يوتيوب ميوزك
0

بعد إطلاق يوتيوب لمنصته الموسيقية: Youtube Music يوتيوب ميوزك تحمس العديد للاشتراك والاستمتاع بموسيقى دون إعلانات، ولكن هل فعلاً يستحق التجربة المدفوعة؟ هل هو أفضل من أنغامي، وديزر، وساوند كلاود، وغيرهم من التطبيقات المعروفة المخصصة لسماع الأغاني والبودكاست؟

نعرض اليوم مراجعة مفصّلة ليوتيوب ميوزك بعد استخدامه بشكل شخصي، وسنخبرك بكل العيوب والمميزات ونترك لك القرار حسب رغبتك.

youtube music يوتيوب ميوزك

مميزات يوتيوب ميوزك

بالطبع يقدم التطبيق العديد من المميزات التي لن تجدها في أي تطبيق آخر، وقبل أن نعرضها، دعنا نستعرض السبب الرئيسي الذي قد يدفعك إلى الاشتراك فيه دوناً عن أي تطبيق آخر.

من منّا لا يفضّل سماع الأغاني من على يوتيوب مباشرة؟ لمشاهدة الكليب أو ربما دون حتى أن تشاهده، يوتيوب هو أسهل وأسرع طريقة لسماع أي أغنية بينما تعمل أو تذاكر، لذلك منصة يوتيوب ميوزك أخذت اهتمام كبير لأنها استغلت هذه الفكرة وقدمت لمشاهديها منصة خاصة بالموسيقى دون إعلانات!

  • تحتوي المفضلة على الفيديوهات التي أعجبتك على يوتيوب نفسه قبل دخولك يوتيوب ميوزك.
  • كل أغنية يمكنك أن تراها في شكل فيديو أو تسمعها فقط.
  • حتى وإن كنت تشاهد الفيديو كليب لن يتوقف عندما تغلق الشاشة أو تذهب إلى تطبيق آخر.
  • تأتي المنصة بـ لون أسود للثيم مما يعطي رونقاً وشكلاً مميزاً للتطبيق.
  • تقوم المنصة بتصدير نفس قوائم الأغاني التي تضعها بعض التطبيقات الأخرى، فمن السهل العثور على أغانيك المفضلة.
  • يمكنك الاستمتاع بنسخة الويب أيضاً والتي هي أفضل كثيراً من نسخة الهاتف.
  • الصفحة الرئيسية تحتوي على أهم الأغاني ترتيباً في العالم حسب ذوقك الموسيقى المحدد مسبقاً، ويتغير ترتيبها حسب تصويت المستمعين.
  • يمكنك البحث عن أي فيديو موسيقي قد شاهدته من قبل على يوتيوب، وليس فقط الأغاني المسجلة، ولكن ستجد أيضاً كوفر أغانيك المفضلة بالأصوات التي تحبها، وربما فيديوهات عزف فقط لأي أغنية.
  • المنصة حرفياً هي أكبر منصة تحتوي جميع الأغاني لأن مصدرها الرئيسي هو يوتيوب نفسه، ويوتيوب لديه أكبر داتا من الأغاني القديمة والجديدة.
  • لن تضطر إلى التعب والبحث على مطربك المفضل عندما لا تجده على تطبيق معين، بل ستجد كل ما تابعته من قبل على يوتيوب إضافة إلى تغطيات للأغاني الشهيرة.
  • أغانيك النادرة التي لم يسمعها غيرك، لن تشكل عائقاً على هذه المنصة.

youtube music1 يوتيوب ميوزك

عيوب يوتيوب ميوزك

رغم العديد من المميزات التي ستستمتع بها في بداية استخدامك ليوتيوب ميوزك، إلا أننا لاحظناها بعض العيوب القاتلة التي ربما قد تغير رأيك في التطبيق بشكل كامل!

