أشهر مشاهد الارتجال في تاريخ سينما هوليوود!
على الرغم من اعتبار السينما في العصر الحالي كصناعة إلا أنها في الأساس يجب أن تكون فنًا، ومثلها مثل أي فن يجب على مبتكريه أن يمتلكوا حسًا فنيًا عاليًا، وهذا ينطبق على كل عناصر إنتاج الفيلم السينمائي ولعل أكثرها تفاعلاً مع الجماهير هو الممثل، فهو الأداة التي يستطيع من خلال المخرج أن يقدم السيناريو للجماهير.
ويقتضي دور الممثل أن يلتزم بالتعليمات التي يعطيها له المخرج والمؤلف باعتبارهما الأبوين الشرعيين لأي عمل سينمائي، وخاصة الحوار الذي يؤديه الممثلين فيما بينهم، ولكن هل هذا هو الحال دائمًا؟
في الغالب نعم، لكن في بعض الأوقات، خرج الممثلون عن النص "السيناريو" ليقدموا للجمهور مشاهد عبقرية عاشت في الوجدان وخلدت في تاريخ السينما العالمية وكان دافعهم في ذلك حسهم الفني قبل كل شيء.
نستعرض لكم اليوم في "أراجيك فن" أشهر 7 مشاهد ومواقف درامية لأفلام شهيرة في تاريخ السينما العالمية، خرج فيهم الممثل عن النص ليقدم مشهدًا سينمائيًا خالدًا!
أشهر مشاهد الارتجال في الأفلام
- ليوناردو دي كابريو ينزف وهو يمثل!
يعتبر مشهد ليوناردو دي كابريو في الفيلم الشهير Django Unchained هو خير مثال للخروج عن النص والاندماج الكامل مع الشخصية، فقد انفعل ليوناردو دي كابريو في المشهد أمام ضيوفه الذين اكتشف خداعهم له وأضرب الطاولة بيده وهو أمر غير المتفق عليه مع المخرج.
ثم تحطمت كأس زجاجية وأصيب بجرح في يده، واستمر ليوناردو في تأدية المشهد رغم ذلك، وبعدها طلب من المخرج الخروج عن النص أيضًا في المشهد التالي واستغلال هذا الأمر بأن يلطخ وجه الممثله كيري بالدماء وهو يهددها وبالفعل وافق المخرج تارنتينو على ذلك وخرج المشهد في قمة الروعة.
Django Unchained
ينتمي فيلم Django Unchained العمل الأكثر شعبية لمخرجه كوينتين تارانتينو إلى نوع الغرب الآميركي، والذي يأخذنا في سرده الحكائي إلى تكساس في أوائل عام 1858، حيث يقوم اثنين من تجار الرقيق (آيس وديكي شبيك) بقيادة مجموعة من العبيد السود عبر الغابة. من بين هؤلاء العبيد جانغو الذي تم بيعه وفصله عن زوجته بروميليدا، يعترض طريقهم كينج شولتز الذي كان فيما مضى طبيب أسنان، وصارت مهنته الآن صائد الجوائز من العبودية. الدكتور كينج يعقد صفقة مع جانغو، وهي الحصول على مكافأة مالية مقابل مساعدته في التعرف على بعض المطلوبين الخارجين عن القانون الذين يريد أسرهم. لكن سرعان ما تضح حقيقة الدكتور كينج، المغايرة تمامًا عن الصورة التي ظهر عليها في البداية كألماني مثقف ومتحضر. حيث سنرى قريبًا أنه عبارة عن قاتل لا يرحم أبدًا.
نال فيلم Django Unchained جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي، والجولدين جلوب لأفضل سيناريو فيلم. وتحصل الممثل “كريستوف فالتز” جائزتي الأوسكار والجولدين جلوب كأفضل ممثل مساعد.
عرض المزيد
إنتاج
2012
إخراج
كوينتن تارانتينو
بطولة
النوع
- العراب يلاعب القطة
يعتبر الكثير من النقاد أن النجم العالمي مارلون براندو هو أفضل ممثل في تاريخ السينما العالمية، وقد قدم لنا دور العراب فيتو كوريلوني في فيلم The Godfather عام 1972، وفي مشهده الشهير مع شخصية الحانوتي الذي طلب منه الانتقام لابنته.
