كيف تحفظ بسهولة قائمة من المصطلحات الجديدة؟ إليك هذه الطرق المبتكرة…

3

إنّ تعلّم لغة أجنبية جديدة يبدأ عادةً بحفظ قائمة من الكلمات والمصطلحات، فالأمر يمكّنك من الحصول على رصيد معرفي لا بأس به يخول لك البدء في تعلّم قواعدها، والمرور للتعرف على نحوها وطرق كتابتها وغيره، حتى أنّ الكثير من المواد الجامعية تحوي مصطلحات جديدة سواءٌ كانت علميةً أم غير ذلك.

من خلال هذا الموضوع، سنحاول أن نقدم بعض الطرق المبتكرة التي تمكّنك من الانتظام في تعلّم المصطلحات الجديدة، وتجعل من الأمر غايةً في السهولة والمتعة.

منذ شهرين تقريبًا طرحت الفرنسية مارين دوفولدي كتابها “50 نشاطًا خيِّرًا لتذكر أفضل / 50 activités bienveillantes pour mieux mémoriser“، والذي تضمن خمسين طريقةً للتذكر، يمكن استغلال بعضها في تعلّم مصطلحات جديدة بلغات أجنبية.

قصاصات الورق الصغيرة

تقضي هذه الطريقة إلى البدء بتعلّم الكلمات المستخدمة، والتي يحتاجها الفرد في حياته اليومية؛ وذلك بالتركيز على الأدوات والأشياء التي تحيط به.

طريقة الاستخدام:

  • ادخل غرفتك وابدأ بِعَدِّ الأشياء التي تحتويها (مكتب، أقلام، سرير، كتب، تلفاز …).
  • اكتب في أوراق صغيرة الكلمة المقابلة باللغة الأجنبية المراد تعلّمها لمجموع الأشياء التي قمت بعدها وملاحظتها، بحيث أنّ كل ورقة تحتوي على كلمة واحدة فقط.
  • ألصق كل ورقة بالجسم المقابل له (مثلًا ألصق الورقة التي تحمل اسم المكتب باللغة الأجنبية على المكتب، ثم اسم القلم على قلم ما، وهكذا …).
  • قم بجولة في غرفتك، وابدأ بقراءة كل تلك المصطلحات، فالأمر سيساعدك على تشكيل “صورة ذهنية” للجسم، فسيسهل عليك تذكرها بعد ذلك حسب باحثي علم العلامات/Semiotics.
  • اترك الأوراق ملتصقة بالأجسام، وعد لمراجعتها كلما احتجت لذلك.
  • بعد أن تضمن تذكرك للمصطلحات، انزع الأوراق، اخلطها ثم حاول إعادة ترتيبها.

يمكن أن تعتمد على هذه الطريقة خارج غرفتك، كأن تأتي بصورة لك وتحاول أن تتعلّم أسماء أعضاء الجسم، أو تُعلّم الألوان بحيث تضع كل ورقة على جسم مطلي باللون المختار …

التسجيل الصوتي

إنّ للأُذن قدرة مميزة على التقاط الأصوات وتوصيلها للعقل قصد تذكرها وتخزينها، وإنّه لمِن البديهي الاعتماد على هذا العضو خلال عملية تعلّم مصطلحات جديدة.

طريقة الاستخدام:

  • ضع قائمة من الكلمات التي تود تعلّمها أو حفظها.
  • أحضر جهاز تسجيل (تطبيق في الهاتف أو أي جهاز آخر حسب المتاح) ثم سجل نفسك وأنت تقرأ القائمة.
  • أعد الاستماع لهذه اللائحة عدة مرات، واحتفظ بها في جهازك قصد مراجعتها كلما احتجت لذلك.

يمكن أن تعتمد على طرق غريبة في الإلقاء، كأن تلحن الكلمات وكأنّها أغنية، أو أن تقرأها بنبرة خاصة كأسلوب رجل آلي أو غيره … فالأمر سيضفي القليل من روح الدعابة على عمليتك التعلمية، وسيساعدك بشكل ضمني غير مباشر في تذكّر الكلمات.

بالنسبة لوقت قراءة الكلمات ومراجعتها، فيفضل أن يتم ذلك على فترات متقاربة في البداية، ثم متباعدة لضمان عدم نسيانها، ولِمَ لا قراءتها قبل النوم مباشرةً استغلالًا لخاصية التعلّم خلال النوم التي تحدثنا عنها سابقًا.

علّم لتتعلّم

“إن استطعت تعليم شخص ما شيئًا فأنت حتمًا تتقنه” هذه هي القاعدة الأساسية التي انطلقت منها الكاتبة، حيث أوضحت أنّ الشخص إن استطاع إخبار غيره بمعنى كلمة ما، واستطاع نطقها بشكلٍ سليم قصد فهمها بطريقة واضحة وصحيحة، فهو إذًا يتقنها.

طريقة الاستخدام

  • ابحث عن صديق أو زميل يود تعلّم اللغة نفسها، أو ربما أحد الأصدقاء الذي يريد مساعدتك فقط دون أي نية في التعلّم.
  • حضر قائمة بالمصطلحات التي تود تعلّمها، ثم اقرأها قراءةً أوليةً من أجل معرفة فحواها دون أن تطلع زميلك عليها.
  • نظم حصة تعلّم، وقف أمام سبورة أو ورقة بيضاء، وحاول أن ترسم فيها الأشياء التي تمثلها الكلمات، أو بعض العناصر التي يمكن تركيبها من معرفة المعنى.
  • إن استطاع صديقك أو “المتعلّم” فهم المعنى فأنت نفسك تتقنه، وإن لم يستطع فراجع الكلمة معه.

إن كان صديقك يشاركك تعلّم اللغة نفسها، فيمكن لكلاكما تبادل الأدوار، ولعب دور المعلّم والمتعلّم، حيث وإن كنت مثلًا تقوم بدور المعلّم ولم يستطع زميلك معرفة الكلمة أو أخطأ في فهمها، تتبادلون الأدوار وهكذا إلى أن تنتهيا.

بعد الانتهاء، تبادلا ورقة المصطلحات، وراجعاها معًا كلما وجدتما وقتًا لذلك.

العراف – أوريجامي

إنّ أسلوب الأوريجامي أو ما يعرف بطي الأوراق، هو أحد الأساليب المميزة والمبتكرة التي تمكّن من تشكيل الأوراق حسب طريقة طي محددة من أجل الحصول على أجسام معينة، وإنّ من أهم الأجسام التي يمكن تشكيلها نجد ما يعرف باسم “العراف“، والذي بات يستخدم مؤخرًا في عمليات التذكر.

طريقة الاستخدام:

  • حدد قائمة المصطلحات التي تود تعلّمها، مع العلم أنّ كل “عراف” يحتوي فقط على ثماني كلمات.
  • شكل الأوريجامي الخاص بك باتباعك الطريقة الموضحة أسفله للإشارة، فالعراف يتكون من جانبين: أحدهما علوي والآخر سفلي. يمكن استخدام الجزء الداخلي لكتابة المصطلح الأجنبي المراد تعلّمه، بينما يمكن رسم الجسم أو كتابة الكلمة المقابلة في اللغة الأم في الجانب العلوي (الذي يعتبر المرجع).

  • في الجزء الخارجي، وبعد إغلاق الأوريجامي، ضع أرقامًا أو رموزًا (الجزء الذي به رمز الشمس في العراف الأصفر مثلًا في الصورة السابقة).
  • اختر رمزًا أو رقمًا، وانظر للكلمة أو الرسم الذي دونته، وحاول أن تعرف المصطلح الأجنبي المقابل لها.

يمكن أن تلعب بالأوريجامي مع صديق أو زميل لك، إذ يختار لك رقمًا أو رمزًا ثم يطرح سؤاله بحيث ينظر في الجزء العلوي، ويخبرك بالشكل أو الكلمة العربية، ويطلب منك تخمين الكلمة الأجنبية …

من أجل متعة أكبر، لابد وألّا تقتصر لعبتكما على عرافٍ واحد، بل ضعا الكثير من الأوريجاميات من أجل استفادة أكبر ومنافسة أمتع.

من خلال هذه الأساليب المبتكرة، يمكنك بسهولة تعلّم الكثير من المصطلحات الجديدة بسرعة ومتعة.

للإشارة، يمكنك الاعتماد على تطبيقات ك Memrise مثلًا للحصول على لائحة من عشر كلمات، أو أكثر للمصطلحات الأجنبية.

يمكن استخدام الطرق أو الاستراتيجية التي ذكرناها في حفظ أسماء شخصيات مع أعمالهم سواءٌ كانت شخصيات تاريخية أو علمية، كما يمكنك أن تستفيد منها لحفظ الأحداث مع تاريخ حدوثها، أو حتى قوانين الرياضيات والفيزياء والكيمياء … أي شيء يصعب عليك حفظه.

3

شاركنا رأيك حول "كيف تحفظ بسهولة قائمة من المصطلحات الجديدة؟ إليك هذه الطرق المبتكرة…"

أضف تعليقًا