تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“ما الذي تفعله حين تقرأ كتابًا؟”.. رُباعية أندرسون من قلم دال إلى عدسة السينما الساحرة

wes anderson short films arageek art
رُواء سيد
رُواء سيد

2 د

عاد ويس أندرسون بعد فيلمه الأشهر Fantastic Mr.Fox وفيلمه الأخير Asteroid City ليقوم بزيارة جديدة وممتعة إلى عالم رولد دال -كاتب القصص الإنجليزي- والتي تحولت معظم قصصه إلى أفلام شاهدناها ووقعنا في حبها، مثل Charlie and the chocolate factory. بين أسلوب ويس أندرسون الغرائبي في الإخراج والديكور وقلم دال الذي لا يقل غرابة، تُرى كيف يخرج هذا المزيج المثير للاهتمام؟


من قلم دال إلى عدسة أندرسون

ما الذي تفعله حين تقرأ كتابًا؟ نعم، تتخيل.

وهذا هو تمامًا العنصر الذي أبقى عليه "أندرسون" طوال الأربعة أفلام واتخذ منه بطلًا نستكشفه معًا في "أراجيك فن"، مثل أن يجعل المشاهد يتخيل أن هناك أناس في الشارع يلتقطون الأموال التي قد رماها هنري من نافذته، أو يتخيل وجوده علبة سم في يد صائد الفئران، يضع عنصرًا ويحذف ٱخر سامحًا لخيال المشاهد بالتحليق. 

هل يقدم ويس أندرسون هنا نفسه مثل كل مرة أم يخرج من القالب الخاص به لينقل شيئًا مختلفًا للمشاهدين ويتناسق مع أسلوب دال في الوقت نفسه؟ كُتب الحوار في الأربعة أفلام بذكاء والانتقال بين المشهد والٱخر كان يحدث بانسيابية شديدة.

اشتهر أندرسون بامتلاك باليت الألوان الخاصّة به، وتلك الأفلام الأربعة تتبع نفس الباليت، بالإضافة لمزج أندرسون بين عناصر المسرحية والكتاب المسموع والذي يمكننا أن نطلق عليه مصطلح (كتاب سينمائي). ولهذا يستغرق المشاهد دقيقتين أو ثلاث ليتأقلم مع ما يراه من محتوى مختلف وغريب وجد نفسه في منتصفه فجأة.

يعتبر ما فعله أندرسون هنا بمثابة خروج منعش من التجربة السينمائية التقليدية، وهذا بالضبط ما يمكنك توقعه من مخرج مثل ويس أندرسون، أن يأخذ حكاية غريبة ويجعلها أكثر غرابة، وأن يتم دفعك في خضم كل هذه الغرابة إلى الابتسام.

بدايةً من تحدث كل الشخصيات وكأنهم في سباق ماراثون مرورًا بأن في بعض الأحيان قد يلعب الممثل دورين لشخصيتين مختلفتين في الفيلم ذاته وصولًا لتحديق الشخصيات في الكاميرا والتحدث عن مشاعرهم مع الإبقاء على وجه جامد تمامًا.

كان على كل عنصرٍ أن يهبطَ في مكانه الصحيح، لأنه لا يملك سوى عدة دقائق لعرض القصة وبث فيها روحه مع الاحتفاظ بروح النصّ الأصلي، مهمةٌ صعبة ولكن ويس أندرسون أثبت أنه جديرٌ بها.

7.4/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The wonderful story of Henry Sugar

ماذا ستفعل لو امتلكت القدرة على الرؤية بدون عينيك؟ هذا تمامًا ما سنستكشفه في هذا الفيلم القصير مع هنري شوجار، الرجل الثري الذي أراد أن يصبح أكثر ثراءً ولكن عن طريق أكثر الطرق غرابة. حين يقع كتاب يحكي قصة (إمداد خان: الرجل الذي يستطيع أن يرى بدون عينيه) في يد هنري، يدرك فورًا أن هذا الكتاب يمكنه أن يجعله الرجل الأكثر ثراءً في العالم، ومن ثم تبدأ القصة في الانبثاق.

يعكف هنري على التدريب يومًا يلو ٱخر دون أن يفوت يومًا واحدًا، وبعد مرور ثلاثة أعوام من التمرين الدؤوب على طريقة إمداد خان يتمكن أخيرًا من رؤية الرقم الذي تخفيه ورقة الكوتشينة، يذهب هنري لصالة القمار ويبدأ في اللعب ويكسب أموالًا طائلة من خلال تلك الحيلة التي لا يصدقها أحد. 

حين فاز هنري بالمقامرة، لم يشعر مثل كل مرة سابقة بالسعادة العارمة بل على النقيض تمامًا، شعر بحزن بالغ يعتريه. ربما لأنه افتقد للحماسة والتوتر والخطر الذي يشعر بهم في كل مرة يقامر وأنه كان يلعب وهو يعرف النتيجة مسبقًا، وربما لأن سنوات التمرين تلك قد غيرت شيئًا ما بداخله، شيءٌ متعلق بحبّ المال والسعي لجمعه. 

حتى لو لم يدم الفيلم أكثر من أربعين دقيقة فإنه قد استطاع نقل روح القصة التي كتبها دال بكل تفاصيلها وبكل إخلاص عن طريق أسلوب سردٍ مسرحي وطريقة تصوير سينمائية وحوار قصصي، ليخلق لنا هذا الثلاثي خليطًا رائعًا ومتوازنًا نتجرعه ببطء لنستمتع به.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023
  • إخراج

    ويس أندرسون

بطولة

بينيديكت كومبرباتش،
ديف باتيل،
بن كينغسلي

متاح على

netflix_url
6.8/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The swan

حين يتم إهداء بندقية لصبي يُدعى إريني، يخرج مع صديقه ريموند ليبحثان عن شيئ ما يصطادوه بها بغرض التسلية وقتل الوقت، وحين تلمح أعينهم بيتر من بعيد واقفًا يتأمل بمنظاره طائرًا فوق الشجرة، يقرران فورًا أنهم قد وجدا فريستهم المثالية؛ لا الطائر بل بيتر نفسه. وتبدأ أفكارهم الشيطانية في التدفق واحدة تلو الأخرى على مدار دقائق الفيلم القليلة.

تنوعت أشكال تنمرهم وتخويفهم السادي، من  قتل بجعة ملتفة في سلام وبراءة وإرساله لحمل جثتها إلى قطع جناحيها وربطهما في ذراعيْه وأمره بتسلق شجرة صفصاف عالية والقفز من فوقها والتحليق مثل طائر. على غصنٍ هزيل ينكسر بهدوء وبطء، وقف بيتر رافضًا القفز والغصن في اللحظة نفسها ينكسر تحت قدمه.

يقف روبرت فريند الذي يلعب دور بيتر واتسون -عندما كبر- ويروي القصة كلها على لسانه في وجه الكاميرا وكيف تم التنمر به منذ زمنٍ مضى، ويقف بجانبه الطفل الذي كان عليه وفي عينيه نظرة ذُعر يحاول إخفاءها. 

نحن هنا أمام فيلم مأساويّ ملهم، حيث يمتلك روح القصيدة التابعة من جوهر القصة نفسها ومدى وحشيتها رغم بساطتها، فهي لا تملك الكثير من التعقيدات ولكنها تحمل الكثير من المشاعر. بقت هذه الفكرة المستلهمة من قصة قرأها دال في الأخبار لمدة ثلاثين عامًا في ذاكرته حتى قرر أخيرا أن يكتبها بأسلوبه المميز. من بين الأربعة أفلام، يعتبر هذا الفيلم هو الأكثر رمزية من بينهم جميعا، هل ترمز البجعة للبراءة والوداعة وقد تم قتلها؟ وهل تستمر صدمات الماضي في مطاردة الحاضر مهما مرت السنوات؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023
  • إخراج