  • بعض الأغاني موجودة فقط في شكل فيديو ولا يوجد منها نسخ صوتية، وعندما يعمل التطبيق في الخلفية بهذه الأغاني يستهلك الكثير من البطارية، لأن الأمر مماثل تماماً لمشاهدتك الفيديوهات طوال اليوم حتى وإن كانت الشاشة مغلقة!
  • صعوبة الوصول لزر مشاركة الأغاني (في نسخة الويب)، بحثنا كثيراً عنه ولكنه موجود بداخل الخيارات للأغنية وليس له أيقونة مباشرة على عكس زر اللايك أو التوقف، مما يصعب مشاركة الأغاني مع من تحب.
  • لا يوجد ثيم أخرى للتطبيق سوى السوداء، وربما هذا خبر محزن لمن لا يفضلون التطبيقات بهذا اللون.
  • لا يحتوي التطبيق على العديد من القوائم المتغيرة للأغاني حسب مزاجك وما تسمعه يومياً على عكس بقية تطبيقات الأغاني، فتشغر كأنك تسمع نفس الأغاني كل يوم.
  • خوارزميات التطبيق غير ذكية، فعلى سبيل المثال في أنغامي مجرد أن تسمع أغنية أكثر من مرة أو أغاني أخرى لنفس المطرب، يقوم تلقائياً بترشيح الأغاني المماثلة من نفس النوعية أو لنفس المطرب، لكن يوتيوب ميوزك لا يعرض إلى ما تسمعه أو تبحث عنه!
  • التطبيق سيشكل عائقاً لمن لا يعرفون أو لا يتذكرون الأغاني التي سيسمعونها، لأنه معتمد بشكل أساسي على السيرش، وإن تركته للترشيحات ستجد نفسك تسمع نفس الأغاني مراراً وتكراراً.
  • بعض الأغاني غير متواجدة عليه برغم تواجدها بسهولة على كل التطبيقات، أو موجودة لكن ليست في قوائم مطربيها.
  • لا يوجد مساحات إعلانية للمعلنين، وربما هذا تحت التطوير ولكن إن قام أحد المطربين بإصدار ألبوم جديد لن تعرف من خلال التطبيق!
  • يوجد مساحة محددة للأغاني التي ستسمعها أوفلاين، فلو قمت بتنزيل أكثر من 500 أغنية للسماع أوفلاين لن يسمح لك التطبيق بذلك!! تماماً كما هو الحال في فيديوهات يوتيوب الأوفلاين!
  • لا يوجد خاصية تسجيل التعرف على الأغاني المحيطة والبحث عنها صوتياً مثل بقية التطبيقات.

youtube music يوتيوب ميوزك

مقارنة بتطبيقات أخرى

دعنا نقوم بمقارنة سريعة بين تطبيق يوتيوب ميوزك وبين بقية التطبيقات المعروفة لسماع الأغاني، لتحدد على أساسها أياً منها مناسبة أكثر لك لتستمتع بأغانيك المفضلة، ستكون المقارنة بين الأربعة المعروفين: ديزر، أنغامي، ساوند كلاود، ويوتيوب ميوزك.

يوتيوب ميوزك

من حيث السعر

ديزر: شهر مجاناً قبل الدفع، ومن ثم 10 دولار شهرياً.

أنغامي: 10 دولار شهرياً دون أي تجربة مجانية.

ساوند كلاود: مجاني مدى الحياة.

يوتيوب ميوزك: أسبوع مجاني، ومن ثم 10 دولار شهرياً.

من حيث سهولة الاستخدام

ديزر: على مقياس من 1 لـ 10 يمكننا القول أن ديزر قد يحصل على 7 نقاط في سهولة الاستخدام، ليس بسيطاً للدرجة المطلوبة للمستخدم، ولكنه ليس صعب الاستخدام أيضاً.

أنغامي: 9 نقاط، بالأخص لأنه يلاحظ رحلة المستخدم في التطبيق ويوفر له ما يحتاجه دون أن يسأل من خلال إشعارات وترشيحات مستمرة.

ساوند كلاود: يتفوق عليهم ويحصل على 9.5 نقاط لأنه تطبيق سهل استخدام حتى من قبل الأطفال، فقط ابحث عن الأغنية، شغلها عدة مرات للحفظ أوفلاين، احفظ الأغاني في المفضلة لاحقاً واصنع قوائمك الخاصة، وشاهد الصفحة الرئيسية لترى ماذا يسمع أصدقائك اليوم!

يوتيوب ميوزك: صعب للغاية في البداية، لكن مجرد أن تعتاد عليه يمكنك الوصول بسهولة لكل شيء، يمكننا القول إنه قد يأخذ 6 نقاط لأنه أصعب من ديزر!

