تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إعادة بناء وجه رجل عاش في البرازيل قبل 9600 عام.. النتيجة مذهلة!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

نجح باحثون في الكشف عن الوجه التقريبي لهيكل عظمي غامض وُجد في حديقة سيرا دا كابيفارا الوطنية في البرازيل ويعتبر من أهم الاكتشافات الحديثة في تاريخ البرازيل حيث يكشف بصورة أوضح عن الأسلاف الذين عاشوا منذ آلاف السنوات على هذه الأرض.

هيكل عظمي غامض يثير فضول العلماء منذ عام 1997 بعد أن أشارت الفحوصات لوجوده قبل نحو 9600 عام.

بناء نموذج ثلاثي الأبعاد لجمجمة الهيكل ومقارنته بعظام متبرعين على قيد الحياة ساهم في تكوين صورة مبدأية.

الصورة تكشف عن الأسلاف القدامى للغاية في البرازيل وكيف كان شكل الإنسان قبل آلاف السنوات.


وقد عثر العلماء عام 1997 على الهيكل العظمي المذكور في موقع Toca dos Coqueiros وقد توقعوا في البداية أنه ينتمي إلى أنثى نظرًا لحجم الهيكل الصغير وأطلقوا عليها اسم زوزو ZUZU، ولكن مجموعة أخرى من الباحثين أن الهيكل العظمي يعود إلى ذكر ليثور الجدال من وقتها ولا يتوقف حتى تم النجاح مؤخرًا في تجميع صورة تقريبية له ترجِّح أنه ذكر.

فقد التقط الباحثون عشرات الصور لجمجمة الهيكل العظمي المذكور في العام الماضي ومن زوايا مختلفة، فهي معروضة ضمن آثار متحف الطبيعة في بارانا بالبرازيل، ومن خلال القياس التصويري تمكنوا من جمع 57 صورة رقمية معًأ لإنشاء نموذج افتراضي ثلاثي الأبعاد للجمجمة والتي تتمتع بأهمية فائقة في تاريخ البرازيل.

ولكن هذا الإجراء بمفرده لم يكن كافيًا لإعادة بناء الوجه، فلا يعرف العلماء سُمك البشرة ولا شكلها، فما كان منهم إلا أن طلبوا الحصول على أشعة مقطعية محوسبة من مجموعة متنوعة من المتبرعين وعملوا على تعديل بنية جمجمة المتبرعين لتكون بشكل جمجمة الهيكل العظمي الغامضة، وفي هذه الحالة فإن الأنسجة تتكيف مع هذا التغيير ليظهر أخيرًا وجه "زوزو" النابض بالحياة.

ذو صلة

وجاء الرسم المبدأي للملامح ليدل على أنه لشاب ذو فم متسع وأنف عريض، كما تم وضع سمات تقريبية للشعر والحاجمين بناء على السمات الموجودة في المتبرعين.

ويقول مرايس إلياس سانتوس عالم الآثار من متحف سيرو فلاماريون كارودوسو، أنه نظرًا لعدم وجود معلومات دقيقة عن لون البشرة ظهرت الصورة بالأبيض والأسود لمحاولة تكوين فكرة واضحة عن شكل الأسلاف الأوائل في البرازيل ومن أول من سكن هذه الأرض البعيدة وإلقاء نظرة سريعة عليهم.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة