يتصدر مسلسل Moon Knight، منصات التواصل الاجتماعي منذ عرض الحلقة الأولى التي نالت أعلى التقييمات بين الحلقات الأولى لعروض ديزني، حيث حصلت على تقييم 9.1 / 10، والعمل من إنتاج شركة مارفل ويعرض على منصة ديزني، ومن إخراج المصري محمد دياب، وموسيقى هشام نزيه كما يشارك فيه كثير من المصريين.

المسلسل جزء من سلسلة "مارفل"، التي تضم شخصية حارس القمر "الإله خونسو"، وقد ظهر لأول مرة في عالم مارفيل كوميكس في أغسطس 1980، ويروي العمل قصة شخص -أوسكار إسحق- يعاني من اضطراب الهوية الانفصالية، يتعرض لحادث في صحراء مصرية، تجعله يكتسب قوة خارقة عندما يصبح الصورة الرمزية للإله المصري "خونسو" (إله القمر/ الانتقام)، وتزداد سيطرة "خونسو" عليه كلما ساءت صحته العقلية.

لقد استحوذت مصر على خيال العديد من الكُتاب بسبب حضارتها الجذابة على مر السنين، نظرًا لتاريخها الأثري والثقافي الديناميكي ومناظرها الطبيعية الخلابة، فقد أسرت المبدعين لعدة قرون، سواء كانت مصر القديمة أو مصر المستعمرة أو مصر الحديثة، وشغلت مساحات واسعة من أفكار المؤلفين، نتيجة لثراء الأحداث وكثافتها وتنوعها في التاريخ المصري الذي يعد مادة جيدة للإبداع والبحث والشخوص اللافتة.

وفيما يلي قائمة تضم مجموعة روايات عالمية مشابهة لـ Moon Knight عن الحضارة المصرية والتاريخ المصري:

رمسيس بن النور - Ramses Series

رمسيس بن النور - كريستيان جاك
  • المؤلف: كريستيان جاك
  • تحدث في: مصر القديمة خلال عصر الدولة الحديثة

تعد رمسيس بن النور من الرواية الخيالية ذات اللمحات التاريخية، وهي الأولى ضمن سلسلة كتب من 5 أجزاء عن حياة وحب وعَهد رمسيس الثاني، أحد أشهر ملوك الأسرة الثالثة عشر، وعلى الرغم من أنها تُرجمت في الأصل من الفرنسية، إلا أن الترجمات الإنجليزية تحقق انتشاراً أيضاً، وهي ترسم صورًا مسلية لمصر القديمة وحكامها.

والإصدارات الخمس هي: (معركة قادش، ورمسيس وسيدة أبو سمبل، ورمسيس تحت أكاسيا الغربية، ورمسيس ابن النور، ورمسيس المعبد الأبدي)، وقد أصبح جاك مفتونًا بعلم المصريات في سن المراهقة بعد أن قرأ كتاب جاك بيريني "تاريخ الحضارة المصرية القديمة"، وظل مرتبطًا بها حتى حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات المصرية من جامعة السوربون. ولعلها تكون أقرب السلاسل قرباً لـ Moon Knight أيضاً.

نهر الله - River God

نهر الله - ويلبر سميث
  • المؤلف: ويلبر سميث، كاتب بريطاني
  • تحدث في: مصر القديمة، نهاية الدولة الوسطى

تدور أحداث رواية نهر الله حول شخصية تايتا، عبد متواضع، خبير في الفن والشعر والطب والهندسة وحفظ الأسرار المهمة، يقع في حب لوستريس، ابنة اللورد إنتيف، التي أيضاً يحبها الفرعون، وأثناء هذا الصراع داخل القصر، كانت المملكة العظيمة خارج القصر منقسمة، وفي خطر أعظم، الأعداء "الهكسوس" يهددونها من جميع الجهات، وتايتا هو الوحيد الذي يملك القوة لإنقاذ الموقف، الفرعون يعاني من الضعف وأيضاً لم ينجب وريثًا للمُلك.

