تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

فلكيون يستخدمون الذكاء الاصطناعي للبحث عن حضارات فضائية ليكتشفوا إشارات محتملة لوجودها!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

نجح فلكيون في استخدام الذكاء الاصطناعي في رصد 8 إشارات جديرة بالاهتمام يمكن أن تدل على وجود حياة عاقلة خارج كوكب الأرض والمجموعة الشمسية.

8 إشارات غريبة من 5 نجوم قريبة من الأرض تزيد من آمال العثور على حياة عاقلة في الفضاء.

يصدر من الكون ومن التكنولوجيا البشرية ملايين الإشارات التي تعوق الوصول إلى حياة ذكية خارج الأرض.

يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل أكثر سرعة لملايين البيانات اليومية.


فمنذ فترة كبيرة يوجِّه الباحثون جهودهم للبحث عن حياة عاقلة خارج الأرض عبر رصد البصمات التقنية أو أي إشارات من تكنولوجيا تبدو غريبة عن الموجودة بشكل طبيعي في الكون أو يستخدمها البشر.

ونظرًا لملايين الإشارات المنبعثة في كل دقيقة من كل أنحاء الكون كان تفسير دلالتها وتحليلها يقف عائقًا أمام العلماء للعثور على الإشارات الغريبة أو المختلفة منها، ولكن مع اللجوء إلى الذكاء الاصطناعي أمكن تحليل كمّ هائل من البيانات وتصفية الإشارات التي قد تكون ذات أهمية مع فصلها بمهارة أكبر عن التداخل الذي يحدث مع التكنولوجيا البشرية.

وأعلن باحثون في ورقة بحثية جديدة عن العثور بالفعل على 8 إشارات واعدة ومن نجوم على مسافة قريبة نسبيًا من الأرض، إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الدراسات خصوصًا مع صعوبة تكرار هذه الإشارات.

وقد ركزت معظم جهود البحث عن بصمات تقنية على الترددات الراديوية تحديدًا وهذا نظرًا للسهولة الكبيرة التي تنتقل بها عبر الفضاء وإمكانية كشفها بسهولة فضلًا عن القدرة على بناء مراكز رصد لها سواء على الأرض أو في الفضاء لكشف تلك الانبعاثات بسرعة وقت حدوثها سواء عن عمد أو بالصدفة.

ونجح الذكاء الاصطناعي في جمع بصمات تقنية من 820 نجمًا قريبًا وبعد أن بحث العلماء في نحو 115 مليون قصاصة من البيانات أعلنوا وجود ثلاثة ملايين إشارة قد تكون جديرة بالاهتمام وتم تقليصها إلى أكثر من 20 ألف إشارة لينتهي الأمر إلى ثمانية.

ذو صلة

والمثير في هذه الإشارات الثمانية أنها جاءت من 5 نجوم مختلفة على بعد 30-90 سنة ضوئية عن الأرض مما يعني أن بعض الإشارات تكررت هنا وهو ما يمثل فرصة للعلماء للتركيز على نجوم معينة ورصد إشاراتها وتحليلها بدلًا من السقوط دائمًا في دائرة مفرغة من ملايين البيانات.

ولا يزال العلماء يحاولون تحليل هذه الإشارات وهل بالفعل نجمت من حياة عاقلة خارج الأرض أم لا، ومن المتوقع أن يُسرِّع الذكاء الاصطناعي من عملية تحليل الإشارات الحالية وبالتالي تسريع الأمل في الوصول إلى حيوات أخرى خارج الأرض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة