تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الذكاء الاصطناعي يزيد من سرعة مختبر الأبحاث “A-Lab” بمقدار 100 مرة!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تمكّن مختبر A-Lab في بيركلي من أن يصبح مختبراً مستقلًا، وذلك بمساعدة الذكاء الاصطناعي والروبوتات، حيث زاد الذكاء الاصطناعي والروبوتات سرعة مختبر بحوث المواد بمقدار 100 ضعف!

تمكن مختبر A-Lab في بيركلي من الاستفادة من التقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي والروبوتات ليصبح مختبرًا ذاتي التحكم.

زادت سرعة بحوث المواد في A-Lab بمقدار 100 مرة، بفضل هذه التقنيات.

أصبح بإمكان باحثي مختبر بيركلي الحصول على المزيد من الوقت للقيام بالمهام الحرجة الأخرى.


وفقًا لتقرير Interesting Engineering الأخير، فإن A-Lab هو مختبر بمساحة 600 قدم مربع ويحتوي على 8 أفران و 3 أذرع روبوتية. وقد قدّم مختبر بيركلي فكرته في عام 2020، وتمكّن المركز الحكومي للأبحاث من بناء A-Lab في عام 2022 بفضل تمويل من وزارة الطاقة.

وقد تم تصميم A-Lab الجديد بشكل خاص كمختبر ذاتي التحكم. وهذا يعني أنه لم يعد بحاجة إلى التدخل البشري عند اتخاذ القرارات. وبهذا، يمكن لباحثي مختبر بيركلي الحصول على المزيد من الوقت للقيام بالمهام الحرجة الأخرى.

قالت منظمة الباحثين على موقع مركز أخبار مختبر بيركلي الرسمي، إن أجهزتهم مسؤولة عن تشغيل أدوات المختبر، وأن الذكاء الاصطناعي هو من يتخذ القرارات للكشف عن مواد جديدة مفيدة.

ذو صلة

ويدعي مختبر بيركلي أن مختبر A-Lab الجديد أسرع بنسبة 50 إلى 100 مرة من البشر عندما يتعلق الأمر بمعالجة مواد العينة. وبفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن للمختبر الذاتي البحث عن الاكتشافات الموعودة بسهولة.

ومن الجدير بالذكر أن تقنية الذكاء الاصطناعي والروبوتات تأتي بأفاق واسعة ومتعددة للابتكار والتطور في العديد من المجالات، ويعد المختبر الجديد للأبحاث المواد في بيركلي أحد الأمثلة الرائدة في هذا المجال. ويمكن أن تستمر الابتكارات المستقبلية في إحداث تغييرات كبيرة وإيجابية في حياتنا اليومية، وليس علينا سوى أن ننتظر ما سيأتي به المستقبل في هذا المجال.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة