تريد مدرّس خاص يساعدك على إنهاء مشاريعك الدراسية؟ إليك أهم المواقع لتجد ما تبحث عنه

مدرس خاص لتعليم اللغة الانجليزية ... قائمة مواقع لتجد مدرسين لتعليم اللغة الانجليزية
10

هل تعلمت اللغة الإنجليزية في مدرستك ولكن لا تُتقن التحدث بها وكتابتها؟ هل حاولت كثيرًا تعلم اللغة الإنجليزية من خلال الإنترنت ولكنك تفقد الأمل سريعًا؟ هل تشعر دائمًا أنّك بحاجة إلى شخص يشجعّك ويمارس معك مهارات اللغة ويوّجهك إلى الطرق الصحيحة لتعلم اللغة؟

في الحقيقة، لقد وفرت التكنولوجيا والإنترنت كل ذلك مؤخرًا بعد ظهور كثير من المواقع والتطبيقات التي توّفر لك اختيار مدرس خاص يساعدك على اجتياز أي صعوبات تعليمية خاصة بك في تعلم اللغة، وهي خدمة مدفوعة الأجر ويمكن إجرائها إلكترونيًا أو من خلال التواصل المباشر بعد الاتفاق مع المدرّس، ولا شك أنّ أحد مزايا هذه المواقع أنّك تتعلّم مع مدرّس يعرف نقاط قوتك ونقاط ضعفك يقيّم مستواك، ثم بناء على ذلك يعمل معك على تقويم ما ينقُصك من خلال منهج خاص بك، والميزة الأخرى أنّك ستتعامل مع مدرّس أجنبيًا يتحدث معك الإنجليزية طول الوقت وتسمع منه النطق الصحيح للغة وهو ما نفتقده غالبًا في أغلب مدارسنا التي تعلّمنا فيها اللغة الإنجليزية.

وإذا أردت أن تحصد أقصى استفادة من المدرّس الخاص يجب أن تتنوع مصادرك لتعلّم اللغة، فلا تقتصر فقط على أوقات الدروس الخاصة معه؛ لأنّك في النهاية سوف تتواصل معه مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا فقط. لذا، عليك أن تقوم بممارسة اللغة بشكل أوسع في أوقات أخرى، عند ذلك سيصبح المدرّس الخاص أفضل وأكثر تأثيرًا في عملية تعلّم اللغة.

وتتعدد الأسباب والحالات التي يمكن فيها الاستعانة بالمدرس الخاص ومنها:

  • إذا كنت بحاجة لبعض المساعدة في إنهاء الواجبات أو التكليفات المطلوبة منك في المدرسة أو الجامعة.
  • إذا كنت تعاني من بعض الصعوبات المتعلّقة بمهارة لغوية معينة.
  • إذا كنت تريد تحسين نطقك للغة الإنجليزية.
  • إذا كان لديك بعض الأسئلة حول القواعد النحوية أو أي جوانب أخرى متعلّقة باللغة.
  • إذا أردت ممارسة مهارة التحدّث مع شخص لغته الأولى اللغة الإنجليزية.
  • إذا كنت ترتبط بتعلّم اللغة خلال فترة زمنية معينة سواءً لاجتياز أحد اختبارات اللغة، أو تقديمك لجامعة أجنبية أو سفرك لأحد البلاد التي ستحتاج فيها للغة بشكل أساسي.

كيف تختار المدرس المناسب لك؟

هناك آلاف الأشخاص الذين يعرضون خبراتهم وقدراتهم من خلال الكثير من المواقع كمدرّسين خصوصين لتدرّيس اللغة، أو حتى أي مواد أخرى ومساعدتك على اجتياز الأهداف التي تود الوصول لها، تختلف خبراتهم وجنسياتهم وتكلفة الدروس التي يقدّموها، لذلك عليك أولًا تحديد ما الأسباب التي دفعتك للبحث عن مدرس خاص يعلّمك اللغة؟ ما هي أهدافك؟ ما الذي تتمنى أن تحقّقه من هذه التجربة؟ عندما تعرف ما يُجيب على هذه الاسئلة ستُصبح قادرًا على اختيار المُدرس الخاص بك.

