أهل كايرو، تشاركا من جديد كندة علوش وخالد الصاوي في بطولة مسلسل على كف عفريت في عام 2012، وهو دراما سياسية واجتماعية، تتناول أحداث ما بعد الثورة في مصر، وتأثير ذلك على فئات الشعب المختلفة، وخاصة فئة رجال الأعمال والذي يجسدها خالد الصاوي في دور فاضل أبو الروس. وأيضًا تأثير الثورة على طبقة المجتمع العُليا من الأغنياء والمشاهير والتي تُمثلهم كندة علوش في دور الممثلة التي تنتمي للطبقة الراقية، والمتزوجة من الفنّان محمد أبو داوود، العضو البارز في الحزب الوطني، والتي تكتشف خيانته لها، ممّا يجعل حياتها تتغير كُليّا.

في على كف عفريت ظهرت كندة علوش بدور مختلف عن دور الفتاة الرقيقة الذي قدمته سابقًا، فهي هنا الممثلة الانتهازية، التي تُريد الوصول لأهدافها بأي طريقة كانت. المسلسل قصة وسيناريو وحوار الكاتب يحيى فكري، ومن إخراج أحمد منصور وكمال تمّام. وقد لاقي المسلسل نجاحًا جماهيريًا واستحسانًا نقديًا.

_________________________________________________________________________________________________________

نيران صديقة

كندة علوش نيران صديقة

شاركت كندة علوش ببطولة مسلسل مهم وفريد من نوعه، عرض في رمضان عام 2013، وهو قصة للكاتب محمد أمين راضي الذي كتب من قبله مسلسل السبع وصايا الذي نال نجاحًا جماهيريًا، والتي ظهرت في آخر حلقة منه كندة علوش كضيفة شرف. أمّا الإخراج في نيران صديقة فكان للمخرج السينمائي المتميز خالد مرعي، وهو الذي أخرج أفلامًا شهيرة وناجحة مثل تيمور وشفيقة وعسل أسود وغيرها.

يدور المسلسل في الأحداث التي تقع بين عام 1986 وحتى عام 2009، لستة من الأصدقاء، الذين جمعتهم الدراسة وفرقتهم السنوات، ليلتقوا بعدها بفترة ليكتشفوا ماذا تغير فيهم خلال ال 26 عامًا الماضية، وليواجهوا أشياءًا لم تخطر لهم على بال. تقوم كندة علوش مُجددًا بدور الصحفية نهال التي تجمعها علاقة بضابط شرطة، ولكنها تكتشف أنّ ماضيه به العديد من الشُبهات.

أثار المسلسل ضجة عند عرضه لفكرته المتميزة ولجودة الإخراج، وأيضًا لاختيار الممثلين الذين كانوا جميعهم مناسبين لأدوارهم المختلفة واستطاعوا إقناع المُشاهد بشخصياتهم التي اختلط فيها الخير بالشر بشكل واقعي، وأخيرًا لكم الإثارة والتشويق الذي حمله المسلسل مع جرعة جيدة من الميتافيزقيا الجديدة على الدراما المصرية.

____________________________________________________________________________________________________________

عد تنازلي

كندة علوش عد تنازلي

في عام 2014 شاركت كندة علّوش كلا من النجمين عمرو يوسف، وطارق لطفي بطولة المسلسل الدرامي البوليسي عد تنازلي، وهو المسلسل الذي لاقى نجاحًا عند عرضه في شهر رمضان من ذلك العام، رغم كثرة الأعمال المعروضة حينذاك.

تدور قصة المسلسل حول سليم وغادة (عمرو يوسف) و(كندة علّوش) الزوجان المتحابّان اللذان تنقلب حياتهما رأسًا على عقب بعد أن يتم الزج بسليم إلى السجن ظلمًا من قبل أمن الدولة، فيخرج رجلًا آخر، رجلٌ تم تحويله إلى إرهابي بنجاح. يظهر الضابط حمزة (طارق لطفي) وهو حبيب غادة السابق، الذي يحاول تعقّب سليم. تجد غادة نفسها وقد فقدت كل من تحب، زوجها الذي أصبح مطاردًا، وابنها الذي قُتل.

المسلسل به جرعات تشويقية عالية قام كتابتها الكاتب الموهوب تامر إبراهيم، الذي أشاد النّقاد بجودة الحوار الذي قدّمه في المسلسل،بالإضافة إلى تَميُّز القصة نفسها. وقام بإخراج المسلسل المخرج حسين المنباوي.

____________________________________________________________________________________________________________

دلع بنات

كندة علوش دلع بنات

نجاح جديد حصدته الفنانة كندة علوش باشتراكها في بطولة مسلسل دلع بنات، حيث فاز بأعلى نسبة مشاهدة في مسلسلات رمضان لعام 2016. شاركتها البطولة مي عز الدين وكونّا معًا ثنائيًا لطيفًا جدًا، فهايدي (كندة علوش) هي الفتاة الراقية التي تنتمي لعائلة ثرية، والتي اضطرت للهروب من عائلتها كي لا تتزوج بشخص لا تحبه، والاختباء داخل منطقة منزل في حي شعبي. أمّا كوريا (مي عز الدين) فهي الفتاة البسيطة التي تنتمي لذلك الحي الشعبي، والتي خرجت للتو من السجن، وأخفت هايدي في منزلها. ونظرًا لهذا التناقض بين طبيعة الفتاتين أولًا، واختلاف نشأتهما أيضًا تحدث العديد من المواقف والتي بعضها كوميدي وبعضها درامي، مما يُغير في النهاية من شخصية البطلتين.

المسلسل من تأليف محمد صلاح العزب وهو كاتب صحفي شاب وموهوب، وظهرت بوضوح خفة ظله في الحوار بين الشخصيات، وأخرجت المسلسل المخرجة المتميزة شيرين عادل. ظهرت كندة في المسلسل بشخصية قريبة إليها في الواقع، ولكن الجديد الذي أضافته للدور كان البُعد الكوميدي الذي لم تقدمه من قبل، وسهّل عليها هذه المهمة كثيرًا نص محمد صلاح العزب الفكاهي الساخر.

___________________________________________________________________________________________________________

العهد

كندة علوش العهد

من جديد اشتركت كندة علوش مع الكاتب المتميز محمد أمين راضي والمخرج خالد مرعي في مسلسل ناجح آخر وهو مسلسل العهد: الكلام المُباح في عام 2015. المسلسل حظى باشتراك نجوم كبار به مثل غادة عادل وشيرين رضا وسلوى خطاب وآسر ياسين وصبري فواز، وغيرهم من المشاهير.

المسلسل تدور أحداثه في أجواء مختلفة ما بين الدراما والإثارة والرعب والسحر، في مكان وزمان غير معروفان، فهما من خيال المؤلف البحت. أمّا دور كندة فيُعدّ من أصعب أدوارها كما ذكرت هي بنفسها حيث تلعب دور قائدة للجيوش وكبيرة “الحشاشين”،وهو الدور الذي تطلّب منها بعض العنف والقسوة في الأداء أحيانًا، بالإضافة إلى أنّها تركب فيه الخيل، وتخوض فيه معارك، ممّا جعله تجربة مختلفة وصعبة في نفس الوقت بالنسبة لها.

____________________________________________________________________________________________________________

أفراح القبة

فتنة اقراح القبة كندة علوش

حالف كندة علوش الحظ للاشتراك بمسلسل مأخوذ عن رواية لنجيب محفوظ عام 2016، وكتب له السيناريو والحوار كل من محمد أمين راضي في نصف الحلقات الأول، واستكملت نشوى زايد الكتابة لباقي الحلقات مع إجراء بعض التعديلات على سيناريو راضي، وقام بإخراج المسلسل محمد ياسين. المسلسل تدور معظم أحداثه على المسرح أو بين كواليسه، وفيه تكتشف فرقة مسرحية في السبعينيات أنّ المسرحية الجديدة التي سيقومون بتمثيلها ماهي إلا شخصياتهم الحقيقية بنفس تاريخهم الذي عاشوه في الماضي.

