عاصر 35 حاكماً ونجا من الحربين العالميتين.. الاحتفال بعيد ميلاد “جوناثان” عن عمر 190 عاماً

عاصر 35 حاكماً ونجا من الحرشبين العالميتين.. الاحتفال بعيد ميلاد "جوناثان" عن عمر 190 عاماً
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

أطلق سكان جزيرة سانت هيلينا في المحيط الأطلسي، التابعة لبريطانيا، الاحتفالات بذكرى عيد ميلاد "جوناثان" الـ190، والذي يعتبر أكبر سلحفاة في العالم.

ربما من الغريب التفكير بأن هذه السلحفاة عاصرت الكثير من الحوادث والكوارث والحروب، وحتى البشر والأجيال، بينما لا تزال على قيد الحياة منذ عام 1832.

الطبيب البيطري المتقاعد الذي يعتني بالسلحفاة المعمرة، جو هولينز، قال في تصريحات صحفية إنه من المذهل التفكير بأن جوناثان، ولد في العصر الجورجي، حيث شهد العالم منذ ولادته حتى اليوم تغييرات كثيرة، مثل الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، وعاصر الكثير من الحكام والملوك حتى الملكات وبقي على قيد الحياة بينما رحلوا هم.

فيديو يوتيوب

وكان جوناثان قد دخل كتاب غينيس للأرقام القياسية العالمية مطلع العام الجاري، وهو أكبر سلحفاة معروفة على كوكب الأرض، كذلك فإنه أكبر حيوان مُدرك.

يقدر السكان بأن السلحفاة جوناثان يعيش معهم على جزيرتهم منذ عام 1882، والتي جائها حين كان عمره 50 عاماً على الأقل، إلا أنهم لا يخفون توقعاتهم بأنه أكبر عمراً من ذلك حين وصل إليهم ويبقى الأمر مجرد تقديرات.

ذو صلة

الغريب في الأمر هو التفكير بعدد الأشخاص والأحداث الذي عاصرهم جوناثان، على سبيل المثال فقد شهد تغيير 35 حاكماً تعاقبوا على السلطة في بريطانيا.

يعيش جوناثان اليوم بسلام مع عدة سلاحف أخرى أصغر سناً منه بكثير، في منزل حاكمة الجزيرة البريطانية.

وكانت حاكمة الجزيرة ليزا فيليبس قد قالت في تصريحات نقلتها فرانس برس، عام 2017، إنها تسمعه دائماً بينما يلعب على العشب، وكان ينبغي عليها ألا تغفل عنه أبداً كون السلاحف معرضة لخطر السقوط على ظهرها ولا تستطيع النهوض مجدداً، وتضيف أنها كانت تقوم بذلك حباً بجوناثان، فتلك المهمة لم تكن تقع ضمن نطاق مهماتها الوظيفية كحاكمة للجزيرة.

ومن المقرر أن يقام الاحتفال الرسمي لجوناثان، اليوم الأحد بعد عدة أيام من الاحتفاء به بالعديد من الفعاليات.

ورغم أن جوناثان يفتقد لحاستي الشم والنظر، إلا أنه يستطيع تذوق كعكة عيد ميلاده اليوم، علماً أن سكان الجزيرة الذين يفوق عددهم الـ4500 شخصاً، سبق أن أصدروا طابعاً خاصاً للاحتفال بعيد ميلاد جوناثان، الذي يظهر أيضاً على عملتهم المعدنية من فئة 5 سنت، كذلك على طوابع الهجرة.

ربما في بعض الأحيان، تمتلك الحيوانات حظوظاً أكبر من حظوظ بعض البشر، ما رأيكم أنتم؟

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة
متعلقات