مسلسلات رمضان 2021 ياسر جلال في سيف الله وهند صبري وأحمد عز في هجمة مرتدة
0

بدأت تتضح خريطة الأعمال الدرامية العربية الجديدة الأولية المنتظر عرضها في عام 2021، بعد انتهاء الموسم الفني لشهر رمضان الفضيل لهذا العام، والذي شهد على ظهور نوعيات جديدة عن السائد في الدراما المصرية خلال السنوات الأخيرة؛ منها الدراما الحربية والخيال العلمي.

يستعد الفنانون للتحضير في وقت مبكر، ولا تزال هناك بعض المسلسلات التي لم يعلن صناعها تفاصيلها الكاملة، ومن المقرر أن يضم الموسم الفني في العام المقبل، ثنائيات درامية مختلفة، إلى جانب طرح المواسم الجديدة من أعمال فنية حققت نجاحًا كبيرًا بعد عرض أجزائها الأولى خلال العام الجاري والتي تتنوع ما بين البطل الأوحد أو البطولة الجماعية.

فيما يلي ترصد “أراجيك فن” تفاصيل الأعمال الدرامية العربية؛ تشمل الاجتماعي والرومانسي والكوميدي والحربي والسيرة الذاتية والوطني، التي تأكد موعد طرحها رسميًا خلال عام 2021 خلال السطور التالية.

أفضل مسلسلات رمضان 2020.. تبعًا لتصويت قراء أراجيك

الإمبراطور أحمد زكي لـ محمد رمضان

الممثل المصري محمد رمضان
أعلن الممثل محمد رمضان عن تجسيده لشخصية الراحل أحمد زكي، في مسلسل “الإمبراطور”، الذي يتناول حياة الفنان المصري الكبير.

أوضح “رمضان” موعد عرض “الامبراطور”، من خلال حسابه الرسمي بموقع تبادل الفيديوهات والصور “إنستجرام“، مشيرًا لاستعداده لطرحه خلال الموسم الفني الرمضاني لعام 2021، دون الكشف عن الفنانين أو المؤلف أو المخرج أو بقية فريق العمل.

محمد رمضان يجسد شخصية أحمد زكي في مسلسل الإمبراطور
الفنان محمد رمضان يعلن رسميًا تجسيده لشخصية أحمد زكي في مسلسل “الإمبراطور” من خلال حسابه الإلكتروني الرسمي

تقديم السيرة الذاتية لأحمد زكي، كان بمثابة حلم قديم للفنان المصري؛ حيث أفصح عن ذلك منذ 8 أعوام، خلال استضافته مع الإعلامي عمرو الليثي عَبر أثير فضائية “الحياة” المصرية، مجسدًا الأداء التمثيلي لجزء من حديثه أثناء الإعلان عن آخر أعماله السينمائية “حليم” للمخرج شريف عرفة، الذي تفوه به في ظهوره بالمؤتمر الصحفي قبل الوفاة.

وتداولت بعض الأنباء أن “الإمبراطور أحمد زكي” سيخرجه محمد سامي، ويكتبه للدراما السيناريست وحيد حامد، ولكنهما لم يعلنا ذلك رسميًا حتى الآن.

الفنان المصري أحمد زكي
هذه لم تعد المرة الأولى التي سيجسد فيها “رمضان” النمر الأسود أحمد زكي؛ حيث إنه قدم شخصيته من قبل من خلال مسلسل “السندريلا” للمؤلفين ممدوح الليثي وعاطف بشاي والمخرج سمير سيف، وكان عرضه الأول تلفزيونيًا في عام 2006.

الاختيار 2 لـ كريم عبد العزيز

الفنان المصري كريم عبد العزيز

أما مسلسل “الاختيار 2” جاء الإعلان عن بدء تنفيذه، بالتزامن مع نهاية شهر رمضان الماضي، عقب النجاح الجماهيري الكبير الذي حققه العرض الأول من مسلسل “الاختيار” بطولة الفنان المصري أمير كرارة خلال الشهر ذاته.

تتر الجزء الأول من مسلسل "الاختيار"
في نهاية تتر الجزء الأول من مسلسل “الاختيار”

توالى بعد ذلك إعلان الشركة المنتجة “سينرجي” لمالكها تامر مرسي، عن اختيار النجم كريم عبد العزيز لتجسيد البطولة في الموسم الثاني منه، واستكمال مسيرة الإخراج مع مخرج الجزء الأول بيتر ميمي أيضًا، لافتة إلى أنه سيتم الإعلان عن مؤلف وبقية فريق العمل خلال الأيام المقبلة.