    ويس أندرسون

بطولة

روبرت فريند،
رالف فينيس

متاح على

netflix_url
6.6/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

The Rat Catcher

يأتي هذا الفيلم ليوضح كيف يمكن لخيال دال أن يكون قاتمًا، فإن كنت تتساءل ماذا لو قام أندرسون بإخراج فيلم رعب ممزوج بروح دعابة، فهذا الفيلم يقدم إجابة وافية. حين يُطلب من صائد فئران القدوم إلى قرية إنجليزية لتخليصها من الجرذان، يأتي رجل غريب الأطوار تشبه ملامحه وأسنانه كثيرا الجرذان التي يصطادها لإنقاذ الموقف. وتأخذ القصة منحنى ٱخر تمامًا في منتصف الفيلم.

يقدم هذا الفيلم عرضًا مثيرًا للاشمئزاز ولكنك لا تستطيع أن تشيح بالنظر عن الشاشة لأن ويس أندرسون قد أضفى على القصة بعض المراوغات والخدع البصرية هنا وهناك، مثل جمعه بين الرسوم المتحركة وحركة الممثلين الحية بكل براعة.

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023
  • إخراج

    ويس أندرسون

بطولة

روبرت فريند،
رالف فينيس،
ريتشارد أيوارد

متاح على

netflix_url
6.9/10
إعلان الفيلم

صفحة IMDb

تقييم أراجيك

Poison

ماذا ستفعل لو شعرت أن هناك ثعبان يزحف فوق بطنك وأنت مستلقٍ في سلام فوق سريرك؟ هذا تمامًا ما حدث مع هاري الذي قرر أن يلزم الفراش وأصبحت حركته مشلولة تمامًا وجسده يتصبب عرقًا. يستلقي هنري بهناك بلا أدنى حركة، تحت وطأة الخوف من لدغة الثعبان، حين يتصل صديقه بطبيب الذي يأتي على وجه السرعة وفي حوزته ترياق السم. بعد كل الجهود المبذولة لإنقاذ حياة هنري، ينتهي الفيلم بصورة غريبة ومفاجئة، تاركًا جملة قاسية تملأ هواء الغرفة، خارجةً من فمِ هاري لتستقر في أذن الطبيب. 

ولأول مرة في هذا الفيلم، يقرر ويس أندرسون الخروج عن النصّ الأصلي والمسار الذي كتبه دال ويغير المشهد الأخير تمامًا، ولكن ما سبب هذا التغيير؟ هل عامل الزمن هو السبب؟ هل كلمات هاري العنصرية في هذا الزمان الذي كُتبت فيه القصة -عام 1951- كانت متقبلة ومعذورة عن يومنا هذا؟ وهل الرد الذي اختلقه أندرسون على لسان الطبيب:

”لا يمكنك أن تكون ٱسفًا.“

يظهر أن صديقه نفسه عُرضة لاستقبال مثل تلك الجمل العنصرية في أي وقت لأنه هنديّ مثله؟

عرض المزيد

  • name

    مناسب من عمر 4 سنوات فما فوق.

  • إنتاج

    2023
  • إخراج

    ويس أندرسون

بطولة

بينيديكت كومبرباتش،
بن كينغسلي،
ديف باتيل

متاح على

netflix_url

في النهاية، أستطيع أن أؤكد لكم إنني أمضيت وقتًا ممتعًا في مشاهدة تلك الرُباعية وإن كنت سأختار ترتيبًا لهم تبعًا للأفضل ثم الأضعف، سيأتي على هذا النحو:

ذو صلة
  • The swan 
  • The wonderful story of Henry Sugar 
  • Poison
  • The rat catcher

  فما ترتيبكم أنتم؟

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة