إذا كُنت بصدد إنشاء مشروعك الخاص، أو كنت تودّ العمل في هذا المجال و تجد فيه شغفك، فإنك بحاجة لتعلُّمه بصورة عاجلة على وجهه السليم.. و لا ينبغي أن تنفق أموالًا طائلة على الدورات و التدريبات الباهظة في حين أنك تستطيع في منزلك أن تحصل على شهاداتٍ مُعتمدة من جامعات أميريكية في هذا الشأن مجانًا !

قبل أن تبدأ، لعلك تعرف أن هُناك ثلاثة أنواع من التسويق:

التسويق الـOffline و التسويق الإلكتروني.و التسويق الرقمي..

هنا أستعرض معك دورات تدريبية مميزة لكل نوع من الأنواع الثلاثة للتسويق ، يمكنك البدء في التسجيل بأحدهم .. أو كما أقترح عليك ، من الأفضل أن تسجّل في ثلاثتهم !

لِمَ لا ؟!

1) التسويق العادي Offline Marketing

marketing-2

فإنه بإمكانك الآن التسجيل في المَساق الذي تُقدمه جامعة بنسلفانيا باسم Introduction To Marketing ..

و الذي يستمر لأربعة أسابيع ، وتحصل من خلاله على مستوى تعريفي مميز لمجال التسويق ، يعتبر مقدمة مهمة للغاية للبدء في هذا المجال بشكل احترافي..

من هُنا:

احرص على أن تجيب على الـ Quizz و الـ assignments المطلوبة منك لكي تحصل على درجتك، لتتمكن من إستلام شهادتك المُعتمدة من الجامعة..

و ذلك عن طريق تقديم إستمارة طلب دعم مادي في حالة عدم قدرتك على دفع ثمن المساق.

2) التسويق الإلكتروني ( التسويق عبر وسائل الإتصال الإجتماعي ) :

Online Marketing – social media Marketing

marketing-3

يعتمد التسويق الإلكتروني على تسويق المحتوى عبر مواقع التواصل الإجتماعي لجذب المُتابعين و الزبائن. وهو حالياً مجال من أهم المجالات التعليمية أولاً ، والوظيفة ثانياً .. ولها الكثير جداً من الاعتبارات المهنية برواتب خيالية أحياناً !

و من أهم مصادر تعلم هذا المجال:

يمكنك الحصول على دبلومة في التسويق الإلكتروني من موقع أليزون ، ومواقع أخرى كالتالي :

http://blogs.constantcontact.com/social-media-quickstarter/

3) التسويق الرقمي: Digital Marketing

marketing-4

لا يقتصر هذا النوع على الإنترنت فقط، بل يعتمد كذلك على الوصول للاشخاص الذي لا يستعملون وسائل الاتصال الاجتماعي، و ذلك مثل قنوات عديدة منها التلفاز، الراديو، الإعلانات، تطبيقات الهواتف.. و غيره..

و يُمكنك تعلم هذا المجال، و الحصول على شهادة تخصص كاملة مُعتمدة مجانًا من جامعة إليونز الأميريكة من هنا:

و يُمكنك دراسة هذا المجال كذلك من خلال التدريب الذي تُقدمه Google من هنا :

التسويق بكافة مجالاته هي مهنة العصر الذي نعيشه – بلا مبالغة – ، ولا يمكن أن توجد اية شركة ناشئة أو شركة متوسطة أو كبرى ، الا وتضع في اقصى أولوياتها توظيف المتميّزين في مجالات التسويق بمختلف انواعه..

كن واحداً منهم بحصولك على هذه الدورات المجانية ، والتي تمنحك الخبرة اللازمة لبدء مشوارك التسويقي ، الى جانب شهادة اعتماد مميزة..