مواقع تعليمية
0

في السنة الرابعة من دراستي بكلية العلوم واجهتني بعض الصعوبات في فهمي لبعض الأجزاء في مواد كعلم وظائف الأعضاء والكيمياء العضوية وغيرها، وبالطبع أثر ذلك على تحصيلي الدراسي في الإختبارات الدورية على مدار الترم، ولذلك قررت أن أبحث عن طريقة أخرى أتمكن من خلالها من فهم تلك الأجزاء بشكل أفضل قبل اختبارات السنة النهائية؛ وبالفعل وجدت كنزاً أستعين به حتى أيامنا هذا وأتمنى أن يحدث لك فرقاً كما حدث معي.

سهلت علينا التكنولوجيا الفرصة للحصول على مصادر موثوقة منها جداً لتلقي العلم، فالكثير من الجامعات أتاحت الكورسات الخاصة بها للجمهور اونلاين وبدون مقابل! والكثير من أساتذة الجامعات ومعلمين المدارس أقاموا مواقع وقنوات لإفادة الطلاب بعلمهم وتوصيله في شكل مختصر يُسهل من عملية الفهم والتحصيل؛ سأعرض لك بعض تلك المواقع والقنوات والتي أفادتني شخصياً وكانت سبباً كبيراً في رفع درجاتي في الجامعة.

Crash Course

مواقع تعليمية

هي قناة على اليوتيوب تخطى عدد المشتركين فيها 11 مليون مشترك! يُعرض فيها مختلف المواضيع في العلوم بطريقة جذابة ومختصرة في مقاطع فيديو قصيرة نسبياً حتى لا يحدث أي ملل أثناء المشاهدة، غطت عدداً لا بأس به من فروع العلوم كالكيمياء، والأحياء، والفيزياء، والفلك وكذلك التاريخ وغيرها الكثير. 

Crash Course Kids

مواقع تعليمية

بعد نجاح القناة الأساسية وتوسع انتشارها وجد مؤسسوها أنه يجب تخصيص جزء من محتواهم للأطفال ابتداءً من المرحلة الدراسية الابتدائية، فستجد في تلك القناة تبسيط للمواضيع التي يدرسها الأطفال في منهج العلوم في المدرسة.

Khan Academy

Khan Academy

هي واحدة من أكبر وأشهر المنصات التعليمية، حيث يتم من خلالها عرض جميع المواد الدراسية ابتداءً من سن ما قبل المدرسة وحتى سن الجامعة في أسلوب سهل وبسيط، ومصحوب بتدريبات بعد الشرح للتطبيق. حتى أنه مؤخراً أصبح هناك جزء خاص بالآباء والمعلمين يمدهم بالأدوات والإرشادات اللازمة من أجل تقديم محتوى مناسب لأبنائهم بصورة فعالة. Khan Academy متوفر على شكل تطبيق يمكنك تحميله على هاتفك من هنا للـ Android ومن هنا للـ IOS.

Khan Academy Kids

Khan Academy

هو تطبيق مجاني تابع لـ Khan Academy موجه للسن من 2 لـ 7 سنوات ويعتمد على التفاعل بين الطفل والتطبيق لتعلم القراءة والكتابة والحساب وغيرها عن طريق ألعاب وقصص لشخصيات كرتونية بألوان زاهية وملفتة لانتباه الطفل تجعله يقضي وقتاً مفيداً وممتعاً في آن واحد. يمكنك تحميله على هاتفك من هنا للـ Android ومن هنا للـ IOS.

Coursera

Coursera

منصة كورسيرا غنية عن التعريف، فهي تعرض لك موضوعات وكورسات مختلفة في كل فروع العلوم التي يمكن أن تتخيلها من خلال أشهر الجامعات والمعاهد على مستوى العالم بصورة أكاديمية بعض الشيء كما لو كنت تحضر هذا الكورس بالجامعة، فهو مفيد للغاية لطلاب ما بعد المرحلة الثانوية بالأخص. ومتوفر على شكل تطبيق يمكنك تحميله على هاتفك من هنا للـ Android ومن هنا للـ IOS.

Future Learn

Future Learn

منصة ممتعة يتم فيها تقديم كورسات خفيفة تهتم بالعلوم بمختلف فروعها وتقدم أيضاً كورسات خاصة بتنمية المهارات والمواهب الخاصة كالعزف على البيانو وتأليف الكتب وغيرها، والأهم أنهم متاحون مجانًا! ولكن عليك أن تتبع الجدول الزمني للكورس لأنه يظل مجانياً ومتاحاً لك لمدة معينة من الزمن يحددها لك الموقع وبعدها يصبح الدخول عليه برسوم محددة.

Yale University

Yale University

جامعة ييل هي واحدة من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، قامت بإتاحة عدد من الكورسات الخاصة بها مجاناً لرواد الموقع الخاص بها في صورة مقاطع فيديو عالية الجودة لأساتذة الجامعة في مختلف العلوم. ستجد عليه كورسات في علم الفلك والاقتصاد والكيمياء والعلوم البيئية والتاريخ وغيرها الكثير.

It’s AumSum time

مواقع تعليمية

تلك القناة هي واحدة من قنواتي المفضلة على اليوتيوب، فهي تقدم محتوى علمياً في صورة كارتونية وبطريقة بسيطة جداً تجعلها مناسبة للأطفال التي تحب العلوم ودائمة البحث عن إجابات لأسئلة “لماذا؟” وستكون خير معين للآباء أو المعلمين الذين يريدون إرضاء فضول أطفالهم، فهي تجيب على أسئلة الأطفال الشائعة حول العالم من حولهم حتى أنك ستجد أنك نفسك كنت تبحث عن إجابات لبعضها!

Cool Science Experiments Headquarters

مواقع تعليمية

هي قناة على اليوتيوب تقدم مجموعة من التجارب العلمية الممتعة والسهل القيام بها مع الأطفال من خلال أدوات متوفرة في المنزل دائماً. قامت بإنشاء تلك القناة أم شغوفة بالعلوم وأرادت عن طريق تلك التجارب العلمية قضاء وقت مثمر مع عائلتها وجعل العلوم محببة إليهم من الصغر.

أكاديمية التحرير

مواقع تعليمية

قناة على اليوتيوب تقوم بشرح أجزاء كثيرة للمنهج الدراسي لفروع العلوم من فيزياء وأحياء وكيمياء وغيرها للمرحلة الإعدادية والثانوية بأسلوب بسيط وسهل، والأهم أن الشرح باللغة العربية! وهي واحدة من القنوات العربية القليلة التي تميزت في هذا المجال.

0

شاركنا رأيك حول "إليك أهم القنوات والمواقع التي تهتم بتبسيط العلوم للكبار والصغار"