ثُم أثناء البحث عن مدرّسك الخاص، يمكنك مراجعة هذه النقاط:

لهجة وطريقة نطق المدرّس، تختلف اللهجات وطرق النطق في اللغة الإنجليزية حسب البلد المتحدّثة بها، لذلك إذا كنت تريد تعلّم اللغة الإنجليزية باللهجة الأمريكية، فعليك اختيار مدرّس ينطق باللهجة الأمريكية، أمّا إذا كنت تريد تعلُّم اللغة الإنجليزية باللهجة البريطانية أو الأسترالية فكذلك عليك اختيار مدرّسين ينطقون بهذه اللهجات.

تكلفة الدروس التي يقدّموها، تتسع الفروق بشكل كبير بين جميع المدرسين من الأرخص للأغلى في هذه المواقع، لذلك عليك تحديد الميزانية التي خصّصتها، وحتمًا سيكون ذلك معيارًا مهمًا سيساعدك في الاختيار.

نوع أو جنس المدرّس الذي ستختاره، قد لا يهتّم البعض بهذه النقطة أو قد لا تمثّل لهم معيار يتخذون عليه القرار، ولكن هناك آخرون يشعرون بالراحة في التواصل مع جنس معين سواءً رجلًا أم امرأة.

التقييمات التي وضعها مستخدمو الموقع: معظم المواقع توفّر نظام تقييم للمدرس حتى يستطيع المستخدم تقييم الشخص قبل حضور الدروس معه، وكذلك قراءة تعليقات الطلاب السابقين حول تفوق المدرّس، وقدرته على تقديم معلومات مفيدة.

-الخبرة التي يمتلكها المدرّس: في هذه النقطة يمكنك تفقد عدد سنوات الخبرة للشخص في التدرّيس والشهادات التي حصل عليها، فهناك بعض الأشخاص على هذه المواقع يتخذون من التدرّيس عمل إضافي وليس عملهم الاساسي، وفي المقابل هناك بعض المستخدمين لا يفضلون التواصل مع أي مدرّس إلّا إذا كانت له خبرة بشكل أكبر في التدرّيس.

-العروض التي يقدّمها كل مدرّس في الحصص الأولى: هناك بعض المدرّسين الذين يعرضون على المستخدمين بتجربة أول حصة معه بدون تكاليف، لذلك سيتسنى لك الفرصة لتقييم فعالية الدروس ومدى استفادتك منها، وبالتالي تساعدك على اتخاذ القرار في الاستمرار مع هذا المدرّس أم لا.

ومن هذه المواقع:

1- English Tutors Live

من المزايا التي يقدّمها هذ الموقع أنّه يوّفر إمكانية الحصول على الحصة الأولى مجانًا، فيمكنك تقييم مدى استفادتك ومدى قدرة المدرّس الخاص على التواصل الفعّال معك، وتنقسم الحصص فيه لثلاثة أنواع: النوع الأول وهو الأقل تكلفة يغطي التدريب على المحادثات وتصحيح الأخطاء بشكل فوري، والتعرّض لبعض المقالات والتسجيلات الصوتية وغيرها من المواد التي تشمل موضوعات عامة، أمّا النوع الثاني فقد يتطرق بشكل أكبر للتدريب على القواعد النحوية والنطق الصحيح للكلمات ووضع خطة مرتبطة باجتياز اختبار معين أو مشروع دراسي معين، وأخيرًا النوع الثالث الذي يفضله الأشخاص المتخصصون الذين يريدون تحسين اللغة الإنجليزية في مجال معين مثل: الاقتصاد، ريادة الأعمال، القانون.

تكلفة الدروس: من 10-15 $ إذا كان مجموع الحصص حوالي 10، أمّا إذا أردت الحصول على دروس منفصلة أو أقل من ذلك فتختلف التكلفة حسب تقدير المدّرس.

2- Preply

يتميز هذا الموقع بعرض تقييم واضح لكل مدرّس يساعدك على اتخاذ القرار الأنسب لك، وكذلك بعض الاختيارات التي تساعدك على تخصيص المواصفات المحدّدة التي تريدها في مدرّسك الخاص، على سبيل المثال: إذا كنت تبحث عن مدرّس يساعدك لاجتياز اختبار (التوفل)، تختار في قائمة البحث في الخانة الخاصة بالتخصصات ( توفل) فيظهر لك كل المدرّسين الذين كتبوا أنّهم يمتلكون خبرة في تدرّيس المواد الخاصة بالتحضير لاختبار التوفل، كذلك يمكنك قراءة التعليقات الخاصة بالطلبة تعليقًا على أي مدرّس درسوا معه، يمكنك أن ترسل تساؤلاتك في البداية لأي مدرّس، وسيتواصل معك للرد على جميع أسئلتك الاستفهامية.

