مسلسل Rick and Morty … ثمالة وجنون كاتب أم عبقرية فذّة؟

مسلسل Rick and Morty
1

نسبة كبيرة جدًا من المشاهدين يميلون إلى مشاهدة المسلسلات الكرتونية الساخرة، كمسلسل سيمبسون على سبيل المثال، أو Family Guy، وأستغرب من عدد الذين يهزأون بمسلسلات كهذه بحجة أنّها كرتونية وللأطفال، إذ أنّ كمية ونوعية الدعابات فيها عكس ذلك تمامًا.

إلى أولئك الذين يصرّون على آرائهم، أقدم لكم هذا المسلسل الذي ستغيرون أقوالكم بعد مشاهدته، Rick and Morty. كـ لمحة بسيطة وأولية عن المسلسل فهو خليط ما بين جنون عالم كبير في السن، بلاهة حفيده، وبلادة زوج ابنته. يتنقلون بمغامراتهم ما بين العوالم الموازية والأكوان المتعددة، ويواجهون جميع ما يخطر على بال شخصٍ عاقلٍ أو مجنون، لدرجة أنّني بعد مشاهدته صرت على يقين بأنّ مؤلفه يتعاطى جميع أنواع المخدرات قبل كتابة ورسم كل حلقة.

القصة الأساسية

ابطال مسلسل Rick and Morty

كما ذكرت قبل قليل، لا توجد قصة أساسية للمسلسل بشكل عام وإنّما قصص متفرقة، ومغامرات الجد ريك مع حفيده مورتي في العوالم المختلفة، ضمن إطار لا يخلو من السخرية على بعض العادات الاجتماعية والأفكار المعينة.

قد يرى البعض تشابهًا مابين المسلسل وثلاثية Back to the future، قد صرح المنتج من قبل أنّه استوحى المسلسل من تلك الثلاثية الرائعة، إلاّ أنّ العديد من عشاق المسلسل يرفضون تصديق هذه الفكرة، ويصرّون على استقلالية Rick and Morty كأفكار ومنشأ.

الحوار والحبكة

ماذا تتوقعون من كاتب يتعاطى المخدرات قبل كتابة الحلقة؟ إنّ جميع الحوارات والاقتباسات في هذا المسلسل عبارة عن انعكاس عبقري للسخط الكامن في عقل الكاتب تجاه بعض الأفكار الأساسية والمعتقدات والعادات الاجتماعية المتنوعة، وحتى على مستوى المفردات العلمية المُخترعة من الكاتب، أوصل لنا تلك الفكرة بأن ناقض نفسه بذكاء وسخرية في إحدى الحلقات عبر الحوار التالي، بعد أن تعطلت مركبة ريك:

  • مورتي: يبدو أنّ هناك مشكلة في الـ كُم المكربن
  • ريك: “الكم المكربن؟” يا إلهي يا مورتي، لا يمكنك إضافة كلمات من الخيال العلمي وتأمل أن تكون ذات معنى… يبدو أنّ هناك مشكلة في بطارية الكون المصغّر.

ولكي تصل إليكم فكرة الجنون الموجودة في هذا المسلسل، فإنّ بطارية الكون المصغر هي -وبكل بساطة- بطارية يوجد بداخلها كون كامل، وضمن هذا الكون يوجد كوكب يعمل سكانه على ما يشبه المكابس من أجل توفير الطاقة لمنازلهم، لكن 60% من تلك الطاقة تذهب لتشغيل مركبة ريك. وصلتك الفكرة أليس كذلك؟

مبتكري المسلسل

مبتكري مسلسل Rick and Morty

جاستن رويلاند و دان هارمون هما العقلان القابعان وراء فكرة المسلسل، إذ أنّ جاستن المعجب جدًا بثلاثية Back to the future أراد ابتكار مسلسل كرتوني يحاكيه، فجاء لـ هارمون وقام بأداء أصوات ريك ومورتي أمامه (إذ أنّ جاستن هو المؤدي الفعلي لصوتي ريك ومورتي معًا) فأعجب دان هارمون كثيرًا بصوتيهما ولمعت فكرة المسلسل حينها.

لجاستن بعض الأعمال الغير مشهورة كمسلسل Adventure Time، حيث يكون المؤدي الصوتي لشخصية Earl of Lemongrab، بالإضافة لمشاركته في مسلسل House of Cosbys، وفيلم الرعب Krampus. أمّا بالنسبة لهارمون فلديه عدد أكبر نسبيًا من الأعمال القديمة والغير مشهورة، لكن أبرز عمل له هو المنتج والمبتكر للمسلسل الكوميدي Community.

في مزحة طريفة لدان وجاستن، قاما بإعلان أنّ الموسم الثالث سيصدر في 1 نسيان مما جعل الجميع يعتقد أنّها كذبة أول نيسان، لكن كانت المفاجأة أنّ القناة عرضت حلقة جديدة فعلًا في هذا التاريخ السار لمحبي المسلسل. تم عرض موسمين حتى الآن وحلقة من الموسم الثالث، وسيستأنف عرض الموسم الثالث في الصيف الحالي.

والآن سأترككم مع بعض الأقوال والاقتباسات من المسلسل:

-جدي ريك، هل يمكنك مساعدتي بواجب العلوم؟
-أجل، لا تفعليه.

 

-ماذا تعني عبارة غليب غلوب؟
-بغرض أنّ كلمة مسيئة لذوي البشرة الداكنة تزوّجت كلمة مسيئة للنساء، و حظيا بطفل قام بتربيته جميع الكلمات المسيئة لليهود، هذا هو الغليب غلوب.

 

إنّه مثل فيلم Inception، إذا كنت تراه غبيًا و مربكًا فسيصبح فجأة الفيلم المفضل لدى الجميع.

 

ماذا؟ هل أصبح يجب على الجميع النوم في كل ليلة؟ هل تعلمين أنّ وقت الليل يشكل نصف الحياة ؟

 

الحب هو مجرد تفاعل كيميائي يجبر الحيوانات على التكاثر، إنّه شي قوي و مؤثر يا مورتي ثم يختفي ببطء ليتركك مقيدًا في زواج فاشل. أنا فعلت ذلك و والداك فعلوا ذلك، اكسر هذه القاعدة يا مورتي، ترفّع عن ذلك، ركز على العلم.

 

أحيانًا العلم يكون بمثابة فن أكتر من كونه علم يا مورتي.

 

لا أحد يُخلق عن سبق إصرار و ترصد، لا أحد ينتمي لأي مكان، جميعنا سنموت.

 

اسمعني يا مورتي، أعلم أنّ الأشياء الجديدة يمكن أن تكون مخيفة، أنت تنظر حولك و كل شيء مختلف لكنك تعلم أنّ عليك المضي نحوها بقوة و بشجاعة، فهكذا ننمو كأشخاص.

 

في لحظة معينة يجب أن تسأل نفسك، ما هي احتمالات أن هذا كله يتبع لقوانين وليس عبارة عن أكذوبة نقولها جميعنا لأنفسنا لأنّنا خائفون من أن نموت وحيدين؟ على أية حال تعلمون طريقة موت الجميع، يموتون وحيدين.

 

أي زفاف هو عبارة عن جنازة ولكن يقدمون فيها كعكة.

 

لا تلمسا أهلكما، و إلاّ سنتحول جميعًا إلى عدد لا متناهي من الشظايا النظرية.

 

المدرسة ليست مكانًا للأذكياء.

في النهاية، المسلسل كغيره من المسلسلات الكرتونية مخصص لمن هم +18 عام. مشاهدة ممتعة!

1

شاركنا رأيك حول "مسلسل Rick and Morty … ثمالة وجنون كاتب أم عبقرية فذّة؟"