الكأس الذهبية - The Golden Goblet

الكأس الذهبية
  • المؤلف: إلويس جارفيس ماكغرو، كاتبة أمريكية
  • تحدث في: مصر القديمة، الدولة الحديثة

تميل رواية الكأس الذهبية إلى حد كبير إلى نوعية الكتابات التربوية، ويرشحها الكثيرون للأطفال، تدور القصة حول رانوفر، وهو صبي صغير يتيم يحاول أن يتغلب على ظروفه الصعبة ليحقق حلمه البسيط في أن يصبح صائغًا متدربًا ويترك أخاه غير الشقيق الذي يسيء إليه، يصادف عن طريق الخطأ واحدة من أسوأ الجرائم التي يمكن للمرء أن يرتكبها في مصر القديمة وهي الاستيلاء على ممتلكات آخرين، والأمر متروك له لفعل الشيء الصحيح حتى لو كلفه زيادة الصعوبات.

مارا ابنة النيل - Mara Daughter of The Nile

مارا ابنة النيل
  • المؤلف: إلويس جارفيس ماكغرو، كاتبة أمريكية
  • تحدث في: مصر القديمة، الدولة الحديثة

تدور أحداث رواية كارت ابنة النيل حول شخصية مارا، هي جارية واثقة من نفسها وجميلة تتوق إلى الحرية، تعيش في منف، وتعرف القراءة والكتابة واللغة البابلية، ومن أجل الحصول عليها، تجد نفسها تلعب الدور الخطير للتجسس المزدوج لعدوين لدودين، يدعم كل منهما منافسًا على عرش مصر، عرض عليها أن تتنكر في دور مترجمة لأميرة بابلية وتوقع الأمير تحتمس للتجسس عليه، وإذا ساعدت في الكشف عن مؤامرة مشبوهة لوضع تحتمس على العرش فسوف تنال حريتها وثروتها، وإذا تم اكتشافها، فسوف تموت، تقبل مارا على الفور وتُمنح الذهب لدفع ثمن عبورها عبر النهر إلى أبيدوس.

مذكرات كليوباترا - The Memoirs of Cleopatra

مذكرات كليوباترا
  • المؤلف: مارجريت جورج، روائية أمريكية
  • تحدث في: مصر القديمة

تروي رواية مذكرات كليوباترا هذه القصة بصوت كليوباترا، تدور أحداثها عن الطموح والعاطفة والخيانة، وتبدأ منذ طفولتها مروراً ببحث الملكة البالغة من العمر عشرين عامًا عن أقوى رجل في العالم، يوليوس قيصر، في أجواء من المؤامرات والصراعات والمعارك السياسية والجسدية، بالإضافة إلى ذكر كثير من الأماكن بين أثينا والإسكندرية وسوريا وأكتيوم.

وادي إيزيس - The Valley IRIS

وادي إيزيس
  • المؤلف: لورين لي ميريويذر.
  • تحدث في: مصر القديمة، الدولة الحديثة

تدور أحداث رواية وادي إيزيس حول شخصية تاي، فتاة تقع في حب رجل ولكنها لا تستطيع الوصول إليه، حيث تقف أمامها كثير من العقبات ولا تعاونها أمها على تحقيق ما تتمناه، وتترجى إله الحب والجمال "حتحور" ولكن كل محاولاتها تبوء بالفشل. وهو أول جزء من خمسة أجزاء من سلسلة " The Lost Pharaoh Chronicles" يغطي تحديداً من عهد إخناتون، سمنكر، نفرنفرو، آتون، توت عنخ آمون، وآي، ويكشف وادي إيريس عن أصول تي، ملكة فرعون آي المستقبلية.

هناك مئات الكتب الأخرى التي تتحدث عن مصر سواء بصورة خيالية مثل Moon Knight أو من خلال الاحتكاك المباشر مع المصريين وكتابة يوميات عنهم، أو محاولة التأريخ لحقبة زمنية مختلفة بكل تفاصيلها عن مصر، مثل كتابات المؤلف البريطاني "ديفيد كورماك" وآخر إصداراته "القاهرة في منتصف الليل"، والكاتب الفرنسي جيرار دي نيرفال ومن كتاباته "نساء القاهرة"، والكاتب الفرنسي كريستيان جاك وعديدين غيرهم.

اقرأ أيضاً: حب لهُ تاريخ إنتهاء الصلاحية.. لماذا تكثر الانفصالات والعلاقات العاطفية الرديئة في حياة المشاهير؟