بعد توثيق عدة معارك حربية بما فيهم موقعة “كمين البرث” بمدينة رفح، ورواية قصة البطل ضابط الصاعقة المصري الشهيد أحمد منسي، في الجزء الأول من مسلسل “الاختيار” الذي كتبه باهر دويدار وأخرجه بيتر ميمي، من المقرر أن تستكمل شركة الإنتاج الفنية المصرية، تخليد قصص حقيقية مختلفة لبطولات الجيش المصري، على مدار عدة سنوات مقبلة.

مسلسل الاختيار أمير كرارة
أمير كرارة في مشهد بالجزء الأول من مسلسل “الاختيار”

من المقرر أن يعرض “الاختيار 2” ملحمة وطنية جديدة خلال شهر رمضان 2021، ولم يتم الكشف حتى الآن عن الشخصية البطولية التي سيجسدها “عبد العزيز” في المسلسل الحربي المصري.

مسلسل الاختيار 2
الفنان كريم عبد العزيز والمخرج بيتر ميمي

نسل الأغراب يجمع أحمد السقا وأمير كرارة

مسلسل نسل الأغراب يجمع أحمد السقا وأمير كرارة
أحمد السقا وتامر مرسي وأمير كرارة

فيما يجمع مسلسل “نسل الأغراب” الفنانين المصريين أحمد السقا وأمير كرارة، لأول مرة في بطولة مشتركة دراميًا.

كشف المنتج تامر مرسي عن إحدى مفاجآت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، مشيرًا إلى أن موعد عرض “نسل الأغراب” في رمضان 2021، على أن يكون المسلسل من قصة وإخراج محمد سامي، ومن المقرر عرضه على شاشات قنوات “المتحدة”.

تعاقد مسلسل نسل الأغراب
محمد سامي وأحمد السقا وتامر مرسى وأمير كرارة وحسام شوقي

وشهدت شاشات السينما تعاون “السقا” و”كرارة” الأول من خلال فيلم الأكشن “هروب اضطراري” للمخرج أحمد خالد موسى، الذي عُرض لأول مرة بدور عرض السينما التجارية في عام 2017.

سيف الله.. خالد بن الوليد لـ ياسر جلال

ياسر جلال وعمرو يوسف مسلسل سيف الله

لكن الوضع يختلف مع مسلسل “سيف الله.. خالد بن الوليد”، الذي كان من المقرر عرضه ضمن موسم دراما رمضان 2020، إلا أن ظروف جائحة فيروس “كورونا” العالمي أثرت على خريطة تنفيذه وعرضه؛ بسبب ظروفه الإنتاجية الضخمة وإتباع الإجراءات الاحترازية بتأجيل التصوير.

فاجأ صناعه جمهور الدراما العربية مؤخرًا، معلنين عن تغيير بطل العمل الفنان عمرو يوسف، على أن يقدم الشخصية الفنان ياسر جلال بدلاً منه، مجسدًا شخصية الصحابي القائد المسلم خالد بن الوليد، ومن المقرر عرضه ضمن موسم دراما رمضان المقبل، وهو من إنتاج شركة “سينرجي” للمنتج تامر مرسي.

المسلسل التاريخي “سيف الله” مأخوذ من كتاب “عبقرية ‏خالد”، للأديب الكبير الراحل عباس محمود ‏العقاد. كتب السيناريو والحوار للتلفزيون الفنان والسيناريست إسلام حافظ، ويتولى مسؤولية الإخراج رؤوف عبد العزيز‎.

أفضل مسلسلات رمضان 2020 اللبنانية والسورية والخليجية

لقطة من الفيديو الذي أعلن فيه عمرو يوسف عن تسليم ياسر جلال دوره في مسلسل "سيف الله"
لقطة من الفيديو الذي أعلن فيه عمرو يوسف عن تسليمه دوره لياسر جلال في مسلسل “سيف الله”

وبطريقة مبتكرة لطيفة متسمة بمشاعر الود والجدعنة، أعلن الفنانان المصريان عن تسليمهما لبعضهم البعض هذه المهام التمثيلية وأسبابها؛ في مقطع فيديو نشره موقع “اليوم السابع” المصري، موضحين أنهما اختارا هذه الطريقة للإعلان رسميًا عن هذا القرار؛ تجنبًا للشائعات.

كما أوضح “يوسف” من خلال الفيديو ذاته، أنه اعتذر عن استكمال “سيف الله” بسبب تأجيله عن الطرح خلال عام 2020، فضلاً عن انشغاله بتقديم مسلسل آخر في 2021؛  لافتًا إلى أنه من الصعب تركيزه في دورين بنفس العام، مؤكدًا على أن “جلال” لم يوافق على توقيع التعاقد مع الشركة المنتجة إلا بعدما تواصل معه وتأكد من موقفه تجاه العمل بهذا المسلسل.

هجمة مرتدة لـ أحمد عز وهند صبري

بوستر مسلسل هجمة مرتدة لأحمد عز وهند صبري

ويأتي مسلسل “هجمة مرتدة” للمؤلف باهر دويدار والمخرج أحمد علاء الديب، ضمن المسلسلات المؤجل عرضها في رمضان 2020، والمقرر استكمال تصويرها خلال الأيام المقبلة.

صُور جزء من أحداث المسلسل العربي الذي يحمل الطابع الوطني، قبل انتشار جائحة “كورونا” عالميًا، ومن المقرر عرضه في الموسم الرمضاني المقبل. تتناول دراما “هجمة مرتدة” ملفًا من ملفات المخابرات المصرية.

يشارك في مسلسل التشويق والإثارة نخبة كبيرة من نجوم الشاشة العربية؛ منهم: التونسية هند صبري، والمصريين أحمد عز، ونضال الشافعي، وماجدة زكي، وهشام سليم، ومايان السيد، وندى موسى، وخالد أنور، وصلاح عبد الله، ومحمد جمعة، ومحمود البزاوي، وهو من إنتاج شركة “سينرجي” للإنتاج الفني.

جدير بالذكر أن هذا هو التعاون الدرامي الأول بين “عز” و”صبري” بعد تعاونهما سينمائيًا في تجربتين ناجحتين؛ فيلم “مذكرات مراهقة” للمخرجة إيناس الدغيدي في عام 2001، وفيلم “الممر” للمخرج شريف عرفة في عام 2019.

مشهد يجمع بين الفنانين أحمد عز وهند صبري في فيلم "الممر"
مشهد يجمع بين الفنانين أحمد عز وهند صبري في فيلم “الممر”

القاهرة كابول لـ خالد الصاوي وفتحي عبد الوهاب وحنان مطاوع وطارق لطفي

بوستر مسلسل القاهرة كابول

أما مسلسل “القاهرة كابول” للمؤلف عبد الرحيم كمال، والمخرج حسام علي، الذي ينتمي لنوعية البطولة الجماعية المشتركة ويجمع بين الفنانين المصريين خالد الصاوي، وفتحي عبد الوهاب، وحنان مطاوع، وطارق لطفي، تقرر عرضه في 2021 أيضًا.

قررت الشركة المنتجة “سينرجي” عرضه من خلال شاشات المتحدة للخدمات الإعلامية، ضمن السباق الرمضاني الفني المقبل، بعد تأجيل عرضه خلال الموسم المنقضي، حسبما انتهى صناعه تصوير جزء كبير منه، ومن المفترض استئنافه خلال الأسابيع المقبلة.

تتناول أحداث الدراما الوطنية العربية، ثلاث قصص مختلفة، تلقي الضوء على محاولات التصدي للمؤامرات على الدول العربية ومواجهة الإرهاب؛ الظاهرة التي انتشرت خلال السنوات الأخيرة. يشارك به نخبة كبيرة من نجوم الشاشة العربية؛ منهم: نبيل الحلفاوي، ومعتز هشام، وخالد كمال، وشيرين، وحسني شتا.

بـ 100 وش لـ نيللي كريم وآسر ياسين

مشهد من الجزء الأول لمسلسل بـ 100 وش
كواليس تصوير الحلقة الأخيرة لمسلسل “بـ 100 وش”

بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل “بـ 100 وش” للمؤلفين عمرو الدالي وأحمد وائل، والمخرجة كاملة أبو ذكري، على المستوى الجماهيري والنقدي خلال ماراثون دراما رمضان المنقضي، كشف صناعه عن اعتزامهم تقديم جزء ثانِ.

كشفت الحلقة الأخيرة من المسلسل الاجتماعي الكوميدي عن وجود مواسم أخرى منه، بحسب ما تحتمل قصته وشخصياته الثرية، التوغل في أعماق مغامرات درامية جديدة يقودها عصابة “سكر وعمر”، حيث أعلن وقتذاك المنتج جمال العدل عن دراستهم لهذا القرار في الوقت الحالي.

نهاية تتر الجزء الأول من مسلسل بـ 100 وش
يشارك في الدراما المصرية نخبة من نجوم الشاشة؛ منهم: نيللي كريم، وآسر ياسين، وشريف دسوقي، وإسلام إبراهيم، وزينب غريب، وعلا رشدي، ومصطفى درويش، ودنيا ماهر، وسلوى محمد علي، وحنان يوسف، ولؤي عمران، ومحمد عبد العظيم، وحسن أبو الروس، وأسامة أبو العطا، وسارة التونسي.

مشهد من مسلسل بـ 100 وش

تقاطع طرق لـ منى زكي

الفنانة المصرية منى زكي

أمًا الفنانة المصرية منى زكي كان من المقرر مشاركتها ضمن ماراثون دراما رمضان المنقضي بمسلسل “تقاطع طرق”، الذي يكتبه ويخرجه للتلفزيون تامر محسن، لكن ظروف تفشي فيروس “كورونا” حالت دون إتمام ذلك.

وسجل هذا الموسم الفني غيابها في البطولة المطلقة عن الشاشة الفضية للسنة الرابعة على التوالي بعد آخر أعمالها الدرامية الناجحة “أفراح القبة”، مكتفية بظهورها كضيفة شرف في الحلقة الأخيرة من مسلسل “ونحب تاني ليه؟” للمؤلف عمرو محمود ياسين، في دور زوجة المخرج “عبد الله” الذي يجسده الفنان شريف منير.

مشهد في الحلقة الأخيرة لمسلسل ونحب تاني ليه مفاجأة ظهور منى زكي
مفاجأة ظهور منى زكي مع شريف منير في الحلقة الأخيرة من مسلسل “ونحب تاني ليه؟”

وفي الأيام الأخيرة للتصوير قبل بدء الموسم الفني الرمضاني الماضي، نفى صناع “تقاطع طرق” الشائعات المتداولة عن إصابة أحد العاملين بفريق عمل المسلسل بفيروس “كورونا”، في بيان رسمي، مؤكدين وقتذاك عن تأجيل التصوير بسبب اتباع الإجراءات الاحترازية وحرص صناع العمل على التباعد الاجتماعي والجلوس في منازلهم.

ومن المفترض استئناف تصوير المسلسل العربي الرومانسي خلال الأيام القليلة المقبلة، للعرض ضمن موسم دراما رمضان 2021، والذي تدور أحداثه حول خلافات أسرية تضطر الزوجة للانفصال ومن ثم السفر خارج البلاد، وهو ما يعرضها لكثير من التحديات والصعوبات.

يشارك في “تقاطع طرق” نخبة من نجوم الشاشة العربية بجانب مني زكي؛ منهم: محمد فراج، ومحمد ممدوح، وسيد رجب، وأحلام الجريتلي، ومايان السيد، وهو من إنتاج شركة “ميديا هب” Media Hub.

حتى لا يطير الدخان لـ مصطفى شعبان

الفنان المصري مصطفى شعبان

هكذا يعود الفنان المصري مصطفى شعبان، لدراما الشاشة الفضية من خلال مسلسل “حتى لا يطير الدخان”، ضمن ماراثون دراما رمضان 2021، بعد خروجه من الموسم الرمضاني الماضي، بسبب ضيق وقت التصوير لصناعه.

“حتى لا يطير الدخان” دراما مأخوذة عن عمل أدبي للكاتب الكبير الراحل إحسان عبد القدوس، ينتجها للتلفزيون شركة العدل جروب، ويكتبها السيناريست والشاعر الكبير مدحت العدل، ويخرجها محمد العدل.

ومن المقرر أن يقدم المسلسل سيناريو مختلف عما قدمه الزعيم عادل إمام في فيلمه “حتى لا يطير الدخان” للمخرج أحمد يحيى، الذي عُرض سينمائيًا لأول مرة عام 1984، بحسب تصريحات صناع العمل الدرامي، الذي يشارك به نخبة كبيرة من نجوم الشاشة العربية بجانب مصطفى شعبان؛ منهم: حسين فهمي، وريهام عبد الغفور، وسمر مرسي.

مصطفى شعبان ومدحت العدل في شركة العدل جروب

 

 

0

شاركنا رأيك حول "خريطة الدراما العربية الأولية فى 2021.. مسلسلات تاريخية وحربية وسيرة ذاتية"