قفزت قطة في الغرفة أثناء التصوير على قدم النجم مارلون براندو فقام بملاطفتها بيده أثناء تأديته حديثه في المشهد بمنتهى الاندماج، ليقدم لنا مشهدًا عبقريًا في طبيعيته وعفويته وقد حصد جائزة الأوسكار على هذا الدور.
The Godfather
يقرر دون فيتو كورليوني، رئيس إحدى عائلات المافيا، تسليم إمبراطوريته لابنه الأصغر مايكل. ومع ذلك، فإن قراره عن غير قصد يعرض حياة أحبائه لخطر جسيم. أمًا فيلم The Godfather Part II عرض في 1974.
عرض المزيد
إنتاج
1972
إخراج
فرانسيس فورد كوبولا
بطولة
- سائق التاكسي يكلم نفسه في المراَة
ومشهدنا الثالث في هذا المقال هو للنجم روبرت دي نيرو، فأثناء تقديمه لفيلم Taxi Driver عام 1976 كان مطلبوا منه تأديه مشهد لشخصية البطل "ترافيس" وهو يتحدث لنفسه في المراَة ولم يكتب حوارًا لهذا المشهد وقد طلب المخرج مارتن سكورسيزي منه أن يبتكره من تلقاء نفسه.
ليقدم لنا روبرت دي نيرو في هذا المشهد ارتجالاً عفويًا يعطي درسًا عالي المستوى في فن التمثيل الفردي أو ما يعرف بالـ Solo Performance وهي طريقة تمثيلية متعارف عليها في المسرح، لكنه قدمها أمام الكاميرا ليقول جملته الخالدة "You Talkin to me".
Taxi Driver
سائق سيارة أجرة ليلاً في مدينة نيويورك، يشعر بعدم الاستقرار النفسي، يؤدي الانحطاط الملحوظ والفساد إلى تأجيج رغبته في القيام بأعمال عنيفة.
عرض المزيد
إنتاج
1976
إخراج
مارتن سكورسيزي
بطولة
النوع
- الارتجال لشخصية ملك الارتجال
تعتبر شخصية الجوكر في سلسلة باتمان أكثر الشخصيات ارتجالاً في تصرفاتها والسبب يرجع لكونه مضطرب نفسيًا فلا يمكن التحكم في تصرفاته.
ولهذا طلب المخرج كريستوفر نولان من الممثل هيث ليدجر في المشاهد التي تكون عن فيديوهات يصورها الجوكر ويرسلها للشرطة في فيلم The Dark Knight المنتج عام 2008 أن يقوم ليدجر بتوجيه الكاميرا بنفسه وتسجيل هذه الفيديوهات دون الرجوع إليه.
كما أن بعض حكاياته عن طريقة تشوه وجهه في الفيلم كانت من وحي خياله ولم يكن بقية أفراد العمل على علم بها مثل مشهده مع النجم الكبير مايكل كين أثناء اقتحامه لمنزل بروس وين.
لكن المصادفة قد قادت "نولان" لارتجالية من نوع خاص، فأثناء تأدية مشهد التفجير الخاص بالمستشفى التي يفجرها الجوكر عن طريق الضغط على ذر التحكم قد حصل تأخر في انفجار جزء من المبنى.
فارتجل هيث ليدجر أمام الكاميرا كونه مصدومًا من تأخر الانفجار وأخذ يضغط على ذر التفجير بيده أكثر من مرة حتى وقع الانفجار واستكمل المشهد بطريقة رائعة، وقد حصد هيث ليدجر جائزة الأوسكار عن دوره في هذا الفيلم ويعتبر هو آخر أفلامه قبل وفاته.
The Dark Knight
فيلم أمريكي مأخوذ من القصة المصورة لشخصية الرجل الوطواط باتمان. تدور أحداث الفيلم في مدينة جوثام حيث تقوم عصابة من المجرمين الملثمين بسرقة بنك مملوك للمافيا، كل منهم يخون الآخر حتى يكشف الناجي الوحيد والذي يكون هو الجوكر، عن نفسه على أنه العقل المدبر ويهرب بالمال.
