الجزائر كوجهة دراسية جديدة: دليلك الشامل للدراسة في الجزائر

3

ماذا سيكون موقفك إذا أخبرك أحدٌ ما أنّ هناك دولةً تقدم كافة خدماتها التعليمية مجانًا لجميع الطلاب سواءٌ كانوا مواطنيها أم لا، لا ريب أنّك ستشعر بالدهشة وعدم التصديق. لكن انتظر، فهذا ليس كل شيء؛ لأنّ المميزات التي توفرها الجزائر لطلابها قد لا توفرها أي دولٍ أخرى.

والجزائر دولة عربية تقع في شمال أفريقيا، وهي عاشر أكبر بلد في العالم من حيث المساحة، والأولى إفريقيًا وعربيًا، والثانية في العالم الإسلامي بعد كازاخستان.

الدراسة في الجزائر:

كما أسلفت، فإنّ الدراسة في الجزائر مجانية للطلاب من جميع الجنسيات في كافة المراحل الدراسية من التعليم التمهيدي إلى مراحل الدراسات العليا كالماجستير و الدكتوراة، ليس هذا فحسب فخدمات أخرى كالنقل الداخلي والسكن الجامعي والوجبات الغذائية ضمنه هي شبه مجانية وبرسوم زهيدة جدًا، وقد تكون أحيانًا مجانيةً تمامًا، أمّا بالنسبة للعلاج فيكون مجانيًا ضمن الجامعات فقط – إذ أنّ العلاج المجاني في المشافي الحكومية للجزائريين فقط – لكنك كطالب لست مطالب إلّا بدفع 20% من قيمة الدواء، وبحسب موقع الدراسة الجزائري فإنّك كطالب أجنبي ستعامل معاملة الطالب الجزائري سواءً بالحقوق أو الواجبات.

كما يمكنك الاستفادة كطالب أجنبي بالجزائر من خدمات الرحلات العلمية والترفيهية، وقد يتم منحك تذاكر سفر مخفضة أو مجانية لقضاء إجازتك السنوية في بلدك الأم، ستحصل أيضًا على تذكرة مجانية حين تتخرج من مرحلتك الدراسية.

الجامعات الجزائرية:

جميع الجامعات الحكومية في الجزائر معتمدة لدى وزارة التعليم العالي ومعترف بها عالميًا، ولها ترتيب لا بأس به بين الجامعات العالمية لعل أبرزها:

1- Université des Sciences et de la Technologie Houari Boumediene- جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا:

وهي الجامعة الأولى محليًا، تأسست في عام 1974 تقع في مدينة باب الزوارة القريبة من العاصمة الجزائرية، التحق بمقاعدها أكثر من مئة ألف طالب خلال إنشائِها، أمّا اليوم فيلتحق بها حوالي العشرون ألف طالب، تحتوي الجامعة على كليات الهندسة المدينة، الهندسة الميكانيكية، وهندسة الطرق وتخصصات أخرى.

2- Djillali Liabes university of Sidi Bel Abbes – جامعة سيدي بلعباس:

تأسست 1989 في ولاية سيدي بلعباس، ترتيبها الثاني محليًا و29 عربيًا، تضم عدة كليات منها كلية الطب، العلوم الدقيقة، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

3- Université des Frères Mentouri Constantine 1 (Ex Université Mentouri)– جامعة منتوري قسطنطينية:

تقع  بمدينة قسنطينة على الطريق الرابط بين مطار محمد بوضياف بوسط المدينة، وتحتوي على كليات الحقوق، علم الأحياء الدقيقة، علوم الأرض وكلية العلوم الطبيعية.

المنح الدراسية:

إنّ ما تقدمه الجزائر لا يقتصر على التعليم المجاني فقط وبقية الخدمات، فإنّك كطالب أجنبي في الجزائر قد يتسنى لك الحصول على مرتب شهري، إذ توفر الجزائر منحًا شهرية لبعض الطلاب وفق التدرج الآتي:

  • 600 دينار جزائري للطور الثالث من التعليم الأساسي
  • 700 دينار جزائري في المستوى بعد التعليم الأساسي
  • 1350 دينار جزائري لطلبة الجامعات
  • 1650 دينار جزائري لمرحلة ما بعد التخرج

لغة الدراسة:

اللغة الرسمية في الجزائر هي العربية، ويتم التعليم باللغة العربية حتى نهاية مرحلة التعليم الثانوية، أمّا في التعليم الجامعي فتختلف لغة التعليم حسب التخصص، وهي:

  • لغة التعليم بالنسبة للتخصصات العلمية هي الفرنسية
  • التخصصات الأدبية تُدرس باللغة العربية
  • اللغة الإنجليزية للتخصصات البترولية

لا بد وأنّك تتساءَل ماذا إن لم أكن أجيد لغة التعليم. حسنًا، لا تقلق توفر الحكومة الجزائرية سنةً تحضيريةً مكثفةً للطلاب الذين لا يتقنون لغة الدراسة، يحصل الطالب فيها على مميزات مماثلة للطالب الجامعي العادي.

التسجيل:

حتى يمكنك التسجيل في الجامعات الجزائرية يجب عليك معادلة شهادتك في وزارة التعليم العالي الجزائرية، أو في السفارة الجزائرية في بلدك، ويجب أن يحتوي ملف التسجيل على كل من:

  • نسخة من شهادتك الأخيرة التي تؤهلك لدراسة مرحلتك الدراسية المقبلة
  • كشف النقاط بالنسبة للمترشحين الراغبين بالالتحاق ببرامج الدراسات العليا
  • شهادة الميلاد أو وثيقة أخرى تؤدي نفس المصلحة
  • شهادة الجنسية
  • نسخة مصادق عليها من جواز سفرك
  • وثيقتا توصية أكاديمية ممنوحتان من طرف أستاذين بنفس التخصص بالنسبة للمترشحين للدراسات العليا
  • شهادة طبية تبين عدم وجود أمراض خطيرة و/أو معدية تثبت قدرتك على التحاقك بالبرنامج الذي سجلت به
  • 4 صور شمسية جديدة

الحصول على تأشيرة:

يمكنك إصدار تأشيرة طالب من أي قنصلية أو سفارة جزائرية في البلد الذي تقيم فيه حاليًا، و للحصول على التأشيرة يجب تقديم ملف للسفارة أو القنصلية الجزائرية يتكون من:
– جواز السفر ساري المفعول لأكثر من 6 أشهر
– نموذج طلب التأشيرة، مع ثلاث (3) نسخ، معبأة و موقعة بشكل صحيح
– ثلاث صور متماثلة
– إثبات التسجيل في مؤسسة تعليمية عامة أو خاصة معتمدة من قبل الدولة الجزائرية
– شهادة إثبات المستوى سارية المفعول عن التعليم والموارد
– ملف بيداغوجيا
– ملف تجديد المنحة

  يمكنك التواصل مع السفارة الجزائرية في بلدك عن طريق دليل البعثات الدبلوماسية.

مواقع مفيدة:

أنهيت واجبي تجاهك الآن، ولا بد لك أن تكمل مسيرتك وحدك في رحلتك المستقبلية إلى الجزائر، ولكن قبل ذلك علي أن أزودك بمسك الختام، وهي مواقع ستساعدك حتمًا برحلتك القادمة إلى الجزائر:

3

شاركنا رأيك حول "الجزائر كوجهة دراسية جديدة: دليلك الشامل للدراسة في الجزائر"