عيد ميلاد مات ديمون الخمسين
0

يُكمل اليوم الممثل الأمريكي الشهير مات ديمون “Matt Damon” عامه الخمسين، وهو ابن مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الذي ولد في 8 أكتوبر عام 1970 لأب يعمل بالعقارات وأم تعمل كأستاذة في التعليم الطفولي المبكر، والذي انفصلا عن بعضهما البعض وهو في سن الصغر.

بدأ مات ديمون رحلته في التمثيل عام 1988 وكان أول ظهور له كممثل بفيلم Mystic Pizza إلا أن الظهور الأكبر والانطلاقة الحقيقية كانت مع صديق طفولته وجاره الممثل بن أفليك “Ben Affleck” حينما قدم الاثنان فيلم Good Will Hunting عام 1997 مع النجم الراحل روبين ويليامز “Robin Williams” الذي حاز الأخير بصدده على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساند، أما الصديقان فتقاسما جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو أصلي.

ذاع صيت ديمون بعد نيله الأوسكار وأصبح معروفًا بين نجوم هوليوود مما جعله يتلقى أول أدوار البطولة له في فيلم The Rainmaker عام 1997. عمل ديمون مع مخرجين كبار مثل مارتن سكورسيزي “Martin Scorsese” وريدلي سكوت “Ridley Scott” وكريستوفر نولان “Christopher Nolan” وستيفين سبيلبيرج “Steven Spielberg” وغيرهم من كبار المخرجين.

قدم مات ديمون إلى الآن ما يفوق الـ 70 عملًا فنيًا بين السينما والتليفزيون، على رأسهم سلسلة أفلام جاسون بورن “Jason Bourne” التي تدور في عالم الجريمة والأكشن والتي تعتبر من أهم محطات ديمون التمثيلية.

ترشح مات أكثر من مرة للعديد من الجوائز منها الأوسكار والجولدن جلوب اللذين قد نالهما بالفعل عن فيلمه Good Will Hunting ككاتب سيناريو. وهذه قائمة بأفضل وأهم أفلامه:

فيلم Good Will Hunting عام 1997

يعاني “ويل” من أزمة نفسية حادة تجعله محطًا لاهتمام أحد أساتذة الجامعة خصوصًا حينما تظهر براعته في حل المسائل الرياضية الصعبة، وتقديم البراهين الجديدة في علم الجبر والرياضيات وغيرها، فيقرر ذلك الأستاذ مساعدة ويل بشكل غير مباشر عن طريق صديقه “سين” الطبيب النفسي الذي يقوم بعمل جلسات نقاش غرضها علاج “ويل”. ومن خلال تلك الجلسات تنشأ بينهما علاقة صداقة قوية تغير في حياتهما.

أقرأ أيضًا: تعرف على أفضل أفلام ستيفن كينغ في عيد ميلاده الـ 73

فيلم The Rainmaker عام 1997

تخرج “رودي بايلور” من كلية المحاماة ليجد نفسه فور تخرجه مسؤولًا عن الدفاع في قضية طفل مصاب بسرطان الدم رفضت شركة التأمين الخاصة به في تحمل تكاليف عملية إنقاذه، وفي رحلته يكتشف فساد هذه الشركة مع فساد غيرها، فيضطر بسبب ذلك لمواجهة أشياء كثيرة لم يتوقع حدوثها.

فيلم The Talented Mr. Ripley عام 1999

يصطنع “توم ريبلي” معرفته بـ “ديكي” ابن المليونير الشهير “هيربرت جرينليف” وعلى هذا الأساس يكلفه الأب بالذهاب إلى إيطاليا ليقنع ابنه بالعودة في مقابل مبلغ كبير من المال. وفي إيطاليا بعد مقابلة “ديكي” يبدأ “ريبلي” في التقرب منه بأكثر من شكل مصطنعًا معرفته وحبه لما يحبه الآخر، ولكن يمل منه “ديكي” بمرور الوقت فيبدأ “ريبلي” في التخطيط لما أهو أكثر وأشد ذكاءً.

فيلم The Departed عام 2006

“كولين سوليفان” يعمل ضابطًا في مكافحة المخدرات وفي الوقت نفسه يعمل كعميل سري لصالح “فرانك كاستيللو” تاجر المخدرات الكبير، مما يجعل بعضًا من ضباط المكافحة يشكون في أمره فيقومون بتعيين ضابطًا آخر تم فصله بسبب أمور ما وهو “بيللي كوستجان” للعمل مع رجال “كاستيللو” ولكن لحساب الشرطة.

وفي هذه الرحلة يكون هدف كل منهما كشف الآخر لمن يعمل لحسابه، وفي أجواء مليئة بالمطاردات والأكشن نتعرف أكثر على شخصية كل من “بيللي” و”كولين”، وعلى عالم “كاستيللو” عن قرب ونكتشف من خلاله المزيد من الخبايا والأسرار.

فيلم The Martian عام 2015

يُترَك رائد الفضاء “مارك واتني” وحيدًا في كوكب المريخ مع عدد قليل من الإمدادات بعد عودة زملائه إلى الوطن الذين ظنوا أنه قد مات بسبب عاصفة عنيفة. وفي رحلة خارج الديار يبدأ مارك في استخدام ذكائه للعودة إلى الوطن مرة أخرى في الوقت الذي تعمل فيه وكالة ناسا جاهدة على ذلك.

أقرأ أيضًا: كُتاب لمجلة أراجيك: روايات لم تفقد مكانتها بعد تحويلها إلى أفلام كارتون

 

0

شاركنا رأيك حول "بمناسبة عيد ميلاده الـ 50 تعرف على أهم أفلام نجم هوليوود مات ديمون"