صورة مجمعة لأفضل مسلسلات رمضان 2020
2

لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، هذه هي المقولة التي يمكن اعتبارها التفسير الوحيد لاختلاف الرأي حول شيء ما، وليس القصد هنا تشبيه الأعمال الدرامية التي تم عرضها في شهر رمضان الفضيل بالسلع، ولكنه مجرد تشبيه لتوضيح فكرة وهي أنه يوجد اختلافات بين الأعمال الفنية وبالتأكيد للنقاد دور مهم في فرزها وعرضها، ولكن يبقى ذوق المتفرج ومشاعره هي العامل الحاسم.

يتشرف موقع أراجيك بأن يقدم لكم أفضل المسلسلات الدرامية في موسم رمضان 2020 من وجهة نظر قرائه الأعزاء، ونتيجة للعدد الكبير من المسلسلات المعروضة والتي تم ذكرها في عملية التصويت، نتخير لكم الأعمال الخمسة الأعلى حصولًا على الأصوات بالترتيب العكسي، وقد بلغ عدد أصوات الجمهور 250 صوتًا.

المركز الخامس: الفتوة

حصد 21 صوتًا

وحصل مسلسل الفتوة على إعجاب كافة الجماهير خلال دراما رمضان هذا العام، وذلك بسبب تناوله لسيرة شعبية تذكرنا بقصص أبو زيد الهلالي والشاطر حسن، تلك الشخصيات الأسطورية التي شقت طريقها خلال الصعاب وتغلبت على المشكلات والأزمات التي قابلتها، وكافحت ضد الشرور بسبب تحليها بقيم الحق والعدالة والمساواة، وهي قصة تعود بنا إلى زمن الفتوات.

وجاء المسلسل من بطولة النجم المتألق ياسر جلال والنجمة مي عمر وبمشاركة كوكبة من النجوم مثل أحمد صلاح حسني، أحمد خليل، رياض الخولي ونجلاء بدر، وقدمه لنا المؤلف هاني سرحان والمخرج حسين المنياوي، ويتناول المسلسل قصة حسن الجبالي الذي يسعى لتحقيق العدالة في رحلته ليصبح فتوة الجمالية ليكتشف أسرارًا لم تخطر على باله ويدخل في صراعات من أجل نصر الضعيف.

مسلسل البرنس .. الأخطاء والميلودراما لم يؤثرا على جاذبية مسلسل محمد رمضان

المركز الرابع: النهاية

حصد 26 صوتًا

حاز المسلسل على إعجاب الجماهير والنقاد على حد سواء، وذلك بسبب تناوله قصة تنتمي إلى الخيال العملي وهي مخاطرة محفوفة بالمخاطر، وربما يأتي في المركز الرابع بسبب صدمة الكثير من المتابعين في نهاية أحداث المسلسل التي حملت بين طياتها العديد من الأسئلة غير المجابة، ليعرف الجمهور بأن هناك جزء ثان قادم منه.

وجاء المسلسل من بطولة النجم يوسف الشريف وبمشاركة العديد من النجوم الآخرين مثل عمرو عبد الجليل وأحمد وفيق وسهر الصايغ وناهد السباعي، وقام بكتابه المؤلف عمرو سمير عاطف، وأخرجه ياسر سامي، وأثارت أحداث المسلسل الجدل بين المشاهدين والجمهور بداية من تنبؤه بالحرب العالمية الثالثة، ومرورًا بتناوله الصراع بين البشر والآلة وحتى نهايته التي أعادت إلى الأذهان ظهور المسيخ الدجال في نهاية الزمان.

المركز الثالث: الاختيار

حصد 41 صوتًا

حظي مسلسل الاختيار بالتقدير الذي يستحقه من قرآء أراجيك كما حظي على محبة الجماهير في كافة أرجاء جمهورية مصر العربية بل والوطن العربي كله، فقد أعاد المسلسل إلى الأذهان الأعمال الدرامية التي تجسد الملحمة الوطنية في الكفاح والنضال من أجل الوطن والتضحية بكل ما هو غالي من أجله، ليذكرنا بالأعمال التراثية العظيمة مثل رأفت الهجان وجمعة الشوان.