يشكّل كل من باتمان ومحامي المنطقة “هارفي دنت” والملازم في الشرطة “جيم جوردون” تحالفًا للقضاء على الجريمة المنظمة في جوثام. كما تكون شخصية باتمان الحقيقية -الملياردير بروس واين- داعمة لدنت علنًا بصفتها الحامي الشرعي لجوثام، معتقدة أن نجاحه سيسمح لباتمان بالتقاعد حتى يتمكن واين من عيش حياة طبيعية مع حبيبته وصديقة طفولته راشيل دوز. أثناء ذلك. يجتمع زعماء جرائم المافيا لمناقشة حماية منظماتهم من الشرطة وباتمان والجوكر. قاطع الجوكر الاجتماع وعرض قتل باتمان مقابل نصف الثروة النقدية الهائلة التي أخفاها محاسبهم، لاو، قبل الفرار إلى هونغ كونغ لتجنب تسليم المجرمين.
يجد باتمان لاو في هونغ كونغ ويعيده إلى حجز شرطة جوثام، وشهادته تمكن دينت من القبض على عائلات الجريمة. رداً على ذلك، قبل الرؤساء عرض جوكر، وقام بقتل أهداف بارزة شاركوا في المحاكمة، بما في ذلك القاضي ومفوض الشرطة، لكن جوردون ضحى بنفسه لإنقاذ رئيس البلدية.
عرض المزيد
إنتاج
2008
إخراج
كريستوفر نولان
بطولة
- الدراما من عبقري الكوميديا
يعتبر الممثل الكبير روبن وليماز من أشهر ممثلي هوليوود وهو من أبرز نجوم الكوميديا العالميين، ومن المعروف عن الممثلين الكوميدين قيامهم بالخروج عن النص أكثر من بقية الممثلين.
وهو ما حدث معه لكن في فيلم الدراما الشهير Good Will Hunting عام 1997، وأثناء حديثه مع شخصية البطل التي يدقمها النجم مات ديمون فقد قام روبن وليماز باختراع قصة عن زوجة الشخصية وحكاها للبطل أثناء تشجعيه له للخروج من المدينة واستغلال عبقريته ومطاردة أحلامه وعدم التخلي عن حبيبته.
Good Will Hunting
ويل هنتنغ، عامل نظافة في معهد للتكنولوجيا، لديه موهبة وذكاء في الرياضيات، لكنه يحتاج إلى مساعدة من طبيب نفساني للعثور على التوجه الصحيح في حياته.
عرض المزيد
إنتاج
1997
إخراج
جوس فان سانت
بطولة
النوع
- هانيبال ليكتر يأكل ضحاياه
تعتبر شخصية هانيبال ليتكر من أكثر الشخصيات المركبة والمريضة نفسيًا في تاريخ السينما العالمية، وقد قدمها الممثل القديم أنثوني هوبكنز على خير ما يكون في فيلم The Silence of the Lambs عام 1991، وفي مشهده الشهير أمام البطلة التي تقدمها النجمة جودي فوستر.
قد أخبر هانيبال البطلة بأنه استمتع بأكل ضحاياه ومن فرط اندماجه فقد أصدر صوت يشبه صرير الأسنان أثناء تناول طعام شهي بشكل مخيف.
وكان هذا خروجًا عن النص الأصلي لكنه أعجب المخرج، وقد حصد أنثوني هوبكنز جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في هذا الفيلم، وهو يعتبر أقصر الأدوار من حيث المساحة الزمنية على الشاشة التي حصلت على جائزة الأوسكار، فقد ظهرت شخصية هانيبال ليكتر التي قدمها أنثوني هوبكينز على الشاشة لمدة 16 دقيقة فقط من وقت الفيلم.
The Silence of the Lambs
شاب من مكتب التحقيقات الفيدرالي. يجب أن يتلقى الطالب المساعدة من قاتل آكلي لحوم البشر مسجون ومتلاعب للمساعدة في القبض على قاتل متسلسل آخر، وهو رجل مجنون يسلخ ضحاياه.
عرض المزيد
إنتاج
1991
إخراج
جوناثان ديم
بطولة
النوع
- خروج عن سيناريو ملك الرعب
ولعل أقرب الأدوار لقلبي من حيث الخروج عن النص هو مشهد الممثل القدير جاك نيكلسون في فيلم الرعب الشهير The Shining عام 1980، ويعتبر النقاد أنه أفضل فيلم رعب في التاريخ وهو من إخراج العبقري ستانلي كوبريك ومن تأليف العبقري ستيفن كينج والملقب بملك الرعب.
وقدم جاك نيكلسون دور البطل جاك والذي يصاب بالجنون بسبب الأشباح ويقرر قتل زوجته وابنه الوحيد داني، والسبب في أنه يمتلك قدرة على التخاطر، وأثناء قيام جاك بمحاولة اقتحام الغرفة التي تخفي فيها الأم ابنها داني، قد كسر جاك نيلكسون الباب باستخدام "بلطة"، وذلك مباشرة بعد قوله "little pigs little pigs let me Come in" وهو اقتباس من حكاية شهيرة للأطفال عن الذئب الذي يتناول الخنازير الصغيرة بعد أن يفتحوا له الباب.
وطلب المخرج منه بعد أن يكسر الباب أن ينظر لزوجته داخل الغرفة من الكسر الكبير الذي صنعه في الباب، وأثناء تأدية المشهد وعندما نظر جاك لزوجته عَبر الكسر الكبير في منتصف الباب قال بتلقائية "Here's Johnny!" بمعنى أنه قد وصل إليها أخيرًا، وقد أعجب المخرج بهذا الخروج عن النص واستمر المشهد ليصبح أحد أكثر المشاهد الخالدة في السينما العالمية.
وتعتبر هذه العبارة اقتباسًا من الإعلان الترويجي لأحد أشهر برامج التلفزيون الأمريكي وقتها وهو برنامج The Tonight Show لمقدم البرامج الشهير Johnny Carson، ففي إعلان البرنامج تترد عبارة "Here's Johnny!" وقد استخدمت هذه النوعية من العبارات في تقديم النجوم ومقدمي البرامج وأيضًا الإعلانات التلفزيونية.
The Shining
على الرغم من أن فيلم The Shining اُنتقد كثيرًا من قبِل النقاد وقت طرحه، إلا أنه يعتبر الآن أحد أفضل أفلام الرعب على الإطلاق. تدور أحداث الفيلم حول كاتب وزوجته وابنهما، يتجهون إلى فندق منعزل لقضاء الشتاء حيث يكمن وجود شرير. ستيفن كينج، الذي كتب الرواية التي يستند إليها الفيلم، وصف الكتاب ذات مرة بأنه مجرد قصة صغيرة عن حالة الجمود الفكري التي يتعرض لها الكُتاب ما بين الحين والأخر وتُعرف بـ writer’s block.
عرض المزيد
إنتاج
1980
إخراج
ستانلي كوبريك
بطولة
هل الخروج عن النص أمر شائع في هوليوود؟
وعلى الرغم من هذه المشاهد التي ذكرناها والتي كان الخروح عن النص فيها سببًا في زيادة بريق المشهد، وابداعًا عاليًا من الممثلين، إلا أنه من المعروف عن نجوم هوليوود عدم اللجوء للخروج عن النص، والسبب بالتأكيد هو الاحترافية التي تقتضي أن يلتزم كل واحد من عناصر الفيلم بدوره.
فالنص هو اختصاص المؤلف وليس الممثل، ولكن أحيانًا كما قلنا يكون الخروج عن النص ليس تقليلاً من السيناريو ولكنه من فرط الاندماج في تقمص الشخصية التي يقدمها الممثل على الشاشة.
ولكن الخروج عن النص في هوليوود هو الاستثناء وليس القاعدة، أمًا الحال في أعمالنا العربية وخاصة في الفترة الأخيرة فقد ازداد الخروج عن النص وبشكل قد لا يفيد بشيء، والدافع وراء هذا في الغالب هو رغبة الممثل في إظهار دوره بشكل أكبر واكتساب اعجاب المشاهدين وليس الإضافة للعمل كما يحدث في هوليوود.
وأيضًا هنا يكون الخروج عن النص أكثر من النص المكتوب نفسه خاصة في الأعمال المسرحية والتي قد يتسبب هذا الأمر فيها إلى إفراغ النص من مضمونه ففي الغالب لا يكون عند الممثل القدر الكافي بهدف النصف المكتوب وطبيعة الشخصية، ولهذا اعتقد أنه إذا دعت الحاجة للخروج عن النص في أكثر من جملة أو عبارة فإنه ينبغي مشورة المخرج والكاتب أولاً لأن لهما الحق الأصيل في ريادة العمل سواء كان في السينما، الدراما أو المسرح!
أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية
بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك
عبَّر عن رأيك
إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.