هذا المسلسل الُمميز ذو الشخصيات الثرية والحوار الجريء، كان من نصيب كندة علوش فيه شخصية فُتنة.. الفنانة الهيستيريه ذات الشخصية النرجسية التي تُريد أن تحكم سيطرتها على المسرح وممثليه، وتقترب من تحقيق ذلك بالفعل، ولكن ينكشف للجميع حقيقة أنّها مريضة وكانت نزيلة بمستشفى للأمراض العقلية.

دور فُتنة في أفراح القبة ربما يكون أروع ادوارها إلى الآن، ففيه تخلت عن جلدها تمامًا، وصارت أقرب للجنون فعلًا، فهي ناعمة لينة مرة، ومنفعلة صارخة مرة أخرى، لا تعرف أتقسو عليها أم تتعاطف معها. وكل هذه التحولات جسّدتها فُتنة في حلقتين فقط في المسلسل، ظهرت فيها شخصية فُتنة وعلت في السماء كنجم لامع، ثم فجأة انطفت وذهبت بلا رجعة.

___________________________________________________________________________________________________________

حجر جهنم

حجر جهنم كندة علوش

عمل درامي آخر مختلف عمّا قدمته كندة علوش قبلًا يجمعها بنجمتين آخرتين وهما شيرين رضا، وآروى جودة. وفيه تتآمر السيدات الثلاثة على أزواجهنّ ويقررنّ أن يقوموا بقتلهم، وبالفعل يقومون بتفخيخ سيارة أحدهم بقنبلة يدوية الصنع، وتنفجر القنبلة بالفعل، ولكن ينجو زوج زينة (كندة علوش) وتحدث العديد من التطورات المثيرة.

لاقى المسلسل نجاحًا كبيرًا عند عرضه في عام 2017، للفكرة الجريئة والمشوقة التي كتبتها هالة الزغندي وأخرجها حاتم علي. يُعد المسلسل طويل نسبيًا حيث بلغت عدد حلقاته 45 حلقة، وفيه الكثير من الفلاش باك التي نرى فيها الأسباب التي دفعت كل زوجة منهنّ لقتل زوجها. أمّا عن دور كندة علوش فقدّمت دور الزوجة المقهورة نفسيًا بجدارة، وتمكنت من كسب بعض التعاطف من قبل الجمهور.

الأصليين

كندة علوش فيلم الأصليين

أدّت كندة علوش دورًا مميزا في الفيلم الذي كتب قصته للسينما خصيصًا الروائي أحمد مُراد صاحب روايتي الفيل الأزرق، وتراب الماس اللتان تحولتا إلى أفلام ناجحة، وأخرجه المخرج الموهوب مروان حامد في عام 2017. لعبت كندة فيه دور ماهيتاب زوجة تقليدية جدًا لموظف البنك سمير عليوة (ماجد الكدواني) الذي يفقد وظيفته ويتعرض لأزمة مادية، وفجأة يجد نفسه يتلقى عرضًا غامضًا من جماعة ما تُسمى الأصليين.

برغم أنّ الفيلم كان يبدو واعدًا نظرًا لكل الأسماء البارزة التي شاركت في صنعه، إلا إنّه لم ينجح جماهيريًا لغموض فكرته التي ذكر كثير ممن شاهدوه أنّها ناقصة وغير مفهومة. وعلى المستوى النقدي لم يتفق النّقاد على رأي بخصوصه، ولكنهم أشادوا بأداء الممثلين فيه ومن بينهم كندة علوش التي تعمدت زيادة وزنها من أجل أن تكون مقنعة بالدور أكثر.

1

شاركنا رأيك حول "أفضل أعمال كندة علّوش: السوريّة التي أحببناها"

أضف تعليقًا