تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف جديد .. اكتشف العلماء صفيحة تكتونية اختفت منذ أكثر من 20 مليون سنة

محمد نصار
محمد نصار

2 د

اكتشف العلماء صفيحة بونتوس، وهي صفيحة تكتونية مفقودة منذ فترة طويلة اختفت قبل 20 مليون سنة.

عُثر على الصفيحة التي كانت في السابق ربع حجم المحيط الهادئ، من خلال شظايا الصخور في بورنيو وبقاياها في باطن الأرض.

تأكد العلماء من وجود صفيحة بونتوس من خلال نماذج الكمبيوتر، مما كشف عن تكوينها منذ ما لا يقل عن 160 مليون سنة ودمجها النهائي تحت صفائح أخرى.

طبقًا لموقع livescience، اكتشف الباحثون صفيحة تكتونية مفقودة منذ فترة طويلة، كانت في السابق ربع حجم المحيط الهادئ، واختفت منذ 20 مليون سنة، وهذه الصفيحة تُسمى صفيحة بونتوس واُكتشفت من خلال شظايا الصخور من جبال بورنيو وبقاياها في باطن الأرض.

تُعرف الصفيحة الآن ببحر الصين الجنوبي، وعُرفت فقط من خلال بضعة شظايا صخرية في بورنيو والبقايا التي اُكتشفت في باطن الأرض، وسُميت الصفيحة تيمنًا بالمحيط بونتوس الذي وقعت تحته، وأعربت سوزانا فان دي لاغيمات المرشحة للدكتوراه في جامعة أوترخت في هولندا عن دهشتها من الاكتشاف الذي لم يكن معروف عنه أي شيء في الماضي، وجاء الاكتشاف بينما كان الفريق يدرسون صفيحة المحيط الهادئ ويبحثون عن بقايا صفيحة قديمة مفقودة أخرى تُعرف باسم صفيحة فينيكس في بورنيو.


ذو صلة

ومع ذلك قدمت الصخرة التي حللوها لغزًا إذ لم يتطابق العرض المستمد من هذه الصخور مع الصفائح المعروفة، ولحل هذا اللغز استخدم العلماء نماذج الكمبيوتر لاستكشاف تاريخ المنطقة الجيولوجي على مدى 160 مليون سنة ماضية، وكشفت التحقيقات عن صفيحة غير معروفة أطلقوا عليها اسم بونتوس، ووفقًا للدراسة فإن الصفيحة نشأت منذ ما لا يقل عن 160 مليون سنة، ولكن يعتقد العلماء أن أقدم من ذلك، ومع مرور الوقت تقلص حجمها ودُفعت تحت صفيحة أستراليا إلى الجنوب والصين إلى الشمال، واختفت قبل 20 مليون سنة.

يُسلط هذا الاكتشاف الضوء على طبيعة الصفائح التكتونية المتطورة، ويُضيف فصلًا جديدًا في تاريخ جيولوجيا الأرض، ويؤكد أهمية البحث عن أسرار كوكبنا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة