تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشف أين كان منزلك في عصر الديناصورات.. خريطة تفاعلية مذهلة تكشف مواقع القارات والمنازل من 750 مليون سنة

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

Ancient Earth Globe هي خريطة تفاعلية تُظهر كيف تغيرت قارات الأرض على مدار 750 مليون سنة.

تتيح الخريطة للمستخدمين استكشاف فترات جيولوجية مختلفة، وكشف مواقع مختلف البلدان وأنواع الديناصورات خلال تلك الأوقات.

الخريطة، التي أنشأها مهندس غوغل السّابق إيان ويبستر، تعمل كأداة تعليمية لمساعدة الناس على فهم التاريخ الجيولوجي للأرض.


تعرض خريطة "الأرض القديمة" التفاعليّة كيف انشقّت وتكوّنت القارّات خلال 750 مليون سنة من تاريخ كوكب الأرض، وكيف تقدّمت وانحسرت المحيطات عبر تاريخ الأرض الطويل. تم بناء الخريطة باستخدام البحوث من جامعة أريزونا الشمالية وتكشف أنّ البشر ليسوا سوى "نقطة صغيرة في التّاريخ" وفقاً لإيان ويبستر، المهندس السّابق في جوجل وراء هذا المشروع.

يُتيح الموقع التنقّل بين فترات مختلفة من تاريخ الأرض، بدءاً من انقراض الدّيناصورات وصولاً إلى ظهور أوّل القردة العليا؛ وهي عائلة الثدييات التي تضم البشر وأسلافهم الأحفوري. من المثير للاهتمام أيضاً إمكانية المستخدمين إدخال موقعهم على الخريطة ومن ثم رؤية مواقع الدول والمنازل قبل مئات الملايين من السنين.

رابط الموقع 👈 هنا

على سبيل المثال، يمكن للمستخدم رؤية مواقع المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأوروبا وأفريقيا وأستراليا وروسيا والهند والصين وغيرها من الدول خلال عصر الديناصورات، بدءاً من الفترة الثلاثية المبكّرة قبل 240 مليون سنة إلى الفترة الجوراسية قبل 170 مليون سنة، وصولاً إلى الفترة الكريتاسية قبل 90 و105 مليون سنة.


تكشف الخريطة أيضاً عن كيفيّة انقراض الديناصورات بسبب ارتطام كويكب ضخم بالأرض قبل 66 مليون سنة. عند البحث عن مواقع معيّنة، ستوضّح الكرة الأرضيّة ثلاثية الأبعاد المتحرّكة الموقع الذي كانت تقع فيه تلك المناطق قبل ملايين السنين.

تكشف الخريطة حتّى عن أنواع الدّيناصورات التي عاشت بالقرب من المناطق التي تبحث عنها. على سبيل المثال، كان Eustreptospondylus؛ وهو ديناصور آكل لحوم عاش في الفترة الجوراسية، في المنطقة التي تعرف اليوم بإنجلترا. وعاش نوع آخر من الديناصورات؛ Neovenator، في المناطق التي تعرف اليوم بالمملكة المتّحدة وفرنسا.

تقدّم الخريطة ملخّصات عن كلّ فترة تاريخيّة، مثل الفترة الكمبرية المبكّرة التي كانت قبل 540 مليون سنة.

ذو صلة

يقول السّيد ويبستر ميل أونلاين أنّه أنشأ هذه الخريطة التفاعلية كأداة تعليمية مفيدة للأجيال الشابة: "لقد قررت صنع هذه الخريطة لأنني أعتقد أنّ التاريخ القديم وعلم الجيولوجيا مثير للاهتمام. يمكن أن يكون من الصعب تصور كيف كان شكل الأرض في الماضي. إنّ وضع هذه المعرفة في تنسيق نعرفه جميعاً -كرة أرضية تفاعليّة- يسهم بشكل كبير في إنشاء أداة تعليمية لتاريخ علم الجيولوجيا."

تُعدّ الخريطة التفاعليّة "الأرض القديمة" مصدراً معرفياً غنيّاً بالمعلومات حول تطوّر القارات والمناطق على مرّ العصور. إلى جانب ذلك، توفّر المعلومات المفصّلة حول الفترات الزمنية المختلفة فهماً أعمق لكيفية تشكُّل الكوكب وتطوره على مر السنين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة