دراسة علم الفلك
1

علم الفلك من أكثر العلوم إثارة للفضول والبحث والدراسة منذ قديم الأزل، فأجدادنا القدماء تمكنوا من قراءة السماء والتعرف حتى على بعض الكواكب والنجوم قبل اكتشاف الأدوات والتكونولوجيا المتاحة لنا الآن بمئات السنين! لا بد أن مشهد السماء الصافية ليلاً وهي مزينة بالنجوم يجذب اهتمامك وفضولك للتعرف عليها، إذا دفعك الفضول للخوض في تفاصيل علم الفلك وأدواته بطريقة أوسع ولا تعرف كيف تبدأ فيمكن لهذا المقال مساعدتك في الخطوات الأولى.

في وقتنا الحالي أتاحت لنا التكنولوجيا أن نمتلك مصادر موثوقة كثيرة جداً للمعرفة بكبسة زر، إليك بعض الكورسات الأونلاين المتاحة بالمجان والتي تناسب المبتدئين في ذلك المجال، والتي من خلالها ستتعرف على علم الفلك بطريقة نظرية، كيف بدأ وكيف تطور وستجد فيه تفسير لكثير من الأسئلة التي تدور في ذهنك بطريقة عرض شيقة:

Confronting The Big Questions: Highlights of Modern Astronomy

هذا الكورس مقدم لك من جامعة روتشيستر في الولايات المتحدة الأمريكية وفيه ستجد مقدمة لعلم الفلك الحديث. ينقسم الكورس إلى أربعة أقسام:

  1. الكواكب والحياة في الكون.
  2. حياة النجوم.
  3. المجرات والبيئة الخاصة بها.
  4. تاريخ الكون.

Astronomy: Exploring Time and Space

أما هذا الكورس فهو مقدم من جامعة أريزونا وهي أيضاً تقع في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيه ستجد اهتمام أكثر بالاكتشافات والتطبيقات التي حدثت في السنوات القليلة الماضية والتي تهدف لاكتشاف الفضاء بشكل أقرب من أي وقت مضى مع مقدمة بسيطة لبداية علم الفلك.

Crash Course Astronomy

ستجد هنا مجموعة من حلقات اليوتيوب المميزة يقدمها لك Phil Plait صاحب موقع Bad Astronomy وفيها ستتعلم ما الذي يحدث وراء الظواهر الفلكية التي نراها بالعين المجردة كدورة القمر، خسوف القمر، كسوف الشمس وستتعلم أكثر عن التليسكوبات وعن استكشافات الفضاء، ثم يأخذك في رحلة تفصيلية أكثر لتتعرف على كل كوكب على حدة، ثم إلى ما هو أبعد من مجموعتنا الشمسية من مجرات وسدم وغيرها.

 إذا كنت تحب القراءة وتفضل الكتب كوسيلة للتعلم فيمكنك البدء بتلك الكتب:

أطلس الفضاء: خرائط تفصيلية للكون وماوراءه.

أطلس الفضاء
أطلس الفضاء

يأخذك هذا الأطلس في جولة ممتعة لرحلة فضائية تبدأ بالشمس مروراً بالكواكب والأقمار كل على حدة، ويخرج بك من المجموعة الشمسية ليريك السدم والمذنبات والمجرات في صور عالية الدقة والوضوح ليشعرك أنك تراها حقيقة أمامك وليست مجرد صور! فهو كتاب مناسب جداً كبداية.

كتاب السما: دليل عملي مصور يقدم علم الفلك من الصفر

كتاب السما
كتاب السما

يبدأ هذا الكتاب من الصفر، ولا يحتاج لأي مقدمات في الرياضيات أو الفيزياء، لذلك فهو يناسب فئات عمرية متنوعة. وهو يمثل في مجمله، دليلاً عملياً مدعوماً بعشرات التصميمات والصور، وغرضه أن يتمكن كل شخص من خوض تجربة التعامل مع سماء الليل -وبالتالي علم الفلك- بدرجة من الحكمة والاستمتاع.

كتاب عد تنازلي

كتاب عد تنازلي
كتاب عد تنازلي

يستعرض هذا الكتاب تاريخ رحلات الفضاء، ما هي الكواليس وراء رحلة أبولو، وكيف أصبح رائد الفضاء يوري جاجارين هو أول إنسان يرى الأرض من الفضاء الخارجي، كما يعرض لنا مستقبل استكشاف الفضاء والاتجاه الذي يجب أن يتخذه من أجل خدمة البشرية.

 

إن كنت لا تفضل مشاهدة الكورسات أو قراءة الكتب وتريد فقط أن تتعلم كيف ترصد السماء من نافذة غرفتك بدون الرجوع إلى الكثير من الدراسة فلك ذلك!

لرصد السماء يجب عليك أولاً تحديد الاتجاهات، فتحديد موقعك يسهل لك أن تتوقع ما ستجده في المساحة المقابلة لك من السماء، يمكنك تحديد موقعك باستخدام البوصلة التقليدية أو الموجودة في الهاتف، أو ببساطة بملاحظة مكان شروق وغروب الشمس ومنها ستعرف أين أنت تحديداً.

كل ما تحتاج له لرصد السماء هو عينيك ولكن يجب أن تخطط لذلك الرصد مقدماً، السماء مليئة بالأجرام المضيئة كالقمر وبعض الكواكب والعديد من النجوم ولكن مع التلوث الضوضائي يكون من الصعب رؤية الكثير منهم، لذلك فعليك أن تذهب لأكثر الأماكن بعداً عن الأضواء وأكثرهم كشفاً لمساحات كبيرة من السماء. عينيك تأخذ نحو 40 دقيقة من أجل التكيف مع الظلام بشكل كامل ولذلك أعطِ نفسك الوقت الكافي من أجل تجربة ممتعة حقاً!

حتى تعرف أسماء الأجرام التي تراها يمكنك أن تستخدم Star Charts أو خرائط السماء كتلك الموجودة بالأسفل والتي ستساعدك بتحديد النجوم والكواكب والأبراج وغيرها. يمكنك تحميلها من على الإنترنت والاستعانة بها أثناء الرصد أو يمكنك أن تحمل بعض التطبيقات التي ستسهل عليك الأمر كثيراً مثل: Sky View و Star Chart.

هناك بعض الأحداث التي تقع بصورة دورية في السماء كعبور محطة الفضاء الدولية، ظهور كوكب المريخ بصورة واضحة، خسوف القمر، كسوف الشمس، عبور مذنب والكثير من الأحداث الأخرى، ولتعلم وقت حدوثهم يجب عليك أن تتابع المنصات المهتمة بعلم الفلك والتي تنوه عن مواعيد تلك الظواهر لكي تجهز نفسك لتلك المناظر المدهشة، ستجد هنا بعضاً من تلك المنصات على الفيسبوك وكذلك بعض التطبيقات: السماء الليلة و الجمعية المصرية لعلوم الفلك و نادي هواة الفلك بالدلتا

ISS DetectorSky Events

أتمنى لك رصداً ممتعاً! 🙂

1

شاركنا رأيك حول "من أين تبدأ دراسة علم الفلك؟… إليك أهم الكورسات المجانية"