ويختلف مسلسل النهاية عن الأعمال السابقة باعتباره يقدم بطلًا مقاتلًا وليس جاسوسًا كما اعتادت الدراما الرمضانية أن تقدم للجمهور، فهو يشبه إلى حد كبير أفلامًا مثل الرصاصة لا تزال في جيبي، والممر، وقد أبهر المشاهدين من خلال تجسيد المعارك القتالية بصورة فائقة وغير مسبوقة على شاشة التلفزيون، وتفاعل الجمهور مع أبطاله وعلى رأسهم البطل الشهيد أحمد المنسي.

وجاء المسلسل من بطولة النجم أمير كرارة والنجم أحمد العوضي، وبمشاركة العديد من النجوم المخضرمين وضيوف الشرف الذين أضافوا للعمل طابع خاص، وهو مأخوذ عن قصة حقيقية لقصة استشهاد العقيد اركان حرب أحمد المنسي، وقام بكتابة المسلسل للتلفزيون باهر دويدار ومن إخراج المبدع بيتر ميمي.

المركز الثاني: البرنس

حصد 47 صوتًا

من الصعب أن تجد عملًا يصطف المشاهدين أمام التلفاز بكثافة في البيوت من أجل متابعة أحداثه بمزيد من الترقب والتعاطف، ويعتبر مسلسل البرنس من تلك الأعمال التي دخلت قلوب الجماهير بقوة ليقدم لهم ملحمة مؤثرة يجد المشاهد فيها نفسه متعاطفًا ومتداخلًا مع أحداث المسلسل وليس مشاهدًا لها فحسب.

ويعتبر السبب في هذا الأمر أن قصة المسلسل المكتوبة بحرفية عالية مزجت ما بين الخيال الشعبي في السير والمغامرات، وما بين المنافسة الأزلية بين الخير والشر، ويتناول المسلسل قصة الأخوة الذين جمعهم الدم الواحد وفرقهم المال والخيانة، ليجتمع الأخوة من أجل التخلص من أخيهم بسبب الجشع والكراهية، وتتشابه فكرة العمل في معانيها مع قصة النبي يوسف عليه السلام.

وجاء المسلسل من بطولة النجم المصري محمد رمضان، وبمشاركة كوكبة من النجوم قلما تواجدت في عمل واحد وهم أحمد زاهر، روجينا، إدوارد، رحاب الجمل، جاميكا، وسلوى عثمان، وقام بتأليفه وإخراجه المبدع محمد سامي، وقد كان العمل حديث وسائل التواصل الاجتماعي طوال شهر رمضان بسبب شدة تعلق وتفاعل الجماهير مع الشخصيات.

المركز الأول: بـ 100 وش

حصد 86 صوتًا

من الصعب أن تجد مسلسلًا يجمع ما بين أكثر من لون درامي وبطريقة سهلة وسلسة تدخل إلى قلوب المشاهدين بشكل مباشر، وبالتأكيد مسلسل بـ 100 وش هو ذلك العمل الذي نجح وببراعة في المزج ما بين المغامرة والكوميديا والرومانسية في وقت واحد وبطريقة لم ينجح فيها إلا قلة من المسلسلات عبر التاريخ.

فمنذ الفيلم الشهير لصوص لكن ظرفاء ومرورًا بأعمال سينمائية عبقرية مثل عصابة حمادة وتوتو والأفوكاتو وكلها أعمال قدمها الزعيم عادل إمام، لم ينجح أحد في المزج ما بين الكوميديا والمغامرة بهذه السهولة، خاصة وعندما نتحدث عن أبطال من اللصوص! وقد تحدث رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن تشابه العمل مع مسلسل la casa de papel.

وجاء المسلسل من بطولة النجم آسر ياسين والنجمة الجميلة نيللي كريم، وبمشاركة مجموعة كبيرة من الممثلين المبعدين على رأسهم إسلام إبراهيم، شريف دسوقي وعلاء رشدي، وكتبه المؤلفين أحمد وائل وعمرو الدالي، وأخرجته كاملة أبو ذكرى، ويتحدث المسلسل عن اللصة سكر واللص عمر اللذان يتحدان من أجل التخطيط لعمليات سرقة معًا.

بخلاف أبطال المسلسلات .. نجوم تألقوا في سماء دراما رمضان 2020

2

شاركنا رأيك حول "أفضل مسلسلات رمضان 2020.. تبعًا لتصويت قراء أراجيك"