لماذا يجب عليك الدراسة للتخصص في الأمن السيبراني؟

الأمن السيبراني
0

في ظل وجود الكثير من المعلومات السرية حالياً على الإنترنت، أصبحنا نعاني بشكلٍ متزايد من جرائم الإنترنت المختلفة مثل القرصنة. ولهذا تزايدت حاجة الشركات الكبرى في جميع أنحاء العالم إلى خريجين متخصصين في الأمن السيبراني. 

وقد تعاونّا مع كليات كابلان الدولية، وهي مؤسسة تعليمية رائدة في التعليم الجامعي، لتحديد مواضيع شهادة الأمن السيبراني وكيف يمكن أن تُساعدك في الوصول إلى مهنة ناجحة. 

بإمكانك استكشاف تخصّصات الأمن السيبراني التي يمكنك الالتحاق بها من خلال مسارات كابلان للتأهيل الجامعي أو يمكنك التواصل مع كليات كابلان في أي وقت لمعرفة المزيد!

إذاً، ما هو الأمن السيبراني؟ 

يُعدّ مجال الأمن السيبراني من المجالات الواعدة وهو يركز على كيفية تمكين المؤسسات من حماية أجهزة الكمبيوتر والبيانات والشبكات الخاصة بها، وعلى التحقيق في الجرائم الإلكترونية وغيرها من الجرائم الأخرى عن طريق تحليل البيانات الحاسوبية. 

وإضافةً إلى درجة البكالوريوس في الأمن السيبراني، يشمل المجال الأوسع للأمن السيبراني عدداً من التخصصات المختلفة، من بينها الحوسبة الجنائية وأمن الشبكات. 

الحوسبة الجنائية 

يركز هذا التخصص على: استرجاع البيانات من الأجهزة والشبكات وتحليلها وهو ما يكون في الغالب لاستخدامها في التحقيقات الجنائية، وتحديد العيوب في أنظمة الأمان التي قد تؤدي إلى انتهاك قواعد حماية البيانات. وستُدرس الحوسبة الجنائية في الغالب بجانب موضوع وثيق الصلة، مثل الأمن السيبراني أو المعلومات وأمن الشبكات. 

قد تغطي درجتك الجامعية: أنظمة الكمبيوتر وتقنيات الشبكات، والأدلة الرقمية الجنائية، وإدارة الأمن والتهديدات. 

أمن الشبكات

يركز هذا التخصص على: تخزين البيانات وإدارتها بشكلٍ آمن في سياق الأعمال حيث تشكل أجهزة متعددة جزءاً من الشبكة ذاتها؛ كما يرتبط هذا التخصص بالحكومة والقطاع العام. 

قد تغطي درجتك الجامعية: الرياضيات التطبيقية، والبنية الحاسوبية والأنظمة الرقمية، ومنهجيات البرمجة. 

إلامَ تؤهلك شهادة الأمن السيبراني؟ 

مع تنامي اعتمادنا على التقنيات الرقمية، سيستمر الطلب في سوق العمل على الأشخاص الذين يمكنهم حماية البيانات. وسيكون بإمكانك عموماً الحصول على راتب مجزٍ وسيفتح لك التخصص في أنظمة الكمبيوتر الباب للعمل في أي مكان في العالم! 

بإمكانك العمل في عددٍ من الأدوار المختلفة بمؤهلك في الأمن السيبراني مثل محلل شفرات (Cryptanalyst) أو مستشار أمن سيبراني (Cyber Security Consultant) أو محلل أمن معلومات (Security Analyst) أو مهندس برمجيات أمن (Security Software Engineer) وغيرها.  

ونظراً للتقدم السريع في المعلومات وكذلك الأساليب المستخدمة لاستهدافها، فقد تُستحدث وظائف ملائمة لمؤهلك غير موجودة الآن! 

دراسة الأمن السيبراني في المملكة المتحدة 

إذا كنت ترغب في دراسة تخصّص الأمن السيبراني في إحدى الجامعات العليا في المملكة المتحدة ولكنّك لا تمتلك المتطلبات الضروريه للالتحاق أو تحتاج إلى تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية، فبإمكان كليات كابلان الدولية مساعدتك.

توفر المؤسسة مجموعة من الدورات التحضيرية التي تؤهلك للالتحاق بدرجة جامعية في الأمن السيبراني أو بالدراسات العليا في المجال. 

0

شاركنا رأيك حول "لماذا يجب عليك الدراسة للتخصص في الأمن السيبراني؟"