تكلفة الدروس: تختلف وتتنوع الفروق بينها فتبلغ تكلفتها من 1& إلى 100 $، ولكن المدرسين ذوي التقييمات الأفضل

تتراوح تكلفة الساعة منهم من 10$ إلى 20 $

3- Verbling

ما يلفت نظرك في هذا الموقع، تصميمه لبرنامج خاص به يتم استخدامه من خلال الموقع، يتواصل المدرّس والطالب عن طريقه بدون استخدام أي برامج أو تطبيقات أخرى، ويتميز بالعديد من الخصائص منها أن يمكن للمدرّس والطالب مشاركة العديد من الصور والمقالات والتكليفات أثناء التحدّث خلال الدرس، كذلك على لوحة البرنامج يمكن حفظ التكليفات أو مفردات اللغة أو أي نقاط قمت بتسجيلها أو قام مدرّسك بتسجيلها وبذلك تظل العملية التعليمية أكثر تنظيمًا، كذلك المدرّسين في هذا الموقع متحدثين أصليين يقومون بتدرّيس لغتهم الأم، كما أنّ أغلبهم يحترف مهنة التدريس لديه خبرة في تدريس الأجانب من خلال دروس خاصة.

تكلفة الدرس: من 6 $ إلى 60 $ في الساعة، ولكن أغلب المدرّسين الأكثر انتشارًا في الموقع تترواح تكلفة دروسهم من 7$ إلى 25$

4- WyzAnt

إذا كنت تبحث عن مساعدة مدرّس خصوصي للاستعداد لاختبار ما، قد يكون هذا الموقع هو الاختيار الأمثل؛ لأنّه يضم آلاف المدرّسين المتخصصين الذين يمتلكون خبرة في مجال التدريس، فيمكنك أن تجد مدرّس متخصص في القواعد النحوية للغة الإنجليزية، أو مدرّس متخصص في كتابة الموضوعات المختلفة، وبعيدًا عن اللغة الإنجليزية، يوّفر الموقع كذلك مدرّسين في مواد مختلفة كالجبر والكيمياء والأحياء والمحاسبة والتمويل لجميع الأعمار المختلفة، كذلك يمكن للطالب أن يأخذ الدرس من خلال التواصل المباشر مع مدرّسهِ ولكن لا تنطبق هذه الخاصية على جميع البلاد.

تكلفة الدرس: تترواح تكلفة دروسهم من 10 $ إلى 200$

5- Tutor

هذا الموقع مخصّص للطلاب بأعمارهم المختلفة بدايةً من طلاب المراحل الابتدائية حتى طلاب الجامعة، يضم المواقع العديد من المدرّسين في مواد مختلفة، لكن بشكل خاص إذا تحدّثنا عن اللغة الإنجليزية، هذا الموقع سيكون اختيارًا مناسبًا إذا أردت بعض المساعدة أثناء كتابة موضوع أو خطاب شخصي أو خطاب موّجه للالتحاق بالجامعة، وبالطبع إذا أردت المساعدة أثناء الانتهاء من بحث أو دراسة تريد تسليمها، وما يتميز به أيضًا هذا الموقع أنّ المدرّسين متواجدون على مدار اليوم في أي وقت جاهزون لتوجيه النصائح والتعليقات المناسبة لمساعدتك على إنهاء ما تود إتمامه بالشكل الأفضل.

تكلفة الدرس: 39.99 $ للساعة خلال شهر واحد، 79.99 $ لساعتين خلال شهر واحد، 114.99 $ لثلاث ساعات خلال شهر واحد، وهناك حصة تجريبية في البادية مدتها 30 دقيقة ب 9.99$

5- Chegg Tutor

كذلك هذا الموقع يشبه الذي يسبقه، فهو مخصص للطلاب من مختلف الأعمار الذين يبحثون عن المساعدة في مختلف المواد، يتواجد فيه المدرّسون في أي ساعة على مدار اليوم، لكن إذا كنت تبحث عن مدرّس يقوم بالتدريس لك على مدار فترة طويلة من الوقت فقد لا يكون هذا الموقع هو الاختيار الأمثل، فالطلاب أكثر ميلًا لاستخدام الموقع في حال رغبتهم في طلب المساعدة في أسئلة معينة عابرة، أو في حال بحثهم عن إجابات يريدون الحصول عليها بسرعة.

تكلفة الدرس: 15$ لمدة 30 دقيقة خلال شهر، وهناك خطط أسعار أخرى يوّفرها الموقع.

6- Noodle

هذا الموقع ليس موقع مستقل بذاته فحسب بل إنّه محرك بحث للمدرّسين الخصوصيّن يمكنك البحث من خلاله على أي مدرّس آخر من موقع آخر، يمكنك البحث من خلال المكان أو خصائص أخرى مثل: معرفة المدرّس لغة أخرى غير الإنجليزية، وأكثر ما يُميز هذا الموقع أنّه يضم عدد من المدرّسين الذين يجيدون التعامل مع الأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلّم مثل: التوّحد، متلازمة اسبرجر، صعوبات في السلوك.

تكلفة الدرس: يعتمد على المدرّس، ولكن هناك مساحة كبيرة تترواح بينها الأسعار من 1$ إلى 500$ للساعة

7- University Tutor

يفضل أحيانًا بعض الأشخاص التواصل المباشر مع الأفراد ويعتبرونه أكثر فعالية وجدية من التواصل عبر الإنترنت، لذلك إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، يمكنك الاعتماد على هذا الموقع، فيمكنك من خلاله الوصول للمدرّسين الذين يتواجدون في نفس منطقتك، فالموقع يغطي حوالي 8.400 مدينة في العالم كله، كذلك يمكنك في البداية التواصل مع أي مدرّس في الموقع والاستفسار عن أي شيء مجانًا.

تكلفة الدرس: يعتمد على المدرّس

8- Take Lessons

تخيل أنّك تريد تعلّم أي مهارة، فمثلًا تريد أن تلتحق بصفوف تعلّم العزف على الجيتار ولكن كالعادة تقوم بتأجيلها، في هذا الموقع يمكنك تعلّم أي شيء بطريقة أسرع من خلال الإنترنت، فهناك كثير من المدرّسين المتخصصين في مختلف المواد الدراسية تستطيع الاختيار من بينهم.

تكلفة الدرس: يعتمد على المدرّس، ولكن التكلفة قد تكون أعلى إلى حد ما في هذا الموقع تتراوح بين 20$ إلى 40$ خلال ثلاثين دقيقة.

9- italki

يربط هذا الموقع بين أي شخص يريد تعلّم أي لغة وبين المتحدثين الأصليين بهذه اللغات، فالموقع يضم عدد من المدرّسين المتخصصين الذين يمتلكون خبرة في مجال تعليم اللغات للأجانب، وكذلك الأشخاص غير المحترفين وهؤلاء يمكن اللجوء إليهم إذا كنت تريد التدريب على تحسين مهارة التحدث في المحادثات اليومية، وما يميزهم أنّ تكلفة دروسهم تكون أقل من المدرّسين المتخصصين.

تكلفة الدرس: التكلفة في هذا الموقع ليست عالية ويمكن تحملها، فتترواح من 10$ إلى 20$ للمدرّسين المتخصصين، وقد تكون أقل لغير المتخصصين، وهناك بعض المدرّسين الذين يعرضون حصصهم الأولى مجانًا.

10- English Tutor Online

يقدّم هذا الموقع دورات متخصصة في اللغة الإنجلزية من خلال مدرس خاص لكل طالب، فالمحتوى يتم تقديمه بشكل أكثر منهجية، يمكنك اختيار من بين دورات
general English conversation ،business or travel English ،presentations ،email writing ،exam scores

تكلفة الدرس: 28.99$ للدرس، ويمكن تخفيض التكلفة في حال الدفع لأكثر من حصة.

10

شاركنا رأيك حول "تريد مدرّس خاص يساعدك على إنهاء مشاريعك الدراسية؟ إليك أهم المواقع لتجد ما تبحث عنه"