من حيث إمكانية تنزيل الأغاني

ديزر: ممكن وسريع التحميل.

أنغامي: ممكن وسريع التحميل.

ساوند كلاود: ممكن من خلال تشغيل الأغنية أكثر من مرتين فقط.

يوتيوب ميوزك: ممكن ولكن بعدد أغاني محدود.

من حيث توافر النسخ الأصلية للأغاني

ديزر: الأغاني الأصلية فقط ولا يوجد أي نسخ أخرى.

أنغامي: الأغاني الأصلية وأي مغني قام بعمل كوفر لها بشرط الموافقة وكتابة أنها بصوت مطرب آخر.

ساوند كلاود: كل الأغاني حتى غير الأصلية وربما لا تجد الأصلية أساساً، فأي شخص يمكنه تسجيل صوته ورفعه في دقائق.

يوتيوب ميوزك: كل ما يوجد على يوتيوب الأصلي بنفس أسماء عناوين الفيديوهات، مما يعني أن الأغاني أصلية وغير أصلية وربما ليست أغاني ومجرد فيديوهات موسيقية.

من حيث إعداد القوائم الموسيقية

ديزر: يقترح عشرات القوائم الجديدة تحدّث يومياً حسب ما تسمعه.

أنغامي: الأفضل في إعداد القوائم الموسيقية يومياً وأسبوعياً يلاحظ ما تسمعه بكثرة ويضعه لك في قوائم مخصصة مع باقي أغاني نفس المطرب، كما أن الرئيسية على التطبيق جذابة وبها الكثير من القوائم لدرجة أنك ستحتار أي منهم ستسمع!

ساوند كلاود: لديه قائمة واحدة أو اثنتين على حسب استماعك: The Upload و Station بهما أغاني قريبة جداً من أغانيك المفضلة.

يوتيوب ميوزك: لا يحدث قوائمه فتبقى على نفس الوضع يومياً، فقط يضع لك قائمة يومية وبعض القوائم التي لاحظنا وجودها بنفس الاسم والصورة على أنغامي!

من حيث المميزات الفريدة

ديزر: يمكنك سماع البودكاست وليس الأغاني فقط كما يمكنك أن تسجل الأغاني التي تسمعها في محيطك لتعرف اسم الأغنية وتحفظها.

أنغامي: من أهم مميزاته ستوري الأغاني، فما تسمعه يومياً يتم مشاركته تلقائي في شكل ستوري على ملفك الشخصي ليتسنى لأصدقائك ماذا تسمع، كما أنه لديه أكبر داتا للأغاني الأصلية عربي وإنجليزي، ولديه أيضاً خاصية الرادار للتعرف على الأغاني في محيطك، كما أن لوغاريتماته ذكية وتقترح عليك دوماً ما تسمعه دون الحاجة للتفكير.

ساوند كلاود: ربما يكون عشوائياً بعض الشيء ولكنه مجاني تماماً دون أي إعلانات، ويمكن لأي شخص إنشاء قوائمه ومشاركتها في العلن على عكس بقية التطبيقات التي لا تسمح لك بمشاركة قوائمك الخاصة وتجعلك تحتفظ بها لك أنت فقط، ميزة ساوند كلاود أنه بسيط جداً ويمكنك البحث عن قوائم توافق مزاجك وستجدها بالتأكيد.

يوتيوب ميوزك: كونه منتج يوتيوب الأول يجعله في قائمة المفضلة بشكل تلقائي، خاصة أنه يحتوي على جميع مفضلاتك من يوتيوب نفسه ويحتفظ لك بها، كما أنك ستستطيع مشاهدة الفيديو كليب المفضل لديك دون أن تقلق من الخروج من التطبيق فتتوقف الأغاني.

في النهاية، ربما هي التجربة الأولى ليوتيوب لخلق منصة موسيقية، وربما يكون هناك العديد من التطويرات في التطبيق وفي الموقع والتي حتماً ستصلح الوضع، ومع الوقت ربما يصبح المنصة الأولى في الأغاني والموسيقى كما هو الحال مع يوتيوب فهو أول وأهم منصة لمشاهدة الفيديوهات.

0

شاركنا رأيك حول "دليل شامل ومراجعة مفصلة: يوتيوب ميوزك، هل يستحق التجربة المدفوعة؟"