مسلسل The Witcher خطوة أولى لعالم مليء بالسحر غير المتوقع

The Witcher مسلسل
ميرهام محمود
ميرهام محمود

4 د

نقدم لكم في هذا المقال مراجعة تعتبر أولية لمسلسل نتفليكس المنتظر طويلًا The Witcher بدون أي حرق للأحداث، في حال أنك تقرأ هذا وأنت تفكر في مشاهدة المسلسل، وبالوقت نفسه تقييم مبدئي للإيجابيات والسلبيات التي رآها معظم مشاهدي العمل.

ولنعرف أولًا بعض المعلومات عنه، فهو مسلسل أمريكي من إنتاج شبكة Netflix، قائم على مجموعة روايات تحمل الاسم نفسه للكاتب والمؤلف البولندي Andrzej Sapkowski كتبها ما بين الثمانينيات والتسيعينات من القرن الماضي، الرواية مؤلفة من سبعة كتب، الكتاب الأول والثاني عبارة عن مجموعة قصصية قصيرة من بطولة نفس الشخصيات ولكن الأحداث بها غير مترابطة.

وهذا المسلسل ليس أول تبني للعمل على الشاشة، فقد تم إنتاج مسلسل بولندي بعنوان The Hexer قائم أيضًا على القصة مكوّن من 13 حلقة.

وربما السبب الأكبر لشهرة المسلسل هو لعبة الفيديو الشهيرة The Witcher والتي تأخذ أيضًا الشخصيات ولكن بسيناريو مختلف. والتي تسببت في اكتساب هذا العالم شهرة كبيرة وجعلت منها ماركة عالمية معروفة لشخصية Geralt of Rivia وأدى لترقب الكثير للمسلسل قبل صدوره.


عالم مسلسل The Witcher

ذو صلة

يتمحور المسلسل حول عالم خيالي تعيش به مخلوقات عديدة، ولكن هذه القارة نفسها لم تكن موجودة قبل ما يعرف بتوحيد العالم أو ما يسمونه بـ ”Conjunction of the Spheres” والتي تمثل نقطة تصادم كل العوالم التي كان يعيش بها كل جنس من مخلوقات هذا العالم بشكل منفصل، ولكن بعد حدوث هذا أصبح الكل يعيش على أرض The Continent والتي أصبحت أرضًا للصراع بين كل تلك المخلوقات والأنواع لفرض السيطرة، وباطبع أهم أطراف الصراع هم البشر الذين رغبوا في فرض حكمهم وسيطرتهم علي هذه الأرض وطيها وجميع من عليها تحت حكمهم ومعاملة باقي الأجناس بعنصرية على اعتبار أنهم الجنس الأرقى أو الأسمى والذي يجب أن يعيش الجميع تحت قيادته.

من المهم لفهم أحداث المسلسل أن ندرك الإطار الذي تدور به أحداث القصة وهو القارة التي تدور عليها الأحداث والتي تنقسم إلى قسمين هما الشمال (مكون من 11 مملكة) والجنوب والذي تحكمه إمبراطورية واحدة وهي Nilfgaard، تتوسطهما مملكة Cintra، والتي تعتبر نقطة مهمة جدًا للسيادة على ممالك البشر نظرًا لموقعها وتحكمها الملكة Calanthe.


الشخصيات

الشخصيات الرئيسية التي تحرك الأحداث هم ثلاثة: Geralt of Rivia أو The Witcher والذي يقوم بدوره Henry Cavill وهو الشخصية التي يحمل المسلسل اسمها، جماعة الـ Witchers أو صائدي الوحوش هم في الأساس بشر ولكن تم تعرضهم  لتدريب قاسٍ جدًا وعمليات تحويل في الصغر أدت إلى حدوث طفرات جينية لديهم ليصبح عندهم قدرات خارقة والقدرة على استخدام السحر وقوة تحمل أكبر بكثير من البشر، فلديهم قدرة خارقة على القتال والمراوغة كما أنهم لا يكنون أي مشاعر لأي شيء أو أي شخص، بالإضافة لسرعة الشفاء العالية لأي أذى أو جرح يتعرضون له، ويلقى الـ Witchers معاملة سيئة من البشر، فهم منبوذون في المجتمع ولكن بالوقت نفسه يتم استئجارهم لقتل الوحوش والمخلوقات الغريبة التي تهدد البشر.

ثانيًا شخصية الأميرة Cirilla أو Ciri وهي حفيدة الملكة Calanthe والحاكمة المستقبلية لـ Cintra، لديها قدرات سحرية ورثتها من أمها، وهي من أهم الشخصيات بالمسلسل.

الشخصية الثالثة وهي الساحرة Yennefer of Vengerberg والتي تدربت بأكاديمية الساحرات في Aretuza والتي نرى تحولًا كبيرًا بشخصيتها في هذا الجزء.


رؤية عامة للموسم الأول من مسلسل The Witcher

من الواضح طبعًا أن المسلسل سيتكون من أجزاء لاحقة، فقد تم الإعلان عن إصدار موسم ثانٍ من المسلسل في 13 نوفمبر 2019. وفي هذا الموسم نستطيع معرفة الكثير من التفاصيل حول العالم الخاص بالقصة والشخصيات، فهو بمثابة مدخل لخلفية الشخصيات وأهداف ودوافع كل منها.

تدور أحداث الموسم الأول في إطار الفصل الرابع من الكتاب الأول وعنوانه “The Lesser Evil”. فنرى فيه تنوعًا كبيرًا في الشخصيات والمخلوقات والذي تم إخراجها باحترافية كبيرة.

من أهم الجوانب الملفتة للنظر في هذا العمل هو أنه من نوعية الأعمال التي تأخذك لعالم خاص له قوانينه ومفاهيمه الخاصة والتي من أهمها “قانون المفاجآت”.

بغض النظر عن الخط الدرامي الأساسي للقصة، يقدم الموسم الأول صراعات جانبية ومغامرات فرعية لـ Geralt ربما ليست مرتبطة أو مؤثرة بالقصة بشكل أساسي ولكنك تستطيع من خلالها التعرف أكثر على كيفية الحياة بهذا العالم وقواعده الخاصة التي ستساعدك على فهم ما يدور بالقصة بشكل أفضل.

الإنتاج الهائل للمسلسل ساعد على إخراج الديكور والإضاءة والقرى والقلاع والوحوش بشكل جيد جدًا.

ومن السلبيات التي لاحظها الكثير ممن شاهدوا المسلسل هو طريقة تقديم الشخصيات وبناءها، فأنت لا تعرف الهدف الأساسي لكل شخصية وما تسعى إليه حتى وقت متأخر، بالإضافة إلى الإطار الزمني الغامض نوعًا ما للأحداث، فالأحداث كلها لا تسير على نفس الخط الزمني ولكن أعتقد أن هذا كان سيعمل بشكل أفضل إذا تمت الإشارة له أو توضيحه بشكل أقرب حتى يتسنى للمشاهد الارتباط مع الشخصيات والتماهي مع الأحداث بشكل أسرع، وستفهم أكثر ما أتحدث عنه عند مشاهدة الموسم بشكل كامل.

بشكل عام العمل موفق والمسلسل حتى الآن ناجح بشكل كبير فقد حصل التقييم العام له على 8.8 على موقع IMDB حتى الآن. ونتطلع لرؤية المزيد من المواسم حتى تتوفر لنا رؤية أفضل لهذا العالم والشخصيات بهذا الإنتاج الضخم والكتابة الجيدة.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة