23

مع قليل من التخطيط والتنظيم يمكنك أن تكون ضمن المؤثرين في العالم

من منّا لا يعاني من مشكلة تضييع الوقت وعدم استغلاله بالشكل الأمثل؟

كثيرٌ منّا يعاني من تلك المشكلة،ويرجع هذا لأسباب كثيرة، من أهمها عدم التخطيط والتسويف وعدم معرفة أهمية الوقت وعدم معرفة النتائج الرائعة التي ستعود عليك من تنظيمك لوقتك.في هذا المقال سنتحدث عن إدارة الوقت من خلال تلك النقاط الأساسية وهي:

– التخطيط لحياتك لفتره زمنية كبيرة.

– تخطيط وتنظيم يومك ونصائح مهمة.

التخطيط لحياتك لفتره زمنية كبيرة

life_wheel

كثيرًا ما نفكر في أهدافنا في الحياة سواء العملية أو الشخصية، نفكر ونفكر ولا نأخذ أي خطوات إيجابية نحو تحقيق تلك الأهداف، وبالتالي يسبب هذا ضغطًا قويًا على المخ حيث يترجم المخ أنها واجبات يجب القيام بها وإن لم تقم بها يتحول الأمر إلى إحباط شديد يفقدنا الشغف نحو أي شيء، وبالتالي تقل إنتاجية هذا المخ المشتت بسبب عدم وجود تخطيط يساعده في تحقيق تلك الأهداف.

العقل البشري أشبه بصندوق ألعاب لطفل أو خزانة تحتوي علي ملفات كثيرة ودائمًا ما يحتاجوا لترتيب، والطريقة الأمثل هي تفريغ المحتويات كلها وإعادة ترتيبها علي حسب أولوية الاستخدام، لذلك فإن الخطوات القادمة ستساعدك في التخطيط لحياتك بشكل سليم:

1- أحضِر كراسة رسم وقلم وألوان وفي أول صفحة قم برسم عجلة الحياة كما موضح بالصورة، وعجلة الحياة تلك توضح لك جميع جوانب حياتك والتي عليك الاهتمام بها جميعًا والموازنة بينها حتى تسير حياتك بشكل سوي ومتزن.

2- بعدها قم بتفريغ عقلك من جميع الأفكار والأهداف والأشياء التي تريد فعلها، فرّغ كل الأفكار التي تدور في رأسك في الورقةأياًكان عددها،المهم أنك أفرغت كل الأفكار والأهداف وما تريد فعله.

3- قم بتحديد أولوياتك وما تريد حقًا تحقيقه وفعله عن طريق تقسيم تلك الأهداف إلى (ضروري وعاجل، ضروري وغير عاجل، غير ضروري وغير عاجل)، ومن ثم تقارن تلك الأهداف بعجلة الحياة وتتأكد أن لك أهداف في جميع الاتجاهات حتى يحدث الاتزان في حياتك.

4-بعدها تأتي خطوةالتحليل الرباعيswot analysisوهو عبارة عن تحليل لشخصيتك من أربع محاور، عن طريق تقسيم الصفحةلأربع مربعات وتقوم بالآتي:

Swot

– في المربع الأول تكتب نقاط قوتك(strength>>s) .

– في المربع الثاني تكتب نقاط ضعفك(weakness>>w) .

– في المربع الثالث تكتب ما هي الفرص المتاحةأمامك والتي يمكنك استنتاجهامن خلال نقاط قوتك(opportunities>>o) .

– في المربع الرابع تكتب العوائق التي ممكن أن تقابلك (threats>>t) .

وبذلكأصبحلديك نظرة مختلفه لنفسك، تستطيع من خلالها معرفة كيف ستحقق أهدافك وكيف ستتغلب على نقاط ضعفك، فقد يكون التغلب على نقاط ضعفك هو هدف من أهدافك يمكنك إضافته للقائمة التى أعددتها.

5- بعد وضوح رؤيتك لأهدافك ومعرفة أولوياتك (وهذا ناتج عن الكتابة لأن العلممرهون بالقلم)، بعدها في صفحه جديدةقم بكتابةتلك الأهداف ويفضل أنلا يتجاوز عددهم عن 9 أهدف (طبعًا هذا يعتمد علي الفتره التي تخطط لها وعادةً ما تكون فترة كبيرة كثلاثة أشهر أو نصف سنة أو سنة)،حتي تستطيع تحقيقهم مع مراعاةأن منهم العاجل والضروري والضروري غير العاجل وآخيرا الغير ضروري وغير عاجل كما حددت أنت من قبل.

6- هذه الأهداف هي عناوين عريضةتحتاج لتفصيل وتخطيط لكل واحدة، ووضع خطوات ثابته لها وجدول زمني وعقوبات وقت التقصير وهدايا وقت الإنجاز وخطط بديلة تحسبًا للظروف المفاجئة.

7- يجب مراعاة قاعدةSMART  عند تحديدك لأهدافك وعند إعدادك لخططك، ومعناها كالآتي:

– محددة Specific : ومعناها أن تكون محددة ومختارة بعناية وأنك فعلًا تريد تلك الأهداف وليست عناوين رنانة ليس أكثر تسبب ضغطًا عليك وعلى عقلك.

– قابلةللقياس Measurable : تستطيع تقييم نفسك فيها ومعرفة ما الذي تم تحقيقه منها.

– قابلةللتحقيق Achievable : أن تكون فعلًا قابلة للتحقيق وتتماشى مع قدراتك.

– ذات صلة فعليًا بك Relevant: أن تكون متصلة بما تريد تحقيقة وبأحلامك وطموحاتك.

– محددةبوقت Time-based : أنها تكون محددة بوقت لكل هدف وكل خطوة ووقت بداية ووقت نهاية وجدول زمني يتميز بالمرونة.

8- يجب مراعاة أن عند إعداد خطط لأهدافك لفترة زمنية كبيرة يجب تقسيم تلك الفترة لفترات أقل، وفي نهاية كل فترة صغيرة تقوم بتقييم نفسك وخططك وتحدد أين أنت من تلك الأهداف، حتى تستطيع أن تعدّل خططك إذا كنت لم تحقق ما ترغب أو تضيف شيئًا لم يكن في الحسبان، وضع في إعتبارك أن هذا طبيعي جدًا ووارد أن يحدث في أي خطة سواء على مستوى الأشخاص أو مستوى المؤسسات والشركات.

التخطيط ليومك ونصائح مهمة

1231

بعد ذلك سنتوجه إلى أهم وحدة في خطتك وهو الأساس، يومك. يومك هو ماتملكه بين يديك ومن خلال الاستغلال الأمثل له ستصل لتحقيق أهدافك الشهرية ومن ثم أهدافك السنوية. حاول تطبيق النصائح القادمة حتى تحصل على نتيجة مميزة واستغلال أمثل ليومك:

1- تحديد ساعات نومك والنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا.

2- عليك بالفطار الصحي المتنوع وممارسة الرياضة فهي عوامل قوية تساعدك في استغلال يومك.

3-تحديد المهام اليومية والتي تصب في تحقيق الأهداف الكبرى بالتأكيد، وقم بمكافئة نفسك عند إنجازك لمهامك، وإذا تبقى مالم تستطع تنفيذه فلا تصاب بالإحباط فمن الممكن ان تكون وضعت مهام فوق طاقتك، وإن كان تقصيرًا فعليك بالعقاب حتى لا يتكرر مرة اخرى.

4- احرص على ترتيب غرفتك وخزانتك وأيضًا الكمبيوتر الخاص بك، فالتنظيم يوفر لك الكثير من الوقت ويعطيك الإحساس بالراحة النفسية والعقلية.

5-قم باستغلال وقت المواصلات سواء في القراءة، تعلم شئ جديد، إجراء مكالمات ضرورية، إلى آخره من الأشياء المفيدة ولكن لاتضيعه على مواقع التواصل الاجتماعية.

6- الاستغلال الصحيح للإنترنت، فقبل جلوسك على الجهاز الخاص بك اسأل نفسك لماذا تفتح وما الذي تريد عمله، وحدد وقت تنجز فيه تلك المهام، واحذر الانخراط في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

بعد كل هذا ستتضح الرؤية للحياة والأهداف المطلوب تحقيقها والأولويات، وسيتضح أن لديك أوقات فراغ ظهرت لم تكن موجودة بالسابق بسبب عدم وجود التنظيم والتخطيط، ويمكن استغلالها في شيء مفيد مثل القراءة والرياضة وزيارة الأقارب والأصدقاء، ستختفى من قاموسك جملة “ليس عندي وقت كافي”.

23