من المعروف عن مصممة الأزياء ريم العدل أنها واحدة من أهم مصممي الأزياء في عالم السينما والدراما المصرية، ودائمًا ما تشارك في أصعب وأنجح الأعمال الفنية، تاركةً فيها بصمة خاصة ومميزة تضيف جمالًا للصورة، وتولد الصدق والإقناع لدى المتلقي.

أجرى موقع "أراجيك فن" معها حوارًا خاصًا لتكشف لنا عن تفاصيل مشاركتها في مسلسل "بطلوع الروح"، والمسلسل الأمريكي "Moon Knight"، والعديد من الأمور الأخرى.

السبب وراء مشاركة ريم العدل في مسلسل بطلوع الروح

كشفت ريم لموقع "أراجيك فن" سبب مشاركتها في مسلسل "بطلوع الروح"، حيث قالت: "ما حمسني للمشاركة في المسلسل وجود المخرجة كاملة أبو ذكري على رأس فريق العمل، وهنا لا يوجد لي مجال للرفض، لأنه من المعروف عن كاملة أنها لا تقبل إلا الأعمال المهمة".

الصعوبات التي واجهت ريم العدل في مسلسل بطلوع الروح

أكدت ريم أن هناك العديد من الصعوبات التي واجهتها في أثناء العمل في المسلسل، حيث قالت:

"واجهتني عدة صعوبات في المسلسل، أولها تصوير كل المشاهد خارج بلدي، ما جعل الوصول إلى أدواتي ومعداتي في أي لحظة صعب، بالإضافة إلى أن المسلسل بكل تفاصيله لم يتم تناوله من قبل على الشاشة، وكان يجب تنفيذ كل شيء فيه بدقة شديدة."

وتابعت: "وتكمن الصعوبة أيضًا في إقناع الجمهور بالشخصية، في كل مرحلة وتغير تمر به داخل سلسة الأحداث، والأهم في كل ذلك هو تصديق الجمهور لعملك".

ردة فعلها حول الهجوم على بوستر المسلسل بسبب الزي الداعشي

أوضحت ريم أنه لم يكن لديها أي رد فعل تجاه الهجوم على المسلسل، وعللت ذلك قائلة: "لأني أعلم أن الجمهور عندما سيشاهد المسلسل سيعرف ما نقوم به وما نريد توصيله".

وأضافت: "نحن لم نعرض في المسلسل أزياء وهمية، فمن الممكن أن يكون لدي كمصممة أزياء وجهة نظر ولكن لا أستطيع التأليف، فمثلا عصبة رأس إلهام شاهين لم نخترعها، ولكنها موجودة بالفعل في لواء الخنساء".

السر وراء تكرار تجاربها مع كاملة أبو ذكري ومنة شلبي

كشفت ريم العدل سبب تعاونها مع المخرجة كاملة أبو ذكري والنجمة منة شلبي أكثر من مرة، حيث قالت: "بالنسبة لأستاذة كاملة، ففي أول تعاون معها حدثت حالة من الارتياح في العمل بيننا، فتكرر طلبها لي".

وتابعت: "وتكرار تعاوني مع منة شلبي هو صدفة، لأن الممثل لا يشترط مصمم أزياء معين، ولا أنا أعمل من أجل ممثل معين، وكان تكرار عملي معها ممتعًا للغاية، لأنه مع الوقت نشأ نوع من الثقة بيننا".

ترشيحها ومشاركتها في المسلسل الأمريكي "Moon Knight"

كشفت ريم العدل أن ترشيحها للمشاركة في المسلسل جاء بواسطة مخرج العمل محمد دياب، حيث قالت:

"محمد دياب يعلم جيدًا طريقة عملي، وتوجد ثقة عمل بيننا بعد تعاوننا من قبل في فيلم اشتباك، وعندما جاءته فكرة المسلسل كنت أول ترشيح لتصميم الأزياء ووافقت على الفور".

وأضافت: "شاركت في المسلسل كمستشارة لمصممة الأزياء، بمعنى أني كنت مصححة للشكل من الناحية المصرية".

الفرق بين العمل العالمي والمصري

أكدت ريم على أنه لا يوجد فرق بين العمل العالمي والمصري في أسلوب التنفيذ، ولكن فريق العمل العالمي يأخد وقته في التفكير والتخطيط حتى يبدع، بينما فريق العمل المصري تفكيره وإيجاده للحلول أسرع، وفي النهاية لكل منهما مميزاته وعيوبه.

التجربة المسرحية "كوكو شانيل".. والتعاون مع شريهان

وعند الحديث عن خلاصة تجربتها مع النجمة شريهان، قالت: "تعلمت كثيرًا من شريهان أثناء عملي معها في مسرحية كوكو شانيل، بالرغم من أنني لم أشارك من بداية العمل، وصممت طقمين فقط لشريهان وباقي أطقم الممثلين والراقصين".

وأضافت: "لم أشارك في أي عمل مسرحي من قبل، ولكن شريهان نقلت لنا جميعًا خبرة المسرح والتعامل معه، وكنت أستشيرها في نوع واستخدام القماش الذي أستعمله".

شخصية تتمنى تصميم أزياء لها.. ونصيحة منها لجيل مصممي الأزياء القادم

كشفت ريم العدل أنها تتمنى تصميم أزياء بديعة مصابني إذا تم تجسيد سيرتها الذاتية في عمل فني، فبديعة كانت راقصة ومتزوجة من نجيب الريحاني، وقصة حياتها مهمة جدًا.

وعن نصيحتها لجيل مصممي الأزياء القادم، قالت:

"يجب على الشخص الراغب في العمل كمصمم أزياء في مجال السينما والدراما أن يكون على دراية تامة بأن عملنا لا علاقة له بالموضة، وعليه أيضًا أن يهوى المهنة ويسعى لتكوين الخبرة".

أعمال الفنانة ريم العدل القادمة

تشارك ريم العدل في مسلسل "وش وضهر"، والذي من المنتظر عرضه قريبًا على منصة "شاهد"، وهو من بطولة ريهام عبد الغفور، وإياد نصار، ومن إخراج مريم أبو عوف.