بعد حوالي 77 عام، تم العثور أخيرًا على الطائرة الأمريكية العسكرية المفقودة في الحرب العالمية الثانية. وُجدت الطائرة في جبال الهيمالايا بالهند، وقُتل ثلاثة مرشدين من ضمن الفريق الذي كان يبحث عنها.

كانت الطائرة من طراز C46 تُقِّل 13 راكبًا من مدينة كونيمينغ في جنوب الصين، ولكن بسبب الأحوال الجوية العاصفة، اختل توازن الطائرة وسقطت بولاية أروناتشال براديش الهندية في نهايات الحرب العالمية الثانية، وبالتحديد في الأسبوع الأول عام 1945.

وقال "كلايتون كوهليس"، وهو مدير منظمة MIA Recoveries التي تولت رحلة البحث عن الطائرة: "إنه لم يسمع أيَ شيء عن الطائرة بعد اختفائها، لقد ضاعت ببساطة!"

كيف عثروا على الطائرة الأمريكية؟

ولكي يستطيع المغامر الأمريكي "كلايتون كوهيلس" العثور على الطائرة، اضطر هو وفريقه العمل سويًا والتعرض لظروف قاسية جدًا؛ فلقد اضطروا إلى التخييم في درجات حرارة متجمدة توفي على إثرها الثلاثة أشخاص المذكورين بالأعلى، ولكنهم في النهاية عثروا على الطائرة المختفية وتعرفوا عليها من خلال الرقم الموجود على ذيل الطائرة.

الجدير بالذكر أن "كلايتون كوهليس" تولى مهمة البحث عن تلك الطائرة بتوكيل من "بيل شيرر"، وهو ابن أحد الضباط الذين ماتوا إثر تحطم الطائرة.

يقول "شيرر": سُررت كثيرًا بمعرفة مكان الطائرة، الأمر مُفرح ومحزن في نفس الوقت!" ويتابع: "لقد ترعرت في بيئة ليس به أب، ولا أذكر شيئًا سوى التيلغراف الذي تلقته أمي باختفاء زوجها الذي تركها وحيدة مع ابنها ذو الثلاثة عشر شهرًا."

ما نعرفه هو أننا فقدنا الكثير من الطائرات والأرواح بسبب الحرب العالمية الثانية، وما تلك الطائرة التي عُثر عليها سوى واحدة من مئات أو حتى آلاف الطائرات التي فقدناها بسبب الحروب وغيرها من الكوارث.